سم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

جريدة الاتحاد الصادرة ليوم الجمعة 28 يناير 2005

ورقة مالية – شهاب قرقاش: حنظل عند الإشارة

الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والسكون يطغى المدينة النائمة· إذا ماذا يفعل حنظل على سيكل متنكراً عند إشارة المرور؟انه متنكر كبائع جرائد ينتظر الطبعة الأولى، والطبعة الأولى سرعان ما تجد طريقها إلى اشارات المرور المختلفة في المدينة حيث تتوزع الجرائد على الباعة كل منهم على دراجته وحنظل قرر مشاركتهم لأنها الطريقة المثلى للحصول على النتائج المعلنة من الشركات العامة أولاً بأول!ان حنظل يدرك ان سبق المعلومات ضروري جداً وعليه ان يستخبر ما يحدث قبل منافسيه الآخرين من المستثمرين· ولذلك ما على حنظل إلا التمركز عند إشارة المرور متنكراً كبائع صحف حتى يحصل على ذلك السبق الاخباري المهم سواء كان ذلك خبراً من شركة عامة أو نتائج آخر السنة أو التوزيعات المرتقبة من أرباح وأسهم منحة·
وما يلبث ان يقف حنظل مع بقية باعة الصحف الهنود الا ويوسوس بأن بابو الذي يركب السيكل المجاورة ربما لا يكون مجرد بائع صحف متواضع، بل قد يكون مستثمراً أجنبياً ينافس حنظل على لقمة عيشه!

سوق الأسهم تواصل التصحيح وتعيش حالة من الترقب والحذر

صالح الحمصي:
سادت سوق الأسهم المحلية حالة من الترقب والحذر في ظل استمرار التصحيح السعري انعكست على أحجام التداول التي حامت عند مستوى 300 مليون درهم، فيما بدت نتائج الشركات أكثر تأثيرا وفاعلية في تحديد اتجاه الأسهم سواء ارتفاعا أو هبوطا· وكانت معظم الطلبات من مستثمرين بهدف الاستثمار طويل الأجل في حين استمر أبرز المضاربين في الاحتجاب عن التداولات لليوم الثالث على التوالي· وتحركت أسعار الأسهم مرتفعة أو منخفضة استنادا إلى النتائج المعلنة ومدى توافقها مع توقعات المستثمرين فقد تراجع سهم بنك الاتحاد الوطني وسهم مصرف أبو ظبي الإسلامي بعد إعلان نتائجهما وحجم توزيعاتهما التي لم تتوافق مع توقعات أو تطلعات المستثمرين· وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع خلال جلسة تداول أمس بنسبة 0,48% ليغلق على مستوى 3444 نقطة· وجرى تداول ما يقارب 29,02 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 310 ملايين درهم من خلال 1507 صفقات· وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 0,41% في حين سجل مؤشر قطاع التأمين انخفاضا بنسبة 0,26% كما سجل مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 0,35% في حين سجل مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 0,77% وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 41 من أصل 54 شركة مدرجة في الأسواق المالية· و حققت أسعار أسهم 16 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 19 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات·

وجاء سهم إعمار في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 79,77 مليون درهم موزعة على 6,07 مليون سهم من خلال 330 صفقة·واحتل سهم العربية للإنشاءات المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 40,10 مليون درهم موزعة على 8,84 مليون سهم من خلال 122 صفقة· وحقق سهم أبو ظبي لبناء السفن أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 40 درهما مرتفعا بنسبة 5,82% من خلال تداول 1563 سهم بقيمة 62,520 درهم· وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم الخليجية للاستثمارات الذي ارتفع بنسبة 3,88 % ليغلق على مستوى 45,55 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 0,18 مليون سهم بقيمة 8,15 مليون درهم· وسجل سهم أبو ظبي الإسلامي أكثر انخفاض سعري في جلسة تداول أمس حيث أقفل سعر السهم على مستوى 38,6 درهم مسجلا خسارة بنسبة 4,22% من خلال تداول 0,20 مليون سهم بقيمة 7,61 مليون درهم· تلاه سهم البنك التجاري الدولي الذي انخفض بنسبة 2,00% ليغلق على مستوى 9,8 درهم من خلال تداول 4,500 سهم بقيمة 44,100 درهم· ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 5,92% و بلغ إجمالي قيمة التداول 17,42 مليار درهم· و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 37شركة من أصل 54 و عدد الشركات المتراجعة13 شركة· ويتصدر مؤشر قطاع البنوك المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى و محققا نسبة نمو عن نهاية العام الماضي بلغت 6,46% ليستقر على مستوى 3,766 نقطة· في حين احتل مؤشر الخدمات المركز الثاني بنسبة 4,22%ليستقر على 2,813نقطة· تلاه مؤشر قطاع التأمين بنسبة 3,55% ليغلق على مستوى 2779 نقطة· وفي سوق أبو ظبي للأوراق المالية بلغت قيمة التداولات خلال جلسة أمس نحو 101 مليون درهم حيث تم تداول نحو 4,6 مليون سهما من خلال 499 صفقة·وأغلق مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية عند مستوى 3257,57 نقطة متراجعا 0,85%· وتم تداول أسهم 27 شركة ارتفعت أسعار أسهم سبع شركات وانخفضت أسعار أسهم 14 شركة فيما استقرت أسعار أسهم ست شركات· وفي سوق دبي المالي بلغت قيمة التداول أمس 208 ملايين درهم من خلال تداول نحو 24,5 مليون سهما بواقع 1008 صفقات، حيث أغلق المؤشر عند مستوى 460,98 نقطة·

