السماح للوسطاء بتداول 300% من صافي حقوق الملكية
«البيان الاقتصادي» ينشر نظام التداول بالهامش بعد إقراره


أبلغت هيئة الأوراق المالية والسلع أسواق المال والوسطاء بالنص النهائي للنظام الخاص بالتداول بالهامش بعد توقيعه رسمياً من معالي وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس سلطان المنصوري مؤكداً ان العمل بالنظام سيبدأ بعد نشره في الجريدة الرسمية بـ 3 أشهر.

وتضمن النظام في نسخته الأخيرة التي حصل عليها «البيان الاقتصادي» تعديلات كبيرة شملت رفع نسبة الأموال المخصصة للتداول بالهامش من قبل شركات الوساطة إلى 300% من صافي حقوق الملكية الذي يتم احتسابه وفقا لمعايير الملاءة المالية الصادرة عن المجلس. كما تضمنت التعديلات ألا تتجاوز مبالغ التمويل بالهامش الممنوحة للعميل الواحد نسبة 10% من صافي حقوق الملكية وان لا يقل الهامش الأولي عن 50% من القيمة السوقية للأوراق المالية المراد تداولها بالهامش والا يقل هامش الصيانة عن 25% من القيمة السوقية للأوراق المالية في حساب التداول بالهامش في أي وقت بعد تاريخ الشراء.

وطالب النظام الوسطاء تمكين الهيئة والسوق من الاطلاع على كافة البيانات والمستندات المتعلقة بأوامر التداول بالهامش وتنظيم حسابات مستقلة خاصة بتقديم خدمة التداول بالهامش.

كما طالب النظام شركات الوساطة بتزويد الهيئة بتقرير أسبوعي واخر شهري عن كافة التفاصيل المتعلقة بالتداول بالهامش.

وفيما يلي النص النهائي:

المادة (1)

يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة قرين كل منها ما لم يقض سياق النص بغير ذلك:

القانون: القانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2000 في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية والسلع وتعديلاته.

الهيئة: هيئة الأوراق المالية والسلع.

المجلس: مجلس إدارة الهيئة.

السوق: سوق الأوراق المالية والسلع المرخص في الدولة من قبل الهيئة.

شركة الوساطة: الشخص الاعتباري المصرح له وفقا لاحكام القانون والأنظمة والقرارات الصادرة بمقتضاه القيام بأعمال الوساطة في السوق.

حساب التداول النقدي: الحساب الخاص بالتداولات التي يقوم العمل بسداد قيمتها بالكامل لشركة الوساطة قبل تنفيذ أمر الشراء لورقة مالية معينة.

حساب التداول بالهامش: الحساب الخاص بالعميل لدى المقاصة والذي يتم من خلاله التعامل في الأوراق المالية المسموح بتداولها بالهامش.

التداول بالهامش: تمويل شركة الوساطة لنسبة من القيمة السوقية للأوراق المالية المسموح بتداولها بالهامش، وذلك بضمان ذات الأوراق المالية أو أي ضمانات أخرى في الحالات الواردة حصرا في هذا القرار.

الهامش الأولي: المبلغ الذي يودعه العميل في حساب التداول بالهامش وفق النسبة المقررة من القيمة السوقية للأوراق المالية المراد تداولها بالهامش قبل تنفيذ أمر الشراء.

هامش الصيانة: الحد الأدنى المقرر من الهيئة لمساهمة العميل في القيمة السوقية للأوراق المالية في حساب التداول بالهامش في أي وقت بعد تاريخ الشراء.

مزاولة أعمال التداول بالهامش

المادة (2)

يشترط لمزاولة شركة الوساطة لأعمال التداول بالهامش الحصول على ترخيص من الهيئة وذلك وفقا للشروط والمتطلبات والإجراءات والاحكام المنصوص عليها في هذا القرار.

شروط الترخيص

المادة (3)

أولا: يشترط لترخيص شركة الوساطة لمزاولة أعمال التداول بالهامش ما يلي:

1- ان يتوفر لدى شركة الوساطة القدرات والإمكانيات الفنية والإدارية اللازمة لمزاولة أعمال التداول بالهامش وإدارة الحسابات الخاصة بذلك.

2- ان يتوفر لدى شركة الوساطة الملاءة المالية اللازمة لمزاولة أعمال التداول بالهامش وفقا للمعايير الصادرة عن المجلس بهذا الشأن.

