ارتفاع المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات خاص مباشر الاربعاء 10 مارس 2010 12:04 ص
ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية لدى نهاية تعاملات جلسة الثلاثاء ، ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية ارتفاع قدره 0.11% مايعادل 11.86 نقطة ليغلق عند 10564.38 نقطة .
وقفز مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.17% تعادل 1.94 نقطة ليغلق عند مستوى 1140.44 نقطة .
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بما نسبته 0.36% او 8.47 نقطة ليغلق عند مسوى 2340.68 نقطة .

الافتتاح – (صعود المؤشرات الأمريكية في التعاملات المبكرة)

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية فى بداية تعاملاتها الصباحية لجلسة الثلاثاء ، ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لأسهم كبرى الشركات الأمريكية ارتفاعا قدره 0.06% تعادل 6.57 نقطة ليصل إلى مستوى 10559.09 نقطة .
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.12% تعادل 2.87 نقطة ليصل إلى مستوى 2335.08 نقطة .
وسجل مؤشر ستاندر آند بورز الأوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة ارتفاعا بلغت نسبته 0.02% تعادل 0.23 نقطة ليصل إلى مستوى 1138.73 نقطة .

ارتفاع المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات,معلومات مباشر

9 thoughts on “الاخبار الاقتصاديه ليوم الأربعاء 10-3-2010م

  1. 5 سيناريوهات لإعادة هيكلة سداد سندات “نخيل” المستحقة في 2010
    السياسة الكويتية الاربعاء 10 مارس 2010 7:28 ص

    أبرزها عمليات مقايضة على سندات سيادية لدى حكومة دبي

    توقع تقرير حديث نشرته مجلة “موني كنترول” 5 سيناريوهات لاعادة هيكلة سداد سندات شركة نخيل المستحقة خلال عام 2010 وحسب ما نقل موقع “ارقام” الالكتروني امس , تتمثل ال¯ 5 سيناريوهات بالتالي:

    1- صفقة لمبادلة الدين: وهي عبارة عن بيع سند في مقابل شراء آخر في نفس الوقت . وهناك أنواع عدة من صفقات المقايضة تتراوح ما بين تمديد فترة الاستحقاق إلى تقديم السند بعائدات أعلى , وبحسب أحد المصرفيين المقربين من المحادثات فإنه من المتوقع أن تتقدم دبي بعرض السندات السيادية إلى المستثمرين كجزء من صفقة تبادل دين, وأضاف: “من الممكن أن تتم عملية المقايضة على السندات السيادية لدى حكومة دبي . ومن المستبعد أن تخفق الحكومة في الوفاء بالتزاماتها . ولكن الأمر يعتمد بالأساس على شروط الصفقة . ومن الممكن أن يوافق حملة السندات على صفقة تبادل بعائدات مرتفعة” . ومن المتوقع أن يتم ذلك على غرار صفقة تبادل دين تمت بشكل ودي بين شركة “نافتو غاز” الأوكرانية والدائنين تسدد بموجبها الشركة كامل ديونها خلال مدة تصل إلى خمس سنوات .

    وأشار رأي آخر لأحد المصرفيين إلى إمكانية طرح عرض جديد عبارة عن صفقة مقايضة لأحد سندات “نخيل” لمدة تصل إلى عامين , وهو الأمر الذي لا يصعب حصول موافقة حملة السندات عليه بشرط حصولهم على ضمان بالسداد . ويرجح مصرفيون بأن هناك خياراً لتمديد فترة الاستحقاق, ولكن الموافقة عليه سوف تعتمد على ما إذا كان هناك تخفيض لقيمة الدين وحجم هذا التخفيض .

    2- تحويل السند إلى قرض متبادل: وهو الخيار المرجح في حال شكلت البنوك المحلية 80 في المئة من حملة سندات “نخيل”, مما سيتيح تمديد فترة الاستحقاق إلى عدة سنوات .

    3- عملية إعادة هيكلة موسعة لديون “دبي العالمية”: يرى مصرفيون أن أي خطة لإعادة هيكلة ديون دبي العالمية سوف تشمل سندات “نخيل”, وقال مصرفي من أبوظبي مقرب من المباحثات: “نعتقد أن سندات نخيل المستحقة في مايو المقبل سوف تكون جزءا من خطة إعادة الهيكلة لديون دبي العالمية” .

