السلام عليكم إخواني وأخواتي

اسرد لكم في هذه العجالة بعض المصطلحات الحيرية الإماراتية ،عل وعسى تتعرفون على بعض اللهجات الإماراتية العامية التي افصلها بــ 6 لهجات محلية على حسب جغرافية الوطن الإماراتي وأتمنى من الأخوة الإضافة إذا وجدوا ماهو مناسب أو التعديل في حال وجدوا ماهو مخالف.

عموما دعوني ادخل في صلب الموضوع لمعرفة بعض من هذه المصطلحات والتعرف على بعض ملامح هذه اللهجة وهي اللهجة الإماراتية الحيرية..

فلنبدأ وعلى الله التوكل::
• حيري: مصطلح يطلق على ساكن الجبال ونقصد بها هنا حجري وهناك أقسام أخرى حسب المناطق الجغرافية مثلا نطلق على شخص ما بدوي لأنه يسكن البادية الصحراوية أو حضري وهو الذي من يقطن الحواضر والمدن.
•الموايه بالخشوم: اي السلام بالأنوف.
•الموايه: المقابلة المواجه.
• يحايز: مصطلح حيري بحت يقصد به التفريق بين المتخاصمين أو المتعاركين بحيث يفصل المعتدي عن المعتدى عليه .
• طفس: كان يقال هذا الياهل طفس أي مزعج .
• الرمسة: الكلام.
•سوالف: أحاديث.
• الهذربان: الكلام الذي لامعنى له.
• هذرباني: تقال في الشخص الذي كلامه لامعنى له سوى الحديث والكذب!!
• منشود: أي سؤال المطروح.
• ناشد : أي مستفسر.
• نهينا: أي ذهبنا أو رحلنا.
• أقحم: أي اقتحم أو انزل.
• بهانس: ويقصد بها الأشياء أو الأمور التي لا معنى لها كأن يقال مثلا السوق الصيني بضائعه كلها بهانس يعني بضائع مقلدة ليس لها أصل من الجودة .
• مكود:منتشر بكثرة كأن يقال الخير في عصر الشيخ زايد رحمه الله ومن بعده خليفة الخير فاضل و مكود أي منتشر .
• الخير فاضل: أي مازال في محله.
• يحيز: أي يستولي أو يحجز.
• مهيل علينا: يعني مؤنسنا في وحدتنا.
• بياد: كأن أقول اليوم أحس ببياد بجسمي لا أستطيع أروح مكان، تعني التعب والنصب والإرهاق الجسمي.
• الفزعة: هي الدعوة إلى النصرة وستجلاب الهمم والنخوة للدخول في مشاجرة دون إبداء الاسباب يروح ضحيتها عدد لابأس به من البشر!!
• مخاوين شما: أي أصحاب المعاني والنبل والكرم والاخلاق الحميدة.
• الشيمة: هي ليست بالشتيمة بل تليين الطرف الآخر للحصول على مراد ما.
• خلاف: أي بعدئذ أو بعد هذا الأمر كأن يقول صاحبنا سأتصل بك خلاف أي لاحقاً.
• أتزتت: أي تجهز وكن مستعداً كأن يقال لك أتزتت العصر بنروح دبي دار الحي..
• بطرش: أي سأرحل إلى مكان ما كأن يقال باكر بطرش لدبي.
• طارش: مندوب أو مرسول.
• بطرش: أي سأبعث الشي الفلاني.
• نديب: أي مرسول.
• أمين ياي أو من وين ياي: أي من أي مكان أتيت أو جئت منه.
• شفيك: ماذا بك ماذا جرى لك.
• الرايلة: العمود الراجلة القائمة.
• العريش: هو المصنوع من سعف وخوص النخيل ويغطى به السقف سابقا.
• الحابول: هو ماكان يستخدمه الحيور للصعود للنخلة وجني الرطب.
• المشب: هو ماكان يستخدم سابقا لجلب الهواء أو إشعال النار أو طرد الحشرات!
• خصف: هو عبارة عن كيس يصنع من الخوص ويستخدم لتخزين التمور.
• الداس: يستخدم تقطيع الأعشاب .
• دبس: عسل التمر.
• السبوس: نوع من العلف يقدم للحيوانات الداجنة.
• حماض: نبات حامض يخرج في البر بعد المطر.
• سيداف : نبات حامض ومر يخرج في البر بعد المطر.
• دغابيس: نبات حامض ومر يخرج في البر بعد المطر.
• عرايين: هو الفقاع أو الفقع أبيض اللون يخرج من الارض بعد هطول الأمطار بفترة.
• سحناه أو جاشع: أكلة مفضلة لدى الحيور وهي عبارة عن سمك صغير مجفف ومطحون .
• الساحل: المناطق الساحلية ويقصد بها دبي الشارقةوعجمان.
• بنروح سنيار: كقول الشاعر المجهول :بنروح الباطنة سنيار أنتي على حمارة وأنا على حمار!!! أي سنذهب بالتتابع أو بالتوالي.
• دختر: دكتور.
• سبيتار: مستشفى.
• عنص: أناناس
• علي ولم: بطاطس، نسبة إلى أول شركة أتت به إلى الإمارات وهي شركة بحرينية اسمها على أند وليم.
• موتر: سيارة.
•الرستة: درب.
• روح سيدا: اتجه مباشرة على طريقك بدون اللف لليمين او اليسار.
• أقرب: تفضل بالدخول.
• حي لعلوم: ماهي أخبارك ، والويل لك ان اجبت عنها وتحدثت عن آخر أخبارك بل لابد لك في البداية أن تنفي بداية وبعد ذلك تفصل الأخبار عن الأمطار والأسفار وكل مايلوح وارده أمام خيالك.
• دخيلك: ارجوك!!
• طلبتك طلبة:مفردة تحريضية مدمرة للقفز فوق كل الأعراف والقوانين السائدة.
• أبشر/ تـــــم: تبدأ بضرب الصدر وتنتهي بعدم تمام الأمر وخاصة إذا كان الحيري مديرا أو صاحب منصب الله يعينك بيدور راسك وأنت تسمع هالرمسة!!
• على هالخشم: يعني عزيز وغالي ويقصد به معزتك من معزة وأنفة وعلو انفي عن الارض.
• فالك طيب: اي حاضر وماتأمر به سيحدث.
• فالك مايخيب أو مايتخيب:أي ماوصيت به إن شاء الله سيتحقق.
• راعيهن: استنكار وشجب لحدث ما ويقصد بها العزوة بالمال والحلال من بوش( جمال) وهوش( غنم)!!
• آفا: تقال للشخص الذي يخيب الظن فيه وبها من القرع والتوبيخ مالايعرفه إلا الحيري المتأصل بحيريته!!
• أنقلع/ أذلف: أمر اجباري بالرحيل وإلا سيحصل للطرف الآخر مالا يحمد عقباه!!
• يالهرم: الهرم عبارة عن نبات ينبت في الارض رخو وهي لفظة خطيرة للتقريع بالطرف الآخر وتشبيهه بالشاذ لفعل ما أتى به وتقال في حال الخديعة في شخص ما!!
• تخسي/ تهبي: كلمة تقال في حال تحدي الحيري لشخص ما وللأسف قتلت أصحابها وراح ضحيتها آلاف مؤلفة من البشر!!
ودمتم بود وخير وصلاح
أخوكم علي