3- ألا تكون شركة الوساطة قد ارتكبت مخالفات جوهرية لمعايير الملاءة المالية أو ضوابط فصل الحسابات المعتمدة من قبل الهيئة خلال الأشهر الستة السابقة لتاريخ تقديم طلب الترخيص.

4- الحصول على موافقة الهيئة المسبقة على نموذج فتح الحساب ونموذج اتفاقية التداول بالهامش والتي يجب ان تتضمن بشكل خاص المعلومات والبيانات المبينة أدناه، وللهيئة طلب اية تعديلات قد تراها مناسبة على هذه النماذج:

أ- تحديد مفهوم خدمة التداول بالهامش والمخاطر التي قد يتعرض لها العميل جراء ذلك.

ب- تحديد الهامش الأولي وهامش الصيانة وفق النسب المقررة.

ت- تحديد قيمة العمولات والمصاريف والتكاليف المترتبة على العميل مقابل هذه الخدمة.

ث- بيان تفصيلي بالحقوق والالتزامات المترتبة على كل من العميل وشركة الوساطة.

ج- بيان تفصيلي بصلاحيات شركة الوساطة في حال عدم تقيد العميل بأي من التزاماته، وخاصة فيما يتعلق بالتصرف بالأوراق المالية الممولة بالهامش، بما في ذلك حالة عدم اكتتاب العميل بأسهم زيادة رأس المال.

ح- التأكيد على حق العميل في الوفاء بباقي ثمن الأوراق المالية بالحساب في أي وقت.

خ- تعهد العميل بتغذية حساب التداول بالهامش اذا انخفضت نسبة ملكيته عن هامش الصيانة بعد إخطاره من شركة الوساطة.

د- تحديد طرق إخطار العميل عند انخفاض نسبة ملكيته عن هامش الصيانة.

ثانيا: للهيئة إضافة أي متطلبات أو شروط أو ضوابط وفقا لمقتضيات المصلحة العامة.

طلب الترخيص

المادة (4)

أولا: يقدم طلب الترخيص لمزاولة أعمال التداول بالهامش إلى الهيئة وفقا للنموذج المعد لذلك مشفوعا بالمعلومات والبيانات والمستندات المؤيدة للطلب وبشكل خاص ما يلي:

أ- تقرير يوضح صافي رأسمال شركة الوساطة وإجمالي التزاماتها وفقا لاخر يوم عمل من الشهر السابق على تاريخ تقديم الطلب، على ان يكون موقعا من رئيس مجلس إدارة الشركة أو من يفوضه والمراقب الداخلي، إضافة إلى تقرير المدقق الخارجي بهذا الشأن.

ب- تقرير يوضح النظام الفني لمعالجة المعلومات الخاصة بحسابات التداول بالهامش، وما يفيد بالتنسيق مع السوق بشأن جاهزية هذا النظام وبما يحقق المتابعة والرقابة.

ت- تقرير يوضح نظام حفظ المستندات الخاصة بأعمال التداول بالهامش لدى شركة الوساطة.

ث- تقرير يوضح نظم وأسس الرقابة الداخلية والمراجعة المالية شركة الوساطة.

ج- تقرير سنوي من مدقق حسابات شركة الوساطة يفيد ان النظام المحاسبي المطبق لديها يكفل تحقيق التزام بمتطلبات مزاولة أعمال التداول بالهامش.

ح- ونموذج فتح الحساب ونموذج اتفاقية التداول بالهامش متضمنة كافة المعلومات والبيانات الواردة في نص المادة 3 من هذا القرار .

ثانيا: للهيئة طلب أي إيضاحات أو معلومات أو مستندات أخرى اذا ارتأت ضرورة لذلك.

المادة (5)

تصدر الهيئة قرارها بالموافقة على طلب الترخيص أو رفضه خلال مدة ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا الشروط والمتطلبات الواردة في هذا القرار إضافة إلى المتطلبات الفنية التي تضعها الأسواق لمزاولة أعمال التداول بالهامش.

التقارير الدورية

المادة (8)

1- تقرير أسبوعي يتضمن المعلومات والبيانات التالية:

أ- بيان بكافة عمليات التداول بالهامش.

ب- حجم المبالغ المتاحة للتداول بالهامش ومصادرها.

