إعمار العقارية” تحقق 6.575 مليار درهم (1.790 مليار دولار أمريكي)
أرباحاً صافية في 2007

• 3% نمو الأرباح الصافية مقارنة بـ 2006 بالرغم من الانخفاض الكبير في مبيعات الأراضي وركود قطاع العقارات في السوق الأمريكية. وقد بلغ الريع السنوي للسهم 1.08 درهم (0.29 دولار أمريكي)
• نمو إجمالي العائدات بنسبة 25% لتصل إلى 17.566 مليار درهم (4.782 مليار دولار أمريكي)
• 1.736 مليار درهم (0.473 مليار دولار أمريكي) أرباح الربع الأخير من 2007 بزيادة 11% عن الأرباح الصافية في الربع الثالث من العام
• التركيز على توسعة النطاق الجغرافي وعقد الشراكات الاستراتيجية.
• تعزيز حضور الشركة في قطاعات التعليم والرعاية الصحية ومراكز التسوق والضيافة

دبي ، 16 يناير 2008: عززت “إعمار العقارية” نشاطاتها في مجال تنويع قطاعات الأعمال، وتوسعة النطاق الجغرافي لعملياتها إضافة إلى عقد التحالفات الاستراتيجية على المستوى الإقليمي خلال العام 2007. وأعلنت الشركة عن تسجيل أرباح صافية سنوية بلغت 6.575 مليار درهم (1.790 مليار دولار أمريكي)، بزيادة بلغت 3% عن الأرباح السنوية الصافية لعام 2006 والتي بلغت 6.371 مليار درهم (1.735 مليار دولار أمريكي) بالرغم من الانخفاض الكبير في مبيعات الأراضي وركود قطاع العقارات في السوق الأمريكية.

وسجلت العائدات السنوية زيادة بنسبة 25% لتصل إلى 17.566 مليار درهم (4.782 مليار دولار أمريكي)، بالمقارنة مع العائدات السنوية المسجلة في عام 2006 والتي بلغت 14 مليار درهم (3.813 مليار دولار أمريكي). ووصل الريع السنوي للسهم في 2007 إلى 1.08 درهم (0.29 دولار) مقابل 1.05 درهم (0.29 دولار أمريكي) في 2006.

ووصلت عائدات الربع الأخير من عام 2007 إلى 5.029 مليار درهم (1.369 مليار دولار) كما بلغت الأرباح الصافية للفترة ذاتها 1.736 مليار درهم (0.473 مليار دولار أمريكي)، مسجلةً بذلك نمواً بنسبة 13% مقارنة بعائدات الربع الثالث لعام 2007 والتي بلغت 4.459 مليار درهم (1.214 مليار دولار أمريكي)، في حين سجلت الأرباح الصافية زيادة بنسبة 11% مقارنة بصافي أرباح الربع الثالث لعام 2007 والبالغة 1.560 مليار درهم (0.425 مليار دولار أمريكي).

كما بدأت مشروعات إعمار الدولية خلال عام 2007 بالمساهمة بشكل إيجابي في أرباح المجموعة من خلال مشاريع الشركة في الهند والمغرب.

وعززت “إعمار” حضورها على الساحة الدولية مع دخولها في تصنيف أضخم 500 شركة عالمية بحسب القيمة السوقية (FT Global 500)، والذي تصدره صحيفة “فاينانشال تايمز”. وفي الوقت ذاته، واصل مشروعها الرائد “برج دبي” مسيرة ارتقائه ليصل إلى ارتفاع 158 طابقاً، وليصبح أطول برج وهيكل قائم بذاته على مستوى العالم.

وبالإضـافة إلى ذلك، دخـلت الشـركة قـائمة أفضـل 10 شركـات على مـؤشـرIFCG Extended Frontier 150 لوكالة التصنيف العالمية “ستاندرد أند بورز”. ويمثل حصول “إعمار” على هذا التصنيف إنجازاً مالياً هاماً، إذ يغطي المؤشر أكبر عدد من الأسهم عالية السيولة في 26 دولة حول العالم.

المزود العالمي لمشاريع الحياة العصرية المتكاملة
وقال محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”: “لقد نجحت الشركة بتحقيق نتائج مالية متميزة خلال عام 2007 الذي واجه القطاع العقاري العالمي خلاله تحديات كبيرة، بما يشهد على صلابة الأسس التي تقوم عليها عمليات الشركة. وتجسد هذه النتائج المتميزة نجاح استراتيجيتنا القائمة على توسعة النطاق الجغرافي لنشاطاتنا، والعمل على تطوير الأراضي بدلاً من التركيز على تحقيق الأرباح المادية من خلال بيعها، وتنويع قطاعات الأعمال بما يساهم في تحقيق رؤية ’إعمار‘ للعام 2010 في أن تصبح إحدى الشركات الأكثر قيمة في العالم”.