    4- اخطار حملة السندات بخيارات السداد قبل تاريخ الاستحقاق: بالنسبة لسندات “نخيل” المستحقة في 2010 ليست لها ضمانات من قبل “دبي العالمية”, ومن ثم فإن حملة السندات لا يمكنهم الاستعانة بأي من أصول دبي العالمية . ووفقاً لمصدر مقرب من المحادثات في أبوظبي فإن هناك مفاوضات بين المستثمرين وإحدى شركات الاستشارات القانونية و التي لا تزال في مراحلها الأولية للنظر في الخيارات المطروحة بشأن السداد . ويتوقع المستثمرون أن تتقدم دبي العالمية بخطة قبل تاريخ استحقاق السندات .

    5- سداد كامل للسندات: وهو السيناريو الذي توقعته مصادر مقربة من المحادثات .

    35 في المئة من ديون “دبي العالمية” إسلامية

    أوضح متحدث رسمي باسم شركة “دبي العالمية” لصحيفة الخليج” امس ان 35 في المئة من ديون الشركة التي يجري التفاوض لإعادة هيكلتها حالياً هي تمويلات إسلامية بصور مختلفة ومن ضمنها الصكوك التي أصدرتها الشركة لتمويل مشروعاتها في المراحل السابقة.

    وحسب المتحدث تصل القيمة الإجمالية لهذه التمويلات الإسلامية الى 9.2 مليار دولار (33.76 مليار درهم) من أصل 26 مليار دولار خاضعة لعملية إعادة الهيكلة .

    وتنقسم التمويلات الإسلامية هذه الى 5.27 مليار دولار هي قيمة صكوك شركة “نخيل” الثلاثة المدرجة في بورصة “ناسداك – دبي” وهي الصكوك الوحيدة ضمن ديون الشركة قيد إعادة الهيكلة بحسب المتحدث, وبالتالي فإن قيمة القروض الإسلامية الخاضعة لإعادة الهيكلة تصل الى 4 مليارات دولار تقريباً (14.42 مليار درهم) .

    صكوك “نخيل” ترتفع 2 في المئة

    حققت صكوك “نخيل” في الإصدار البالغة قيمته 750 مليون دولار ويستحق في يناير مكاسب بنسبة 2 في المئة في تداولات سوق دبي أمس لتصل إلى 51.25 سنت للدولار حسب نشرة أسعار “بلومبرغ” المجمعة .

    وعزت مصادر مطلعة تلك المكاسب إلى الأنباء المتعلقة بعزم شركة دبي العالمية التوصل إلى اتفاق حول ديونها مع المقرضين هذا الشهر .

    5 سيناريوهات لإعادة هيكلة سداد سندات “نخيل” المستحقة في 2010,معلومات مباشر

  2. جمال النفيسي: لا شبهات بتصرفاتي مثلما ادعت «بتروجلف».. ومستحقاتي لم تصرف حتى الآن
    الوطن الكويتية الاربعاء 10 مارس 2010 7:02 ص

    جاءنا من عضو مجلس الادارة المستقيل من الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» جمال النفيسي مايلي:

    طالعتنا جريدتكم الغراء بتاريخ 2010/3/8 بتصريح صحفي من شركة بتروجلف رداً على تصريحنا المؤرخ في 2010/2/22 وحيث ان رد الشركة جاء متأخرا ولا يستند الى اي اساس من الصحة فإننا نود بناء على ذلك ان نرد هذه الافتراءات مع التحفظ على ما ورد بتصريح الشركة من مغالطات وسيتم الرد عليها بالطرق القانونية في حالة رغبتنا بذلك.

    * أولا: تتكلم الشركة عن مبدأ الشفافية الذي هو بعيد عنهم كل البعد واريد ان استفسر من الشركة اين كان مبدأ الشفافية عندما ارسلت الاستقالة المسببة ولم يتم ارسالها الى سوق الكويت للاوراق المالية متضمنة الاسباب التي ادت الى استقالتي كما ان هناك اموراً اخرى سيتم التطرق لها لاحقا.

