بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

جريدة البيان الصادرة ليوم الاحد 6 فبراير 2005

تسريبات مجالس الإدارات وتوقعات المستثمرين أبرز الأسباب
الأسهم .. لماذا ترتفع عند الشائعات وتهبط مع إعلان الأرباح ؟
على عكس توقعات الكثيرين تشهد أسعار الأسهم من حين إلى آخر ارتباكاً حاداً بمجرد إعلان أرباح الشركات في الوقت الذي كان كثير من المستثمرين يتوقعون موجة جديدة من الارتفاعات متأثرة بالارباح القياسية للشركات والتي تفوق التوقعات. الوجه الآخر للصورة جرى رؤيته قبيل نهاية العام الماضي عندما كانت الأسواق تترقب أرباح الشركات حيث انتشرت الشائعات على نطاق واسع شملت كافة الاسهم الأمر الذي ادى الى ارتفاع غير مسبوق في الأسعار اندفع معه كثيرون لشراء كميات ضخمة من الأسهم. وما بين ارتفاع الأسعار من جراء الشائعات وهبوطها عقب الارباح ينتاب المستثمرون خصوصاً المبتدئين وحديثي العهد بالاستثمار في الأسهم الحيرة فيما يجري في السوق. وتتردد على ألسن هذه الشريحة الكبيرة من المستثمرين في اسواق الأسهم المحلية الاسئلة: هل يعقل ان ترتفع الأسعار مع الشائعات وتهبط مع إعلان الارباح القياسية للشركات؟ هل الأسواق المحلية تنفرد بهذه الظاهرة دون بقية الأسواق الأخرى؟ ولماذا لا ترتفع الاسعار حسبما يقول المنطق مع اعلان الأرباح؟ وهل يمكن أن تلجأ ادارة على سهم شركة ما تدور حولها شائعات الى حين صدور بيان من الشركة يجلي الحقيقة كما يحدث في الاسواق المجاورة؟
حماس للشراء عند الشائعة
هيثم عرابي رئيس ادارة المحافظ وصناديق الاستثمار في شعاع كابيتال يرى ان هبوط الأسعار مع إعلان الارباح وارتفاعها مع الشائعات ظاهرة او عادة درجت عليها كافة الاسواق المالية في العالم ولا تنفرد بها سوق الامارات، وتفسر مقولة الوسطاء التي تقول «اشتر الشائعة وبع الحقيقة» مايجري في السوق. النقطة الأخرى التي تفسر ذلك ان الأسواق عادة ما تستقبل تسريبات لمعلومات حول نتائج شركة ما أو توزيعاتها وعندما تصل الشائعة أو التسريبات يتحمس المشترون لشراء سهم هذه الشركة مما يؤدي في النهاية ونتيجة لزيادة الطلب على السهم الى ارتفاع السعر لكن عندما تفصح الشركة عن ارباحها . والتي تأتي على نفس درجة توقعات المستثمرين فهذا يعني ان الشركة لم تقدم خبراً جديداً من شأنه أن يحرك السعر بل على العكس نجد المستثمرين يعيدون النظر في تقييم سعر السهم الذي عادة ما يسجل تراجعاً طالما أن الارباح جاءت في مستوى التوقعات. ويشدد عرابي على أهمية الشفافية والافصاح من قبل الشركات في الوقت المناسب بحيث لا تتسرب أخبار او معلومات يستفيد منها البعض دون الآخرين.. ويضرب مثالاً بما يحدث في البورصات المجاورة مثل بورصة الكويت حيث يتم وقف التداول على سهم أية شركة يجرى عليها تداول غير طبيعي او تتسرب حولها شائعات إلى أن تقدم إدارة الشركة الى المسؤولين في البورصة تفسيراً حول ما يجرى على السهم. ومن الممكن تطبيق مثل هذا الاجراء في اسواقنا المحلية بحيث لا يتعرض المستثمرون لاضرار من وراء نشر الشائعات او التسريبات والتي عادة ما يستفيد منها قلة من المستثمرين على حساب القاعدة العريضة.
الانطلاق بعد الثبات
ويرجع عرابي الانخفاض الحادث حاليا في الاسواق الى عامل فني يتمثل في تراجع احجام التداولات ويضيف ان اول موجة لعروض البيع بدأت في الاسبوع الأول من يناير الماضي ومنذ ذلك الوقت دخلت السوق في تقلبات وتذبذات قوية لكن تلاحظ ان نطاق مسلسل التذبذبات بدأ يضيق الى ان وصل الى نقطة تراجعت عندها حجم العمليات بشكل كبير. وهذا شيء جيد حيث لا عروض بيع ولا طلبات شراء. وهذا معناه ايضاً ان السوق وصلت الى مرحلة ثبات واستقرت اسعار معظم الاسهم الامر الذي يشير الى ان السوق بحاجة الى ان يأخذ اتجاهاً معينا وفي تصوري جاءت تداولات الخميس الماضي وأمس السبت مؤشراً على ارتفاع الطلب الذي يتفوق على العرض مما ينبيء بأن السوق يتجه للارتفاع.
وقف التداول
شهاب قرقاش مدير شركة الضمان للاستثمار يرى أن أسعار الأسهم عندما ارتفعت لم ترتفع بالشائعات بقدر ما أنها تسريبات حقيقية لارباح الشركات. ويضيف أن الاسعار عندما انخفضت ايضاً لم تنخفض مع النتائج بل هبطت بسبب أن السوق تغيرت أسعارها بإعلان النتائج التي لم تضف شيئاً جديداً على اعتبار ان المستثمرين كانت لديهم أخبار أو حتى تسريبات عن حقيقة الارباح. وكما يقول فإن هذه الظاهرة معروفة في الاسواق المالية العالمية وليست غريبة حيث عادة ما تهبط الأسعار مع الكشف عن النتائج وترتفع كلما زادت الشائعات حول سهم شركة ما. ولا يرى قرقاش ما حدث لأسعار الأسهم منذ بداية العام الحالي هبوطاً فقد سجل السوق نمواً في شهر يناير الماضي بنسبة 6,4% وخلال الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الحالي بلغت نسبة النمو 75,0% وهذا مؤشر على ان السوق لم يسجل تراجعاً انما نشهد معدلات نمو هادئة. ويؤكد أن الشائعات لن تنقطع من السوق لكن المشكلة على حد قوله اختلاط الصحيح بالمفتعل الأمر الذي يفرض على المستثمرين أخذ الحذر والحيطة. وهنا تأتي أيضاً مسؤولية مجالس إدارات الشركات في اتخاذ كافة التدابير لمنع تسرب أخبار أو معلومات أو قرارات مهمة لمجلس الإدارة لأنه من الممكن ان تتسرب الأخبار من موظف بسيط لكن بحكم وظيفته يمكنه الاطلاع على الأخبار المهمة. ولا يرى قرقاش المرحلة الحالية التي تمر بها أسواق الأسهم المحلية مناسبة لوقف التداول على سهم شركة ما يلحظ عليها تداولات غير طبيعية أو تنتشر حولها شائعات كما يحدث في سوق الكويت . ويمكن تطبيق ذلك في سوقنا المحلية لكن بعد مرحلة تكون السوق وصلت خلالها الى حالة من النضج على اعتبار أن سوقنا مازال في البداية لكن المؤكد كما يقول قرقاش أننا بحاجة إلى محاسبة الشركات التي تتهاون في الرد على ما يجرى حول سهمها أو تلك التي تصدر بيانات يثبت بعد أيام عدم صحة ما جاء فيها.
التوزيعات هي السبب
يرى زهير الكسواني المدير الشريك للأسهم والسندات أن تراجع الأسعار لم يحدث بسبب الارباح انما على خلفية التوزيعات التي جاءت مخيبة لآمال المستثمرين والذين رأوا من الأفضل لهم بيع الأسهم بأسعارها الحالية بدلا من الاحتفاظ بها مقابل توزيعات ضعيفة. ويضيف ان ارباح الشركات كانت معروفة إلى حد كبير عبر اعلان نتائج الربع الثالث من العام الماضي والتي عادة ما تعطي مؤشرات عن الشكل النهائى لإجمالي ربح العام لذلك لم تكن الأرباح سبباً في انخفاض أسعار الأسهم. ويضيف ان توزيعات ارباح العام 2004 جاءت أعلى من العام 2003 لكن نسبة ارتفاعها لا تقارن بنسبة ارتفاع القيم السوقية للأسهم في السوق ذلك ان المستثمر في الامارات يقيس التوزيعات على الاسعار السوقية للأسهم وليس على الارباح ووجود أنها غير مجزية لذلك انخفضت الاسعار. ويؤكد الكسواني ان الشائعات تجد ارضاً خصبة لذلك تتحرك الأسعار الى الاعلي مع اتساع نطاق الشائعات لكن هناك ممارسات تقوم بها بعض الشركات تغذي الشائعات وجعلت بالفعل بعض الأسهم ترتفع بدون سبب وبعد أيام نكتشف انها تسريبات حقيقية لأخبار مشاريع او ارباح جرى تسريبها لبعض الذين استفادوا منها دون الآخرين.