وأضاف: “تفوقت ’إعمار‘ خلال العام الماضي على جميع الشركات المنافسة من حيث توفير المجمعات السكنية والخدمات التي تنسجم مع أرقى متطلبات الحياة العصرية، وتسليمها إلى آلاف العملاء في المواعيد المحددة وبجودة عاليةً، حيث حققت الشركة خلال السنوات العشر الماضية نجاحات استثنائية في قطاعات متنوعة، ونحن على ثقة من قدرتنا على نقل تجربتنا الناجحة في دبي إلى أهم الأسواق في العالم”.

وتابع العبار: “يعكس مشروعنا المشترك بملكيه متساوية مع ’دبي القابضة‘ لتطوير أراض في إمارة دبي، وتحالفنا مع ’بوادي‘ لتطوير 70 مليون قدم مربع من أراضي دبي، عمق التزامنا بتعزيز أواصر التعاون والشراكة الإقليمية. وتنسجم هذه السياسة مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف إلى جعل دبي مركزاً اقتصادياً يتمتع بحضور عالمي قوي”.

واختتم قائلاً: “استمرت ’إعمار‘ في سياستها القائمة على تنويع قطاعات الأعمال لتشمل الرعاية الصحية، والتعليم، والتمويل، ومراكز التسوق، والضيافة والترفيه. ونسعى من خلال هذه الاستراتيجية إلى تعزيز حضورنا كمزود رائد لأرقى أنماط الحياة العصرية، وتأكيد التزامنا نحو المعنيين بمن فيهم المستهلكون وحملة الأسهم وشركاء التطوير”.

محفظة مشاريع متنوعة
في دبي، سجلت “إعمار” مبيعات قوية من مشاريعها السكنية في “وسط مدينة برج دبي” و”المرابع العربية” و”مرسى دبي”. كما أطلقت الشركة “مبنى أرماني للشقق الفندقية”، المشروع المشترك مع “جورجيو أرماني S.p.A” والواقع ضمن مشروع برج دبي. وشهد المشروع إقبالاً منقطع النظير من قبل المستثمرين حول العالم.

وعملت “مجموعة إعمار للضيافة” على إعادة إطلاق “نادي دبي للبولو والفروسية” بحلة جديدة، وافتتحت 3 فنادق في وسط مدينة برج دبي هي “المنزل” و”قمرالدين” و”ذا بالاس” في منطقة المدينة القديمة ببرج دبي.

وافتتحت “مجموعة إعمار لمراكز التسوق” سوق البحار ذات الطابع العربي. كما أطلقت شركة “إعمار مصر للتنمية” مشروع “بوابة القاهرة”، أكبر مركز للتسوق والترفيه يتم تطويره في مصر. وفي الوقت ذاته، وقعت “مجموعة إعمار لمراكز التسوق”، اتفاقية مع “مؤسسة كاثاي”، المزود الرائد للخدمات الترفيهية في سنغافورة، لإدارة دور العرض السينمائي في جميع مراكز التسوق التي تطورها “مجموعة إعمار لمراكز التسوق”، كما استمر العمل في مشاريع “دبي مول” و” دبي مارينا مول ” بحسب الجدول الزمني المحدد على أن يتم البدء في التشغيل بالنصف الثاني من عام 2008.

وافتتحت “إعمار للتعليم” أول مدارسها الدولية في دبي، وأطلقت مشروع “جامعة الفنون” الذي يهدف إلى الارتقاء بمستويات التعليم الفني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب آسيا والوصول بها إلى آفاق جديدة.

الأسواق العالمية
في الهند، تقدمت “إعمار إم جي إف” بمسودة نشرة الاكتتاب العام إلى مجلس سوق الأوراق المالية في الهند، ومن المتوقع الحصول على موافقة المجلس قريباً. أما في مصر، استحوذت “إعمار العقارية” بالكامل على شركة “إعمار مصر للتنمية” التابعة لها، وأعلنت عن مشروعين جديدين في البلاد. وفي باكستان، فتحت “إعمار باكستان” باب التسجيل على مبيعات مشروعها الرئيسي الأول في كراتشي “كرسنت باي”، ويأتي ذلك في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه مشروع “كانيون فيوز” في إسلام آباد. كما أطلقت كل من “إعمار المغرب” و”إعمار الدولية-الأردن” و”إعمار تركيا” عمليات البيع في المجمعات السكنية التي تعمل كل منها على تطويرها، في الوقت الذي حققت فيه “إعمار سوريا” نتائج قوية مع إطلاق المساحات التجارية في مشروع “البوابة الثامنة”.

استمرت “إعمار” في تنفيذ خطتها في التوسع الجغرافي واختراق أسواق ناشئة جديدة مع دخولها إلى كل من أندونيسيا وليبيا والجزائر. ويعتبر مشروع تنمية وتطوير منطقة زوارة-أبو كماش في ليبيا أكبر مشاريع “إعمار” العالمية على الإطلاق.

وفي المملكة العربية السعودية، كشفت “إعمار المدينة الاقتصادية” النقاب عن مجمع “قرية البيلسان”، أول المجمعات السكنية في المدينة، وأطلقت شركة “إعمار الشرق الأوسط” المرحلة الأولى من مشروع “بوابة جدة”، المشروع المتكامل والمتعدد الاستخدامات. وتم إطلاق أكثر من 6,000 وحدة في مشاريع إعمار الدولية (عدا عن الولايات المتحدة الأمريكية) والتي شهدت إقبالاً استثنائياً من المستثمرين.

