هو راشد بن سالم بن عبد الرحمن بن جبران السويدي شاعر من إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة تحدته الظروف وعانده الزمان ولد سنة 1905 ولما أصبح في الثامنة من عمره توفي والده، وبعد سنوات أخرى توفيت والدته، وكان له شقيق يدعى عبدالرحمن توفي هو بدوره في سن الثامنة عشرة وكان شاعرنا يصغر أخاه بسنتين.. وسمي ب “الخضر” لسمرةٍ خفيفة في لون بشرته.
كوته الحياة بنيرانها ورسمت خطوطاً واضحة على صفحات قلبه حتى إنه لا ينظر إلى الحياة إلا بنظرة الألم، لقد فقد كل ما لديه، اللهم إلا الإحساس بضرورة المتابعة وعدم التوقف. تلك هي الحياة حل وترحال فرح وحزن ميلاد وموت. والكثير من الناس تفاجئهم الأفراح تباعاً فلا يكاد ينفك من فرحة حتى تأتيه فرحة أخرى والعكس وارد في أحوال كثيرة.
لقد اتجه الخضر إلى البديل الذي ظن أنه سيبقى معه ويضمد الجراح التي خلفها الزمن فانساق بقلبه المتعب وبعواطفه المكسورة إلى “علياء” تلك الفتاة الصغيرة التي فتحت له أبواب الأمل، فرسم خيالات في فضاءات الوجود، وأشغل نفسه بالتفكير فيها لأنه لا يعرف سواها من البشر ولا يعرف كذلك إلا طرق ذلك الباب..
في صبيحة يوم جاء يطرق الباب منتظراً إكسير حياته، مبتسماً فرحاً ينتظر من علياء فتح الباب وقد خطط طوال الليل لكلام كثير سيقوله لها وليخبرها عن مغامراته التي قام بها منذ اللحظة التي تركها فيها في اليوم السابق. فجأة يفتح الباب وإذ بوالدتها تقول له علياء لن تذهب بعد اليوم إلى “المطوع” لأنها أصبحت كبيرة وقد خطبت. لم يكن راشد يعي فعلاً هذا الكلام – لصغر سنه – ولكنه كان يعرف شيئاً واحداً فقط هو أنه لن يرى علياء بعد الآن إنها حقاً مصيبة أخرى جاء بها الزمان، لقد حجب عنه ضوء القنديل الذي كان يستنير به إنه قدره الذي كتب عليه ولا مفر منه، لقد خطبت الفتاة التي كان يرى فيها ما كان ينقصه ويحتاج إليه، إنها ذاهبة إلى شخصٍ آخر لم يكن في الحسبان، تخيل الشاعر هذه الفتاة بأنها الكل المتكامل، فهو يرى فيها أمه التي رحلت إلى الخلود، ويرى فيها حبيبته المدللة وثالثة يرى فيها صورة الصديق المخلص الوفي، تصورها ببراءة الطفولة ونظر إليها بعين العاطفة وها هي الآن تستعد للرحيل فقال محدثاً نفسه بهذه الأبيات التي خرجت وللمرة الأولى مع زفرات التأوه والحزن:
“عليا” العفو همّج الجتال
“عليا” عليتي واستعليت
واللي صنع صمّان ليبال
ما بي عزا لكني أبليت
تشابكت الأمور في حياته واختلط الحابل بالنابل فما كان منه إلا أن ينادي فتاة أحلامه باسمها معتذراً منها وكأنه أخطأ خطأ فادحاً، ملقيا اللوم على نفسه في ما حدث، فقد شبه وجودها في حياته كالهم الجميل الذي يتلذذ بحمله في قلبه ولكن بهذا الخبر أصبح ذلك الهم وكأنه سمٌ قاتل يتغلغل في كيانه. ليس بجديد أن ترحل هذه كما رحل السابقون وليس بجديد عليه مصارعة الألم.
يكرر الشاعر نداء “عليا” يناديها لكي يخبرها بأنها أصبحت كبيرة وكأنه لم ينتبه إليها في السابق، ظناً منه أنها لن تفارقه أبداً وستظل صغيرة وسيبقى صغيراً. ويكمل شارحاً الحالة النفسية السيئة التي ألمت به بعد سماعه الخبر ولكنه يصر على تحمل هذه المصيبة ويقول لن أتقبل هذا الخبر وكأنني أتقبل العزاء في عزيز لدي ولكن سأتحمل الألم وأصارعه وأتغلب عليه، ويكمل الخضر طريقه إلى “المطوع” لكي يتعلم دروسًا أخرى في مدرسة من الصعب عليه تحمل رؤية المكان الذي كانت تجلس فيه “علياء”.
إنها حقاً مدرسة تعلم فيها الخضر أكثر من غيره ونال نصيباً أكبر من الدروس وبذلك تخرج بهذه الأبيات القوية والتي تكبره بكثير:
م البن أبا يا لخل فنيال
يشفي ارتشافه علّة الميت
يا مرحبًا ونّة على البال
أهلاً وسهلاً قلت ونيت
عليا العفو همّج الجتال
عليا عليتي واستعليت
واللي صنع صمّان ليبال
مابي عزا لكني أبليت
في واقع الأمر الشاعر ابن بيئته، وبالنظر إلى البيئة المحيطة بشاعرنا راشد الخضر نجد أن والده كان شاعراً وأبناء عمومته شعراء والوسط الثقافي الذي ترعرع فيه يرتكز أساساً على ثقافة الشعر والشعراء، فكانت إمارة عجمان والشارقة تشتهران بكثرة الشعراء ومجالس الشعر حتى ان البعض يذهب في القول إلى أنه لا يخلو بيت من شاعر والدليل واضح في المراجع التاريخية لهاتين الإمارتين.