مضاربون لا مستثمرون
رائد الأحمد مراقب مالي في الاسلامي للخدمات المالية يتفق في كثير من الاراء السابقة ويؤكد أن اسواق الأسهم المحلية صارت تعتمد على المضاربات ولا تلقي اهتماماً لارباح وأداء الشركات وعلى حد قوله فإن غالبية المتعاملين في الاسواق تحولوا من مستثمرين في الأسهم الى مضاربين حيث يشترون الاسهم اليوم على أمل بيعها في الغد بسعر أعلى. والأكثر من ذلك فإن الشائعات هي التي تسير السوق والاغرب ان صغار المستثمرين الذين يتكبدون الخسائر من وراء الشائعات هم أصلاً الذين يطلقون الشائعة ويضيف قائا «كثيراً ما أسمع من عدد من صغار المستثمرين أنهم سمعوا عن أن شركة ما حصلت على مشروع كبير. وعلى الفور تجد آخر يقول إذن سعر السهم سيصل الى كذا، وتنتشر الشائعة وتتحول حقيقة عند كثيرين الذين يتصرفون بموجب ذلك ويكتشفون في النهاية انها شائعة وليست حقيقة لكن بعد أن يكونوا قد تكبدوا خسائر باهظة. ويؤكد الأحمد أن انخفاض الأسعار عقب اعلان ارباح الشركات جاء طبيعياً لان المستثمرين كانوا يتوقعون حجم الارباح وتصرفوا على هذا الاساس.

10 thoughts on “الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 6 فبراير 2005

  1. جريدة الاتحاد الصادرة ليوم الاحد 6 فبراير 2005

    ورقة مالية – شهاب قرقاش: زينة للعارفين
    السوق مكسَّلة بعض الشيء هذين اليومين والمستثمرون الذين حقنت أجسامهم بجرعة كبيرة من الأدرينالين قلقون لما يرونه من انعدام اتجاه لأسهمهم المفضلة·نبشر هؤلاء بأن الأحوال لا بأس بها، وان الأحوال زينة والحمد لله في نظر المستثمرين المخضرمين العارفين بأمور السوق·لقد سابقت أسعار الأسهم نتائج الشركات وسبقتها، ولذلك استراحة من رحلة الصعود هذه فيها مصلحة للمستثمرين وللسوق بشكل عام·النصيحة من الذين يعلمون للذين لا يعلمون هي ضرورة النظر الى السوق من منظار أطول أمدا مما سيحققه سهم معين قبل نهاية الاسبوع·من هذا المنظار، الحال جيدة والمستثمرون يتطلعون لسنة ايجابية أخرى في سوق الأسهم التي درت الربح الكثير عليهم في الماضي·