ت- إجمالي المبالغ المستحقة على العملاء.

ث- إجمالي القيمة السوقية للضمانات المقدمة من العملاء.

ج- نسبة مجموع المبالغ المستحقة على العملاء إلى إجمالي القيمة السوقية للضمانات المقدمة منهم.

2- تقرير شهري يتضمن المعلومات والبيانات التالية:

أ- نوعية وكمية وقيمة الأوراق المالية الممولة بالهامش ونسبة التمويل المقدمة من شركة الوساطة، وقيمة ما تم بيعه من خلال الشهر وإجمالي مديونية العملاء الذين لديهم حسابات تداول بالهامش.

ب- قيمة العمولات والمصاريف والتكاليف والمحصلة من العملاء مقابل هذه الخدمة.

ت- قرار من رئيس مجلس إدارة شركة الوساطة أو من يفوضه ومن المراقب الداخلي بصحة البيانات المقدمة إلى الأسواق.

المخالفات والجزاءات

المادة (13)

للهيئة إيقاف شركة الوساطة عن مزاولة أعمال التداول بالهامش في أي من الحالات التالية:

1- اذا تجاوزت النسب المحددة في هذا القرار.

2- اذا ارتكبت مخالفات جسيمة لمعايير الملاءة المالية الصادرة عن المجلس.

3- اذا خالفت أيا من شروط أو متطلبات الترخيص المنصوص عليها في هذا القرار.

المادة (13)

يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار وفقا لنصوص القانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2000 في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية والسلع وتعديلاته والأنظمة والقرارات الصادرة بمقتضاه.

التزامات أساسية عبر حساب معتمد لدى المقاصة

نص النظام الخاص بالتداول بالهامش في المادة 6 على أن تلتزم شركة الوساطة المرخص لها بمزاولة أعمال التداول بالهامش بفتح حساب لدى المقاصة يسمى «حساب التداول بالهامش» للعميل الراغب بالحصول على هذه الخدمة. والتأكد من توفر الأهلية القانونية لكل عميل وملاءته المالية. وفصل حساب التداول النقدي عن حساب التداول بالهامش لذات العميل. والتأكد من قيام العميل بإيداع الهامش الأولي في حسابه لديها وفقا للنسبة المحددة وذلك قبل شراء أي أوراق مالية مسموح بتداولها بالهامش.

وتسجيل الأوراق المالية الممولة بالهامش في المقاصة باسم العميل، وفي حال توزيع أسهم المنحة أو أسهم الزيادة في رأس المال الناتجة عن الأوراق المالية الممولة بالهامش تضاف هذه الأسهم إلى حساب التداول بالهامش الخاص بالعميل لدى شركة الوساطة.

وتزويد العميل بكشف حساب شهري تفصيلي يوضح حركة تداول الأوراق المالية الممولة بالهامش ونسبة ملكيته في الحساب. ومراجعة حساب التداول بالهامش لكل عميل في نهاية كل يوم عمل وإخطار العميل فورا عند انخفاض نسبة الملكية في الحساب عن هامش الصيانة ليقوم بتغطية النقص في الحساب خلال فترة لا تتجاوز يومي عمل من تاريخ إخطاره.

وبيع نسبة من الأوراق المالية الممولة بالهامش إذا تخلف العميل عن تغطية النقص المشار إليه في الفقرة 7 من هذه المادة بالقدر الذي يعيد نسبة ملكية العميل إلى الهامش الأولي، على أن تراعي شركة الوساطة أولوية بيع الأوراق المالية المتسببة في انخفاض نسبة الملكية عن هامش الصيانة. وفي حال تعدد الأوراق المالية المتسببة في انخفاض نسبة ملكية العميل عن هامش الصيانة يتم بيع جزء من هذه الأوراق المالية نسبة وتناسبا حيث مساهمتها في الانخفاض.

وفي المادة 7 نص النظام على أن تلتزم شركة الوساطة المرخص لها بمزاولة أعمال التداول بالهامش، وبصورة مستمرة، بالاحتفاظ بالملاءة المالية طبقا لمعايير الملاءة المالية الصادرة عن المجلس. وبألا يتجاوز إجمالي الأموال المخصصة للتداول بالهامش من قبل شركة الوساطة نسبة 300% من صافي حقوق الملكية الذي يتم احتسابه وفقا لمعايير الملاءة المالية الصادرة عن المجلس.