وإذا كانت الأبيات السابقة هي البداية التي انطلق منها الخضر في ميدان الشعر فلا شك في أنها بداية تحمل في طياتها الكثير من الرموز والدلالات. ولكنني أتساءل عن نوعية الإسلوب الذي اتبعه الشاعر هل هو أسلوب والده أم اخذه عن أحد أبناء عمومته الذين كانوا يقرضون الشعر أم هو أسلوب ابتكره الشاعر لنفسه ليميزه عن غيره؟
شرح الأبيات الأولى
بالنظر إلى الكلمات التي استخدمها الشاعر في قصيدته الأولى نجد أنها وليدة ثقافة غير عادية بالنسبة إلى سنّه. كذلك لم يتعد الصغار قديماً احتساء القهوة والتلذذ بشربها ولكن شاعرنا يقول “م البن أبا يالخل فنيال” يطلب الشاعر من خله فنجان قهوة “يشفي ارتشافه علّة الميت” يعتقد الشاعر بأن ارتشاف هذا الفنجان من هذا الخليل سيشفيه من الموت، وفي ذلك تصوير على أن أقل القليل من المحبوب بإمكانه فعل السحر على محبوبه، وهذه مبالغة لم تأت من فراغ هل هي اقتباس من شاعر آخر أم هي نبوءة شاعر؟
سؤال آخر، لماذا اختار هذا التشبيه من دون غيره ليعبر به عن حالته النفسية من جراء سماعه هذا الخبر المحزن ؟وإذا كانت الفتاة في سن الحادية عشرة من العمر فكم كان عمر شاعرنا آنذاك هل يكبرها بسنة أو سنتين؟ ولا أقول أكثر، فالمجتمع في ذلك الوقت كان يضع قيودا على مثل هذه المسائل، ولا يسمح باستمرار العلاقة بين الولد والبنت لأكثر من هذه السن، وكما نعرف جميعا أن هذه المرحلة من العمر تبدأ فيها تغيرات فسيولوجية عند الجنسين تؤذن ببداية مرحلة خطيرة تأخذ منحى آخر في أساليب الفهم والإدراك لما هو مختلف تماما عن مرحلة الطفولة وبراءتها ويطلق عليها مرحلة المراهقة وهذه المرحلة من عمر الإنسان لها سيئاتها وحسناتها.
نستطيع القول ان الشاعر راشد الخضر بدأ بنظم الشعر وهو في سن الثانية عشرة من عمره على أقرب تقدير.
يرحب الخضر في البيت الثاني من القصيدة الأولى “يا مرحباً ونّة على البال” بقدوم الحزن الذي بدوره سيؤرقه “بالونين” اي “الأنين” ويصور ذلك “الونين” وكأنه خطر على باله فهو يستعد له لأنه يعرفه وقد زاره كثيراً في أيامه السابقة، يكمل الشاعر شطر البيت فيقول “أهلاً وسهلاً قلت ونّيت” يهلل ويرحب شاعرنا بضيفه الثقيل على مضض ولكن هذا هو قدره الذي لا مفر منه.
ثقافة الخضر
استمد الخضر ثقافته من مدرسة الحياة فقد تعلم القرآن الكريم وعلومه في الكتاتيب، “المطوع” وكما هو واضح من أشعاره فهو إنسان لديه قدرة لا بأس بها من الحفظ والفهم، هذه الخاصية ساعدته كثيراً على تخطي الصعاب التي مرت به، فقد شغل نفسه في أمور كسب الرزق وملازمة ابن عمه ناصر بن جبران الذي كان يمتهن صناعة تطريز البشوت “العباءات” فتعلم هذه الصنعة منه ونتيجة للمجالس الأدبية في إمارة عجمان وبخاصة مجالس الشعر والأدب فقد شكلت له مدرسة أخرى يرتادها ليستمع إلى من لهم باع في هذه الفنون فيتعلم منهم ما جهله.
ولم يقف الحال عند هذا الحد بل عمد شاعرنا إلى التنقل والترحال من مكان إلى آخر فذهب إلى سلطنة عمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت ثم ذهب إلى الجمهورية اليمنية وإلى سوقطرة وإلى الهند، وقد أحب الخضر التنقل في تلك البلدان ليتعلم من ثقافات الشعوب ما يثري به مخزونه الفكري من تجارب وحضارة تلك الشعوب ويضيف إليها من معطيات بيئته المحلية نكهة خاصة تميزه عن الآخرين وهو فعلا تميز في عصره.
حياته
عاش راشد الخضر حياته عازباً ولم يرغب في الارتباط بزوج له ما أثار عندي سؤال محير هو:
“هل كان الخضر سيتزوج من فتاته علياء لو ساعدته الظروف وهيأت له ذلك ؟”، في حين أن أغلب قصائده تدور موضوعاتها حول قصص العشق والغرام، إلا أنه آثر حياة العزوبية وربما كان ذلك بدافع الخوف من تكرار المآسي التي خبرها منذ طفولته.
وكانت تكفيه التجارب السابقة مع الناس الذين ودعوه ورحلوا عندما كان في أمس الحاجة إليهم.
فيما يذهب آخرون إلى أن الخضر لم يرد الارتباط لسبب أنه كان يعشق الجمال ويفتتن به وفضل أن يكون حراً طليقاً كالطير ينتقل من شجرة إلى أخرى يترنم ويتغزل بجمال الزهور والنسمات.
ويدلل أصحاب هذا الرأي على قولهم هذا بالأبيات التالية للشاعر:
دنّقْ أو دنّقْ قلبي اوياه
فز او قعد قلبي محلّه
وحكاية هذا البيت أنه في أحد الأيام كان الخضر ماراً بمنطقة من المناطق ودعاه أحد معارفه ليحل ضيفاً عنده وبينما هو جالس في المجلس وإذا بفتاة تدخل عليه تحمل من صفات الجمال الشيء الكثير، جاءته بالضيافة فأعجب بها الشاعر وأنشد قصيدة يتغزل بجمالها كانت بدايتها البيت السابق.
وفي قصيدة أخرى يقول:
أنا بين شبكين أبقى
أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا
حميتك يا شبك الشوارع قادر
فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا
البيتان السابقان من قصيدة للشاعر راشد الخضر نظمها بينما كان يعمل حارساً لمستودع مسيّج وبه معدات تابعة لاحدى الشركات فمرت من خلف ( الشبك ) السياج فتاة جميلة أعجب بها الخضر وتعلق قلبه بها فنظم هذه القصيدة.
“ونّات” الخضر:
ونّيت وكنّي في بساتين لشعار
ونيت يوم الليل عسعس
نار الهوى تسطي بلا حرق
متشوفني م القلب ونّان
ونيت وانيوم السما ابزاغ
ونتي تلجم يرح قلبي
ونيت من قلبٍ امعطل
يا مرحبا ونّه على البال
أهلاً وسهلاً قلت ونيت
ونيت من قلبٍ عليلٍ ولا له
كانت تلك بعض “ونّات” الخضر وكأنه تنبأ بما سيحدث في المستقبل وتوالت بعدها “الونات” في القصائد الباقية و”الونة” في اللغة من الأنين ولكنها تلفظ بالعامية “بالونّه”، يقال يوّن من شدة المرض أي يئن من شدة المرض.