جوائز وتقديرات محلية وعالمية
وفازت إعمار للسنة الثانية على التوالي بجائزة “الشركة العقارية السنوية” من “أريبيان بزنس”. كما فازت بـ “جائزة دبي للجودة”، تكريماً لالتزامها المطلق بتطبيق أعلى معايير الجودة وتقديم أفضل الخدمات لعملائها.

كما حصلت إعمار العقارية على شهادة آيزو 14001:2004 لإدارة أنظمة البيئة، لالتزامها بمعايير البيئة والجودة. ويعكس ذلك التزام الشركة بمبادرة المباني الخضراء 2007 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

نبذة عن إعمار العقارية
تعد شركة إعمار العقارية، التي تتخذ من دبي مقراً لها، إحدى الشركات العقارية العالمية الرائدة في مجال أنماط الحياة المميزة. وتهدف الشركة إلى تحقيق رؤيتها الإستراتيجية للعام 2010 في أن تصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. وتحث إعمار حالياً الخطى قدماً نحو تفعيل إستراتيجيتها في توسيع نطاق أعمالها من خلال التوسع الجغرافي وتنويع قطاعات الأعمال. وفي إنجاز جديد على صعيد الإنطلاقة العالمية الكبيرة للشركة، دخلت “إعمار العقارية” مؤخراً تصنيف أضخم 500 شركة عالمية بحسب القيمة السوقية (FT Global 500)، والذي تصدره صحيفة “فاينانشال تايمز ويلقي الضوء على أكبر الشركات في العالم. وكانت الشركة قد نالت تصنيفاً ائتمانياً إيجابياً من الدرجة الأولى من وكالة “ستاندرد آند بورز”، وتصنيف A3 من شركة “موديز لخدمات المستثمرين”.

وتعزيزاً للنجاح الكبير الذي شهدته أعمال المجموعة في دبي، تعمل إعمار على توظيف خبراتها العالية في تنفيذ مشاريع عقارية متكاملة في الأسواق العالمية، كما تعمل على تطوير قدراتها في قطاعات المراكز الضيافة والترفيه، والمراكز التجارية، والتعليم، والرعاية الصحية، والتمويل، وذلك تماشياً مع سياستها في تحقيق التكامل في مجال خدمة العملاء والتطوير العقاري.

وتعكف الشركة، المدرجة في سوق دبي المالي وعلى مؤشر داو جونز “آرابيا تايتنز”، والحاصلة على شهادة الجودة آيزو 9001:2000 والعديد من الجوائز المرموقة، على تطوير تحفتها المعمارية -برج دبي- الذي يواصل مسيرة ارتقائه ليصبح أطول برج في العالم، بالإضافة إلى -دبي مول- الذي يعد من أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم. كما تعمل الشركة على تطوير مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي يعد أضخم مشاريع القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. وتشمل قائمة الدول التي تزاول إعمار فيها نشاطاتها ومشاريعها كلاً من الإمارات والسعودية وسوريا ومصر والأردن ولبنان والمغرب وتركيا وليبيا والهند وباكستان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وتمكنت إعمار من تعزيز مكانتها الدولية وكفاءاتها في مبيعات العقارات عبر سياسة الاستحواذ المدروس والدخول في شراكات إستراتيجية، حيث استحوذت على شركة “جون لينج هومز”- ثاني أكبر الشركات الأمريكية الخاصة في قطاع تطوير المشاريع السكنية، وشركة هامبتونز إنترناشيونال البريطانية، كما تحالفت الشركة مع “تيرنر إنترناشيونال للخدمات الإنشائية” لتعزيز أدائها في مجال التنفيذ الإنشائي.

كما تحالفت الشركة أيضاً مع “مجموعة أكور للفنادق” و”جورجيو أرماني” لتعزيز حضورها في قطاع الضيافة، وستعمل على إطلاق 10 منتجعات وفنادق راقية تحت عالمة أرماني التجارية في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى 100 فندق لخدمة قطاع محدودي الدخل في الهند. وتعمل إعمار حالياً على افتتاح مجموعة من المراكز التعليمية والصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وجنوب آسيا. واستحوذت إعمار على مؤسسة رافلز كامبوس الرائدة في قطاع التعليم في سنغافورة بهدف تقديم خبراتها إلى المؤسسات التعليمية.

وتملك إعمار 30% من أسهم بنك دبي وحصة أغلبية في أسهم شركة أملاك للتمويل العقاري، الشركة الأولى المتخصصة في خدمات التمويل العقارية الإسلامية في الإمارات. للمزيد من المعلومات عن إعمار يرجى زيارة الموقع: www.emaar.com

5 thoughts on “التقرير المفصل لنتائج اعمار العقارية للسنة المالية 2007

  1. من المهم جدا معرفة التوزيع القطاعي (Segment report) و مقارنته بالسنة الماضية و معرفة نسب النمو او التراجعو الرقم النهائي ( صافي الارباح) لا يكفي لتحليل ادائ شركة بحجم اعمار

Comments are closed.