27 thoughts on “الحيوووووور وصلوااا..مصطلحـــــــــات حيرية..

  1. يعطيك العافيـــــــــــــــــة يا إماراتي على هالموضوع الحلو والشيق …. وأعجبني تصنيفك لسكان الإمارات أنهم حضر وحيور وبدو ولكنك تناسيت أهل البحر وأعتقد أنك ضميتهم للحضــــــــر …

    اللهجة الإماراتية واحـــــــدة وأعتقد أن أغلب المصطلحات اللي ذكرتها هي نفسها اللي يقولها البدو والحضر لأن الحضارة والمدنية في الدولة أوجدت شعب واحد ولهجة واحدة وخليط متجانس من البشر وبدأت تتلاشى الفوارق التي كانت بين القبائل وأصولها وعاداتها وهذا شيء جميل في حد ذاته ويحقق نوع من الوحدة والترابط بين أبناء الشعب الإماراتي

    لا أرى أي داعي للعصبية والتحسس من ذكر مسمى ( حيور ) لأنه مألوف ومتعارف عليه لأهل الجبال وأصحاب مزارع النخيل والبيوت المصنوعة من الدعن والجص والحجر والطين والذين يعيشون ( في الماضي ) على منتجات النخيل والماشية ومنها الإبل والأغنام والأبقار وكذلك الصيد والبحث عن العسل …

    ( الحيور ) لمن لا يعلم هم سكان الإمارات العربية المتحدة منذ القدم والشواهد كثيرة ومنهم أهل العين وقبائلها الذين تبقى قلاعهم ونخيلهم وأفلاجهم أكبر دليل على اصالتهم وارتباطهم بهذه الأرض منذ القدم … وأهل الفجيرة الذين سكنوا الجبال وعاشوا على تربية الأغنام وزراعة النخيل … وهم الشحوح وأهل رأس الخيمــــة الذين حاربوا البرتغاليين وقهروا صعوبة الحياة وكونوا لهم تراثاً وإرثاً حضارياً وتاريخياً يفخر به أبنائهم ويورثونه لهم حتى يومنا هذا ….

    ( الحيور ) هم أهل القرى والنخيل ولا يختلفون عن البدو سوى في أنهم كانوا مستقرين ومرتبطين بأراضيهم بسبب وجود الماء والنخيل فيها … أما البدو فقد كانوا دائمي الترحال والهجرة بحثاً عن الماء والكلأ ولذلك فإنهم كانوا ( أي البدو ) يتبادلون مع الحيور فيعطونهم السماد و الذخيرة والمنتجات التي يجلبونها من رحلاتهم وفي المقابل يأخذون عنهم التمر والجاشع والبر والشعير وغيرها من المنتجات التي كان ( الحيور ) ملوكاً بسبب امتلاكهم لها لأنها كانت في ذلك الوقت شحيحة وكانوا يزرعونها ويصطادونها لأن أرضهم كانت خيرة بالغزلان والجاشع والماء والنخيل والعسل على عكس البدو الذين كانوا يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة بسبب قلة المياه وندرتها وكانت اعتمادهم الأساسي على الإبل والأغنام ….