    * ثانيا: اود ان اذكر الشركة اني من اشد اعضاء مجلس الادارة حرصا على اموال المساهمين واتمنى الرجوع الى انجازات الشركة والارباح التي تم تحقيقها عندما كنت عضوا منتدبا للشركة وما جاءت استقالتي الا بعد ان اتضح لي وجود اطراف في مجلس الادارة يرغبون في خدمة مصالحهم الشخصية على اي اعتبار آخر.

    * ثالثا: يدعي رئيس مجلس الادارة بأنني عضو مجلس الادارة الوحيد الذي اعترض على استرجاع اصول الشركة وهو ما يعد خيالا تم نسجه والدليل مذكرتي المرسلة الى الشركة اعترض فيها على البند الرابع لمحضر اجتماع مجلس الادارة رقم 18 بتاريخ 2009/12/21 والذي جاء في غير مصلحة الشركة وبان استرجاع الشركة يُعد إنجازاً لهم والحقيقة بانني طالبت بالغاء عقد البيع واسترجاع الشركات والمطالبة بالمبالغ المالية الاخرى والتي يتمثل مجموعها بأكثر من 11.500.000 دينار (احد عشر مليونا وخمسمائة الف دينار) فأين الحرص على حقوق المساهمين، كما يدعي بانه قام باسترجاع ما قيمته 8 ملايين دينار بينما الفرق نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون دينار التي طالبت باسترجاعها بالكامل.

    * رابعا: تدعي الشركة بانه لا يوجد اي عضو في مجلس ادارتها في عضوية مجلس ادارة شركة طاقات وحيث انني لم اتطرق اصلا لهذا الموضوع، فما اقصده من مصالح مشتركة تكمن في ان رئيس مجلس ادارة بتروجلف هو ممثل شركة طاقات وكذلك نائب الرئيس هو احد ملاك شركة طاقات كذلك يوجد احد الاعضاء والده من ملاك شركة طاقات مما يتعارض مع قوانين الشركات المساهمة الكويتية وذلك في حالة اي عملية تصويت بالا تكون المصلحة مشتركة وهنا بيت القصيد الذي أغضب البعض علينا واصبح جمال النفيسي بالنسبة لهم شخصا غير مرغوب به حيث انه يقف في وجه مصالحهم.

    * خامسا: في ادعاء مرفوض حاولت الشركة ممثلة بالرد المنشور على لسان رئيسها ايهام القراء بوجود شبهات في تصرفاتي وهو امر لا اساس له اذ ان المحضر الذي يستند له الرئيس جاء بتشكيل لجنة للتحقيق حول المستحقات المالية الخاصة بنا اثناء وجودي بالشركة كعضو منتدب وذلك بعد مطالباتي المستمرة بمستحقاتي التي لم تصرف لي الى الآن وذلك حسب العقد المبرم بيني وبين الشركة والمصادق عليه من قبل مجلس الادارة وقد شكلت لجنة للتحقيق في المخالصات المالية في اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 2010/1/25 وبناء على النية المبيتة للمحاولة بإدانتي بأي طريقة ما ولي ذراعي والتضييق علي من اجل التنازل عن حقوقنا المالية وقد تجلى هذا بوضوح عند استقالة العضو الفاضل اسعد الفريح بسبب هذه النيات.

    كما ان محاضر اجتماعات مجلس الادارة السابقة اثبتت ذلك وايضا اعضاء مجلس الادارة المستقيلون يثبتون ذلك منهم جمال الغربللي، زيد البدر، عبدالعزيز العصفور واسعد الفريح) على عكس ما يدعي رئيس مجلس الادارة الحالي.

    ونحن على استعداد لتفنيد كل هذه الادعاءات بالاثباتات القانونية لإجلاء الحق.

