ارتدت مؤشرات الاسواق الامريكيه وخصوصا مؤشر الداوجونز مايقارب 400 نقطه واتى هذا الارتداد بعد ان اعلن وزير الخزانه الامريكي هنري بولسون ان الحكومه تعمل على إنشاء خطه بشأن الديون المعدومه من المؤسسات المالية للحيلولة دون تفاقم الازمة العالمية الائتمان .

19 thoughts on “الداوجونز يرتد بقوه

  1. جلسات وفرص ولا أروع طوال الاسبوع في السوق الامريكي …… وجلسة اليوم كانت عاصفة ومثيرة بمعنى الكلمة.

    حالة الفزع والهلع اللي صارت وجعلت الكثير يبيع اسهم القطاع المالي اليوم والامس ب 1/3 واحيانا 1/4 قيمتها الدفترية ولسان حالهم يقول من التالي على قائمة الافلاس بدون النظر للمؤشرات المالية المتعلقة بالسيولة مثل current,acid test,quick,cash asset,debt per equity /ratio والمحصلة ان كثير من الاسهم وصل اليوم الفرق فيها ما بين اقل واعلى سعر 20 و 30 و أحيانا أكثر من 50% ما بين قطيع مذعور ومقتنصوا فرص !!!!!! السيناريو القادم هو ان الناجون من هذه الزوبعة من البنوك التجارية والاستثمارية على وجه الخصوص ستعود أقوى مما كان مع التحسن بالاوضاع الاقتصادية ببساطة لغياب بعض المنافسين الكبار سابقا.

    والجدير بالملاحظة هو حجم السيولة الطارئة التي تم ضخها بالاسواق والانظمة المالية شرقا وغربا والاستنفار على مستوى وزراء ومحافظوا بنوك مركزية ووصل الامر لبوش وبوتين شخصيا…..ورغم كل الانتقادات التي وجهت للاحتياطي الفدرالي بعد الاستحواذ على الاختين F للرهن العقاري ثم تقديم قرض للAIG بان الخطوة لا تتماشى مع قواعد السوق الحر والنظام الرأسمالي ومع ذلك تم ضرب كل الانتقادات عرض الحائط وعلى مبدأ الضرورات تبيح المحظورات…..وما زال البعض ملكيين اكثر من الملك !!!!!

    أما بالنسبة لنا كعرب وبدلا من اتخاذ اجراءات احترازية (وليس بالضرورة التدخل المباشر بالاسواق) فنحن رجعنا لايام حرب ال67 ….. وكل ما يقال على خجل واستحياء بالاعلام ان اقتصاديتنا متينة وان الموضوع لم ولن يؤثر علينا وان وان…..الخ وكأن بنك أبوظبي التجاري على سبيل المثال من موزنبيق.
    الاستثناء الوحيد هو الكويت اللي اليوم كان سوقهم المالي مرتفع على عكس اوضاع الاسواق بالعالم صباحا بفعل بعض عمليات الشراء الموسساتي الحكومي الهادئ واللي امتصت عمليات البيع العشوائي + استكمال عمليات شراء اسهم خزينة لبعض الشركات وهذا جاء بعد تدخل من مجلس الامة والبنك المركزي.

    بغض النظر عن ما حدث اقليميا وعالميا اعتقد ان السوق المحلى مقبل على ارتفاع وحتى مع النزول فالملاحظ ان بالسوق تجميع هادئ وواضح على اسهم منتقاة كثيرة وكأن لسان حال المشترين يقول لماذا العجلة وهناك من يبيع وبدل من شراء 10 مليون سهم بيومين ناخذهم باسبوع وهذا ما يفسر الهبوط مع التجميع لمن قد يتساءل عن ذلك.

    وبالتوفيق للجميع.

  2. السوق الأمريكي عوض كل خسائره تقريبا اليوم .. هل سيقوم سوقنا بتعويض كل الخسائر التي خسرها اليوم في جلسة الأحد

  3. انا ما ادري انته ليش تفهمنا غلط كل مره ………… انا اقصد بكلامي

    اني مع كل كلمه قلتها ياخوي …………………. والعقليه المتخلفه

    هي عقليه القطيع طال عمرك …………….. هااااا وضحت الصوره

    أقسم بالله ما فهمت غلط و عارف قصدك كويس و تقصد القطيع .

    بس أنا خشيت ان حد تانى هو اللى يفهم غلط فحبيت أوضح و بس .

    بارك الله فيك دائماً .

Comments are closed.