    كل منا يجب أن يفخر باصله ومورثاته …. لا نخجــــــــــــل من لهجاتنا …. لا نستحي من تراثنا وما تعلمناه من أهلنا …. إنتمائنا للإمارات … حبنا لبلادنـــــــــــــا … عشقنا لتاريخها وتراثها وحضارتها …. لا يخجل من الانتماء لأصله سوى الأنذال !!

  2. كشفنااااكم
    السمج المطحون يسوون منه المهياوه ….
    وكذلك مشتقات المهياوه كالفلزي وسندويج المكس بالرقاق والتفتون والخمير وغيرها من الاكلات التي تدخل المهياوه في صناعتها
    معناها ان الحيور ايضا يشاركون العيم في اكلتهم الشعبية (المهياوه)

    للتوضيح فقط السحناه هو الجاشع المطحون والجاشع هو سمك العومة ، وهي عبارة عن أسماك صغيرة تسبح بمجموعات صغيرة وكبيرة ، وتسمى المجموعات الصغيرة باسم ”
    الييمه ” ، والمجموعات الكبيرة باسم ” دام ” وكلها من نفس النوع ، ويصطاد الصيادون العومة بأداة تسمى ” اليل ” .وتسمى الطريقة الضغوة وموسمها فصل الربيع شهر مارس ، يكون حجم العومة صغيرا وتسمى ” الجنيده ” ، وعندما تكبر تسمى ” زيناب ” ، ويزداد نشاط صيد العومة في هذه الفترة لكبر حجم العومة ، ويسعى الناس للحصول على كميات منها لاستخدامها للأكل ، وتكثر طيور النورس في هذا الفصل لتوفر الغذاء ( الأسماك الصغيرة ) ، واعتدال الطقس في هذا الفصل .
    ومن فوائد العومة :

    1- تستخدم كسماد للزراعة وخاصه الغليون .
    2- تستخدم كطعم للأسماك ، وتوضع في القراقير .
    3- علف للحيوان .
    4- يستخدمها مجموعة من الناس ( العيم ) لعمل المشاوة .
    5- غذاء للناس عندما يكبر حجمها ( زيناب ) .

    ويتم اصطياده على الساحل وبخاصه الساحل الشرقي وهو من الاسماك المهاجرة ولها مواسم يعني أكله محليه مش مستورده


    أما المهياوه أكلة تنتشر في جنوب غرب إيران وأغلب دول الخليج العربي ، وهي عبارة عن صلصلة ثقيلة أو خائرة لونها رمادي مخضر. ويذكر أن اكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي ابن سينا. تصنع المهياوة من سمك المتوت (العومه) الصغير الذي لا يتجاوز حجمه 10 سم ، يجفف في الشمس ويطحن(السحناه) مع الخردل و يعجن ويضاف إليه حبة حلوة وكمون وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد والليمون و يصبح سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم ،بعضها يعرض للشمس ليصبح طعمه ألذ و يؤكل بعدها مع الخبز الإيراني. وتحتوي المهياوة على مادة الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات .

    فوائد المهياوة

    · يخفف من خطر التسمم بالمواد السامة مثل الزئبق.

    · يقلل نسبة احتمال الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 30%.

    · يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي.

    · يخفف آلام الصداع النصفي .

    · يمنع الأورام السرطان ية وقد جرب على الحيوانات المخبرية.

    · ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات.

    · يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.ويسمى السمك غذاء العقل.
    . وأيضا دلت الأبحاث انه السمك غذاء الدماغ لما يحتوي عليه من نسب عاليه من البروتين.
    . زيت السمك له مقدرة على تخفيف آلام الروماتيزم وخشونة المفاصل.

    ولكم الشكر

  3. موضوع يثير العنصرية بين الإماراتيين …
    يعني ألحين نحن لي نسكن بين الجبال هنود الإمارت !!!!

    فالرجاء من الإدارة اتخاذ ما تراه مناسب

    يا خوي يا الدهماني انت من المنيعي ولا من صخيبر من الحويلات أكيد من وحده من هذي البقع وطال عمرك أهل المناطق الجبليه معروف عنهم أهل شدة وكرم ونخوة والهندي ( عن انطرد بس من الكلمه) طال عمرك جبان ولا عنده مروه ولا يعرف السنع

    صاحب الموضوع يا خوي وضح في أول كلامه أنه الحيري الي هو يسكن الجبال وراعي الجبال يتصرف على طبيعته لا اتيكيت ولا مجاملات ولا شي من هذا الخربطان

    والموضوع حلو يا خوي لا تزعل ولا اتشل في خاطرك واذا تبي ترتاح أكثر شوف الحيور وين يداومون يعني يعتمد عليهم في وقت الشده وهم تراهم ماسكين المناصب الحساسه

    ولك الشكر

Comments are closed.