    سوق الأسهم المحلية تتحرك ببطء لاستعادة نشاطها
    صالح الحمصي:
    تحركت سوق الأسهم المحلية ببطء نحو استعادة بعض النشاط فيما حاول مستثمرون اتخاذ قرارات أكثر جرأة قبل تسارع وتيرة تغير الأسعار· وظلت السمة الاستثمارية غالبة على الصفقات المنفذة في حين تركزت الطلبات على أسهم قطاعي البنوك والتأمين التي تتحرك باتجاه رفع رأسمالها من خلال توزيع أسهم منحة، مما يؤشر على أن المستثمرين على المدى الطويل هم من يحركون السوق حاليا·
    وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول أمس بنسبة 0,17% ليغلق على مستوى 3482,23 نقطة· وتم تداول ما يقارب 38,60 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 0,54 مليار درهم من خلال 2386 صفقة·وسجل مؤشر كل من قطاع البنوك وقطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 0,42% و0,32% على التوالي في حين انخفض مؤشر قطاع الخدمات والصناعة 0,11%· وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 37 من أصل 54 شركة مدرجة في الأسواق المالية، حيث حققت أسعار أسهم 17 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 16 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات· وجاء سهم شركة الاتحاد العقارية في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 162,68 مليون درهم موزعة على 2,35 مليون سهم من خلال 398 صفقة· واحتل سهم شركة اعمار العقارية المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 120,63 مليون درهم موزعة على 9,27 مليون سهم من خلال 449 صفقة· وحقق سهم شركة الاتحاد للتأمين أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 59,50 درهم مرتفعا بنسبة 4,75% من خلال تداول 89,313 سهم بقيمة 5,31 مليون درهم· وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم شركة الاتحاد العقارية الذي ارتفع بنسبة 3,90% ليغلق على مستوى 69,20 درهم للسهم الواحد من خلال حركة تداول تم حصرها سابقا· وسجل سهم شركة أبوظبي لبناء السفن أكثر نسبة انخفاض سعري في جلسة تداول أمس حيث أقفل سعر السهم على مستوى 37,10 درهم مسجلا خسارة بنسبة 4,13% من خلال تداول 2,103 سهم بقيمة 78,036 درهم· تلاه سهم شركة المجموعة العربية للتأمين الذي انخفض بنسبة 2,78% ليغلق على مستوى 4,20 درهم من خلال تداول 3,000 سهم بقيمة 12,600 درهم· ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 7,09% وبلغ إجمالي قيمة التداول 19,98 مليار درهم· وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 40 من أصل 54 شركة وعدد الشركات المتراجعة 12 شركة· ويتصدر مؤشر قطاع البنوك المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى ومحققا نسبة نمو عن نهاية العام 2004 بلغت 9,57% ليستقر على مستوى 3876,06 نقطة في حين احتل مؤشر قطاع التأمين المركز الثاني بنسبة 7,20% ليستقر على 2877,20 نقطة تلاه مؤشر قطاع الخدمات والصناعة بنسبة 4,62% ليغلق على مستوى 2823,63 نقطة·وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغت قيمة التداولات خلال جلسة أمس نحو 114 مليون درهم حيث تم تداول نحو 5,9 مليون سهم من خلال 626 صفقة· وأغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية عند مستوى 3282,98 نقطة مرتفعا 0,18%· وتم تداول أسهم 24 شركة ارتفعت أسعار أسهم 10 شركات وانخفضت أسعار أسهم 11 شركة فيما استقرت أسعار أسهم ثلاث شركات· وفي سوق دبي المالي بلغت قيمة التداول أمس نحو 422,2 مليون درهم حيث تم تداول 32,7 مليون سهم من خلال 1860 صفقة، وأغلق مؤشر سوق دبي المالي عند مستوى 463,3 نقطة·

    مليون درهم أرباح دبي الوطنية للتأمين العام الماضي
    دبي – الاتحاد:
    أقر مجلس إدارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين النتائج المالية للشركة للسنة المنتهية في 13 ديسمبر ،4002 وقال خلف احمد الحبتور رئيس مجلس ادارة الشركة إن النتائج أظهرت تحسنا ملحوظا في الأرباح الصافية والتي بلغت 80,399 مليون درهم خلال العام الماضي مقارنة مع 14,58 مليون درهم عام ·3002
    وأضاف: تضاعفت حقوق المساهمين من 154,846 مليون درهم عام 3002 الى 342,627 مليون درهم لعام 4002 وازدادت بذلك القيمة الدفترية لكل سهم من 25,8 درهم الى 51,91 درهم· وأدت هذه النتائج الايجابية الى زيادة ربحية السهم من 2,21 درهم عام 3002 الى 12,18 درهم عام ·4002 وأوصى مجلس الإدارة أن يتم إصدار منحة بنسبة 51,51 % لرفع رأس المال من 66 مليون درهم الى 100 مليون درهم، مما يعني توزيع 3,4 مليون سهم اضافي لحملة الأسهم، ونظراً لأن القيمة السوقية لسهم دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين تبلغ حاليا 76 درهما فإن القيمة السوقية للتوزيعات المقترحة ستكون 258,4 مليون درهم ·

    88,4 مليون درهم أرباح العربي المتحد
    بلغت أرباح البنك العربي المتحد 88,4 مليون درهم بارتفاع نسبته 14% عن عام 2003 والبالغة 77 مليون درهم، واقترح مجلس الإدارة خلال اجتماع برئاسة الشيخ فيصل بن سلطان القاسم توزيع أسهم منحة بنسبة 20% من رأس المال وبقيمة اسمية تبلغ 67,782,000 درهم ليصبح رأس المال المدفوع بذلك 406,694,400 كما اقترح زيادة رأس المال بنسبة 25% وذلك بإصدار 10,167,360 سهم جديد بقيمة اسمية قدرها 10 دراهم للسهم بالإضافة إلى علاوة إصدار تبلغ 10 دراهم للسهم يكتتب بها نقداً ليبلغ بذلك رأس المال 508,368,000 درهم·

