خالد بن الوليد ……….. محمود حسونة
ما أحوجنا ونحن نعيش في عصر الخذلان والضعف العربي والإسلامي أن نستحضر إحدى الشخصيات التي أسهمت في صنع مجد هذه الأمة ونشر رسالتها السامية وحضارتها في ربوع العالم، لأجل منح الحياة الجديدة أملاً في إمكانية استعادة المجد العربي والإسلامي في حال التصدي للإملاءات الخارجية وعدم الاستجابة إلا لما فيه صالح العرب والمسلمين.

وعندما تم الإعلان عن تقديم مسلسل عن حياة القائد صاحب الانتصارات والإعجازات العسكرية الكبرى في عصر الرسول الكريم وخليفته أبي بكر الصديق، تفاءلنا خيراً، وتوقعنا أن نتابع عملاً يحكي قصة واحد من أعظم رجالات الإسلام، ويعرض صوراً حقيقية عن الدين الحنيف، الذي أصبح مستهدفاً في الخارج، بعد أن أسهم في تشويهه بعض من معتنقيه الذين جانبهم الصواب في فهم جوهره وارتكبوا باسمه الكثير من الجرائم ليسهلوا للغرب مهمة النيل منه.

وبعد أن بدأ عرض المسلسل اكتشفنا أنه كان من الأفضل أن نظل قارئين عن خالد بن الوليد الذي لقبه الرسول الكريم ب “سيف الله المسلول” من أن نتحول إلى مشاهدين لصورة مشوهة عنه لا تخلو من الأخطاء التاريخية ولا تتسم سوى بالبدائية سواء على مستوى الدراما أو نقل الحقائق.

وقد فوجئنا بالمسلسل يجسد شخصيتي أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص متجاوزاً الرأي الشرعي والديني، بجانب أنه في العديد من مشاهده يروج لما ادعاه أخيراً بابا الفاتيكان من أن الإسلام انتشر بحد السيف بدلاً من أن يرد على هذه الادعاءات ويثبت كذبها، إضافة إلى أنه يقدم صورة عن أن الدعوة للإسلام كانت تتم على ظهر الخيل، حيث يذهب الداعي إلى القبائل العربية ويدعوهم لاعتناق الدين الجديد وهو وجالس على ظهر الخيل ويطلب منهم الرد من دون أن يشرح لهم شيئاً عنه وعن الرسالة التي يحملها للبشرية!

كذلك يحفل المسلسل بالعديد من الأخطاء رغم أنه يحمل اسم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي تحت مسمى “استشارات شرعية”، وإن كنت أشك في أنه قام بمراجعة النص دينياً، ونتمنى أن يوضح موقفه خصوصاً أن وجود اسمه سيجعل المشاهدين يأخذون ما هو وارد في المسلسل كأمر مسلّم به.

المسلسل قدم خالد بن الوليد كنموذج لرجل لا يشغله سوى القتال ولا يمتعه سوى أن يصول ويجول في المعارك حاملاً سيفه وحاصداً الأرواح، ولذا جاء الحوار فيه قليلاً جداً ومعظم المشاهد للجيوش تجوب الصحراء وهي في رحلتها للقاء الأعداء أو خلال المعارك من دون أن يتعرض لإنسانية خالد بن الوليد، باستثناء لقاءاته مع زوجته أم سليمان عقب كل معركة، والتي يتكرر خلالها الحوار ذاته من دون تغيرات جوهرية.

ولم يورد المسلسل أي ذكر عن عائلته واخوته الذكور الستة واخواته البنات الثلاث باستثناء الوليد الذي سبقه للإسلام، وبشكل اجمالي فقد جاءت المشاهد مكررة ونمطية ومثيرة للملل سواء تلك التي يحارب فيها أو التي تجمعه بزوجته.

