السلام عليكم إخواني وأخواتي

اسرد لكم في هذه العجالة بعض المصطلحات الحيرية الإماراتية ،عل وعسى تتعرفون على بعض اللهجات الإماراتية العامية التي افصلها بــ 6 لهجات محلية على حسب جغرافية الوطن الإماراتي وأتمنى من الأخوة الإضافة إذا وجدوا ماهو مناسب أو التعديل في حال وجدوا ماهو مخالف.

عموما دعوني ادخل في صلب الموضوع لمعرفة بعض من هذه المصطلحات والتعرف على بعض ملامح هذه اللهجة وهي اللهجة الإماراتية الحيرية..

فلنبدأ وعلى الله التوكل::
• حيري: مصطلح يطلق على ساكن الجبال ونقصد بها هنا حجري وهناك أقسام أخرى حسب المناطق الجغرافية مثلا نطلق على شخص ما بدوي لأنه يسكن البادية الصحراوية أو حضري وهو الذي من يقطن الحواضر والمدن.
•الموايه بالخشوم: اي السلام بالأنوف.
•الموايه: المقابلة المواجه.
• يحايز: مصطلح حيري بحت يقصد به التفريق بين المتخاصمين أو المتعاركين بحيث يفصل المعتدي عن المعتدى عليه .
• طفس: كان يقال هذا الياهل طفس أي مزعج .
• الرمسة: الكلام.
•سوالف: أحاديث.
• الهذربان: الكلام الذي لامعنى له.
• هذرباني: تقال في الشخص الذي كلامه لامعنى له سوى الحديث والكذب!!
• منشود: أي سؤال المطروح.
• ناشد : أي مستفسر.
• نهينا: أي ذهبنا أو رحلنا.
• أقحم: أي اقتحم أو انزل.
• بهانس: ويقصد بها الأشياء أو الأمور التي لا معنى لها كأن يقال مثلا السوق الصيني بضائعه كلها بهانس يعني بضائع مقلدة ليس لها أصل من الجودة .
• مكود:منتشر بكثرة كأن يقال الخير في عصر الشيخ زايد رحمه الله ومن بعده خليفة الخير فاضل و مكود أي منتشر .
• الخير فاضل: أي مازال في محله.
• يحيز: أي يستولي أو يحجز.
• مهيل علينا: يعني مؤنسنا في وحدتنا.
• بياد: كأن أقول اليوم أحس ببياد بجسمي لا أستطيع أروح مكان، تعني التعب والنصب والإرهاق الجسمي.
• الفزعة: هي الدعوة إلى النصرة وستجلاب الهمم والنخوة للدخول في مشاجرة دون إبداء الاسباب يروح ضحيتها عدد لابأس به من البشر!!
• مخاوين شما: أي أصحاب المعاني والنبل والكرم والاخلاق الحميدة.
• الشيمة: هي ليست بالشتيمة بل تليين الطرف الآخر للحصول على مراد ما.
• خلاف: أي بعدئذ أو بعد هذا الأمر كأن يقول صاحبنا سأتصل بك خلاف أي لاحقاً.
• أتزتت: أي تجهز وكن مستعداً كأن يقال لك أتزتت العصر بنروح دبي دار الحي..
• بطرش: أي سأرحل إلى مكان ما كأن يقال باكر بطرش لدبي.
• طارش: مندوب أو مرسول.
• بطرش: أي سأبعث الشي الفلاني.
• نديب: أي مرسول.
• أمين ياي أو من وين ياي: أي من أي مكان أتيت أو جئت منه.
• شفيك: ماذا بك ماذا جرى لك.
• الرايلة: العمود الراجلة القائمة.