والا تتجاوز مبالغ التمويل بالهامش الممنوحة للعميل الواحد نسبة 10% من صافي حقوق الملكية. والا يقل الهامش الأولي عن 50% من القيمة السوقية للأوراق المالية المراد تداولها بالهامش. والا يقل هامش الصيانة عن 25% من القيمة السوقية للأوراق المالية في حساب التداول بالهامش في أي وقت بعد تاريخ الشراء.

كما تلتزم بتمكين الهيئة والسوق من الاطلاع على كافة البيانات والمستندات المتعلقة بأوامر التداول بالهامش. وتنظيم حسابات مستقلة خاصة بتقديم خدمة التداول بالهامش. وتزويد الهيئة بكافة اتفاقيات التسهيلات المبرمة بين شركة الوساطة والمصارف. وأيضاً بالتقارير والبيانات والمستندات المتعلقة بخدمة التداول بالهامش.

معايير

الأوراق المالية المسموح تداولها بـ «المارجن»

نصت المادة 9 على أن يقوم السوق بتحديد الأوراق المالية المسموح تداولها بالهامش وفقا للمعايير والضوابط الموحدة التي تعتمدها الهيئة بناء على اقتراح الأسواق، على ان يراعي عند وضع تلك المعايير والضوابط الوضع المالي للشركة المدرجة ومعدل دوران أوراقها المالية.

كما يقوم بمراجعة قائمة الأوراق المالية المسموح تداولها بالهامش كل ستة أشهر وفقا للمعايير والضوابط المعتمدة من الهيئة وإجراء التعديل اللازم عليها بموجب قرار من إدارة السوق، على ان يتضمن قرار السوق المهلة المحددة لشركات الوساطة لتصويب أوضاع حسابات التداول بالهامش الخاصة بالعملاء وفقا للتعديل الذي يتم إدخاله على قائمة الأوراق المالية المسموح تداولها بالهامش.

وحظرت المادة 10 قبول ضمانات في حساب التداول بالهامش عدا الأوراق المالية الممولة بالهامش في ذلك الحساب. واستثناء مما ورد في الفقرة 1 من هذه المادة يجوز لشركة الوساطة بناء على موافقة الهيئة قبول ضمانات إضافية في حساب التداول بالهامش علاوة على الأوراق المالية الممولة بالهامش.

أبوظبي ـ ناصر عارف

5 thoughts on “«البيان الاقتصادي» ينشر نظام التداول بالهامش بعد إقراره

  1. مشروع رائع وسيغير الكثير من اساليب التداول في السوق ..

    مشكور على النقل يا سوبر باور

  2. بحث التداول بالهامض و لقيت هذا الموضوع و فية جزء عن التداول بالهامش

    و إن شاء الله يفيدكم

    ما حكم شراء أسهم في البورصة؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    هذا السؤال من الأسئلة العامة، ولكي يجاب عليه لابد من التفصيل، فنقول وبالله التوفيق:
    هناك شرطان إذا توفرا في عقود البورصة جاز التعامل بها، وهما:
    الشرط الأول: أن يكون الأصل محل التعاقد جائزًا شرعًا.
    ومعنى ذلك أن العقود في البورصة تجري على الأسهم والسندات والسلع والعملات وغيرها.
    فلا يجوز التعامل بالسندات الربوية، ولا يجوز التعامل بأسهم شركات البنوك الربوية، وشركات التأمين التجارية، وكذلك شركات الخمور وغيرها من المحرمات.
    أما الشركات ذات النشاط المباح، فيجوز شراء أسهمها بشرط ألاَّ تتعامل بالربا إيداعًا أو اقتراضًا.
    الشرط الثاني: أن يكون إجراء العقد جائزًا شرعًا.
    والحكم على عقود البورصة يختلف باختلاف أنواعها، وسوف أذكر أنواعها وأقسام كل نوع، بذكر تعريف مختصر، والحكم الشرعي، بدون ذكر الأدلة طلبًا للاختصار.
    و إجراء العقود في البورصات ينقسم إلى قسمين:
    القسم الأول: العقود العاجلة. ويراد بها: المعاملات التي يتم فيها تسليم الأوراق المالية المباعة، وتسليم ثمنها بعد تنفيذ العقد مباشرة، أو خلال مدة قصيرة.
    وهذه العقود لها ثلاثة أنواع:
    النوع الأول: البيوع العادية.
    وهي البيوع التي يلتزم فيها كل من البائع والمشتري بإتمام الصفقة نقدًا، وذلك بأن يستلم المشتري الأوراق المالية، ويسلم ثمنها حالًا، أو خلال مدة وجيزة جدًّا، تقدر في بعض الأسواق الغربية بيومين، وفي مصر بأربعة أيام، وفي بورصة نيويورك يلزم أن تصفى العملية في موعد أقصاه ساعة قبل افتتاح الجلسة التالية.
    الحكم الشرعي:
    البيع بهذه الطريقة جائز لا غبار عليه، بل إنه الأصل في البيوع في الشريعة الإسلامية. فإذا كان السهم المراد بيعه مستوفيًا لشروطه وضوابطه المعتبرة شرعًا فالبيع صحيح. وممن أفتى بجواز تداول هذا النوع من الأسهم: سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم- رحمه الله- واللجنة الدائمة للإفتاء، ومجمع الفقه الإسلامي بجده، والحلقة الفقهية الأولى للبركة.

