بترو رابغ

معلومات الشركة :

الشـــركــة : بترو رابغ
الســــــوق : سوق الأسهم السعودية
مجال عمل الشركة : البتروكيماويات والتكرير
حالة الشـــركة : تحت التأسيس
رأس مال الشـركة : 8760 مليون ريال
المساهمون المؤسسون : مملوكة مناصفة بين أرامكو السعودية و سوميتومو كيميكال اليابانية

.
.

معلومات الاكتتاب :

عدد الأسهم المطروحة : 219 مليون سهم (25%)
ســــعر الإصدار : 21 ريال (10 ريال قيمة اسمية + 11 ريال علاوة إصدار)
حجم الإصدار : 4.599 مليار ريال
المؤهلون للاكتتاب : المواطنون السعوديون
تاريخ الاكتتـــاب : 05/01/2008 – 12/01/2008

.
.

تمثل شركة “بترو رابغ” شراكة بين “ارامكو” شركة النفط الحكومية في السعودية وشركة سوميتومو اليابانية حيث تمتلك كل من الشركتين حصة قدرها 50% من الشركة.

وينتظر أن تقوم “بترو رابغ” بتطوير مشروع ضخم في مدينة رابغ الواقعة على ساحل البحر الأحمر حيث تمتلك أرامكو السعودية في الوقت الحالي مصفاة رابغ التي تعمل بطاقة تقطير زيت خام اسمية تبلغ 400 ألف برميل في اليوم. وسيكون الموقع الحالي وما يحتوي عليه من بنية تحتية قائمة، قاعدة لتطوير مشروع رابغ.

15 thoughts on “الإكتتاب القادم في السعودية : اكتتاب بترو رابغ للبتروكيماويات والتكرير

  1. الاكتتاب يبدأ في الـ5 من يناير 2008

    رويترز: طرح أسهم “بترورابغ” السعودية بسعر يقل 50% عن تكاليف المشروع

    الرياض – رويترز

    أعلنت وحدة بنك “اتش اس بي سي” السعودية أن حصيلة بيع 25% من أسهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” في طرح عام أولي الشهر المقبل ستبلغ 4.6 مليارات ريال (الدولار = 3.75 ريالات).

    وبترورابغ مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو للكيماويات تبلغ استثماراته 10 مليارات دولار، وقالت وحدة “اتش اس بي سي” السعودية في بيان “إن بترورابغ ستطرح على السعوديين 219 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 21 ريالا للسهم”.

    وتشير حسابات أجرتها رويترز إلى أن السهم معروض بخصم يبلغ 50% على تكاليف المشروع البالغة 10 مليارات دولار.

    وكانت سوميتومو وأرامكو السعودية المملوكة للدولة -وهي أكبر شركة منتجة للنفط في العالم- قد اتفقتا في عام 2005 على إقامة مجمع البتروكيماويات من خلال مشروع مملوك مناصفة يقوم بتطوير مصفاة في رابغ على ساحل البحر الأحمر.

    وقالت أرامكو العام الماضي “إن الطرح العام الأولي سيتم بعد بدء العمليات في عام 2008، وعارضت سوميتومو بيع أسهم قبل بدء الإنتاج مما أدى إلى إلغاء خطة لطرح عام في 2006”.

    ودفع مسؤولو أرامكو بأن البيع المبكر للأسهم سيجمع أموالا ويساعد في مواجهة ارتفاع تكاليف المشروع، وارتفعت تكاليف المشروع إلى أكثر من مثلي تقديراتها الأولية البالغة 4.3 مليارات دولار بسبب ارتفاع أسعار المواد وتكاليف البناء.

    ……….
    ……….

    بدء الأعمال التجارية بنهاية 2008

    ويتوقع أن تبدأ الشركة المشتركة العمليات التجارية في الربع الأخير من 2008.

    وسينتج المجمع 18.4 مليون طن من المنتجات النفطية و1.3 مليون طن من الإثيلين و900 ألف طن من البروبلين سنويا.

    وقالت سوميتومو في بيان في طوكيو “إن كلا منها وأرامكو ستحتفظ بحصة تمثل 37.5 % بعد الطرح العام”.

    وقال تيموثي جراي الرئيس التنفيذي لاتش.اس.بي.سي السعودي “إن جميع البنوك السعودية ستتلقى طلبات الاكتتاب في أسهم الشركة في الفترة من 5-12 من يناير/كانون الثاني الجاري”.

    وأضاف أن المؤسسات الاستثمارية ستحصل على ما بين 25 و50% من الأسهم المطروحة؛ استنادا إلى حجم الإقبال على الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد، وسيتم تخصيص ما يصل إلى 1.78 مليون سهم لموظفي الشركة.