تراث الخضر
ظهر لنا من تراث الشاعر راشد الخضر ديوانان قام بجمع وإعداد الديوان الأول المسمى “خدلّج” ناصر بن يوسف النعيمي ومحمد سعيد بن سليمان، والديوان الثاني المسمى “أنغام” تكفل بجمعه وإعداده ناصر بن يوسف النعيمي والديوانان من إصدارات النادي الوطني للثقافة والفنون في إمارة عجمان واحتوى الديوان الأول “خدلّج” على 33 قصيدة مع 6 قصائد هي محاورات مع شعراء آخرين، والديوان الآخر “أنغام” احتوى على 32 قصيدة في مختلف أنواع وبحور الشعرالشعبي، وبحسب المعلومات التي وردت في الديوانين فإن الخضر ولد سنة 1905 وتوفي سنة 1980 واذا افترضنا أنه بدأ نظم الشعر في سن الثانية عشرة من عمره فإنه في هذه الحال زاول كتابة الشعر على مدى 63 سنة وفي اعتقادي أن هناك الكثير من القصائد لم تنشر بعد ومن المحتمل أن تكون مفقودة ولم يتم البحث عنها مع العلم أن الخضر كان يحسن القراءة والكتابة وله صورة لقصيدة بخط الشاعر في ديوانه المسمى ب “خدلّج” ولا بد أن الخضر قد دوّن قصائده وحفظها في مكان ما، والمطلوب البحث عنها لتكون ضمن الموروث الشعري الشعبي في دولة الإمارات، وهناك بعض القصائد غير المكتملة في ديوانه “خدلج” وأتساءل لماذا هي على هذا الحال؟ ألم يكملها الشاعر وإذا كان قد أكملها فأين هي الآن في حين أن بعضها باللغة الفصحى؟
مثال:
أنا ابن سالمٍ ما مر الهوى سحرا
إلاونادى هلاً راشد الخضرا
إن قمت قام الهوى يهتز من طربٍ
وإن جلست فإني سيّد الشعرا
لكنني والهوى في ملك صاحبنا
وتحت طاعته نستشعر الحذرا
لاتحسبن الهوى والمعضلات سوا
لكل داءٍ دوا إلا فتى هجرا
في قصيدة أخرى :
أنا بين شبكين أبقى
أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا
حميتك يا شبك الشوارع قادر
فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا
أنا القتيل ودمّي في أنا ملها
وبعض دمي على وجناتها سفكا
هل كان قبلي قتيلاً عند موتته
يقول يا قاتلي.. الله أيّدكا
قصيدة أخرى :
حب الأحبة شاغلي
من كل شغلٍ يعملِ
اسقني المدام وغن لي
وبذكرهم لا تبخلِ
هذه لمحة بسيطة من حياة هذه الشخصية المميزة التي تركت اضافة واضحة الى شعرنا الشعبي في دولة الامارات، هذه الشخصية التي انطفأت شعلتها في يوم الأربعاء الموافق 22 / 10 / 1980م وإلى الأبد بعدما كانت تسجل واقع الحال كشاهد عيان على أحداث ذلك الزمان.
**************************
( أبليت و اسبابي من الود )
ابليت واسبابي من الود = بهموم والدنيا تبا اسباب
قلبي عليك إيحن محتد = حنين حاشي فارق ارجاب
عن وصل محبوبي فلا بد = لو دون وصله ستر وحجاب
لو سيف دونه ماضي الحد = وارماح مركوزه على الباب
عن ندمته ميعيضني حد = لو من بنات الحور بياب
بو خال بو خلخال بو خد = جلباب لموشح ابجلباب
موتي من الحقران والصد = واحسن حياتي شوف لحباب
حقي على عارف او مستد = لكن ميواديني احساب
وان قلت للعذال مرتد = قال الدمع : يالخضر جذاب
يا عاذلي خذ دربك أو رد = أنا ابصلي مسمع لك أيواب
لو بك مثل ما بي بتنشد = لكنك الخالي م لنشاب
معلول ..حالي ما غتر حد = علم إيودي أو خبر إياب
لو يوب لي دختر من الهند = شاطر أو متعلم في لطباب
لو يبذل الجهده او يحتد = ما فادت اغراشه ولدباب
قلبي ابطلماس من الود = ماهوب طلماس من اكتاب
وان مت كتبوا في الشواهد = هذا قبر عاشق أو مصطاب
الهوى عذري
لـو باحـت ادموعـي بلسـرار = مفتـاح قفـل السـد مكسـور
يا سيف جيف الراى محتـار = ضايع دليلي ما معـي شـور
مجبـور انـا فـي حـب جبـار = لي قلت هون ، خذني ابزور
عـيـد لـوطـان و زيـنـة الــدار = وبـه يعتـرف تاريـخ لعصـور
قلبـي عبـر بــي دون عـبـار = الا خــيــالــه عـــبــــره زور
كل الحسن من حسنه احتـار = الشمـس والـولـدان والـحـور
بـدر كمـل واتشعشـع انـوار = نـور علـى نــور عـلـى نــور
له لك حـرز عـن كيـد لشـرار = من حاسد و موشي ومغرور
خذ يا الهوى العذري بلعـذار = سفك الدمـا باللحـظ محظـور
هجهجت يالجمري
و اسهرتني يـوم المـلا اذهـول
هجهجـت يــا جـمـري البلـبـال
و ادعـاك دوم اتـنـوح معـلـول
وش حل بك مـن دهـر لعضـال
من فقد ولف اصويحـب المـول
قـال الهـوى حــزن و غـربـال
نفـسـك تحملـهـا حـمـل تـــول
قلـت افتريـت وقـلـت المـحـال
ثـوبـك حـريـر مـرنـق يــذول
لو بك حزن ما لبست الاشكـال
و تورد على الصافي م ِ الغيول
و ايشـط بـك كــل فــن مـيـال
لانـي سهيـر الـطـرف معـلـول
خـل الهـوى المثلـى ايلـي قـال
معجـم ثـلاث او حـرف مهمـول
اصمـه و رسمـه درس لنـجـال
و اربع هطن يا ناس شو يقـول
سود و سك بيض في الاسجـال
و هنتـيـن أكـلـة و مــا كـــول
هنتين خضـر اتشيـل و اتشـال
مشط او سحوبه زلـف منشـول
سبعين شـوب و سبعـة أشبـال
بـو معصميـن و جيـد و حيـول
سر سل عنه يا صير سر سـال
بالسندسـي فــي خــدره ايــول