9 thoughts on “الاخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 28 يناير 2005

  1. بيار الضاهر لـ «البيان»:
    اختيار العبار ليس مجاملة وفوز دبي عن استحقاق

    قال الشيخ بيار الضاهر رئيس مجلس إدارة «إل بي سي سات» لـ «البيان» بأن إختيار محمد العبار ليلعب الدور الرئيس في برنامج «الممتهن» لم يكن من قبيل الصدفة ولا المجاملة بل كانت هناك مفاضلة شملت عناوين بارزة في عالم الاعمال والمال في دبي، لكن مواصفات العبار وما يتمتع به وسجل نجاحاته أهلته ليحل محل الملياردير الاميركي دونالد ترامب. مؤكدا بأن العبار «الشخصية المثالية لإدارة وتقديم هذا البرنامج، ليس فقط لنجاحه الكبير كرجل أعمال بارز يجعل منه نموذجاً يحتذى، ولكن لطريقته الخاصة والمتميزة في التوجه نحو الأمور، فهم ليس ممن يخشون مواجهة الصعاب، ويفكر بعقل متفتح ويتبع حدسه المتقد، وهي أمور إذا ما اجتمعت في شخص ما ضمنت له النجاح في عمله في مراكز قيادية. ويعد العبار أحد أبرع رجال الأعمال في الشرق الأوسط وقادته موهبته الفطرية في الإدارة إلى تسجيل نجاحات كبيرة في مختلف أسواق المنطقة، ويعد أحد النماذج البارزة لرجال وقادة الأعمال الناجحين. كما إن طريقته في العمل مميزة، وطبيعة البرنامج تتطلب شخصاً بهذه المواصفات ليضفي المزيد من الإثارة على البرنامج. وشدد الظاهر على أن «مدينة نيويورك كانت إحتضنت انطلاقة النسخة الأصلية، وستحل دبي بديناميكيتها وإيقاعها العصري بديلاً عن مدينة نيويورك في البرنامج، وستكون المسرح الرئيسي للأحداث نظراً للمركز العالمي الرائد الذي تتمتع به في دنيا المال والأعمال». وكشف الضاهر لـ «البيان» بأن محطة ال بي سي ستطلق برنامجا آخر من دبي في ابريل وسيكون مختلفا عن برنامج «الممتهن» لكنه سيكون من برامج تلفزيون الواقع». واضاف بأن شركة «مارك فريمانتل ميديا» مالكة حقوق البرنامج وافقت على إجراء بعض التعديلات على برنامج «الممتهن» بنسخته العربية لتتلاءم مع تقاليد وثقافة المجتمع العربي، واشترطت ألا يزيد عدد حلقات البرنامج عن 16 ولا يقل عن 12 حلقة. وتابع: «نثق بقدرة البرنامج على تحقيق شعبية كاسحة بين الجميع على اختلاف أعمارهم، ولن تقتصر متعة التحدي والإثارة على المشاركين في البرنامج بل ستمتد لتشمل المشاهدين الذين سيستمتعون أيضاً بنشوة الفوز والإنجاز أو يعانون من مرارة الهزيمة. ويختلف البرنامج من حيث الطرح عن غيره من البرامج التي اعتاد عليها المشاهد العربي وهو يوفر فرصة للمشاركين للتعرف على عالم الأعمال واكتساب خبرات جديدة تساعدهم في حياتهم العملية». وقال: «في الوقت الذي سنسعى إلى تطبيق آلية البرنامج العالمي بنسخته الأصلية، سنحرص أيضاً على بناء البرنامج وإعداده وفقاً لما يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا في العالم العربي».

