هذا الموضوع اخواني الكرام تطرق اليه فقهاء المسلمين كما نص عليه قاون المعاملات المدنيه لدولة الامارات.
ويسمى هذا البيع بـ ( بيع العينه) وهو بيع يراد منه ان يكون حيلة للتعامل بالربا ويكون في حالة ان يشتري شخص من اخر بعض مايملك بثمن كذا مؤجل ثم يبيعها بثمن حال بمبلغ اقل او اكثر والفرق يكون ربا .
فقال بعض الفقهاء في حالة اذا كان الفرق بينهما لشخص اجنبي ليس فيه شبهة الربا اما بيعه لشخص الذي باعه السلعه فهذه فيه شبهه لذلك فهي غير جائزة حيث قال مالك والحنفيه بتحريم بيع العينه لحديث عبدالله ابن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم (اذا تبايعتم بالعينه واخذتم اذناب البقر و…..و…..سلط الله عليكم ذلالا ينزعه إلا ان ترجعو إلى دينكم )
كما ورد ان امرأه سالت عائشه رضي الله عنها قالت بعت جارية لزيد بن الارقم ب 800 درهما نسيئه واراد بيعها فشتريتها منها ب 600 درهما نقدا فقالت عائشه بئس مابعت وماشتريتي ابلغي زيد بن الارقم انه قد ابطل جهادة مع رسول الله إلا ان يتوب فقال ام محبة أرايت اذا لم اخذ منه إلا راس ماله فقالت ومن جائته موعضه من ربه فله ماقد سلف .
فنلاحظ اخواني في الحديث الاول وماورد عن عائشه رضي الله عنها تحريم لبيع العينه ويلاحظ من ماسبق القصد في هذا الضرب من البيوع في حالة اذا كان هناك بيعان احدهما بثمن مؤجل والاخر حال بشرط ان يختلفا الثمن في البيعان وان يكون محل البيع واحد
وعلى ذلك نصت المادة (583) من قانون المعاملات المدنيه لدولة الامارات صراحة بقولها: ( من باع شيئا بثمن مؤجل جاز له ان يشتريه بثمن حال او مؤجل ممن باعه له الا اذا اختلف البيعان في الثمن والاجل وكان دفع الثمن الاقل سابقا على دفع الثمن الاكثر وفي هذه الحاله يفسخ البيع الثاني وان كان المبيع قائما فان لم يكن قائما فسخ البيعان ).
كما ان البعض فرق بين تلك البيوع وبين بيوع الاجال ولكن النتيجه واحده في البيعان وهي التحايل على الشريعه للتعامل او الاقراض بالربا .
واخيرا احب ان اوضح باني هنا لا احرم او احلل كوني لست اهلا لذلك ولكني اعرض بعض ماتطرق اليه فقهائنا المسلمين وختلفوه فيه وباب البيوع باب كبير ومعقد بطريقه قد لايتصورها من لم يطلع عليه ولكن في جميع الاحوال اقلنا ملاحظه يرى ان الشراء بثمن مؤجل والبيع بثمن حالمن طرف واحد فيه تحايل وان اختلفت المصطلحات فيها كما ان لايخفى على احد منكم خطورة هذا التصرف فانصح الجميع بالابتعاد عنه .
واتمنى ممن لدية ملاحظه او علم في مثل هذه الامور بان يفيدنا فلا اعتقد بان هناك عيب عندما نقول لله يامحسنين في طلب العلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
جميل جميل جميل
سنهوري يا مجرد رأي او على اقل تقدير جميل الشرقاوي!
لا و الف لا للشراء على المكشوف تراه إدمان و أنا شفت ناس خسرت في زمن الربح بسبب المكشوف
جزاك الله خير
يعني حرام وكمان مافي فايده .
في نقطــه مهمه يجهــــلها البعض…
من عند بعض البنوك إذا أشتريت على المكشوف وبعت في نفس الوقت ماراح تستفيد من البيعه (فلس حمر)
يعني إذا رصيدك 200 ألف وأشتريت بــ400 ألف وأرتفع السهم وبعت في نفس اليوم أو خلال اليومين ماراح تستفيد من البيعه شي….
هذا للعلم,
هذا عند بعض البنوك وماأدري عن باقي البنوك إذا بنفس الطريقه
جزاك الله خير الافادة و يا ريت مثال عملي و تطبيقي على الاسهم علشان تبان الصورة أوضح