ظبـي ربـا فــي بــارد ظــلال
لول زايد معي غلاهم
في المزارع زارع الخلي = زعفـران ونرجـس وفــلا
ارتـون م الوسمـي ينهلـي = والفـرات ونيـل والدجـلا
يـزرع الـزارع ويتسـلـي = لجـل مـا يـزرع ويتـسـلا
قـم تعـال وغيـرك يـولـي = انت عـن زد العـرب كـلا
في صرح سبب سبان اللي = يـوم بانتـلـه استـبـان الا
خايفة مل الخـرس تبتلـي = وكشفـت عـن ساقـهـا دلا
اخفي سين ودال لا وللـي = عن دموعي والعـرب كـلا
اربعـه ان كـان تفطنـلـي = والمـديـر وديــرة مـكــلا
الشعر حكمه
بالاحـكـام الواعـيـة وبـــلا نـعــس
الـشـعـر حـكـمـه وفــنــه يـحـكـمـا
غـيـر بثـلـوج النسـايـم مــا يـمــس
في الأرض راسي وفروعه في السما
تايـه و رويـان لـو مـا بــه خــرس
بالقريـحـة ينسـقـى مــن غـيـر مــا
ظـل كـاسـات دهــاق وريــف نــس
يعـجـب الــزراع حسـنـه لــي نـمـا
نجنـي اثمـاره ونشكـر مــن غــرس
ومـن زرع لعـلام مـع حامـي الحـمـا
اجنـي اثمـاره مـن الـغـدر ابـهـوس
قمـت اتلـه قمـت اهــزه لاجــل مــا
صيـد فـخ و ليـخ فـي بـحـر ويـبـس
خـذ مثـايـل مــن مـجـرب بـعـد مــا
ولا درس ديـنــه كـأنــه مـــا درس
ومــن تـخـرج مـــن دروس العـلـمـا
لا ولا نرضـى المهانـه ولا النـعـس
مـا نقـول احــزن وعـيـش امغنـدمـا
واقهـوه ولــي خـسـه الله اختـسـس
أدر كـاسـات الـطـرب حـالـي ومــا
بـيـن نـعـم وبـيـس شـتـان الـنـفـس
اتـرى قـول النـاس يشـري ويولـمـا
شيلهم لـو حافـي لـو رمضـا ودهـس
الــوطــن والـوالـديــن الاكــرمـــا
بحكـم زايــد عـلـى الكـرسـي يـلـس
واحـمـد الله واشـكـره يــوم انعـمـا
عاهـلٍ واسـم الله لعظـم لـه حــرس
سـيـد الشـجـعـان واكـــرم لـكـرمـا
والـمـبـاسـم تسـتـقـيـل اذا عــبــس
ان تـبـسـم كــــل شــــي اتـبـسـمـا
ضـاق صـدر الضـد عـن رد النفـس
ضـاقــت الـدنـيـا بجـيـشـه مثـلـمـا
جـوده طـامـي دوم والنـوحـى يـبـس
ان عطـا.. طـوفـان نــوح إذا طـمـا
لا البـحـر لا الـذاريـات أم الكـنـس
لا مــعــن لا جـعــفــرٍ لا حـاتــمــا
نبصـر السامـع ونسمـع مــن رمــس
والختـم صلـوا عـلـى أحـمـد عـدمـا
عـــد دق الــعــود أو رن الـنـقــس
أو عــــدد مــــا قــــال اّه مـيـتـمـا
جنك نصخ روحي
رد الــنــصــخ أولاف اولاف
جنـك نصـخ روحــي و جـنـي
خمـره عتيـح و سكـره اتـلاف
أو مـثــل حـانــوت و دنــــي
أي منـزل يبـغـون الاشــراف
عيـيـت كــم اهـــدم و ابـنــي
و جنان عاد و بعض الاصناف
الـــرأي يـقـصـر و التـمـنـي
سبـع سمـان و سـبـع عـجـاف
حـلـم المـلـك مـاطـاف عـنــي
ما شفت مخضـرات الاطـراف
السـنـبـلات الـهـيــف يــنــي
طير ينـوح و غصـن غريـاف
عفـت الوسـن يــوم اسهـرنـي
و من الجماني جيـد و اسـلاف
مـا خـذ مـن الغـصـن التثـنـي
ساف علـى سـاف علـى سـاف
و مـن الدجـى لـي عـاد جـنـي
فـي لا الــف و بينـهـن قــاف
عسـاه فـي الايكـه او عسـنـي
يارشيد قلبي
مفـتـون و مـعـذب و مـحـتـار
يا رشيد قلبي في هوى الغي
متـشـوف فـيـه العـيـن نـثــار
فــي داركــم لتهـنـي الـحـي
عاشج أو قلـب العـزب صبـار
دمعي جرى و اسقى به الفـي
لي من خلـج مـا شافـه اليـار
بـي مـن غـزال دوم و حـشـي
حــر ابحـبـه قـلـبـي احـتــار
أدعـج غنـج رعبـوب تـركـي
في وسـط قصـر دونـه اسـوار
لـه فـي ميـان القلـب كرسـي
و مايه او ثلاثينٍ في الاسطار
اسـمـه نـطـق ابـجـد و حـطـي
شوش على عقلـي و الافكـار
ابغيه انا و لا ادري اش يبغي
هوبه فـرح و انـا بـي اكـدار
متبشبش يضحك و انـا ابكـي
و وجهه يساوي سبـع اقمـار
نـوره عـن المصـبـاح يكـفـي
قالـت: الغفـة مــا لـنـا كــار
ان قال حـق الشمـس و جفـي
ما يصـور مـن مثلـه ولا صـار
وافـي او قاصـر عنـه وصفـي
ياصاحبي
ونيـت مـن قـلـب امعـطـل = تعطيل من بو مضمـر طـي
بيـر الوعـد ريتـه امعطـل = فيه الثـرى وامغبـي الطـي
يا صاحبي ما يروي الطـل = من عقب مورد حاتم الطـي
جنـه عــن الميـعـاد بـطـل = لكـن هيـن الوصـل مـطـي
جـن الصبـر عنـي اتيطـل = يـا نفـس بالأحـزان حطـي
كـاس المنيـه طلـنـي طــل = قلت العفـو بالكـأس خطـي
يا بو حسن حزنـي امنطـل = وودي أووده طي فـي طـي
تهـت بهـوى لبـاس لمـطـل = كالمنفرد في صبخة امطـي
يوم الحبيـب آعـد او بطـل = قلصني وانا في خـن شطـي
جيش الهوى فازع ابقسطل = ونار الجفا بالشرر تنطـي
هو راشد بن سالم بن عبد الرحمن بن جبران السويدي شاعر من إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة تحدته الظروف وعانده الزمان ولد سنة 1905 ولما أصبح في الثامنة من عمره توفي والده، وبعد سنوات أخرى توفيت والدته، وكان له شقيق يدعى عبدالرحمن توفي هو بدوره في سن الثامنة عشرة وكان شاعرنا يصغر أخاه بسنتين.. وسمي ب “الخضر” لسمرةٍ خفيفة في لون بشرته.