  2. محمد العبار لـ «البيان»:
    كنت سأرفض تقديم البرنامج لو لم تفز دبي باحتضانه

    قال محمد العبار لـ « البيان» عقب حفل الاعلان عن البرنامج أنه حرص على متابعة كيف كان « الملياردير الأميركي دونالد ترامب يجلس خلف طاولة كبيرة عليها غطاء أحمر داكن يشير بأصابعه نحو أحد المتسابقين، يقول له بصوت عالٍ: أنت مفصول، هكذا تنتهي كل حلقة من برنامج (ذا أبيرنتس) أو (المتمهن). وتدور حلقات البرنامج الذي يقع في إطار( تلفزيون الواقع ) حول 16 متسابقا ومتسابقة من مختلف أنحاء أميركا، يتنافسون أمام عدسات الكاميرا في سبيل الحصول على وظيفة مدير تنفيذي في إحدى شركات الملياردير ترامب الكبيرة في نيويورك. وفي كل حلقة يُكلف الملياردير الأميركي المتنافسين بإدارة مشاريع، إبرام صفقات، بيع عقارات وتأجير ممتلكات، استنادا الى أدائهم يتخذ ترامب قراره، ويعود خلف طاولته العملاقة ويؤدي مراسم الفصل التي ابتكرها وأمست حديث الجميع، ففي كل حلقة يتخلص من متسابق حتى يتبقى مشارك وحيد ينتزع بدوره الوظيفة والجوائز الضخمة. وأضاف العبار أن عدد متابعي البرنامج يبلغ نحو 7,20 مليون مشاهد أسبوعيا كأكثر منتج تلفزيوني يحظى بهذا الإقبال المنقطع النظير من المشاهدين وفقا لمركز الأبحاث والدراسات التلفزيونية في ولاية كاليفورنيا، تقدم إلى البرنامج في دورته الأولى نحو 332 ألف رجل وامرأة، وتم اختيار 16 فقط بعد فحص مستنداتهم ونتائج مقابلاتهم الشخصية، وبلغ عدد المتقدمين للاشتراك في النسخة الثانية للبرنامج ما يقارب 3 ملايين، يحمل عددا كبيرا منهم درجات علمية عالية.
    وأشار العبار الى ان هذا الرقم الهائل لم يأت من فراغ بل جاء نظرا لسحر فكرة البرنامج وحرفيتها، وتباري المتسابقين ببراعة، ومثابرتهم واستخدامهم عقولهم وإمكاناتهم، وجميع المشتركين، أضحوا نجوما، أصبحنا نسهر مع مقابلاتهم في القنوات الأميركية، وهم يتكلمون عن سعادتهم وتجربتهم بنشوة بالغة لم يبددها الخروج المبكر من البرنامج، الذين اخفقوا في نيل وظيفة في إحدى شركات (ترامب) استطاعوا الحصول على وظائف لا تقل جاذبية في شركات كبرى بعد أن شاهدهم العالم وهم يتعاملون بجدية مع الأعمال التي توكل إليهم. وأكد العبار أن الملياردير دونالد عبر عن سعادته لبرنامج (تونايت شو) قائلا: أنا ثري جدا، لكن لم أحظ بمثل هذه السعادة من قبل، الكل يردد عبارتي الشهيرة، فزت بالمركز الأول في الاستفتاءات العديدة التي تتناول البرامج الواقعية والتلفزيونية المختلفة. أميركيون اعتبروا نجاح (ذا أبيرنتيس) نجاحا لهم حيث تفوقت لغة العقل على الجسد هذه المرة. وتمنى العبار « أن ننجح في دعم الفكرة حتى ترى النور وسأحرص على كل ما من شأنه عكس صورة مشرقة للشاب العربي الذي طالما انتظر فرصة صغيرة لكشف مهاراته العلمية والعملية التي تدحض ادعاءات بعض رجال الأعمال والتي تقلل من انضباطية وكفاءة المواطن»، مشيرا الى انه سعيد بالبرنامج لأنه يمثل منصة إعلامية مهمة تروج لدبي أولا ولشركة إعمار ثانيا.
    واضاف العبار: «آمل أن يشحذ البرنامج عزائمنا مجدداً لنعود إلى طبيعتنا في حب الفوز والسعي إلى إحرازه والعمل بجد لتحقيق النتائج والنجاح دوماً، من خلال اكتساب الجرأة والشجاعة في اتخاذ القرار وتطوير قدرتنا على المنافسة، في عالم الأعمال الذي لا يعترف بالمتردد أو الضعيف». ويتحمس العبار لولوج عالم التلفزيون لكنه لم يخف خوفه من الظهور لأول مرة على شاشات التلفزيون، وقال انه مصّر على النجاح في تقديم البرنامج ولن يتعاطف مع أي مشارك لا يظهر عزمه واستحقاقه لمواصلة المنافسة. ويجد العبار في البرنامج تحدياً وفرصة لتقديم ما قد يسهم بشكل إيجابي في تطور العالم العربي. حيث تقع مسؤولية كبيرة على رجال الأعمال منا، ممن حققوا نجاحاً ملموساً في إنجازاتهم، أن يقدموا بالمقابل لمساعدة غيرهم في تحقيق أحلامهم. وقال لقد توقف شبابنا العرب عن التفكير بالغد، نتيجة لما تشهده الساحة العربية من أحداث، أصابت الكثيرين بخيبات الأمل والإحباط. لكن يتوجب علينا أن لا نجعل من هذه الإحباطات عذراً للكف عن التطور والتطلع الى الأمام، والا نسمح لها أن تشوش عقول أبنائنا وتكون عائقاً أمامهم من الاستفادة من الفرص الكثيرة المتاحة في المنطقة العربية.