  2. محمد عمران مستعرضا خطط المؤسسة خلال “ملتقى المشرق”:
    “اتصالات” تنافس 4 – 5 شركات عالمية على امتلاك حصة في مزودة الخدمات في باكستان
    أبوظبي رضا حماد:
    أعلن محمد حسن عمران الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” أن المؤسسة دخلت بالفعل في مشروع للتأهل لإدارة امتلاك حصة في الشركة الباكستانية التي تزود خدمات الهواتف النقالة والأرضية وكل خدمات الاتصالات الأخرى في باكستان، مشيراً إلى أن “اتصالات” تسعى الى تكوين ائتلاف يشارك في المناقصة التي ستطرح لاحقاً للمشروع يضم شركات محلية وباكستانية متخصصة في مجال خدمات الاتصالات.وأعرب عن ثقته في قدرة “اتصالات” على التأهل للمشروع بما تمتلكه من إمكانات تقنية متطورة وما اكتسبته من سمعة طيبة في أسواق منطقة الشرق الأوسط، مشيراً الى أن “اتصالات” تتنافس على التأهل مع شركات عالمية عدة يتراوح عددها بين 4 أو5 شركات عالمية وأن الحصة التي ستمتلكها الشركة التي تفوز بالمشروع لن تقل عن 26% من الشركة المزودة لخدمات الاتصالات في باكستان حيث يتوقع الإعلان عن الشركات المتأهلة نهاية الشهر الحالي.كما أعلن أن “اتصالات” تسعى الى شراء حصة في إحدى الشركات التي تزود خدمات متنوعة للاتصالات في سبع دول إفريقية ومن دون أن يعطى تفاصيل إضافية مؤكدا أن السوق الإفريقية تعد من الأسواق الواعدة التي ستلعب فيها اتصالات دوراً كبيراً كونها سوقاً واسعة وبحاجة متزايدة لخدمات الاتصالات. وقال في تصريحات عقب المحاضرة التي ألقاها أمس ضمن برنامج “ملتقى المشرق” الذي ينظمه بنك المشرق ويتحدث فيه كبار الشخصيات في موضوع اقتصادي محدد، إن مؤسسة الاتصالات تسير بخطى متسارعة للنفاذ للأسواق العالمية بعد فوزها في السعودية، مشيراً الى أن الائتلاف الذي يضم بنك دبي الإسلامي وشركة “سيتيل كاليك إنرجي” التركية تأهل في المناقصة المطروحة لتزويد خدمات الهواتف لشراء 55% من حصة الحكومة التركية في شركة الاتصالات التركية (تيرك تيليكوم).وأوضح أن تأهل ائتلاف “اتصالات” ضمن 12 شركة عالمية أخرى يعزز من مكانة المؤسسة في الأسواق الإقليمية والعالمية مشيراً الى أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها إجراء التقييم المالي للشركات المتأهلة ومن ثم البدء في تقديم العطاءات المالية.واستعرض عمران دور وإنجازات المؤسسة داخل وخارج الدولة وخططها الراهنة والمستقبلية بصفة خاصة في ظل ظروف تحرير أسواق الاتصالات على المستويين المحلي والعالمي وتحديات المنافسة وقال: إن تحرير السوق يفتح آفاقاً واسعة بالنسبة لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وينعكس ايجابا على بيئة الأعمال المحلية وحياة الأفراد من خلال تعزيز روح المنافسة والابتكار وإتاحة الفرصة لتطوير المزيد من خدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة وتقنيات الجيل التالي للهواتف الثابتة التي تجعل من الاتصالات وتقنية المعلومات أسلوباً للحياة أكثر منها مجرد وسيلة للاتصال.وأضاف: حققت المؤسسة سمعة جيدة أهلتها لمضاعفة استثماراتها الخارجية بعد فوزها برخصة المشغل الثاني للهواتف المتنقلة في المملكة العربية السعودية ورخصة المشغل الثاني للهواتف الثابتة في السودان، مؤكداً أن ما يعزز قدرة “اتصالات” على المنافسة الإقليمية والعالمية ويؤكد الثقة فيها، أنها واحدة من الشركات القليلة التي تقدم كل خدمات تكنولوجيا الاتصالات سواء الهواتف النقالة أو الثابتة فضلاً عن خدمات الإنترنت والخدمات التكنولوجية المتصلة بنظم الاتصالات.وذكر أن المؤسسة تخطط لإضافة ما يتراوح بين 300 إلى 400 ألف خط جديد من الهواتف المتحركة بنظامي الفاتورة و”واصل” خلال العام الحالي ليرتفع إجمالي خطوط الهواتف النقالة إلى أكثر من 4 ملايين خط حيث بلغ إجمالي عدد خطوط الهواتف المتحركة في نهاية العام الماضي نحو 3،68 مليون خط.وأكد عمران أن المؤسسة ستعمل بكل طاقتها لتعزز مكانتها في السوقين المحلي والخارجي خلال العام الحالي استناداً إلى خطط للتوسع وتحسين مستوى الخدمات تعتمد على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات العالمية، مؤكداً أن “اتصالات” ستركز في المرحلة المقبلة على خدمات المحتوى والتي تمثل المحور الأساسي للتقنيات المتطورة المطلوبة للجيل الثالث، وتقديم آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات في هذا المجال، حيث يجري الاتصال مع عدد من الشركات لتنفيذ شراكات مع مزودي البيانات من محطات تلفزيونية ومواقع إخبارية، بالإضافة إلى الشراكة مع شركات تصنيع هواتف الجيل الثالث المتحركة بحيث تتوافر بأسعار مناسبة تكون في متناول الجميع ومن جانبه قال عبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: إن البنك يتفهم أهمية بناء علاقات وطيدة مع أصحاب الأعمال في جميع القطاعات ويسعى إلى تنميتها عبر تبادل الخبرات، مشيراً الى تنظيم الملتقى يهدف الى إبراز التجارب الناجحة سواء كانت شخصية أو تتصل بمؤسسات وطنية ودعوة المختصين الى الاستماع الى أسرار النجاح والنقاش حوله. وأوضح أن الملتقى ومنذ تم تدشينه في العام 2200_ استضاف العديد من الشخصيات الاقتصادية البارزة وكبار رجال الأعمال، تحدثوا عن تجاربهم ورؤاهم للعمل الاقتصادي في الدولة، مستقبله وحاضره وآثروا الحضور بالكثير من الأفكار الخلاقة كل في مجال تخصصه.

  3. جريدة الخليج الصادرة ليوم الاحد 6 فبراير 2005

    “دبي الوطنية للتأمين” توزع 51.5% منحة
    دبي “الخليج”:
    بحث مجلس ادارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين برئاسة خلف احمد الحبتور رئيس مجلس ادارة الشركة النتائج المالية للشركة في ،2004 وتم إقرار تلك النتائج التي اظهرت تحسنا في الارباح الصافية والتي بلغت 80،4 مليون درهم مقارنة مع 14،58 مليون درهم عام ،2003 بارتفاع 451 في المائة.وأوصى مجلس الادارة الجمعية العمومية بإصدار اسهم منحة بنسبة 51،5% وذلك لرفع رأس المال من 66 مليون درهم الى 100 مليون درهم، ما يعني توزيع 3،4 مليون سهم اضافي لحملة الاسهم وباعتبار ان القيمة السوقية لسهم الشركة يبلغ حاليا 76 درهما فإن القيمة السوقية للتوزيعات المقترحة ستكون 258،4 مليون درهم.

    “المركزي” يرفع سعر الفائدة
    أبوظبي “الخليج”:
    أعلن المصرف المركزي انه قام برفع سعر الفائدة على شهادات الايداع التي يصدرها للبنوك في الدولة تماشياً مع المستوى الجديد لأسعار الفائدة المتداولة بين البنوك بالنسبة لودائع الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية اعتباراً من يوم الخميس الماضي. وشهادات الايداع التي يصدرها “المركزي” هي الآلية التي يتم بموجبها تغيير أسعار الفائدة على درهم الامارات في النظام المصرفي، حيث تعتمدها البنوك كمؤشر لقبول الودائع.