والغريب أن مخرج المسلسل محمد عزيزية قال في مؤتمر صحافي عند اطلاقه قبل بداية رمضان: “إننا سنقرع أبواب العالمية” ولا أدري كيف سيتحقق ذلك وهو العمل الذي أغضب الملايين من العرب، وقد يكون محقاً خصوصاً أنه يقدم صورة ترضي زمن العولمة بتشويه الحقائق والتاريخ، وبالتالي تساعده لأن يقرع به أبواب العالمية. كما أنه قال “لا نقدمه كمقاتل فقط بل كصاحب رسالة إنسانية” وقد تعبنا أنا وغيري بحثاً عن الرسالة الإنسانية وكان الفشل في العثور عليها مصيرنا.

منتج المسلسل مشاري المطوع قال أيضاً إنه سيتم تقديم العمل في جزءين كل واحد 30 حلقة، وإن الجزء الثاني سيعرض في رمضان المقبل، وأنا بدوري أطالب بالتصدي لهذا الجزء الثاني وكفانا ما شاهدنا هذا العام..

منقول من جريدة الخليج

10 thoughts on “الاخطاء التاريخية في مسلسل خالد بن الوليد … موضوع مهم يرجى الدخول

  1. سيره خالد بن الوليد رضي الله عنه
    خالد بن الوليد (584 – 642 م) صحابي وقائد ومخطط عسكري مسلم، فتح فارس، وجاهد الروم، أسلم بعد غزوة الأحزاب. لقب بسيف الله المسلول.

    خالد بن الوليد

    نشأته

    ولد خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي في مكة، لأب شديد الثراء ورفيع النسب والمكانة هو الوليد بن المغيرة الذي قال فيه القرآن: “ذرني ومن خلقت وحيداً”، وأمه هي لبابة بنت الحارث الهلالية، ويمتد نسب خالد بن الوليد إلى الجد السابع للنبي محمد.

    كان له ستة إخوة وأختان، نشأ معهم نشأة مترفة، وتعلم الفروسية منذ صغره مبدياً فيها براعة مميزة، جعلته يصبح أحد قادة فرسان قريش.

    كان خالد بن الوليد مترددا فى النظر للاسلام ، وحارب المسلمين فى غزوتي احد و الاحزاب و لم يحارب فى بدر لانه كان فى بلاد الشام وقت وقوع الغزوة الاولى بين المسلمين و مشركي قريش ، غير أنه بدأ يميل إلى الإسلام وأسلم بعد صلح الحديبية، رغم أنه كان صاحب دور رئيسي في هزيمة المسلمين في غزوة أحد فى نهاية الغزوة بعد ان قتل من بقي من الرماة المسلمين على جبل احد و التف حول جيش المسلمين و طوقهم من الخلف و قام بهجوم ادى الى ارتباك صفوف جيش المسلمين.

    إسلامه

    أسلم خالد في صفر للسنة الثامنة الهجرية، قبل فتح مكة بستة أشهر، وقبل غزوة مؤتة بنحو شهرين، وذهب ليعلن إسلامه بين يدي الرسول صل الله عليه و سلم برفقة صاحبه عمرو بن العاص، وبدأ منذ ذلك الحين جهده و عمله الحثيث الكبير في نصرة الإسلام و المسلمين و نشر دين الله في الارض.

    شارك خالد فى اول غزواته فى غزوة مؤته ضد الغساسنة و الروم وظهر نبوغه العسكري في هذه الغزوة و انقذ جيش المسلمين و قام بخداع جيش الروم و انسحب بجيش المسلمين في أروع خطة انسحاب فى التاريخ و عاد بهم الى المدينة المنورة وفي هذه الغزوة سماه الرسول صل الله عليه وسلم سيف الله. ولقد امره الرسول صل الله عليه و سلم على أحد الكتائب الاسلامية التي تحركت لفتح مكة واستعمله الرسول أيضا في سرية للقبض على اكيدر ملك دومة الجندل أثناء غزوة تبوك.