  3. تذيعها «إل بي سي» بدءاً من أكتوبر المقبل
    دبي تطلق النسخة العربية من برنامج الأعمال التلفزيوني «ذي أبرنتس»

    فازت دبي والإمارات بالمنافسة الإقليمية لاحتضان وإطلاق النسخة العربية من برنامج الأعمال العالمي ذي أبرنتس The Apprentice، أو «الممتهن» والذي سيتم إنتاجه بالتعاون مع مجموعة إعمار، فيما سيقوم محمد بن علي العبار رئيس مجلس إدارة إعمار بإدارة النسخة العربية وسيحل محل الملياردير الاميركي دونالد ترامب مقدم البرنامج الأصلي في نسخته العالمية. وسيبدأ بث برنامج الأعمال «ذي أبرنتس»، أسبوعيا على شاشة تلفزيون المحطة اللبنانية للإرسال «إل بي سي سات» في أكتوبر ويعرض على مدى 16 أسبوعا، وسيحصل المشارك الفائز في البرنامج على فرصة العمر لصقل مواهبه وقدراته الإدارية، من خلال إدارة إحدى شركات إعمار أو الإشراف على أحد مشاريعها لمدة عام كامل يتقاضى خلالها راتباً سنوياً يبلغ 300 ألف دولار، بزيادة 50 الف دولار عن الراتب الذي يمنحه البرنامج الاميركي للفائز. وسيقرر العبار، الذي يرأس مجالس إدارات شركات متخصصة في القطاع العقاري، وخدمات الضيافة، والأزياء، والخدمات المالية، والتي تمتد في ثلاث قارات، من سيواصل المشوار في البرنامج ومن سيفصل. وجاء الإعلان عن البرنامج المتخصص في إعداد «محترفي العمل» خلال مؤتمر صحافي عقد أول من أمس في «برج دبي» وشارك فيه الشيخ بيار الضاهر، رئيس مجلس إدارة «إل بي سي سات» وحضره نخبة من الإعلاميين. وستنتج «إل بي سي سات» البرنامج، الذي تعود ملكيته إلى شركة «مارك فريمانتل ميديا»، وسيبدأ تصويره في دبي في أبريل، ومن المتوقع أن يستقطب ملايين المشاهدين العرب في جميع أنحاء العالم. وسيبدأ اختيار المرشحين للمشاركة في البرنامج من دول مجلس التعاون وجميع الدول العربية الأخرى، وستجرى المقابلات مع آلاف المتقدمين لاحقاً لاختيار المشاركين في هذه الفرصة المتميزة والراغبين في بناء مستقبل مهني رفيع.
    وقال محمد العبار الذي يعتبر المقدم جورج قرداحي مثله الاعلى في التعامل مع ضيوفه ومعجبيه، بأن البرنامج «يوفر فرصة مثالية لإعطاء شيء لشباب العرب الطامحين، فأنا من جيل دبي الحالم وسأسعى لتعريف شبابنا بسبل تحويل حلمهم إلى حقيقة وواقع. إن دبي أسقطت، بتوجيهات وبعد نظر من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، المستحيل والخيال وحولت كل أحلامنا إلى واقع ملموس وإنجاز نفتخر به، في جميع مجالات وقطاعات العمل». وأضاف العبار «أرى في البرنامج فرصة ذهبية لإفساح المجال أمام شباب العرب ليحلموا مجدداً، ولنستعيد ثقتنا بأنفسنا وبقدرتنا على الإنجاز. كما نود أن نقدم برنامجا يساهم في إلقاء الضوء على إنجازات دبي ويبرزها كمركز أعمال وواحة أمل، ويؤكد على مكانتها كمثال للنجاح في العالم العربي». وقال إننا نسعى إلى إطلاق برنامج أعمال جاد يساهم في إطلاق أحلام الشباب ويلامس حياتهم اليومية ويعمل على إعدادهم لمواجهة تحديات الحياة العملية، لتعريفهم بأهمية العمل الجاد وأخذ زمام المبادرة ودور الأعمال في تطوير حياتنا. آمل أن يحقق هذا البرنامج المتعة والفائدة للمشاركين والمشاهدين، وأطمح في أن يدخل هذا البرنامج إلى كل بيت عربي ويحولنا جميعاً إلى ساعين وراء الاحتراف لبناء أعمال ناجحة، مستلهمين نهج ونجاح دبي. وسيعمل منتجو البرنامج على تطبيق آلية البرنامج الأصلي، وستحل دبي بديناميكيتها وحيويتها محل مدينة نيويورك، وستكون موقع الأحداث وتنفيذ المهام والأعمال التي تطلب من المرشحين المشاركين في البرنامج.

