بسم الله الرحمن الرحيم

السعودية تحذر من مياه شرب معبأة ملوثة تباع بالأسواق المحلية


كشفت هيئة الغذاء السعودية العام الماضي عن تلوث بالبرومات في شركتي مياه قباء ومياه الشرقية

حذرت هيئة الغذاء والدواء في السعودية أمس الجمعة من منتجات مياه شرب معبأة ملوثة بمادة البرومات تتداول في الأسواق المحلية.

وأكدت الهيئة أنه استنادا إلى تحاليل مخبرية تبين أن منتجات مياه الطائف “برد” تجاوزت الحد الأعلى من مادة البرومات الضارة صحيا.

ودعت الهيئة المستهلكين إلى تجنب استهلاك هذه المياه والتخلص من الكميات المتواجدة في منازلهم حفاظاً على صحتهم.

وقالت “خاطبنا أمانة محافظة الطائف لاتخاذ اللازم نحو إيقاف المصنع المنتج لمياه (برد) من الإنتاج وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية”.

وتعد البرومات من أهم هذه النواتج الجانبية نظرا لتأثيرها الصحي السيء حتى في التراكيز المتدنية جدا (احتمالية نشوء سرطان لدى حيوانات التجارب في حال استهلاك مياه تحتوي على البرومات بتراكيز عالية لمدة طويلة).

ووضعت منظمات عالمية مثل منظمة الصحة العالمية، وحماية البيئة الأمريكية، ودول المجموعة الأوربية حدودا عليا يجب عدم تجاوزها وهي 10 ميكروجرام/لتر وحيث أن مادة البرومات لا توجد في المياه بصورة طبيعية بل تعد دخيلة عليها نتيجة لتكونها أثناء التفاعل لذا يجب التحكم في ظروف تكونها للوصول إلى المستويات المقبولة محليًا وعالمياً.

وكانت الهيئة تعهدت العام الماضي بالاستمرار في مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية سواء منتجة محلياً أو مستوردة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشفت الهيئة عن اسم شركتين تنتجان مياها معبأة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب تجاوزها الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية، ولم تكتفي الهيئة بذلك، بل وزعت صورا لعبواتها كتأكيد على المخالفة وهي المرة الأولى التي يشهر بها بشركات على هذا النحو .

ويتجاوز عدد مصانع المياه المنتجة لمياه الشرب المعبأة في السعودية 56 مصنعاً منتجاً ويعمل بها 3624 عاملا، وتستثمر 1057.81 مليون ريال، ومرخص لها في الطاقة الإنتاجية السنوية 3.09 مليون طن، وتوطنت تلك المصانع في 28 مدينة، بنمط الانتشار لغالبيتها ونمط التجمع لثلثها في ثلاثة مدن هي الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة.

وتعد غالبية مصانع تعبئة المياه في المملكة متوسطة الحجم سواء في رؤوس الأموال المستثمرة أو في أعداد الأيدي العاملة، في حين أن أقلية منها (12بالمائة) تعتبر كبيرة الحجم لنفس المعيارين، ويتوقع أن تنمو وتتطور هذه الصناعة لتصل إلى 75 مصنعا في العام 2021.


المصدر : www.arabianbusiness.com

3 thoughts on “السعودية تحذر من مياه شرب معبأة ملوثة تباع بالأسواق المحلية!!!!

Comments are closed.