    النوع الثاني: الشراء بالهامش ( Margin Buying)
    فالشراء بالهامش: شراء الورقة المالية بسداد جزء من قيمتها نقدًا، بينما يسدد الباقي بقرض، بشرط ضمان الأوراق محل الصفقة.
    الحكم الشرعي:
    وقد تتبعت صور الشراء بالهامش في البورصات فلم أجد إلا صورة واحدة هي الجائزة، وهي: أن تكون الأسهم مملوكة للسمسار، وصورتها:
    أن يقوم العميل بشراء الأسهم محل الصفقة من السمسار- وهذه الأسهم مملوكة له- وذلك بدفع 60 % من قيمتها نقدًا، والباقي مؤجلًا، ومن ثم يقوم السمسار برهن جميع الأسهم محل الصفقة، إلى أن يسدد العميل المبلغ المتبقي عليه.
    وأما باقي الصور فهي محرمة؛ لاشتمالها على الربا.

    النوع الثالث: البيع على المكشوف (البيع القصير Short Sell)
    والمراد به: قيام شخص ببيع أوراق مالية لا يملكها، عن طريق اقتراضها من آخرين، مقابل الالتزام بإعادة شرائها، وتسليمها للمقرض، في وقت محدد.
    وهذا النوع محرم لاشتماله على الربا والغرر.
    القسم الثاني: العقود الآجلة.
    وهي: عمليات تنعقد في الحال، ولكن يتراخى تنفيذها لتاريخ تال، هو ما يعرف بيوم التصفية.
    وهي على نوعين:
    النوع الأول: العقود المستقبلية Futures.
    تعريفها: عقود تعطي لحاملها الحق في شراء أو بيع كمية من أصل معين (قد يكون سلعة أو ورقة مالية) بسعر محدد مسبقًا، على أن يتم التسليم والتسلم في تاريخ لا حق في المستقبل.
    الحكم الشرعي:
    وقد صدرت قرارات المجامع الفقهية والهيئات الشرعية بتحريم هذا النوع من العقود، لاشتماله على الربا والغرر والقمار.
    النوع الثاني: عقود الخيارات.
    وهي: عقد يعطي لحامله الحق في شراء أو بيع ورقة مالية في تاريخ لاحق، وبسعر يحدد وقت التعاقد، على أن يكون لمشتري الاختيار الحق في التنفيذ من عدمه، وذلك في مقابل مكافأة يدفعها للبائع، والذي يطلق عليه محرر الاختيار.
    الحكم الشرعي:
    وقد صدرت قرارات المجامع الفقهية والهيئات الشرعية بتحريم هذا النوع من العقود، لاشتماله على الربا والغرر والقمار.
    والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الشيخ / خالد بن ابراهيم الدعيجى

  3. مرحبااا اخوي بوووووووووووور…
    بصراحه تتساهل الشكر على هذا النقل…
    بس هم كاتبين 3 اشهر من اعلانه في الجريده
    السؤال هل أعلنواااا ولا بيعلنونه…
    وشكرااا…

  4. خطوه راح تزيد من تداولات السوووق بس الحذر منها لانه راح تخرب بيوت ناس كثيره اذا لم يفلحوا باستغلالها بشكل الصحيح..!!!!

Comments are closed.