    فكرة البرنامج

    وتتلخص فكرة البرنامج في اختيار 16 مرشحاً للتنافس على المنصب، من خلال تقسيمهم في فريقين يضم كل فريق 8 أعضاء ويطلب إليهم تنفيذ مشروع محدد في كل أسبوع، وسيتم تنفيذ المشاريع بمراقبة طاقم البرنامج وتحت عدسات الكاميرات التي ستتابع فرق العمل أثناء إنجازهم للمهام. ومع نهاية كل مهمة يجتمع العبار، كما يفعل دونالد ترامب في النسخة العالمية، مع الفريقين ليختار الفائزين المتأهلين للمرحلة التالية، ويفصل أحد أعضاء الفريق الخاسر من متابعة المشوار، ولن يكون الفصل تعسفياً بل سيبنى القرار على معايير إدارية واضحة، وبعد مراقبة أداء كل فريق وكيفية تعاطيهم مع المهمة والنتائج التي حققها كل فريق. وسيعمل العبار على إرشاد فرق العمل خلال تنفيذها لمهام العمل وسيساعدهم على تنظيم مراحل التفكير والإبداع في إنجاز المهام، وسيقابل المخفقين في قاعة الاجتماعات لفصل المقصرين. وسيكون الحكم الأخير على أداء الفرق، في نهاية كل أسبوع وهو صاحب الكلمة الأخيرة لفصل المتسابق غير القادر على الإبداع والصمود أمام شراسة المنافسة في ميدان العمل.

    «الممتهن» الأميركي

    وقد لعب رجل الأعمال الأميركي دونالد ترامب، مالك عقارات ترامب وبرج ترامب الشهير والمتخصص في قطاع التطوير العقاري في الولايات المتحدة الأميركية، الدور الرئيس في النسخة العالمية من برنامج «ذا أبرنتس» الذي تبثه محطة «إن بي سي»، وأصبح أحد أشهر البرامج التلفزيونية العالمية. وحقق البرنامج، الذي دخل عامه الثالث، شهرة واسعة ويقدر عدد مشاهديه بحدود 18 مليون مشاهد لكل حلقة. وتقدم للمشاركة في الدورة الأولى من البرنامج أكثر من 250 ألف متسابق وتم اختيار 16 مرشحا للإقامة في احد الأجنحة الفخمة في برج ترامب في نيويورك، طوال فترة البرنامج أو إلى أن يتم إعفاء المتسابق من متابعة المشوار. ويبث البرنامج في نسخته العالمية في الولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا وأستراليا، ويتنافس المشاركون للفوز بالمنصب والعمل كرئيس لإحدى شركات ترامب وتقاضي راتب يصل إلى 250 ألف دولار سنوياً. ويجمع الجزء الثالث من برنامج دونالد ترامب «ذي أبرنتس» بين المشاركين أصحاب الخبرة الأكاديمية وأصحاب الخبرة العملية. وجاء البرنامج في جزأيه الأول والثاني ليقدم منافسة قوية بين فريق الرجال وفريق النساء للفوز بمنصب كبير ضمن إمبراطورية أعمال دونالد ترامب. حيث توجب على كلا الفريقين إنجاز المهام الموكلة إليهم، مع فصل أحد المشاركين في البرنامج مع نهاية كل حلقة. وسيركز الجزء الثالث من البرنامج، الذي سيبدأ هذا العام، على المنافسة بين خريجي الجامعات مع رواد الأعمال ممن توقف تحصيلهم العلمي عند تخرجهم من المدارس مباشرة. والهدف من وراء هذا التنافس معرفة ما سيحدث عندما يتنافس خريجو الجامعات – ذوو الخبرات الأكاديمية – مع خريجي المدارس – ذوي الخبرات العملية. واحتل برنامج «ذي أبرنتس» المرتبة 12 ضمن أكثر البرامج مشاهدة في العالم، حيث سجل في جزئه الأول أعلى نسبة مشاهدة وصل فيها عدد المشاهدين للحلقة الواحدة ما يقارب 18 مليون مشاهد في الولايات المتحدة الأميركية وحدها. وفاز بلقب «ذي أبرنتس» في الجزء الثاني مصمم برامج الكمبيوتر كيلي بيردو، الذي سار على خطى الفائز الأول بيل رانكيك الذي يعمل في تجارة السيجار. وقام بابتكار البرنامج «مارك بيرنيت» المنتج التنفيذي لبرنامج Survivor