    زيادة الفائدة تضبط حركة السيولة وتتيح للأسهم فرص النمو الحقيقي
    قال هيثم عرابي مسؤول الأسواق العربية في “شعاع كابيتال” ان تأثير ارتفاع أسعار الفائدة في أسواق الأسهم محدود نسبياً وسينحصر في الغالب في مستويات التداول، لكنه لن يؤثر كثيراً في نمو الأسواق لأن النمو الذي شهدناه خلال السنوات هو نتاج لعاملين أساسيين هما التحسن الكبير في نتائج الشركات والزيادة المستمرة في حجم السيولة، ولكن الآن سيكون هناك ضبط أفضل لمستويات السيولة بحيث لا تؤدي الى الطفرات التي شهدناها في حركة التداولات خلال الفترات الماضية بينما سيستمر النمو الحقيقي المستند الى أداء الشركات وهذا أفضل لمستقبل السوق لأن الزيادة المستمرة في السيولة قد تؤدي الى ما يعرف في الأسواق المالية بالفقاعة المالية.وأشار الى ان الارتفاع المستمر في أسعار الفائدة سيؤدي الى رفع الأسعار على التسهيلات للمستثمرين بالأسهم من 4% الى 5% وهذا سيؤدي الى التخفيف من اعتماد المستثمرين على التسهيلات للاستثمار بالأسهم وبالتالي يحد من السيولة في الأسواق لتصبح حركة الأسعار أكثر تعبيراً عن النمو الحقيقي للأسهم.وقال محمد علي ياسين مدير عام مركز الامارات التجاري ان تأثير أسعار الفائدة في أسواق الأسهم يحتاج عادة الى فترة زمنية تصل الى 3 أشهر كي يبدأ بالظهور لأن اتفاقيات التمويل الموقعة تثبت عادة أسعار الفائدة لفترة معينة، ولكن من الممكن ان يحدث بعض التأثير فوصول الفائدة على تسهيلات الأسهم الى 5،5% فيما ريع الأسهم من التوزيعات النقدية يتراوح بين 1،5% و2،25% سيؤدي الى الحد من الاعتماد على التسهيلات للاستثمار في الأسهم، كما ان الفائدة على الودائع يمكن ان تجعل الودائع المصرفية تعود لمنافسة الأسهم، ولكن بشكل عام سيظل التأثير محدوداً حالياً ويبدأ بالظهور بشكل أقوى عندما تتجاوز أسعار الفائدة المصرفية 3%.

    التوسع في الإقراض يحمي البنوك من ارتفاع كلفة الودائع
    قال سليمان المزروعي المدير الرئيسي لشؤون مجموعة بنك الإمارات الدولي إن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر عادة في جانبي الودائع والقروض بالنسبة للبنوك، ولكن الزيادة التي نشهدها في أسعار الفائدة حالياً ستزيد من مستوى الودائع المصرفية، وهذا أمر إيجابي بالنسبة للبنوك على صعيد زيادة حجم السيولة المتاحة لديها لعمليات الإقراض، وفي الوقت نفسه فإن ارتفاع أسعار الفائدة على القروض الذي يؤدي عادة إلى تراجع الإقراض، قد لا يكون له هذا التأثير خلال الفترة المقبلة، لأن هناك عوامل أخرى ترتبط بالنمو الاقتصادي في الدولة تدفع باتجاه زيادة الإقراض، خصوصاً أن أسعار الفائدة لم تصل إلى الحد الذي يمكن أن تؤثر معه فعلياً في مستوى الإقراض.ورأى أنه في ضوء هذه المعطيات فإن ارتفاع أسعار الفائدة قد لا يترك تأثيراً سلبياً ملموساً على أداء البنوك، لأن إيراداتها من فائدة الإقراض ستصبح أعلى وتغطي عملياً الزيادة في فائدة الودائع.وأوضح أن معدل أسعار الفائدة في الدولة يتراوح حالياً بين 2% و2،5% على الودائع، أما بالنسبة للقروض الشخصية فتحتسب على أساس الرصيد المتناقص ما بين 8% و10% وبالنسبة لقروض السيارات ما بين 3،5% و5%.وقالت مصادر مصرفية إن تأثر البنوك بتغيرات أسعار الفائدة يرتبط بتأثير هذه الأسعار في حركة الاقتصاد، الذي يستفيد حالياً من عوامل كثيرة تدفعه نحو مزيد من النمو، في مقدمتها المشاريع العقارية الضخمة التي يتم إطلاقها باستمرار في الدولة والتي أصبحت تلعب دور المحرك الفعلي للاقتصاد، هذا بالإضافة إلى التأثير الإيجابي لأسعار النفط المرتفعة في عجلة الاقتصاد الوطني.

    الانعكاسات السلبية قد لا تظهر قبل بلوغ معدل 4%
    رفع الفائدة يحد من التضخم من دون التأثير في وتيرة النمو
    تحقيق: القسم الاقتصادي
    قال خبراء اقتصاديون ان الاقتصاد الوطني استوعب حتى الآن الزيادة التي شهدتها اسعار الفائدة المصرفية التي ارتفعت من 1% في مطلع العام 2004 الى 2،5% حالياً، من دون ان يسجل أي تأثير يذكر لهذه الزيادة على حركة الاستثمار في الدولة. ولكن استمرار الارتفاع في اسعار الفائدة سيبدأ بإحداث تأثير محدود في حركة الاستثمار عموماً خلال الفترة المقبلة، خصوصاً وان الزيادة تتم بطريقة متدرجة بنسبة 0،25% كل ثلاثة اشهر، وبالتالي فإن احتمال حدوث تأثير جذري في حركة الاستثمار مستبعد حالياً حتى تقترب اسعار الفائدة من نسبة 4%.وأكد الخبراء ان الزيادة التي تحدث في اسعار الفائدة حالياً، قد تكون مفيدة للاقتصاد الوطني لأنها تحد عملياً من مستويات التضخم من دون ان تؤثر فعلياً في مستوى النمو، مشددين على ان رفع سعر الفائدة من شأنه ان يضبط مستوى السيولة ولكنه لا يمنع بالنتيجة النمو الحقيقي للاقتصاد، حيث سيؤدي انخفاض التضخم الى الحد من الارتفاع المطرد في كلفة المعيشة والاستثمار في الدولة، وهذا سيكون في مصلحة الاقتصاد الوطني بالنتيجة.وأشاروا الى ان انخفاض اسعار الفائدة لعب دوراً ايجابياً في النمو الذي حققه الاقتصاد الوطني خلال السنوات الماضية، ولكن استمرار تزايد السيولة بمعدلات متصاعدة سيترك تأثيرات سلبية، ما لم يتم ضبط السيولة او استيعابها عبر عمليات الخصخصة او اصدار سندات خزينة وفقاً لاقتراحات احدى المؤسسات الاستثمارية المتخصصة في الدولة أخيراً.ورأى الخبراء ان من المبكر القلق على مستويات النمو في الدولة عند أسعار الفائدة الحالية، خصوصاً وان كل المؤشرات تؤكد ان اسعار الفائدة ومع الزيادات المرتقبة حتى نهاية العام الحالي قد لا تتجاوز نسبة 3،25%.

