توصل بحث علمي أميركي أن الإقلاع عن التدخين يرفع بحدة من احتمال التعرض للنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 70%.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن الباحثين من جامعة جون هوبكنز لاحظوا ارتفاع خطورةنسبتها نحو 70 % في ظهور السكري خلال السنوات الست الأولى التالية للإقلاع عن التدخين مقارنة بمن لا يدخن أصلاً.
وأرجع العلماء السبب في هذه الخطورة هو زيادة الوزن الملحوظة بين المقلعين عن التدخين.
ولكن الدراسة أكدت في نفس الوقت أن تلك الاستنتاجات لا تعني بأي حال تبريراً لعدم ترك التدخين وإذا تمكن تارك التدخين من تجنب السكري في الأعوام العشرة التالية لترك التدخين، تعود الحالة عنده إلى معدلها الطبيعي.
وأفاد فريق البحث العلمي أن التدخين يعتبر أحد العوامل الرئيسية في ظهور النوع الثاني من السكري، إلى جانب أمراض أخرى مثل عوارض القلب، والجلطة الدماغية، وأنواع السرطان.
ودعت رئيسة فريق العلماء الدكتورة جسيكا ياه إلى الإقلاع عن التدخين، لكنها لفتت أيضا إلى مراقبة زيادة الوزن والسيطرة عليه.
وراقبت الدراسة أوضاع نحو 11 ألف رجل متوسطي الأعمار على مدى 17 عاماً، حيث وجدت خطورة متنامية في ظهور النوع الثاني من السكري هي الأعلى في السنوات الثلاث الأولى التي تعقب الإقلاع عن التدخين.
وقالت الدراسة إن “الذين لا يبذلون مجهوداً لترك التدخين يكون معرضين لظهور هذا النوع من السكري أعلى بنسبة 30 % مقارنة بغير المدخنين”.
ويشار إلى إن النوع الثاني من السكري هو عبارة عن عجز الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لحرق السكر، أو أن الجسم لا يعرف كيف يصّرف الأنسولين المنتج، ما يعني ارتفاعات في معدلات السكر في الدم لا يمكن السيطرة عليها.
كما إن زيادة الوزن المبالغ بها تعتبر عاملاً رئيسياً في تطور المرض واستفحاله، ويعد ارتفاع معدلات البدانة في الدول المتطورة احد أهم أسباب تفاقم ظاهرة هذا النوع من السكري.

المصدر

9 thoughts on “الاقلاع عن التدخين يسبب السكري !!

  1. الحرام حرام ولو منه فايده واحد بالمئة

    هذه دعاية بالمجان وبدون مقابل والضحية

    بالنهاية هم الأسرة.

    اللهم جنبنا الحرام ما ظهر منه وما بطن

    وارزقنا واغننى بحلالك عن حرامك آمـــــــيين.

  2. كله خريط انا ودرت الحمدالله تعافيت من كل شي ….

    صدق صاحبنا سامر … هــذا الخبـر يأتيــكم بـرعـايـة مـارلـبورو !!!!

Comments are closed.