    شروط المسابقة ومشاركة السيدات

    وتدخل معايير كثيرة في اختيار المتنافسين المشاركين في البرنامج، واختيار من سيتابع المشوار كذلك، ومن هذه المعايير العمر الذي يتراوح مابين 20 و34 عاما والشهادة الاكاديمية والذكاء والشخصية والحيوية والدهاء الفطري والمعرفة الثاقبة، والجرأة والقدرة على تنفيذ خطط الأعمال ومتابعتها والإدارة المحترفة. وسيواجه المتنافسون الكثير من التحديات وعليهم إنجاز العديد من المهام الصعبة. وينبغي عليهم إظهار قدرتهم على التخيل والإدارة والإبداع والجرأة والشجاعة في التنفيذ في آن معاً، والأهم من ذلك الحافز والإصرار على الفوز، وهي من أهم المعايير التي ساهمت في تحقيق نجاح دبي، وهي المعايير التي يبحث عنها سمو الشيخ محمد بن راشد في المسؤولين في دبي. وقد تتراوح المهام الموكلة للمتنافسين بين إدارة محل تجاري أو حتى تأسيس مشروع وإدارته بقليل من الموارد الطبيعية والبشرية، أو إعداد حملة إعلانية أو برنامج دعائي. وسيكون هناك مجال كبير أمام السيدات للمشاركة في البرنامج. فالنساء يلعبن دورا مهما وفعالا في مجتمعاتنا العربية، الأمر الذي سينعكس إيجابا في البرنامج.
    وسيكون هناك موقع اليكتروني خاص لاستقبال طلبات الاشتراك، بالإضافة الى إرسال طلب الاشتراك الى الكثير من رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. كما سيكون هناك أرقام هواتف خاصة في مراكز التسجيل يمكن للراغبين في الاشتراك بالبرنامج الاتصال بها.

  4. جريدة البيان الصادرة ليوم الجمعة 28 يناير 2005

    1.6 مليار درهم قيمة التداولات الاسبوعية
    انخفاض في التعاملات وأسعار الأسهم تقاوم التراجعات بصعوبة