• العريش: هو المصنوع من سعف وخوص النخيل ويغطى به السقف سابقا.
• الحابول: هو ماكان يستخدمه الحيور للصعود للنخلة وجني الرطب.
• المشب: هو ماكان يستخدم سابقا لجلب الهواء أو إشعال النار أو طرد الحشرات!
• خصف: هو عبارة عن كيس يصنع من الخوص ويستخدم لتخزين التمور.
• الداس: يستخدم تقطيع الأعشاب .
• دبس: عسل التمر.
• السبوس: نوع من العلف يقدم للحيوانات الداجنة.
• حماض: نبات حامض يخرج في البر بعد المطر.
• سيداف : نبات حامض ومر يخرج في البر بعد المطر.
• دغابيس: نبات حامض ومر يخرج في البر بعد المطر.
• عرايين: هو الفقاع أو الفقع أبيض اللون يخرج من الارض بعد هطول الأمطار بفترة.
• سحناه أو جاشع: أكلة مفضلة لدى الحيور وهي عبارة عن سمك صغير مجفف ومطحون .
• الساحل: المناطق الساحلية ويقصد بها دبي الشارقةوعجمان.
• بنروح سنيار: كقول الشاعر المجهول :بنروح الباطنة سنيار أنتي على حمارة وأنا على حمار!!! أي سنذهب بالتتابع أو بالتوالي.
• دختر: دكتور.
• سبيتار: مستشفى.
• عنص: أناناس
• علي ولم: بطاطس، نسبة إلى أول شركة أتت به إلى الإمارات وهي شركة بحرينية اسمها على أند وليم.
• موتر: سيارة.
•الرستة: درب.
• روح سيدا: اتجه مباشرة على طريقك بدون اللف لليمين او اليسار.
• أقرب: تفضل بالدخول.
• حي لعلوم: ماهي أخبارك ، والويل لك ان اجبت عنها وتحدثت عن آخر أخبارك بل لابد لك في البداية أن تنفي بداية وبعد ذلك تفصل الأخبار عن الأمطار والأسفار وكل مايلوح وارده أمام خيالك.
• دخيلك: ارجوك!!
• طلبتك طلبة:مفردة تحريضية مدمرة للقفز فوق كل الأعراف والقوانين السائدة.
• أبشر/ تـــــم: تبدأ بضرب الصدر وتنتهي بعدم تمام الأمر وخاصة إذا كان الحيري مديرا أو صاحب منصب الله يعينك بيدور راسك وأنت تسمع هالرمسة!!
• على هالخشم: يعني عزيز وغالي ويقصد به معزتك من معزة وأنفة وعلو انفي عن الارض.
• فالك طيب: اي حاضر وماتأمر به سيحدث.
• فالك مايخيب أو مايتخيب:أي ماوصيت به إن شاء الله سيتحقق.
• راعيهن: استنكار وشجب لحدث ما ويقصد بها العزوة بالمال والحلال من بوش( جمال) وهوش( غنم)!!
• آفا: تقال للشخص الذي يخيب الظن فيه وبها من القرع والتوبيخ مالايعرفه إلا الحيري المتأصل بحيريته!!
• أنقلع/ أذلف: أمر اجباري بالرحيل وإلا سيحصل للطرف الآخر مالا يحمد عقباه!!
• يالهرم: الهرم عبارة عن نبات ينبت في الارض رخو وهي لفظة خطيرة للتقريع بالطرف الآخر وتشبيهه بالشاذ لفعل ما أتى به وتقال في حال الخديعة في شخص ما!!
• تخسي/ تهبي: كلمة تقال في حال تحدي الحيري لشخص ما وللأسف قتلت أصحابها وراح ضحيتها آلاف مؤلفة من البشر!!
ودمتم بود وخير وصلاح
أخوكم علي