    والحد الأدنى للاكتتاب هو عشرة أسهم والأقصى مليون سهم.

    واختير “اتش اس بي سي” السعودي مديرا ومستشارا ماليا للطرح العام الأولي.

    ……….
    ……….

  2. بحسب نشرة الإصدار المرفقة -بترورابغ :

    سعر السهم 21 ريالاً والمخصص للأفراد 50% ترتفع إلى 75 %
    وتخصيص ماقيمته 37.5 مليون ريال لموظفي بترو رابغ

    أرقام 25/12/2007

    أعلنت إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة – المستشار المالي ومدير الاكتتاب لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (“بترورابغ”) – أن الاستعدادات لعملية الاكتتاب تجري على أكمل وجه، وأكد تيموثي جراي الرئيس التنفيذي لإتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة أن كافة فروع البنوك المستلمة ستكون جاهزة لاستقبال طلبات المكتتبين في 219 مليون سهم من أسهم الشركة خلال الفترة من يوم السبت 5/1/2008م وحتى آخر يوم للاكتتاب الموافق يوم السبت 12/1/2008م.

    وأوضح جراي أنه تم تحديد سعر السهم، وفق ماجاء في عملية بناء سجل الأوامر، بقيمة 21 ريالاً للسهم الواحد شاملاً 10 ريالات كقيمة اسمية و 11 ريالاً كعلاوة إصدار، وبقيمة إجمالية للأسهم المطروحة تبلغ 4.599 مليون ريال سعودي، وسيتم تخصيص 50% من الأسهم المطروحة للمواطنين السعوديين الأفراد. في حين ستخصص الـ 50% المتبقية لصناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة، مع احتفاظ مدير الاكتتاب بحق تخفيضها إلى مانسبته 25% في حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد وبعد موافقة هيئة السوق المالية، لافتاً إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 10 أسهم والحد الأقصى هو مليون سهم من الأسهم المطروحة للاكتتاب.

    وفيما يتعلق بعملية التخصيص أوضح جراي أنه سيتم تخصيص ماقيمته 37.5 مليون ريال سعودي كحد أقصى لموظفي بترورابغ، كما سيتم التخصيص بالنسبة للمكتتبين الأفراد على مرحلتين: في المرحلة الأولى، سيتم تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب بحد أدنى، وفي حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد، فسيتم في المرحلة الثانية تخصيص كامل الأسهم المطلوبة لكل من طلب الاكتتاب في 50 سهماً فأقل على ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد والبالغة 162.464.286 سهماً. وماتبقى من أسهم الاكتتاب – إن وجدت – فسيتم تخصيصها على أساس تناسبي بناءً على نسبة ماطلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها.

    ورغبة من الشركة في إتاحة الفرصة لجميع المواطنين للمشاركة في الاكتتاب العام الأولي لأسهمها، فقد قامت بتعيين جميع البنوك المحلية كبنوك مستلمة في هذا الاكتتاب، كما أوضح السيد جراي.

    كما قال جراي أن السبب في تأخير الإعلان عن التفاصيل أعلاه يعود إلى ضرورة التنسيق مع الشريك الياباني في الشركة “سوميتومو كيميكال” والتي لديها التزامات كشركة مساهمة عامة في الافصاح عن بعض المعلومات لمساهميها وللجهات المنظمة لسوق الأسهم في اليابان.

    الجدير بالذكر أن “بترورابغ” تأسست في عام 2005م كمشروع مشترك بملكية متساوية (50:50) بين “أرامكو السعودية” و”سوميتومو كيميكال”. ويعد مجمع “بترو رابغ” واحداً من أضخم المنشآت المتكاملة لإنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط. وبمقتضى اتفاقية المشروع المشترك، تعمل “أرامكو السعودية” على تزويد “بترورابغ” بالمواد الخام الضرورية لتشغيل المصنع، بما في ذلك الإيثان، على المدى البعيد وبسعر ثابت‘ كما تتولى مسؤولية المبيعات وتسويق المنتجات المكررة، في حين تشارك “سوميتومو كيميكال” كمسوق للمنتجات البتروكيماوية وكمرخصٍ للتقنيات المستخدمة والمواد الحافزة.

    وتتمثل رسالة شركة “بترورابغ” في السعي مع موظفيها إلى إرساء مكانة عالمية رائدة لها في القطاع. وتعمل الشركة على تلبية متطلبات العملاء وتوفير قيمة إضافية للشركاء والعملاء والمساهمين والموظفين والمجتمع، وذلك من خلال التزامها بأخلاقيات العمل وأفضل الممارسات، والعمل من خلال مهارات فريقها على توفير باقة من المنتجات المتنوعة. وعلاوةً على ذلك، تلتزم “بترورابغ” بالتنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

Comments are closed.