    وأثرى مشاعره وعقله و لقد طفق خالد ينهل من مدرسة النبوة العظيمة حتى اصبح القائد الذي يعلم إلى اليوم قادة العالم، ولا ننسى ان خالد بن الوليد طالب نجيب في مدرسة الرسول صل الله عليه وسلم. والجدير بالذكر أن خالد بن الوليد كان يتعلم من رسول الله صل الله عليه وسلم الكثير من نواحي الحياة وتعلم من الرسول الكثير من التكتيكات العسكرية والنصائح التي نفعته في ما بعد فى معاركه ولقد هذبه الرسول وعلمه وأدبه وصقل موهبته.

    دوره فى حروب الردة

    قام خالد بن الوليد بدور كبير جدا فى حروب الرده بعد وفاة النبي صل الله عليه و سلم و واجه بجيشه اقوى جيوش المرتدين و واجه المرأة سجاح مدعية النبوة و مالك بن نويرة الذي ساعدها و رد اموال الزكاة لمن دفعها بعد ان كان جمعها لتوريدها لبيت مال المسلمين و قد اقر سجاح و اتباعها فى ما فعلوه فى من ثبت من اهل قبائلهم على الاسلام و نال مالك بن نويرة جزاء ما فعل و نفذ خالد بن الوليد ما امره به الخليفة ابو بكر الصديق حيث قتل كل من قتل مسلما او ساهم فى قتل مسلم.

    ثم قام بمواجهة مسيلمة الكذاب مدعي النبوة الذي امتلك اكبر جيوش المرتدين و هزمه فى معركة اليمامة و هي من اكبر المعارك التى خاضها المسلمين مع المرتدين.

    دوره فى فتح بلاد فارس و العراق

    قام خالد بن الوليد بدور جليل فى تدمير امبراطورية فارس الكبرى و تدمير جيوشها و خاض بجيشه من خيرة الصحابة و عددهم ما يقرب من 18 الف مقاتل مسلم حق معارك طاحنه مع جيوش الفرس نذكر منها معركة كاظمه و الابله و المزار و اليس و الولجه و الانبار و عين التمر و قد ظهر من عبقرية خالد العسكرية الكثير فى هذه المعارك الكبيرة و استخدم من اساليب القتال و تكتيكات فن الحرب الكثير و نفذ استراتيجيات و خطط عسكرية عظيمة جدا تدرس حتى الان فى الكليات و المعاهد العسكرية

    دوره فى فتح بلاد الروم و الشام

    ارسله الخليفة ابو بكر الصديق لنجدة جيوش المسلمين فى الشام بعد ان ثبت خالد بن الوليد اقدامه فى العراق و دمر معظم جيوش الفرس , تحرك خالد بن الوليد و قطع صحراء السماوة و معه دليله رافع و جيشه جيش الزحف و وصل فى وقت قليل لنجدة المسلمين فى بلاد الشام و شارك فى معارك طاحنه حاسمة فى بلاد الشام منها معركة فتح دمشق و اجنادين و فحل و معركة السوق و اليرموك الكبرى و اظهر نبوغ فى التخطيط عسكري و شجاعه و اقدام منقطع النظير.

    كانت رايته تسمى راية العقاب، من اكبر ضباطه و مساعدين كان ضرار بن الازور (الفارس العاري الصدر) و لضرار الكثير من المواقف المشرفة البطولية فى المعارك و هو فارس مقدام لا يشق له غبار

    كان خالد بن الوليد هو والزبير بن العوام الوحيدان اللذان كانا يقاتلا بسيفين في وقت واحد وكانا يوجهان فرسهما بأرجلهم.