27 thoughts on “الحيوووووور وصلوااا..مصطلحـــــــــات حيرية..

  1. يعطيك العافيـــــــــــــــــة يا إماراتي على هالموضوع الحلو والشيق …. وأعجبني تصنيفك لسكان الإمارات أنهم حضر وحيور وبدو ولكنك تناسيت أهل البحر وأعتقد أنك ضميتهم للحضــــــــر …

    اللهجة الإماراتية واحـــــــدة وأعتقد أن أغلب المصطلحات اللي ذكرتها هي نفسها اللي يقولها البدو والحضر لأن الحضارة والمدنية في الدولة أوجدت شعب واحد ولهجة واحدة وخليط متجانس من البشر وبدأت تتلاشى الفوارق التي كانت بين القبائل وأصولها وعاداتها وهذا شيء جميل في حد ذاته ويحقق نوع من الوحدة والترابط بين أبناء الشعب الإماراتي

    لا أرى أي داعي للعصبية والتحسس من ذكر مسمى ( حيور ) لأنه مألوف ومتعارف عليه لأهل الجبال وأصحاب مزارع النخيل والبيوت المصنوعة من الدعن والجص والحجر والطين والذين يعيشون ( في الماضي ) على منتجات النخيل والماشية ومنها الإبل والأغنام والأبقار وكذلك الصيد والبحث عن العسل …

    ( الحيور ) لمن لا يعلم هم سكان الإمارات العربية المتحدة منذ القدم والشواهد كثيرة ومنهم أهل العين وقبائلها الذين تبقى قلاعهم ونخيلهم وأفلاجهم أكبر دليل على اصالتهم وارتباطهم بهذه الأرض منذ القدم … وأهل الفجيرة الذين سكنوا الجبال وعاشوا على تربية الأغنام وزراعة النخيل … وهم الشحوح وأهل رأس الخيمــــة الذين حاربوا البرتغاليين وقهروا صعوبة الحياة وكونوا لهم تراثاً وإرثاً حضارياً وتاريخياً يفخر به أبنائهم ويورثونه لهم حتى يومنا هذا ….

    ( الحيور ) هم أهل القرى والنخيل ولا يختلفون عن البدو سوى في أنهم كانوا مستقرين ومرتبطين بأراضيهم بسبب وجود الماء والنخيل فيها … أما البدو فقد كانوا دائمي الترحال والهجرة بحثاً عن الماء والكلأ ولذلك فإنهم كانوا ( أي البدو ) يتبادلون مع الحيور فيعطونهم السماد و الذخيرة والمنتجات التي يجلبونها من رحلاتهم وفي المقابل يأخذون عنهم التمر والجاشع والبر والشعير وغيرها من المنتجات التي كان ( الحيور ) ملوكاً بسبب امتلاكهم لها لأنها كانت في ذلك الوقت شحيحة وكانوا يزرعونها ويصطادونها لأن أرضهم كانت خيرة بالغزلان والجاشع والماء والنخيل والعسل على عكس البدو الذين كانوا يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة بسبب قلة المياه وندرتها وكانت اعتمادهم الأساسي على الإبل والأغنام ….

    كل منا يجب أن يفخر باصله ومورثاته …. لا نخجــــــــــــل من لهجاتنا …. لا نستحي من تراثنا وما تعلمناه من أهلنا …. إنتمائنا للإمارات … حبنا لبلادنـــــــــــــا … عشقنا لتاريخها وتراثها وحضارتها …. لا يخجل من الانتماء لأصله سوى الأنذال !!

    الأخ العزيز هامور شرس كفيت ووفيت ماعليك زود ياطويل العمر

    نعم كما اسلفت نحن جميعا نكمل بعضنا البعض ، ولاتخجل من لهجاتنا ولا نستحي من عاداتنا وتقاليدنا

    فكنا للإمــــــــــــــــــــــــــــــــارات والإمـــــــــــــــــــــــارات لنا

    خالص الحب والتقدير لشخصك القدير

  2. السلام عليكم

    أي مطعم نجد عنده أكلة المهياوه.

    الظاهر بتحصلها عند اي مطعم فارسي

    خالص الود

  3. كشفنااااكم
    السمج المطحون يسوون منه المهياوه ….
    وكذلك مشتقات المهياوه كالفلزي وسندويج المكس بالرقاق والتفتون والخمير وغيرها من الاكلات التي تدخل المهياوه في صناعتها
    معناها ان الحيور ايضا يشاركون العيم في اكلتهم الشعبية (المهياوه)

    بصراحة لا علم لي بهذه المهياوة لأن اصلها إيراني ومن يصفها لنا هو أدرى بها

    خالص الود

  4. بصراحه امتعضت من المسمى ( حيور الامارات ) والاصل مافي اماراتي حيري والحيري يطلق على ناس معينون ومانبا نفتح بابمن هم او من يكونون لان لا اصل لاماراتي حيري غير الي يمكن يكون من هذيج الدوله ومتجنس اماراتي وينعدون على الاصبع ومايمارسون حياتهم في الامارات كما يمارسون حياتهم التي هي في بلدهم الاصل