  4. «أبوظبي الوطني» يطرح منتجين لتمويل اليخوت
    قال الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زايد إن سوق اليخوت الفخمة في الدولة شهدت نموا كبيرا العام الماضي بنسبة تراوحت ما بين 10 إلى 15%، متوقعا أن تسجل خلال الفترة المقبلة نموا أكبر. وذلك مع انتهاء تشييد المشاريع السكنية الضخمة والمقامة على الرقعة البحرية بالدولة خلال الاعوام 2005 و2007، ولفت الشيخ خالد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اول من امس في نادي دبي مارينا الدولي للإعلان عن تمويل بنك ابوظبي الوطني لعدد من القوارب لصالح مجموعة بن زايد أن هناك نحو 4500 يخت وقارب للنزهة في الدولة، ومن المتوقع أن يزيد عدد تلك القوارب خلال الفترة المقبلة. من جانبه قال خميس بوهارون رئيس القطاع المصرفي الداخلي في بنك ابوظبي الوطني أن البنك قام بطرح منتجين فريدين تم تصميمهما وفقا لمتطلبات السوق المحلي ، وهما قرض «النوخذة» والذي يوفر الرفاهية والتميز لعملائه . حيث تبلغ قيمة القرض ما بين 000 ,500 ألف إلى 5 ملايين درهم مع مدة سداد تبلغ 48 شهرا ، ودفعة مقدمة تتراوح ما بين 30% إلى 50% ، بسعر فائدة ابتداء من 7% على أساس متناقص، أما قرض «البحار» فيقدم خدمة تمويل تنافسية ، فالحد الأدنى المطلوب لراتب المقترض هو 000 ,15 درهم فقط . وتبلغ قيمة القرض ما بين 000 ,50 الى 000 ,350 درهم مع مدة سداد تبلغ 36 شهرا، ودفعة مقدمة تعادل 30% بسعر فائدة أساسي يبلغ 5,4%. وتوقع بوهارون أن يحظى المنتجان بطلب كبير من قبل جميع هواة الابحار، مشيرا في الوقت ذاته أن البنك حاليا يقوم بتمويل اليخوت الجديدة، وأما المستعملة فسيتم التفكير في تمويلها مستقبلا.

    مصادر مصرفية ترجح أنه يخفض التخضم
    «المركزي» يرفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع
    رفع مصرف الامارات المركزي مجددا سعر الفائدة على شهادات الايداع التي تصدرها للبنوك في الدولة بنسبة ربع في المئة من 25,2 % الى 50,2 % وذلك تماشيا مع المستوى الجديد لأسعار الفائدة المتداولة بين البنوك بالنسبة لودائع الدولار الاميركي في الأسواق العالمية اعتبارا من يوم الخميس الماضي. وأوضح المصرف المركزي ان شهادات الايداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك في الدولة هي الآلية التي يتم بموجبها تغيير اسعار الفائدة على درهم الامارات في النظام المصرفي حيث تعتمدها البنوك كمؤشر لقبول الودائع وللقروض التي تقدمها لعملائها. واعربت مصادر مصرفية رفيعة المستوى في تصريحات لـ «البيان» عن اعتقادها بأن الاتجاه التصاعدي لأسعار الفائدة على الودائع من شأنه ان يقلل معدلات التضخم بشكل عام بصفة غير مباشرة.
    وقللت المصادر من احتمالات حدوث تأثيرات كبيرة على القطاعات الاستثمارية غير المصرفية نتيجة رفع سعر الفائدة وان يتم تحويل الاستثمارات في قطاعات أخرى الى الودائع المصرفية الدولارية مشيرة الى ان سعر الفائدة على الودائع المصرفية مازال متدنيا الى حد ما موضحة انه تجاوز الى 6% قبل عدة سنوات لكنه عاد وتدهور بشكل متتالٍ حتى وصل منذ فترة الى 1 %. وهو أدنى معدل وصل إليه منذ حوالي 40 سنة، مما جعل العديد يتحولون من الودائع المصرفية الى الاستثمار في قطاعات أخرى مثل القطاعات العقارية او قطاعات الأسهم او غيرها. واوضحت انه خلال العام الماضي والعام الجاري تم رفع أسعار الفائدة على شهادات الايداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك 6 مرات متتالية بواقع ربع في المئة في كل مرة لترتفع بذلك من 1 % الى 50,2 %. واشارت المصادر ذاتها الى انه في ظل ارتباط الدرهم بالدولار ونظرا لبيع النفط بالدولار فانه عند رفع سعر الفائدة على الدولار يرتفع سعر الفائدة على الدرهم بشكل تلقائي موضحة ان هناك ارتباطاً قوياً بين التحرك في اسعار الفائدة على الودائع واداء أسواق الأسهم والعقارات . وغيرها من القطاعات الاقتصادية فاذا كان العائد في البنوك اقل من القطاعات الأخرى تكون هذه القطاعات اكثر جاذبية استثمارية الا ان رفع سعر الفائدة بشكل كبير لا يفيد البنوك بدرجة كبيرة لأن تكلفة الفوائد على الأموال تكون في هذه الحالة عالية على البنوك. واوضحت انه على سبيل المثال تلجأ الجهات المختصة في الولايات المتحدة الاميركية الى رفع سعر الفائدة على الودائع بالدولار حتى تقلل من معدلات الاقتراض من البنوك لأنه عند انخفاض اسعار الفائدة فأن الشركات تقترض بمعدلات كبيرة وتزيد مشروعاتها واستثماراتها وبالتالي تحدث زيادة في الطلب على الطاقة وغير ذلك من مستلزمات الانتاج وتدريجيا تزداد معدلات التضخم.