كوته الحياة بنيرانها ورسمت خطوطاً واضحة على صفحات قلبه حتى إنه لا ينظر إلى الحياة إلا بنظرة الألم، لقد فقد كل ما لديه، اللهم إلا الإحساس بضرورة المتابعة وعدم التوقف. تلك هي الحياة حل وترحال فرح وحزن ميلاد وموت. والكثير من الناس تفاجئهم الأفراح تباعاً فلا يكاد ينفك من فرحة حتى تأتيه فرحة أخرى والعكس وارد في أحوال كثيرة.
لقد اتجه الخضر إلى البديل الذي ظن أنه سيبقى معه ويضمد الجراح التي خلفها الزمن فانساق بقلبه المتعب وبعواطفه المكسورة إلى “علياء” تلك الفتاة الصغيرة التي فتحت له أبواب الأمل، فرسم خيالات في فضاءات الوجود، وأشغل نفسه بالتفكير فيها لأنه لا يعرف سواها من البشر ولا يعرف كذلك إلا طرق ذلك الباب..
في صبيحة يوم جاء يطرق الباب منتظراً إكسير حياته، مبتسماً فرحاً ينتظر من علياء فتح الباب وقد خطط طوال الليل لكلام كثير سيقوله لها وليخبرها عن مغامراته التي قام بها منذ اللحظة التي تركها فيها في اليوم السابق. فجأة يفتح الباب وإذ بوالدتها تقول له علياء لن تذهب بعد اليوم إلى “المطوع” لأنها أصبحت كبيرة وقد خطبت. لم يكن راشد يعي فعلاً هذا الكلام – لصغر سنه – ولكنه كان يعرف شيئاً واحداً فقط هو أنه لن يرى علياء بعد الآن إنها حقاً مصيبة أخرى جاء بها الزمان، لقد حجب عنه ضوء القنديل الذي كان يستنير به إنه قدره الذي كتب عليه ولا مفر منه، لقد خطبت الفتاة التي كان يرى فيها ما كان ينقصه ويحتاج إليه، إنها ذاهبة إلى شخصٍ آخر لم يكن في الحسبان، تخيل الشاعر هذه الفتاة بأنها الكل المتكامل، فهو يرى فيها أمه التي رحلت إلى الخلود، ويرى فيها حبيبته المدللة وثالثة يرى فيها صورة الصديق المخلص الوفي، تصورها ببراءة الطفولة ونظر إليها بعين العاطفة وها هي الآن تستعد للرحيل فقال محدثاً نفسه بهذه الأبيات التي خرجت وللمرة الأولى مع زفرات التأوه والحزن:
“عليا” العفو همّج الجتال
“عليا” عليتي واستعليت
واللي صنع صمّان ليبال
ما بي عزا لكني أبليت
تشابكت الأمور في حياته واختلط الحابل بالنابل فما كان منه إلا أن ينادي فتاة أحلامه باسمها معتذراً منها وكأنه أخطأ خطأ فادحاً، ملقيا اللوم على نفسه في ما حدث، فقد شبه وجودها في حياته كالهم الجميل الذي يتلذذ بحمله في قلبه ولكن بهذا الخبر أصبح ذلك الهم وكأنه سمٌ قاتل يتغلغل في كيانه. ليس بجديد أن ترحل هذه كما رحل السابقون وليس بجديد عليه مصارعة الألم.
يكرر الشاعر نداء “عليا” يناديها لكي يخبرها بأنها أصبحت كبيرة وكأنه لم ينتبه إليها في السابق، ظناً منه أنها لن تفارقه أبداً وستظل صغيرة وسيبقى صغيراً. ويكمل شارحاً الحالة النفسية السيئة التي ألمت به بعد سماعه الخبر ولكنه يصر على تحمل هذه المصيبة ويقول لن أتقبل هذا الخبر وكأنني أتقبل العزاء في عزيز لدي ولكن سأتحمل الألم وأصارعه وأتغلب عليه، ويكمل الخضر طريقه إلى “المطوع” لكي يتعلم دروسًا أخرى في مدرسة من الصعب عليه تحمل رؤية المكان الذي كانت تجلس فيه “علياء”.
إنها حقاً مدرسة تعلم فيها الخضر أكثر من غيره ونال نصيباً أكبر من الدروس وبذلك تخرج بهذه الأبيات القوية والتي تكبره بكثير:
م البن أبا يا لخل فنيال
يشفي ارتشافه علّة الميت
يا مرحبًا ونّة على البال
أهلاً وسهلاً قلت ونيت
عليا العفو همّج الجتال
عليا عليتي واستعليت
واللي صنع صمّان ليبال
مابي عزا لكني أبليت
في واقع الأمر الشاعر ابن بيئته، وبالنظر إلى البيئة المحيطة بشاعرنا راشد الخضر نجد أن والده كان شاعراً وأبناء عمومته شعراء والوسط الثقافي الذي ترعرع فيه يرتكز أساساً على ثقافة الشعر والشعراء، فكانت إمارة عجمان والشارقة تشتهران بكثرة الشعراء ومجالس الشعر حتى ان البعض يذهب في القول إلى أنه لا يخلو بيت من شاعر والدليل واضح في المراجع التاريخية لهاتين الإمارتين.