    أنهت اسواق الاسهم المحلية تداولات الاسبوع على إنخفاض حاد على الرغم من إستمرار التعاملات لمدة اربعة أيام عقب أجازة العيد ، وبلغت قيمة التداولات 6, 1 مليار درهم فى حين كانت الاسواق فى ذروة نشاطها تسجل تداولات يومية توازى قيمة تداولات الايام الاربعة، وحقق سوق دبى المالى تداولات بقيمة 2 ,1 مليار درهم وسوق ابوظبى 472 مليون درهم من تداول 1 ,156 مليون سهم ، وبلغت القيمة السوقية لاسهم سوق دبى بنهاية تعاملات الاسبوع 5,139 مليار درهم. وشهدت الاسواق أمس إستمرارا لحالة الهبوط الذى بدأته عقب أجازة العيد و سجلت أقل حجم من التداولات بلغ قيمته 309 ملايين درهم من تداول 29 مليون سهم منها 9 ,207 ملايين درهم لسوق دبى من تداول 4 ,24 مليون سهم و101 مليون درهم لسوق ابوظبى من تداول 5 ,4 ملايين سهم. وإتسمت تعاملات سوق دبى المالى أمس بالانخفاض الحاد فى حجم التداولات حيث تراجعت الطلبات القوية فى الوقت الذى كثرت العروض وإن أتسمت بصغر حجمها ، وكالعادة إستحوذ إعمار على اكثر مايقرب من نصف حجم تداولات السوق وان شهد هبوطا طفيفا سرعان ما أسترد عافيته فى نهاية الجلسة وأغلق مرتفعا بنسبة 38 ,0% وأخر صفقة نفذت بسعر 25 ,31 درهما وحقق سهم الخليجية للاستثمار أعلى الارتفاعات بنسبة 8 ,3% فى حين جاء سهم ابوظبى لبناء السفن الاعلى ارتفاعا بين الاسهم التى جرى التدول عليها فى سوق ابوظبى وأغلق عند 80 ,37 درهما بارتفاع20,2 درهم. ويقول متعاملون فى السوق ان غياب كبار المستثمرين وأصحاب المحافظ الاستثمارية عن السوق جعل التداولات ضعيفة للغاية حيث يقتصر النشاط حاليا فى الاسواق على صغار المستثمرين الذين يندفعون الى البيع فور تراجع الاسعار بنسب طفيفة ولم يعد فى السوق متعاملون كبار يستطيعون حماية السوق ودعمه حيث تشهد غالبية الاسهم تراجعات بدون مقاومة حقيقية. وفى حين ابدى عدد من الوسطاء إرتياحهم الى حالة التراجع فى السوق بعد الارتفاعات غير المبررة التى عاشتها لاشهر فى الفترة الماضية توقعوا أن تستعيد الاسهم القيادية جزءا من عافيتها مطلع الاسبوع المقبل ويتوقف ذلك على حد قولهم على دخول كبار المستثمرين وبكميات كبيرة من الطلبات لتعود الثقة الى صغار المستثمرين المتخوفين من إستمرار تراجع السوق تداولات سوق دبى. وعلى صعيد تداولات سوق دبى المالى فقد أغلق مؤشر السوق عند 98 ,460 نقطة وفيما يخص أداء قطاعات السوق فقد احتل المركز الأول قطاع الخدمات من خلال تحقيقه تداولات بقيمة 7 ,172 مليون درهم وفي المركز الثاني جاء قطاع البنوك من خلال تحقيق تداولات بقيمة 17 مليون درهم، وفي المركز الثالث جاء قطاع الاستثمار من خلال تحقيق تداولات بقيمة 5 ,16 مليون درهم، وفي المركز الرابع جاء قطاع التأمين من خلال تحقيق تداولات بقيمة مليون درهم.
    وشهدت الأوراق المالية تداولات على النحو التالي، فقد جرى تداول أسهم بنك دبي التجاري بقيمة 725 ألف درهم توزعت على 5 آلاف سهم من خلال تنفيذ صفقة واحدة وبسعر إغلاق 145 درهماً منخفضاً 90,0 عن سعر إغلاقه السابق، جرى تداول أسهم بنك دبي الإسلامي بقيمة 13 مليون درهم توزعت على 7 ,142 ألف سهم من خلال تنفيذ 45 صفقة وبسعر إغلاق 85 ,91 درهماً منخفضاً 35 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. وشهدت أسهم بنك الإمارات الدولي تداولات بقيمة 6 ,1 مليون درهم توزعت على 7 ,29 ألف سهم من خلال تنفيذ 7 صفقات وبسعر إغلاق 70 ,53 درهماً منخفضاً 35,0 عن سعر إغلاقه السابق. كما جرى تداول أسهم بنك دبي الوطني بقيمة 5 ,1 مليون درهم توزعت على 10 آلاف سهم من خلال تنفيذ صفقتين وبسعر إغلاق 147 درهماً منخفضاً 40,0 عن سعر إغلاقه السابق. وشهدت أسهم شركة أمان تداولات بقيمة 6 ,1 مليون درهم توزعت على 5 ,39 سهماً من خلال تنفيذ 6 صفقات وبسعر إغلاق 40 درهماً مرتفعاً 50 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. كما شهدت أسهم شركة أريج للتأمين تداولات بقيمة 245 ألف درهم توزعت على 4 ,55 ألف سهم من خلال تنفيذ 5 صفقات وبسعر إغلاق 42 ,4 دراهم مرتفعاً 02 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. و شهدت أسهم شركة دبي للاستثمار تداولات بقيمة 4 ,8 ملايين درهم توزعت على 3 ,1 مليون سهم من خلال تنفيذ 72 صفقة وبسعر إغلاق 61 ,6 دراهم مرتفعاً 06,0 عن سعر إغلاقه السابق. وجرى تداول أسهم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة تداولات بقيمة 2,8 ملايين درهم توزعت على 9 ,178 ألف سهم من خلال تنفيذ 55 صفقة وبسعر إغلاق 55 ,45 درهماً مرتفعاً 70 ,1 عن سعر إغلاقه السابق. كما جرى تداول أسهم شركة أملاك للتمويل بقيمة 2 ,12 مليون درهم توزعت على 9 ,2 مليون سهم من خلال تنفيذ 206 صفقات وبسعر إغلاق 25 ,4 دراهم مرتفعاً 08,0 عن سعر إغلاقه السابق. وشهدت أسهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات تداولات بقيمة 40 مليون درهم توزعت على 8,8 ملايين سهم من خلال تنفيذ 122 صفقة وبسعر إغلاق 54 ,4 دراهم مرتفعاً 03 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. كما شهدت أسهم شركة إعمار العقارية تداولات بقيمة 8 ,79 مليون درهم توزعت على 6 ملايين سهم من خلال تنفيذ 330 صفقة وبسعر إغلاق 15 ,13 درهماً مرتفعاً 05,0 عن سعر إغلاقه السابق. وجرى تداول أسهم شركة شعاع كابيتال تداولات بقيمة 8 ,27 مليون درهم توزعت على 7 ,4 ملايين سهم من خلال تنفيذ 69 صفقة وبسعر إغلاق 96 ,5 دراهم مرتفعاً 12 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. كما جرت تداولاً على أسهم شركة تبريد بقيمة 7 ملايين درهم توزعت على 8 ,198 ألف سهم من خلال تنفيذ 56 صفقة وبسعر إغلاق 55 ,34 درهماً منخفضاً 50 ,0 عن سعر إغلاقه السابق. وشهدت أسهم شركة الاتحاد العقارية تداولات بقيمة 9 ,5 ملايين درهم توزعت على 7 ,92 ألف سهم من خلال تنفيذ 32 صفقة وبسعر إغلاق 05 ,64 درهماً مرتفعاً 05 ,0 عن سعر إغلاقه السابق.

