الشيخ عبد الله المنيع: زواج المسيار نكاح متعه ولا يجوز شرعا

“السعوديه”ثامرالمطيري”
قال الشيخ عبد الله المنيع، مستشار العاهل السعودي، وعضو هيئة كبار العلماء، أن زيجات المسيار والمصياف والفرند (الأصدقاء) والزواج بنية الطلاق، “نكاح متعة لا يجوز شرعا”، مخالفا بذلك ما أفتى به بعض العلماء السعوديين من جواز بعض تلك الزيجات.

وأشار الشيخ المنيع أن زواج المسيار أصبح فاحشا، بعد أن كان الاعتراف به سائدا، وذلك جراء التطبيقات السيئة والاستغلال المقيت من بعض النساء اللاتي اكتشف ارتباطهن بأكثر من زوج في وقت واحد، إذ تحدد لأزواجها أياما تنظمها بنفسها حتى لا يحدث تضارب في مواعيد الأزواج.

وأضاف في محاضرة ألقاها بالعاصمة الرياض قبل يومين أن هناك مجموعات تستخدم طرقا سيئة “كأن يذهب البعض إلى الدول الآسيوية، مثل إندونيسيا، بحجة الدراسة أو العمل، وهو في الحقيقة يهدف إلى الزواج المؤقت”، بحسب صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الثلاثاء.

اختلفت الآراء حول ما يسمى زواج المسيار، بين مبيح له من أجل معالجة مشكلة العنوسة وبين محرم له لمخالفة بنية عقد الزواج في الإسلام.

والحقيقة أن الزواج المسيار حرام شرعا لأنه يحول المرأة لسلعة، حيث تصبح المرأة فقط مكان للإشباع الجنسي ليس غير، وهذا مخالف لمكانة المرأة في الإسلام، إضافة إلى أن زواج المسيار يسقط حقوق المرأة التي جعلها لها الشارع من مثل السكن والنفقة، وبالتالي هذا يفصل الأسباب عن مسبباتها الشرعية لأن الله جعل عقد الزواج سبب في السكن والنفقة.

25 thoughts on “الشيخ عبد الله المنيع: زواج المسيار نكاح متعه ولا يجوز شرعا

  1. التعدد حق من حقوق الرجل و هذا أمر مباح و المراة المقتدرة ممكن تساعد زوجها في بعض الأمور مثل السكن و

    بعض الأشياء … و يكون هذا الزواج دائم

    المسيار هو الزواج بنية الطلاق لأنه المسيار زواج مستحيل يستمر لأنه الهدف منه شيء واحد فقط “؟؟؟؟؟

    وفيه إسقاط لحقوق المرأة و ما لها إي حق في المطالبة بحقوقها ..

    يعني شو ذنبهم بنات الناس إذا ظروفهم صعبة … ليش هذا الإستغلال ؟؟؟

    و ما أعتقد إي رجل يرضى بهذا الشيء لإخته أو بنته …

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،عَنِ النَّبِيِّ(صلى الله عليه وسلم) ،قَالَ: (لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ بِاللَّهِ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).

    (مسند أحمد (عالم الكتب) – (4 / 532)(13146) 13178- صحيح)

    و الرسول أوصاكم بالنساء خيرا .. و بالمقابل الظلم ….

    أخي الكريم – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    إسمح لي يا أخي بأن أخالفك فيما تقول وسوف أنقل لك كلام العلامة بن باز ، عليه رحمة الله، ولا أظن أنك أعلم من بن باز أو العثيمين، مع احترامي وتقديري لك.

    ستجد هذا الكلام مكتوب في كتاب اسمه:

    فتاوى علماء البلد الحرام، صفحة 450 – 451 وعنوانه:

    لا حرج في زواج “المسيار” بشروطه الشرعية.

    وهذا نصه كما هو موجود في الكتاب:

    لا حرج في زواج المسيار إذا استوفي العقد الشروط المعتبرة شرعاً وهي وجود الولي، ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجية من الموانع لعموم قول النبي، صلى الله عليه وسلم، إن أحق الشرط أن يوفى به ما استحللتم به الفرج، (البحاري ومسلم) وقوله، صلى الله عليه وسلم، المسلمون على شروطهم، (البخاري). فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن يكون القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه.

    وكذلك قال العلامة العثيمين وبقية العلماء ولذلك أنا لا اظن بأن الشيخ المنيع حرم زواج المسيار وإن فعل فهو ليس بأعلم من العلامة بن باز أو العثيمين، عليهما رحمة من الرحمن الرحيم.

    أسأل الله أن يفقهنا في ديننا…

    تحيتي لك ولجميع الإخوة والأخوات، وجزاكم الله خيراًعلى هذا الموضوع.