    دبي الأولى بين الأسواق العربية في 2004
    الأسواق الخليجية تحقق أفضل أداء لها منذ 4 سنوات
    في ضوء اعتماد آفاق النمو الاقتصادي على العوائد النفطية محدودة النمو في دول الخليج العربي نتيجة لتقلبات أسعار النفط فإن أسواق المال الخليجية كذلك ستظل محدودة الى درجة كبيرة وما يؤكده الخبراء والمحللون يركز على ضرورة تنويع مصادر الدخل في الخليج . وتقليل الاعتماد على النفط الخام وتوسيع النشاط الاقتصادي الأمر الذي سيدعم أسواق المال الخليجية في الوقت الذي تظهر عوامل داعمة لهذه الأسواق على المدى القصير في مقدمتها توفر السيولة وضعف الأسواق الخارجية وندرة الفرص الاستثمارية في القطاعات الأخرى. وفيما يتعلق بقدرة هذه الاسواق على جذب رأس المال الاجنبي يوضح المراقبون للأوضاع الاستثمارية ان قيودا كثيرة في الأسواق الخليجية تعيق المستثمر الخليجي نفسه اذ ان هناك قوانين تتيح للمستثمر الاجنبي الاستثمار في بعض هذه الأسواق لكنها لا تكفي بل لابد من توفر البيئة الجاذبة للاستثمار من كافة النواحي وليس الناحية التشريعية فقط غير ان أسواق المنطقة في الواقع مقبلة على تطوير نفسها وقوانينها وهي ستنفتح أمام الاستثمارات الأجنبية لتنمية اقتصاداتها عاجلا أم آجلا

    بلغ عدد الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي ما مقداره 5 مليارات درهم سهما نفذت من خلال 9,215 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 05,51 مليار درهم لتصل بذلك القيمة السوقية الى 9,131 مليار درهم كان نصيب سوق الأسهم منها 4,50 مليار درهم وسوق السندات 1,602 مليون درهم. واحتل المرتبة الأولى من حيث حجم التداول الكلي للأسهم خصوصا قطاع الخدمات الذي بلغ حجم التداول فيه 5,40 مليار درهم يليه قطاع البنوك بلغ 6,6 مليارات درهم ثم قطاع الاستثمار 08,3 مليارات درهم وأخيرا قطاع التأمين الذي بلغ 6,155 مليون درهم.

  5. 536 مليون درهم قيمة التداولات
    عودة قوية للأسهم المحلية مع بدء تعاملات الأسبوع
    كتب عبدالرحمن إسماعيل:
    بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الهدوء والتراجع عاودت أسواق الأسهم المحلية في بداية تداولاتها الاسبوعية أمس نشاطها من جديد بتسجيل تعاملات جيدة تعطي مؤشراً على عودة الانتعاش مع اقتراب انعقاد الجمعيات العمومية لاقرار الارباح والتوزيعات. كسرت تداولات الأمس حاجز النصف مليار درهم عند 2,536 مليون درهم من تداول 5,38 مليون سهم منها 2,422 مليون درهم لسوق دبي من تداول 7,32 مليون سهم و114 مليون درهم لسوق أبوظبي من تداول 8,5 ملايين سهم. وجاءت غالبية تعاملات سوق دبي مرتفعة حيث قفزت اسعار 7 شركات وانخفضت خمسة أخرى في حين حافظ سهم واحد «دبي الوطنية للتأمين» عند سعر اغلاقه السابق وسجلت ثلاثة أسهم أعلى التداولات جاء سهم دبي للاستثمار في المقدمة بتداول 4,9 ملايين سهم يليه سهم اعمار 2,9 ملايين سهم وارتك 7,8 ملايين سهم. وجاء سهم الاتحاد العقاري الأعلى من حيث ارتفاع الأسعار بنسبة 9,3% واغلق عند 20,69 درهم وأعلى سعر 90,70 درهماً يليه سهم ارتك 3,3% واغلق عند 62,4 دراهم في حين جاء سهم اريج للتأمين الاعلى من حيث انخفاضات الأسعار بنسبة 7,2%. في حين جاء سهم الاتحاد للتأمين الاعلى من حيث ارتفاع اسعار أسهم سوق ابوظبي وبنسبة 7,4% وأبوظبي لبناء السفن الأكثر انخفاضاً وبنسبة 1,4%. وقال متعاملون في سوق دبي ان التداولات القوية التي سجلتها السوق أمس مقارنة بتداولات الاسبوع الماضي بأكمله تكشف عن مؤشرات تشير الى ان السوق سيشهد مع منتصف الاسبوع الحالي عودة قوية لكافة الاسهم خصوصاً الاسهم القيادية التي نجحت طوال الايام الماضية في تكوين قاعدة متماسكة من المتداولين يؤهلها لتسجيل ارتفاعات متدرجة في الأيام المقبلة. وأوضحوا أنه كلما اقتربت مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية وتوزيعات الارباح كلما بدأ السوق في التحرك إلى أعلى سواء على صعيد أحجام التداولات أو الاسعار. ولاحظ المتعاملون وجود طلب قوي على ثلاثة أسهم هي دبي للاستثمار وأرتك للانشاءات والاتحاد العقارية حيث سجلت الأسهم الثلاثة ارتفاعات قياسية في أسعارها نتيجة لوجود شائعات حول تجزئة سهم الاتحاد العقارية وخبر حول بدء أرتك الاعمال الانشائية في برج دبي.
    سوق دبي
    وعلى صعيد أداء سوق دبي فقد اغلق مؤشر السوق عند 30,463 نقطة واحتل المركز الأول قطاع الخدمات من خلال تحقيقه تداولات بقيمة 9,342 مليون درهم، يليه قطاع الاستثمار من خلال تحقيق تداولات بقيمة 5,74 مليون درهم، ثم قطاع البنوك من خلال تحقيق تداولات بقيمة 5,4 ملايين درهم، وأخيراً قطاع التأمين من خلال تحقيق تداولات بقيمة 2,212 الف درهم. وجرى تداول أسهم بنك دبي الإسلامي بقيمة 4,2 مليون درهم توزعت على 6,26 الف سهم، وشهدت اسهم بنك الامارات الدولي تداولات بقيمة 2,2 مليون درهم توزعت على 5,39 الف سهم. وجرى تداول أسهم شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين بقيمة 4,131 الف درهم توزعت على 7,1 ألف سهم، وشهدت أسهم شركة دبي للاستثمار تداولات بقيمة 4,64 مليون درهم توزعت على 5,9 ملايين سهم، وجرى تداول اسهم الشركة الخليجية للاستثمار العامة بقيمة 1,10 ملايين درهم توزعت على 186 الف سهم. كما جرى تداول اسهم شركة أملاك للتمويل تداولات بقيمة 9,6 ملايين درهم توزعت على 7,1 مليون سهم، وشهدت اسهم الشركة العربية الفنية للانشاءات تداولات بقيمة 5,40 مليون درهم توزعت على 8,8 ملايين سهم. كما شهدت اسهم شركة اعمار العقارية تداولات بقيمة 6,120 مليون درهم توزعت على 3,9 ملايين سهم من خلال تنفيذ 449 صفقة وبسعر اغلاق 15,13 درهماً منخفضاً 15,0 عن سعر اغلاقه السابق. وجرى تداول أسهم شركة شعاع كابيتال في تداولات بقيمة 9,3 ملايين درهم توزعت على 5,671 الف سهم من خلال تنفيذ 28 صفقة وبسعر اغلاق 83,5 دراهم مرتفعاً 02,0 عن سعر اغلاقه السابق.
    كما جرى تداول على اسهم شركة تبريد بقيمة 2,8 ملايين درهم توزعت على 3,239 الف سهم من خلال تنفيذ 58 صفقة وبسعر اغلاق 45,34 درهماً منخفضاً 05,0 عن سعر اغلاقه السابق. وشهدت أسهم شركة الاتحاد العقارية تداولات بقيمة 7,162 مليون درهم توزعت على 4,2 مليون سهم من خلال تنفيذ 398 صفقة وبسعر اغلاق 20,69 درهماً مرتفعاً 60,2 عن سعر اغلاقه السابق.