    وبعدين وينك يا اخوي الحين الي متجنس مايرضى اتقوله متجنس ويزعل وبيسويلك سالفه

    الله يعينك يا دولار يبت لعمرك الهم بها الموضوع

    الأخ العزيز الفاضل ابو مكتوم

    تحية طيبة

    بداية اشكرك على تفضلك بالمشاركة هنا فهذا بحد ذاته شرف لي شخصيا أن احظى بحوار أخوي مع اشخاص بمثل كرمكم واصالتكم..

    سيدي الفاضل دعني أبين لك وجه الحقيقة فهناك سوء فهم لمصطلح الحيري ربما قد استغلها البعض استغلال عنصري ولكن أنوه لشخصك أننا ولله الحمد ورثنا حبنا لهذه الأرض كابرا عن كابر من اسلافنا وجدودنا الأوائل فقد كانوا يدينون حبا وفداء لأرض لإماراتهم.

    لكن الواقع يفرض علينا القول أن جل المصطلحات هنا هي إماراتية قد نجدها لدى الحضر وقد نجدها لدى البدو كما هي لدى سكان الجبال وهي بنفس الوقت إماراتية فالموضوع ليس بعنصري فكلنا يكمل الآخر ..

    ولا أعرف بكل صراحة ماهذه الدولة التي تقصدها أو تشير إليها وماأعرفه أننا ندين بالولاء المطلق لدولة الإمارات العربية المتحدة ولرؤسائها منذ أن خلقنا ومنذ أن خلق أباؤنا ومنذ أن كان أجدادنا يعيشون في فجاج هذه البسيطة.

    الهدف من الموضوع أخوي ليس التندر أو التهكم بالآخرين أو حتى مهاجمة ولائهم المطلق لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    ملاحظة : انا لست بدولار إماراتي وهو أخ عزيز علي وأقدره واحترمه ولكن اسمي المستعار هاهنا إماراتي وللابد
    خالص الود

  5. موضوع يثير العنصرية بين الإماراتيين …
    يعني ألحين نحن لي نسكن بين الجبال هنود الإمارت !!!!

    فالرجاء من الإدارة اتخاذ ما تراه مناسب

    الأخ الكريم الدهماني تحية طيبة السلام عليكم

    لا توجد بين الأخوة اي عنصرية بالعكس كلنا نكمل بعض وكلنا فداء لهذه الارض الطيبة وإن كان هناك من يتقول بعكس هذا الامر فهذا الامر مرده إلى صاحبه.

    لا أستحي أن أقول أنا من هذه البقعة ولا أستحي أن أقول أنا حضري أو حجري أو بدوي فكلنا في قالب واحد وهو حب الإمارات وشيوخها ومؤسسيها.

    وبعدين من قال أن لفظ حيري منقصة أو عنصرية بالعكس أنا رجل أعتز بأصلي ومناطقي وبني عمي وشعبي ودولتي ومن أراد أن يثير العنصرية فهذا شأنه أما نحن فعنصريتنا إماراتية إماراتية إماراتية..

    وحاشاك ياطويل العمر أن نصف أهلنا واناسنا واخواننا في أي مكان بأنهم هنود الإمارات ، رغم اني لا أعيب الهنود فهم قوميات وجنسيات شتى وهم بشر بالنهاية ولهم بصمتهم بالعالم أجمع واعتقد لو خذينا لفة لن تجد بقعة على الأرض ليس فيها هندي!!.

    لكن ماأثير بيننامع الأخت ديرة أن بعض المصطلحات الجديدة في ذلك الزمن التي يسمع بها الشواب سلفا اصبغوا عليها بعض المسميات التي استعاروها من قوميات اخرى هذا أمر لايعيب ولا يعني بأننا هنود أو شي من هذا القبيل حاشاك الله..

    والسموحة إن كان في موضوعي المتواضع مايثير !!

    خالص الود اخي العزيز

Comments are closed.