    وواصل خالد تألقه وأعماله البطولية عندما كان من القلة القليلة التي استبسلت في الدفاع عن رسول الله في معركة حنين، قبل أن يجمع جيش المسلمين المذعور ويعيد ترتيبه بعد الهرج والمرج الذي ساده، ليقوده لاحقاً إلى فوز ساحق على قبيلة هوازن في معركة طاحنة. ولم تتوقف إنجازاته على فترة حياة محمدٍ صلى الله عليه وسلم، بل واصل القائد البطل خدمته للدين الحنيف عندما أخمد أكبر حركة كادت تودي بحياة الأمة بهزيمته لأبرز المرتدين ومدعي النبوة: طليحة بن خويلد وسجاح ومسيلمة الكذاب، قبل أن يتجه لمساندة باقي الجيوش المسلمة التي حاربت المرتدين الذين انقلبوا على أعقابهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. ولم يهدأ لسيف الله بال قبل أن يكمل المشوار الذي بدأه ويقود جيوش المسلمين لفتح العراق وبلاد فارس ومساندته للجيوش التي قصدت بلاد الشام لنشر الدين الحنيف في تلك الأراضي، قبل أن يقول كلمته الشهيرة وهو على فراش الموت في مدينة حمص: ” ما في جسدي موضع موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء.

  2. في غزوة بدر الكبرى راينا الاسلوب الجميل لدى مبارازة حمزه وعلي والثالث لااذكره كيف فعل المخرج بطريقة ذكيه حيث جعل سيف علي هو الذي يقاتل بحيث لايطلع الشخص يعني بطريقة جميلة

    بس هناك ملاحظة

    في الحلقة شاهدنا شخصا يقتل ابوجهل يعني اثناء التحام الجيوش

    ولكن اظن في بعض الرويات ان مقل ابوجهل كان هناك شخصين ضرباه بالسيق مع ساقه حتى طاح من شدة الضربه

    ثم اتى عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وكان نحيفااااااا جدا وابوجهل ضخم الجثة
    اتى عبدالله بن مسعود فصعد على جسمه ثم قال ابوجهل
    رقيت مرتقا عاليا يا رويعي الغنم