    سوق أبوظبي وأغلق مؤشر سوق أبوظبي مرتفعاً بنسبة 18,0% عند 98,282,3 نقطة وارتفعت أسعار «10» شركات في حين انخفضت 11 شركة والشركات الاكثر ارتفاعاً الاتحاد للتأمين 50,59 درهماً بارتفاع 70,2 درهم. ومصرف الشارقة الوطني 65,14 درهماً بارتفاع 30,0 درهم وابوظبي الاسلامي 90,38 درهم بارتفاع 75,0 درهم واتصالات قطر 270 درهماً بارتفاع 5 دراهم والاتحاد الوطني 6,134 درهماً بارتفاع 10,2 درهم. والشركات الاكثر انخفاضاً أبوظبي لبناء السفن 10,37 درهماً بانخفاض 60,1 درهم واسمنت رأس الخيمة 89,3 دراهم بانخفاض 09,0 درهم ورأس الخيمة للاسمنت الابيض 96,1 درهم بانخفاض 04,0 درهم والخزنة للتأمين 217 درهماً بانخفاض 3 دراهم وطيران أبوظبي 75 درهماً بانخفاض درهم واحد.

    مفاوضات لشراء حصة في شركة أفريقية
    «اتصالات» تتقدم لشراء 26 % من حصة شركة باكستانية
    كشف محمد حسن عمران الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» عن ائتلاف تقوده المؤسسة يضم خمس شركات محلية وباكستانية وذلك للتأهل لشراء 26% كحد أدنى من حصة شركة اتصالات حكومية باكستانية تعمل في مجالي الهاتف «الهابت» والجوال. وقال عمران خلال ملتقى المشرق الذي ينظمه بنك المشرق لاصحاب الأعمال بالدولة انه تجري حاليا اتصالات ومفاوضات لشراء حصة من شركة اتصالات أفريقية تعمل في سبع دول أفريقية. وتوقع أن تظهر نتائج التأهيل لشراء حصة الشركة الباكستانية نهاية فبراير الجاري.. رافضا الكشف عن هوية الشركتين الباكستانية والافريقية وماهية الشركات المكونة للائتلاف. ونوه إلى أن الخطوة المقبلة بعد التقدم للتأهيل تتمثل بالحصول على المعلومات المطلوبة تأتي تمهيدا لإبرام صفقة الشراء. موضحا أن اتصالات تعمل حاليا بالعديد من خطط التوسع خارج الدولة عبر تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات في هذه الدول أو امتلاك حصص من شركات قائمة. وأعرب عمران عن تفاؤله بشأن مستقبل اتصالات وقدرتها على منافسة الشركات الاجنبية الراغبة بالعمل في السوق المحلي مشيرا إلى تأهل الائتلاف الذي تقوده «اتصالات» في تركيا والذي يضم بنك دبي الاسلامي وشركة «سيتيل كاليك إنرجي» التركية في مناقصة شراء 55% من حصة الحكومة التركية في شركة الاتصالات التركية «تيرك تيليكوم». وأوضح ان ائتلاف «اتصالات» تأهل لهذه المرحلة ضمن 12 شركة عالمية أخرى حيث سيتم البدء في التقويم المالي لشركة الاتصالات التركية على أن يتم في شهر مايو المقبل بدء تقديم العطاءات المالية بعد الانتهاء من تقويم ممتلكات وأصول وعمليات الشركة. وأكد عمران أن عام 2004 شهد انطلاق «اتصالات» إلى آفاق رحبة جديدة بالمنطقة والعالم أيضا حيث تمكنت المؤسسة من الفوز برخصة الشبكة الثانية للهاتف المتحرك في المملكة العربية السعودية بعد منافسة دولية تميزت بالندية والشفافية حيث أسست شركة مساهمة جديدة باسم «اتحاد اتصالات» برأسمال مبدئي قدره 5 مليارات ريال سعودي بالاشتراك مع عدد من الشركات السعودية الكبرى والمساهمين السعوديين. وفازت «اتصالات» بقيادة تحالف «كنارتل» بترخيص لتقديم خدمات الخطوط الثابتة وتراسل البيانات في السودان إضافة إلى مساهمتها الراسخة في شركة الثريا للاتصالات الفضائية شركة زنجبار للاتصالات المحدودة وشركة الاتصالات السودانية المحدودة والشركة القطرية للاتصالات.وام

Comments are closed.