    جمال النفيسي: لا شبهات بتصرفاتي مثلما ادعت «بتروجلف».. ومستحقاتي لم تصرف حتى الآن,معلومات مباشر

  3. خالد عيسى لراديو مباشر.. عملية إعادة الهيكلة الحل الأمثل في حل أزمة ديون دبي العالمية
    مباشر الاربعاء 10 مارس 2010 5:02 ص

    قال السيد خالد عيسى درويش مدير التداول بشركة الشارقة الإسلامى للخدمات الإسلامية عن أداء السوق لراديو مباشر اليوم إنه من الواضح تماماً الزيادة فى أحجام التداولات فى السوقين وأرجع سبب ذلك إلى الأخبارالمتعلقة بأزمة ديون دبى والإجتماع الذى تم مع دائنيها حيث قال إنه ليس هناك إفصاح عن إتفاق معين وبشكل عام فالسوق يتحرك بشكل إيجابى مع التوقعات الإيجابية والأخبار الإيجابية.

    وقال درويش أيضاً عن السيناريوهات التى ذكرتها إحدى الصحف الأجنبية عن أزمة ديون دبى أنه يفضل سيناريو واحد ضمن خمسة سيناريوهات وهو عملية إعادة هيكلة موسعة لديون ديى حيث أن شركة دبى بحاجة إلى هذه الإعادة للهيكلة والتوسعات بشكل كامل وذلك عن طريق توزيع دفعات على فترة زمنية أطول مما يتلاءم مع وضع دبى العالمية حيث أن هذا هو الأفضل والأرجح لكل من الشركة وللدائنين معاً.

    وعن أداء قطاع البنوك وعن التوقعات التى وضعتها ستاندرد أن بورز بحدوث تجاوز للبنوك عن الأزمة فى عام 2010 قال درويش أن القطاع سيكون أفضل من العام الماضى حيث إنها حققت فى العام الماضى نتائج أعمال جيدة ولكن المخصصات التى اتخذتها هذه البنوك كبيرة بالنسبة للأرباح التشغيلية.

    كما قال عن الإجراءات والقرارات التى وضعها البنك المركزى وهى أخذ مخصصات أكبر ولأى ديون تتعثر لثلاث أقساط مباشرة وبشكل فردى لكل بنك على حدة حيث أنها سيكون لها أثر كبير على تجاوز البنوك لهذه الأزمة وان هذه القرارات ستدعم الأوضاع المالية فى القطاع وقال أن الأرباح المحققة حاليا تتماشى مع الأزمة الموجودة.

    كما توقع خالد عيسى إستمرار حدوث هذه الموجه الصعودية فى الأسواق الإماراتية واستمرار الارتفاع فى أحجام التداولات بهذا الشكل ولكن يفضل أن هذه الإرتفاعات لاتتم بشكل مفاجئ حتى لاتعتبر مكاسب سريعة مما يكون له أثراً فيما بعد على الأسواق.

    خالد عيسى لراديو مباشر.. عملية إعادة الهيكلة الحل الأمثل في حل أزمة ديون دبي العالمية ,معلومات مباشر

  4. “سيتي غروب” يرفع السعر الهدف لسهم “أرامكس” إلى 2.05 درهم
    زاوية الاربعاء 10 مارس 2010 4:58 ص

    يرفع مصرف “سيتي غروب” السعر الهدف الذي منحه إلى شركة “أرامكس” من 2 إلى 2.05 درهم إماراتي.

    وتعليقاً على المسألة، يقول المحلل فيليب هابيشي إنّ النتائج المتقطعة التي صدرت ضمن إطار إجمالي النتائج الموحّدة لسنة 2009 في نهاية الأسبوع الماضي، سمحت بتسليط الضوء على استمرار التوجهات المؤاتية.

    ويضيف: “قمنا برفع توقعات الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لسنتيْ 2010 و2011 بنسبتيْ 2% و3%، فيما علت تقديراتنا للدخل الصافي 2.4% و4.8% على التوالي، وذلك على خلفية تسجيل الشركة نتائج فاقت مستوى التوقعات خلال الربع الرابع من 2009”.

    إلى ذلك يذكر أنّ المصرف يبقي على توصية Buy ، وأنّ السهم يشهد تداولاً على انخفاض بنسبة 1.1% إلى 1.73 درهم.

    “سيتي غروب” يرفع السعر الهدف لسهم “أرامكس” إلى 2.05 درهم,معلومات مباشر

Comments are closed.