    تداولات سوق ابوظبي

    وعلى صعيد تداولات سوق ابوظبى فقد أغلق مؤشر السوق على انخفاض نسبته 85 ,0% عند 57 ,257 ,3 نقطة. وسيطر قطاع البنوك على أعلى نسبة من التداولات بين القطاعات الأخرى، واستحوذ على 8 ,52% من التداولات، وحل قطاع الصناعة ثانياً بنسبة 8 ,23% وتلاه قطاع الخدمات بنسبة 7 ,19%، ثم التأمين بنسبة 3% ولم يستطع قطاع الفنادق سوى اجتذاب 7 ,5% من التداولات. وكانت أسهم بنك ابوظبي الوطني هي الأكثر تداولاً حيث تم تداولها بقيمة 5,82 مليون درهم وجاءت بعدها أسهم شركة أسمنت رأس الخيمة التي جرى تداولها بقيمة 2 ,47 مليون درهم ثم أسهم بنك الخليج الأول وجرى تداولها بقيمة 3 ,46 مليوناً وحلت أسهم بنك أبوظبي التجاري رابعة من حيث التداول حيث شهدت تداولات قيمتها 5,39 مليون ثم أسهم شركة الواحة للتأجير التي شهدت تداولات بقيمة 6 ,38 مليون درهم. وشهد سهم بنك ابوظبي الاسلامي اعلي نسبة تراجع بين الأسهم المدرجة في السوق وبلغت قيمته عند نهاية التعاملات 60 ,38 درهماً ليسجل تراجعاً عن اغلاق الأسبوع السابق بنسبة 10 ,3، ثم تلاه سهم بنك الخليج الأول الذي جرى تداوله في ختام التعاملات بقيمة 50 ,21 درهماً. وحقق سهم بنك ابوظبي التجاري اعلى نسبة ارتفاع بين الأسهم الأخرى وجرى تداوله في نهاية تعاملات الأسبوع بقيمة 50 ,162 درهم.

    40 مليون درهم أرباح «الوطنية للتأمينات»

    ارتفع اجمالي الارباح الصافية للشركة الوطنية للتأمينات العامة الى 40 مليون درهم لعام 2004 مقابل 2 ,13 مليون درهم في عام 2003 وبنسبة زيادة قدرها 203%. ووفقاً للبيانات المالية للشركة المدرجة في سوق ابوظبي للأوراق المالية فان اجمالي الاقساط المكتبة زادت الى 89 مليون درهم مقابل 6 ,68 مليون درهم. وارتفع اجمالي الموجودات الى 6 ,175 مليون درهم مقابل 7 ,122 مليون درهم وحقوق المساهمين الى 4 ,117 مليون درهم مقابل 5 ,82 مليون درهم وحصة السهم من الارباح الى 36 ,6 دراهم مقابل 10 ,2 درهم.

    إطلاق صندوق عقاري بقيمة 25 مليون دولار في الامارات


    اعلنت شركة بيجاسيس العقارية نيتها اطلاق صندوق عقاري بقيمة 25 مليون دولار في أسواق الامارات بالتعاون مع شركة ايرنست اند يونغ التي ستجري دراسات الجدوى الاقتصادية لتقييم الاسعار وطبيعة الصندوق والتفاصيل الاخرى المتعلقة بطبيعة الصندوق. وقال امتياز بانجواني المدير الاداري لشركة بيجاسيس العقارية ان الصندوق العقاري ستكون مدته خمس سنوات ويسمح للمستثمرين من دول التعاون الخليجي والامارات بالاستثمار بحد ادنى 250 الف دولار ويتوقع ان يصل العائد على الاستثمار بين 10 الى 15%. واضاف ان الصندوق المقترح يستهدف المستثمرين الافراد الذي يتطلعون الى تنويع استثماراتهم في القطاع العقاري. واوضح بانجواني ان بيجاسيس ستقوم بمخاطبة السلطات المختصة في الدولة بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية التي تقوم بها شركة ايرنست اند يونغ ودراسة توصياتها والتي من المتوقع ان تنتهي خلال الشهرين المقبلين

  5. جريدة الخليج الصادرة ليوم الجمعة 28 يناير 2005

    1.7 مليار درهم تداولات الأسهم في أسبوع
    “أبوظبي التجاري” ارتفع 14% و”المواد الغذائية” 10% رغم الهدوء النسبي

    أبوظبي دبي “الخليج”:

    شهدت سوق الأسهم المحلية هدوءاً نسبياً في حركة التداولات خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة 1،71 مليار درهم توزعت بواقع 80،2% في قطاع الخدمات و18،6% في قطاع المصارف و1،2% في قطاع التأمين.وشهدت غالبية الأسهم استقرارا نسبيا في أسعارها ولكن ذلك لم يمنع تذبذب الأسعار بنسب محدودة صعودا وهبوطا، فيما سجلت بعض الأسهم ارتفاعا ملحوظا في أسعارها، تصدرها سهم “أبوظبي التجاري” بنسبة 14،04% الى 162،5 درهم “أبوظبي للمواد الغذائية” 9،89% الى 135،6 درهم و”أريج” 4،99% الى 4،42 درهم و”أبوظبي الوطني” 4،27% الى 214،8 درهم، فيما انخفض “الخليج الأول” 10،6 الى 21،5 درهم و”تبريد” 8،48% الى 34،55 درهم و”أبوظبي الاسلامي” 7،43% الى 38،6 درهم و”أملاك للتمويل” 4،28% الى 4،25 درهم.وبلغت القيمة السوقية للأسهم المحلية 341،6 مليار درهم، توزعت بواقع 53،6% في سوق أبوظبي للأوراق المالية و41% في سوق دبي المالي و5،4% في السوق الموازي.

Comments are closed.