    مادري هل هذه رواية صحيحة

  3. حنان أبو الضياء
    مابين رافض لتقديم شخصية خالد بن الوليد علي الشاشة في عمل درامي وبين مؤىد تباينت الآراء في الآونة الاخيرة بعد عرض مسلسل »خالد بن الوليد« الفضائيات.. هذا المسلسل الذي بدأت الزوبعة حوله بتقديم طلب لمجلس الامة الكويتي لمنع المسلسل من العرض، من منطلق ان الصحابة يجب الا يظهروا من خلال الاعمال الدرامية واعقب ذلك فتوى من الشيخ القرضاوي باجازة عرضه، وخاصة انه قام بمراجعة المادة الدرامية للمسلسل والغريب ان الكل ناقش المسلسل من ناحية اجازة ظهور »خالد بن وليد« علي الشاشة من عدمه ولم ينتبه الكثيرين الي مناقشة شخصية خالد المقدمة وقربها من الواقع من حيث الاحداث التاريخية او الشكل..
    وخاصة ان كتب التاريخ اكدت ان خالد كان خفيف الشعر اقرب الي الصلع مثل عمر بن الخطاب وقد اكد علي ذلك العقاد في »عبقرية خالد« وفي نفس الوقت اختلفت الاراء حول تاريخ اسلامه وعلاقته بالآخرين، والسؤال لماذا يقدم خالد بن الوليد الآن.
    ويشير النجم نور الشريف الي اشكالية تاريخية في مسلسل »خالد بن الوليد« موضحا ان »هذه الشخصية من الشخصيات الجدلية في التاريخ الاسلامي وكان يجب وضع بضعة أسطر في مقدمة المسلسل تشير الي ان المسلسل يقدم الرؤية الخاصة للمؤلف لان قراءة التاريخ تختلف بين انسان وآخر«.
    وكان نور الشريف قد قام بدور عمرو بن العاص في مسلسل حمل نفس الاسم قبل ثلاثة اعوام، واكد انه قرأ الكثير من المراجع حول هذه الشخصية، ورأى ان مسلسل »خالد بن الوليد« وقع »في خطأ تاريخي عندما صور اسلام عمرو بن العاص علي ايدي النجاشي ملك الحبشة لأن التاريخ أشار الي ان خالد بن الوليد وعمرو بن العاص ذهبا الي المدينة معا وأسلما امام رسول الله في الوقت نفسه«.
    ويؤكد المخرج محمد عزيزية أن انتاج هذا المسلسل ليس له اي اعتبارات سياسية او اسقاطات معاصرة تجاه ما تمر به الامتان العربية والاسلامية وبين بأن العمل هواعادة لكتابة التاريخ لحقبة زمنية مزدهرة بالانتصارات الاسلامية علي جميع المناحي وأضاف عزيزية »في الوقت الحاضر نعيش عصر الهزائمن وإملاء الشروط علينا بالشكل الذي يفرضه الاخرون ونذكر من خلال المسلسل هذا المواطن الذي تناسي انه عندنا تاريخ هام وبطل قومي وبطل عربي ومسلم اسمه خالد بن الوليد استطاع ان ينتصر في كل المعارك التي خاضها وكان مفكر ومقاتل وكان رجلا ذا مستوي عال من الأخلاق ونحن بحاجة الي قائد بهذا الشكل، ورأى الفنان باسم ياخور الذي يؤدي دور خالد بن الوليد بان هذا العمل التاريخي الضخم يلامس الكثير من الجوانب التاريخية العربية والإسلامية المضيئة وشخصية خالد بن الوليد التي اجسدها تحمل لي الكثير من المعاني وأضاف: خالد بن الوليد الذي نقدمه ليس المقاتل فقط بل صاحب الرسالة الانسانية، هذا الانسان الذي قاتل المسلمين في غزوة احد وشعر بالندم بعد ذلك لانه كان يقف في الطرف الخاطئ ودخوله في الاسلام سيكسبه الكثير من المجد والرفعة ومن هنا كانت الانتصارات والفتوحات الاسلامية الواسعة.
    ويأمل باسم ياخور ان يساعد المسلسل في تقديم وجهة نظر اكثر توازنا عن الاسلام في الوقت الذي يستغل فيه متشددون الدين لتبرير اعمال العنف.
    وقال ياخور: خالد بن الوليد شخصية تقدم الاسلام المنفتح للاخرين، الاسلام السمح وهو ما نحتاجه الآن في هذه المرحلة بشكل كبير لنعيد ترتيب الاوراق ونطرح امام الغرب حالة الاسلام بشكله الحقيقي والصحيح.
    جدير بالذكر ان المسلسل الذي يعرض علي عدد من القنوات الفضائية لايزال يثير جدلا واسعا في مصر، حيث تحرم تعليمات الازهر الشريف تصوير الصحابة في الأعمال الدرامية، هذا وقد منع الازهر منذ اكثر من اربعين عاما تصوير الصحابة العشرة المبشرين بالجنة في الاعمال الدرامية ويظهر في المسلسل الذي يعرض منذ بداية شهر رمضان عم الرسول حمزة بن عبد المطلب، والصحابيان ابو عبيدة بن الجراح، وعبد الله بن رواحة والغريب ان الازهر الذي يعترض علي مسلسل »خالد بن الوليد« كان قد اجاز من قبل تقديم فيلم »خالد بن الوليد« في الاربعينيات والذي قام ببطولته الفنان الراحل »حسين صدقي«.

  4. ( انا لدى الرد اخى الفاضل على كل ما تفضلت بذكره)

    (الفن العربى الهابط)

    اخى الفاضل هل تعتقد ان هاؤلاء الناس من كاتب ومخرج ومنتج وممثلين تبالى بسيرة احد او تضع وزنا ولو بقدر قليل لما يسئ او لا يسئ.

    هل تعتقد بانهم حين ابتدعو فكرة هااذ المسلسل راعو فيه الله او بذلو من الجهد ولو اليسير لاضهار شخصية خالد ابن الوليد بمصداقيه.

    الفن العربى هابط هابط هابط بكل ما تحمل الكلمة من معانى .

    ما يهم هؤلاء هو علم الرياضيات بحساب الربح والخساره اما ما تبقى من مصداقيه فى الطرح او تميز فى الاداء فهو كذبه لاننا العرب نحب التصديق باننا غراب ابيض .

    موضوعك رائع وطرحك له اروع جزيت عنا خير الجزاء

Comments are closed.