وإذا كانت الأبيات السابقة هي البداية التي انطلق منها الخضر في ميدان الشعر فلا شك في أنها بداية تحمل في طياتها الكثير من الرموز والدلالات. ولكنني أتساءل عن نوعية الإسلوب الذي اتبعه الشاعر هل هو أسلوب والده أم اخذه عن أحد أبناء عمومته الذين كانوا يقرضون الشعر أم هو أسلوب ابتكره الشاعر لنفسه ليميزه عن غيره؟
شرح الأبيات الأولى
بالنظر إلى الكلمات التي استخدمها الشاعر في قصيدته الأولى نجد أنها وليدة ثقافة غير عادية بالنسبة إلى سنّه. كذلك لم يتعد الصغار قديماً احتساء القهوة والتلذذ بشربها ولكن شاعرنا يقول “م البن أبا يالخل فنيال” يطلب الشاعر من خله فنجان قهوة “يشفي ارتشافه علّة الميت” يعتقد الشاعر بأن ارتشاف هذا الفنجان من هذا الخليل سيشفيه من الموت، وفي ذلك تصوير على أن أقل القليل من المحبوب بإمكانه فعل السحر على محبوبه، وهذه مبالغة لم تأت من فراغ هل هي اقتباس من شاعر آخر أم هي نبوءة شاعر؟
سؤال آخر، لماذا اختار هذا التشبيه من دون غيره ليعبر به عن حالته النفسية من جراء سماعه هذا الخبر المحزن ؟وإذا كانت الفتاة في سن الحادية عشرة من العمر فكم كان عمر شاعرنا آنذاك هل يكبرها بسنة أو سنتين؟ ولا أقول أكثر، فالمجتمع في ذلك الوقت كان يضع قيودا على مثل هذه المسائل، ولا يسمح باستمرار العلاقة بين الولد والبنت لأكثر من هذه السن، وكما نعرف جميعا أن هذه المرحلة من العمر تبدأ فيها تغيرات فسيولوجية عند الجنسين تؤذن ببداية مرحلة خطيرة تأخذ منحى آخر في أساليب الفهم والإدراك لما هو مختلف تماما عن مرحلة الطفولة وبراءتها ويطلق عليها مرحلة المراهقة وهذه المرحلة من عمر الإنسان لها سيئاتها وحسناتها.
نستطيع القول ان الشاعر راشد الخضر بدأ بنظم الشعر وهو في سن الثانية عشرة من عمره على أقرب تقدير.
يرحب الخضر في البيت الثاني من القصيدة الأولى “يا مرحباً ونّة على البال” بقدوم الحزن الذي بدوره سيؤرقه “بالونين” اي “الأنين” ويصور ذلك “الونين” وكأنه خطر على باله فهو يستعد له لأنه يعرفه وقد زاره كثيراً في أيامه السابقة، يكمل الشاعر شطر البيت فيقول “أهلاً وسهلاً قلت ونّيت” يهلل ويرحب شاعرنا بضيفه الثقيل على مضض ولكن هذا هو قدره الذي لا مفر منه.
ثقافة الخضر
استمد الخضر ثقافته من مدرسة الحياة فقد تعلم القرآن الكريم وعلومه في الكتاتيب، “المطوع” وكما هو واضح من أشعاره فهو إنسان لديه قدرة لا بأس بها من الحفظ والفهم، هذه الخاصية ساعدته كثيراً على تخطي الصعاب التي مرت به، فقد شغل نفسه في أمور كسب الرزق وملازمة ابن عمه ناصر بن جبران الذي كان يمتهن صناعة تطريز البشوت “العباءات” فتعلم هذه الصنعة منه ونتيجة للمجالس الأدبية في إمارة عجمان وبخاصة مجالس الشعر والأدب فقد شكلت له مدرسة أخرى يرتادها ليستمع إلى من لهم باع في هذه الفنون فيتعلم منهم ما جهله.
ولم يقف الحال عند هذا الحد بل عمد شاعرنا إلى التنقل والترحال من مكان إلى آخر فذهب إلى سلطنة عمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت ثم ذهب إلى الجمهورية اليمنية وإلى سوقطرة وإلى الهند، وقد أحب الخضر التنقل في تلك البلدان ليتعلم من ثقافات الشعوب ما يثري به مخزونه الفكري من تجارب وحضارة تلك الشعوب ويضيف إليها من معطيات بيئته المحلية نكهة خاصة تميزه عن الآخرين وهو فعلا تميز في عصره.
حياته
عاش راشد الخضر حياته عازباً ولم يرغب في الارتباط بزوج له ما أثار عندي سؤال محير هو:
“هل كان الخضر سيتزوج من فتاته علياء لو ساعدته الظروف وهيأت له ذلك ؟”، في حين أن أغلب قصائده تدور موضوعاتها حول قصص العشق والغرام، إلا أنه آثر حياة العزوبية وربما كان ذلك بدافع الخوف من تكرار المآسي التي خبرها منذ طفولته.
وكانت تكفيه التجارب السابقة مع الناس الذين ودعوه ورحلوا عندما كان في أمس الحاجة إليهم.
فيما يذهب آخرون إلى أن الخضر لم يرد الارتباط لسبب أنه كان يعشق الجمال ويفتتن به وفضل أن يكون حراً طليقاً كالطير ينتقل من شجرة إلى أخرى يترنم ويتغزل بجمال الزهور والنسمات.
ويدلل أصحاب هذا الرأي على قولهم هذا بالأبيات التالية للشاعر:
دنّقْ أو دنّقْ قلبي اوياه
فز او قعد قلبي محلّه
وحكاية هذا البيت أنه في أحد الأيام كان الخضر ماراً بمنطقة من المناطق ودعاه أحد معارفه ليحل ضيفاً عنده وبينما هو جالس في المجلس وإذا بفتاة تدخل عليه تحمل من صفات الجمال الشيء الكثير، جاءته بالضيافة فأعجب بها الشاعر وأنشد قصيدة يتغزل بجمالها كانت بدايتها البيت السابق.
وفي قصيدة أخرى يقول:
أنا بين شبكين أبقى
أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا
حميتك يا شبك الشوارع قادر
فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا
البيتان السابقان من قصيدة للشاعر راشد الخضر نظمها بينما كان يعمل حارساً لمستودع مسيّج وبه معدات تابعة لاحدى الشركات فمرت من خلف ( الشبك ) السياج فتاة جميلة أعجب بها الخضر وتعلق قلبه بها فنظم هذه القصيدة.
“ونّات” الخضر:
ونّيت وكنّي في بساتين لشعار
ونيت يوم الليل عسعس
نار الهوى تسطي بلا حرق
متشوفني م القلب ونّان
ونيت وانيوم السما ابزاغ
ونتي تلجم يرح قلبي
ونيت من قلبٍ امعطل
يا مرحبا ونّه على البال
أهلاً وسهلاً قلت ونيت
ونيت من قلبٍ عليلٍ ولا له
كانت تلك بعض “ونّات” الخضر وكأنه تنبأ بما سيحدث في المستقبل وتوالت بعدها “الونات” في القصائد الباقية و”الونة” في اللغة من الأنين ولكنها تلفظ بالعامية “بالونّه”، يقال يوّن من شدة المرض أي يئن من شدة المرض.
تراث الخضر
ظهر لنا من تراث الشاعر راشد الخضر ديوانان قام بجمع وإعداد الديوان الأول المسمى “خدلّج” ناصر بن يوسف النعيمي ومحمد سعيد بن سليمان، والديوان الثاني المسمى “أنغام” تكفل بجمعه وإعداده ناصر بن يوسف النعيمي والديوانان من إصدارات النادي الوطني للثقافة والفنون في إمارة عجمان واحتوى الديوان الأول “خدلّج” على 33 قصيدة مع 6 قصائد هي محاورات مع شعراء آخرين، والديوان الآخر “أنغام” احتوى على 32 قصيدة في مختلف أنواع وبحور الشعرالشعبي، وبحسب المعلومات التي وردت في الديوانين فإن الخضر ولد سنة 1905 وتوفي سنة 1980 واذا افترضنا أنه بدأ نظم الشعر في سن الثانية عشرة من عمره فإنه في هذه الحال زاول كتابة الشعر على مدى 63 سنة وفي اعتقادي أن هناك الكثير من القصائد لم تنشر بعد ومن المحتمل أن تكون مفقودة ولم يتم البحث عنها مع العلم أن الخضر كان يحسن القراءة والكتابة وله صورة لقصيدة بخط الشاعر في ديوانه المسمى ب “خدلّج” ولا بد أن الخضر قد دوّن قصائده وحفظها في مكان ما، والمطلوب البحث عنها لتكون ضمن الموروث الشعري الشعبي في دولة الإمارات، وهناك بعض القصائد غير المكتملة في ديوانه “خدلج” وأتساءل لماذا هي على هذا الحال؟ ألم يكملها الشاعر وإذا كان قد أكملها فأين هي الآن في حين أن بعضها باللغة الفصحى؟
مثال:
أنا ابن سالمٍ ما مر الهوى سحرا
إلاونادى هلاً راشد الخضرا
إن قمت قام الهوى يهتز من طربٍ
وإن جلست فإني سيّد الشعرا
لكنني والهوى في ملك صاحبنا
وتحت طاعته نستشعر الحذرا
لاتحسبن الهوى والمعضلات سوا
لكل داءٍ دوا إلا فتى هجرا
في قصيدة أخرى :
أنا بين شبكين أبقى
أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا
حميتك يا شبك الشوارع قادر
فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا
أنا القتيل ودمّي في أنا ملها
وبعض دمي على وجناتها سفكا
هل كان قبلي قتيلاً عند موتته
يقول يا قاتلي.. الله أيّدكا
قصيدة أخرى :
حب الأحبة شاغلي
من كل شغلٍ يعملِ
اسقني المدام وغن لي
وبذكرهم لا تبخلِ
هذه لمحة بسيطة من حياة هذه الشخصية المميزة التي تركت اضافة واضحة الى شعرنا الشعبي في دولة الامارات، هذه الشخصية التي انطفأت شعلتها في يوم الأربعاء الموافق 22 / 10 / 1980م وإلى الأبد بعدما كانت تسجل واقع الحال كشاهد عيان على أحداث ذلك الزمان.
**************************
( أبليت و اسبابي من الود )
ابليت واسبابي من الود = بهموم والدنيا تبا اسباب
قلبي عليك إيحن محتد = حنين حاشي فارق ارجاب
عن وصل محبوبي فلا بد = لو دون وصله ستر وحجاب
لو سيف دونه ماضي الحد = وارماح مركوزه على الباب
عن ندمته ميعيضني حد = لو من بنات الحور بياب
بو خال بو خلخال بو خد = جلباب لموشح ابجلباب
موتي من الحقران والصد = واحسن حياتي شوف لحباب
حقي على عارف او مستد = لكن ميواديني احساب
وان قلت للعذال مرتد = قال الدمع : يالخضر جذاب
يا عاذلي خذ دربك أو رد = أنا ابصلي مسمع لك أيواب
لو بك مثل ما بي بتنشد = لكنك الخالي م لنشاب
معلول ..حالي ما غتر حد = علم إيودي أو خبر إياب
لو يوب لي دختر من الهند = شاطر أو متعلم في لطباب
لو يبذل الجهده او يحتد = ما فادت اغراشه ولدباب
قلبي ابطلماس من الود = ماهوب طلماس من اكتاب
وان مت كتبوا في الشواهد = هذا قبر عاشق أو مصطاب
الهوى عذري
لـو باحـت ادموعـي بلسـرار = مفتـاح قفـل السـد مكسـور
يا سيف جيف الراى محتـار = ضايع دليلي ما معـي شـور
مجبـور انـا فـي حـب جبـار = لي قلت هون ، خذني ابزور
عـيـد لـوطـان و زيـنـة الــدار = وبـه يعتـرف تاريـخ لعصـور
قلبـي عبـر بــي دون عـبـار = الا خــيــالــه عـــبــــره زور
كل الحسن من حسنه احتـار = الشمـس والـولـدان والـحـور
بـدر كمـل واتشعشـع انـوار = نـور علـى نــور عـلـى نــور
له لك حـرز عـن كيـد لشـرار = من حاسد و موشي ومغرور
خذ يا الهوى العذري بلعـذار = سفك الدمـا باللحـظ محظـور
هجهجت يالجمري
و اسهرتني يـوم المـلا اذهـول
هجهجـت يــا جـمـري البلـبـال
و ادعـاك دوم اتـنـوح معـلـول
وش حل بك مـن دهـر لعضـال
من فقد ولف اصويحـب المـول
قـال الهـوى حــزن و غـربـال
نفـسـك تحملـهـا حـمـل تـــول
قلـت افتريـت وقـلـت المـحـال
ثـوبـك حـريـر مـرنـق يــذول
لو بك حزن ما لبست الاشكـال
و تورد على الصافي م ِ الغيول
و ايشـط بـك كــل فــن مـيـال
لانـي سهيـر الـطـرف معـلـول
خـل الهـوى المثلـى ايلـي قـال
معجـم ثـلاث او حـرف مهمـول
اصمـه و رسمـه درس لنـجـال
و اربع هطن يا ناس شو يقـول
سود و سك بيض في الاسجـال
و هنتـيـن أكـلـة و مــا كـــول
هنتين خضـر اتشيـل و اتشـال
مشط او سحوبه زلـف منشـول
سبعين شـوب و سبعـة أشبـال
بـو معصميـن و جيـد و حيـول
سر سل عنه يا صير سر سـال
بالسندسـي فــي خــدره ايــول
ظبـي ربـا فــي بــارد ظــلال
لول زايد معي غلاهم
في المزارع زارع الخلي = زعفـران ونرجـس وفــلا
ارتـون م الوسمـي ينهلـي = والفـرات ونيـل والدجـلا
يـزرع الـزارع ويتسـلـي = لجـل مـا يـزرع ويتـسـلا
قـم تعـال وغيـرك يـولـي = انت عـن زد العـرب كـلا
في صرح سبب سبان اللي = يـوم بانتـلـه استـبـان الا
خايفة مل الخـرس تبتلـي = وكشفـت عـن ساقـهـا دلا
اخفي سين ودال لا وللـي = عن دموعي والعـرب كـلا
اربعـه ان كـان تفطنـلـي = والمـديـر وديــرة مـكــلا
الشعر حكمه
بالاحـكـام الواعـيـة وبـــلا نـعــس
الـشـعـر حـكـمـه وفــنــه يـحـكـمـا
غـيـر بثـلـوج النسـايـم مــا يـمــس
في الأرض راسي وفروعه في السما
تايـه و رويـان لـو مـا بــه خــرس
بالقريـحـة ينسـقـى مــن غـيـر مــا
ظـل كـاسـات دهــاق وريــف نــس
يعـجـب الــزراع حسـنـه لــي نـمـا
نجنـي اثمـاره ونشكـر مــن غــرس
ومـن زرع لعـلام مـع حامـي الحـمـا
اجنـي اثمـاره مـن الـغـدر ابـهـوس
قمـت اتلـه قمـت اهــزه لاجــل مــا
صيـد فـخ و ليـخ فـي بـحـر ويـبـس
خـذ مثـايـل مــن مـجـرب بـعـد مــا
ولا درس ديـنــه كـأنــه مـــا درس
ومــن تـخـرج مـــن دروس العـلـمـا
لا ولا نرضـى المهانـه ولا النـعـس
مـا نقـول احــزن وعـيـش امغنـدمـا
واقهـوه ولــي خـسـه الله اختـسـس
أدر كـاسـات الـطـرب حـالـي ومــا
بـيـن نـعـم وبـيـس شـتـان الـنـفـس
اتـرى قـول النـاس يشـري ويولـمـا
شيلهم لـو حافـي لـو رمضـا ودهـس
الــوطــن والـوالـديــن الاكــرمـــا
بحكـم زايــد عـلـى الكـرسـي يـلـس
واحـمـد الله واشـكـره يــوم انعـمـا
عاهـلٍ واسـم الله لعظـم لـه حــرس
سـيـد الشـجـعـان واكـــرم لـكـرمـا
والـمـبـاسـم تسـتـقـيـل اذا عــبــس
ان تـبـسـم كــــل شــــي اتـبـسـمـا
ضـاق صـدر الضـد عـن رد النفـس
ضـاقــت الـدنـيـا بجـيـشـه مثـلـمـا
جـوده طـامـي دوم والنـوحـى يـبـس
ان عطـا.. طـوفـان نــوح إذا طـمـا
لا البـحـر لا الـذاريـات أم الكـنـس
لا مــعــن لا جـعــفــرٍ لا حـاتــمــا
نبصـر السامـع ونسمـع مــن رمــس
والختـم صلـوا عـلـى أحـمـد عـدمـا
عـــد دق الــعــود أو رن الـنـقــس
أو عــــدد مــــا قــــال اّه مـيـتـمـا
جنك نصخ روحي
رد الــنــصــخ أولاف اولاف
جنـك نصـخ روحــي و جـنـي
خمـره عتيـح و سكـره اتـلاف
أو مـثــل حـانــوت و دنــــي
أي منـزل يبـغـون الاشــراف
عيـيـت كــم اهـــدم و ابـنــي
و جنان عاد و بعض الاصناف
الـــرأي يـقـصـر و التـمـنـي
سبـع سمـان و سـبـع عـجـاف
حـلـم المـلـك مـاطـاف عـنــي
ما شفت مخضـرات الاطـراف
السـنـبـلات الـهـيــف يــنــي
طير ينـوح و غصـن غريـاف
عفـت الوسـن يــوم اسهـرنـي
و من الجماني جيـد و اسـلاف
مـا خـذ مـن الغـصـن التثـنـي
ساف علـى سـاف علـى سـاف
و مـن الدجـى لـي عـاد جـنـي
فـي لا الــف و بينـهـن قــاف
عسـاه فـي الايكـه او عسـنـي
يارشيد قلبي
مفـتـون و مـعـذب و مـحـتـار
يا رشيد قلبي في هوى الغي
متـشـوف فـيـه العـيـن نـثــار
فــي داركــم لتهـنـي الـحـي
عاشج أو قلـب العـزب صبـار
دمعي جرى و اسقى به الفـي
لي من خلـج مـا شافـه اليـار
بـي مـن غـزال دوم و حـشـي
حــر ابحـبـه قـلـبـي احـتــار
أدعـج غنـج رعبـوب تـركـي
في وسـط قصـر دونـه اسـوار
لـه فـي ميـان القلـب كرسـي
و مايه او ثلاثينٍ في الاسطار
اسـمـه نـطـق ابـجـد و حـطـي
شوش على عقلـي و الافكـار
ابغيه انا و لا ادري اش يبغي
هوبه فـرح و انـا بـي اكـدار
متبشبش يضحك و انـا ابكـي
و وجهه يساوي سبـع اقمـار
نـوره عـن المصـبـاح يكـفـي
قالـت: الغفـة مــا لـنـا كــار
ان قال حـق الشمـس و جفـي
ما يصـور مـن مثلـه ولا صـار
وافـي او قاصـر عنـه وصفـي
ياصاحبي
ونيـت مـن قـلـب امعـطـل = تعطيل من بو مضمـر طـي
بيـر الوعـد ريتـه امعطـل = فيه الثـرى وامغبـي الطـي
يا صاحبي ما يروي الطـل = من عقب مورد حاتم الطـي
جنـه عــن الميـعـاد بـطـل = لكـن هيـن الوصـل مـطـي
جـن الصبـر عنـي اتيطـل = يـا نفـس بالأحـزان حطـي
كـاس المنيـه طلـنـي طــل = قلت العفـو بالكـأس خطـي
يا بو حسن حزنـي امنطـل = وودي أووده طي فـي طـي
تهـت بهـوى لبـاس لمـطـل = كالمنفرد في صبخة امطـي
يوم الحبيـب آعـد او بطـل = قلصني وانا في خـن شطـي
جيش الهوى فازع ابقسطل = ونار الجفا بالشرر تنطـي