    أخوكم: ع

  2. أولاً أود أن أرحب بإخواني وأخواتي من جديد لأنني غبت غياباً طويلاً، 3 سنين، لأسباب خارجة عن إرادتي (وكلها بسبب الأسهم) ولكني سعيد جداً على أنني تذكرت رمز الدخول ومفتاحه.

    إخواني وأخواتي، ربي يحفظكم ويزيدكم من العلم النافع، اللهم آمين.

    قرأت هذا الموضوع وتعجبت كثيراً من بعض الآراء والكتابات ومع احترامي لكم جميعاً، الكل يكتب رأيه دون علم ونسوا أنهم مسؤولون أمام الله بما يكتبون من آراء والبعض يقرأ كلاماً منسوباً إلى عالم ما ويقتبسه من الإنترنت ويأتي به ويلصقه هنا والناس تصدق وهكذا تتضارب الفتاوى والكل يأتي برأيه وربنا يقول بأن نسأل أهل الذكر أي أهل العلم إذا كنا لا نعلم وبعد أن نتأكد بأن الذي ننقله صحيحاً نقوم بنقله إلى غيرنا.

    إسمحوا لي أن أبين بأن ما قاله الشيخ عبد الله المنيع صحيح ولكن زواج المسيار صحيح وشرعي 100% وعلى سنة الله ورسوله، كيف ذلك؟ أسمحوا لي أن أقول بأن المشكلة هنا المسمى وليس الفعل وعبدالله المنيع قد فهم من السائل بأن السؤال عن زواج المتعة أو زواج السر أو الزواج العرفي ولذلك أفتى بأن هذه الزواجات كلها حرام. حتى لو تزوج شخص الزواج العادي ولكن في نيته أن يطلق بعد 50 سنة مثلاً فيصبح هذا الزواج باطل وحرام. أمى زواج المسيار…..لا فرق بين زواج المسيار والزواج العادي أبداً…..ولكن لو أدخلنا شيئاً في نيتنا بما يبطل ذلك الزواج فذلك الزواج يكون باطلاً حتى لو كان الزواج المعروف لدى الجميع. إذاً كيف يقول الشيخ بأن زواج المسيار حرام (وأنا متأكد بأن أحداً قام بتغيير كلمة متعة ووضع محلها كلمة مسيار) لأن زواج المسيار شرعي وحلال 100% وأنا سوف أبين هنا كيف…!

    ما هو زواج المسيار؟ (طبعاً آراء نسوان كثيرة تقول وتكتب بأنها لا ترضى بهذا الزواج وهي لا تعلم بأن زواج المسيار هو زواج عادي جداً والفرق فقط في بعض الشروط وهي شرعية أيضاً) عذراً أخواتي ولكن هذا دين الله ولا يجوز لأحد أن يستر وعليه أن يبلغ ولو آية.

    ما هو زواج المسيار إذاً؟

    كل اللي تقولونه عن زواج المسيار غير صحيح ولكن صحيح في زواج المتعة والعرفي والسري…!

    زواج المسيار هو:

    أنا ساكن في أبوظبي وحرمة ساكنة في دبي وهالحرمة تريدني زوج لها مع أني متزوج وساكن مع زوجتي في أبوظبي. أروح أخطبها من اهلها وأصارحهم بأني متزوج وساكن في أبوظبي ودوامي في أبوظبي. الحرمة ما تريد تترك دبي وأهلها وأنا ما أقدر أسير دبي إلا الخميس والجمعة، وهنا الحرمة تقبل وتقول ما عندها مانع إني اسير عليها الخميس والجمعة وهي راضية بالتنازل عن بقية الأيام. أيضاً أنا أققول لها إني مديون وما أقدر على مصارفك والحرمة تقول ما أريد منك شي وأنا أتنازل عن نفقتك علية. بعد هذا الرضى من الحرمة نفسها وموافقة أهلها، أقوم أنا وأملك عليها شرعياً بحظور الشهود والقاضي وتذكر هذه الشروط وتكتب وبعد ذلك تتم حفلة الزواج كما هي في الزواج العادي لا فرق بينهما والكل يحظر الحفلة سواء عشاء أو أي حفلة أخرى كما هو في الزواج العادي والكل يبارك لي وبعد ذلك هي زوجتي وأنا زوجها ولها جميع الحقوق الشرعية حسب الإتفاق وبعد ذلك أنا كل خميس وجمعة معاها في دبي….

    من يقول أن هذا الزواج غير شرعي؟
    من يقول أن زواج المسيار سري؟
    من يقول ان زواج المسيار زنا؟
    من يقول أن زواج المسيار عار وحرام؟

    يا جماعة هذا زواج شرعي ولا يوجد أي فرق بينه وبين الزواج العادي إلا فرق واحد فقط وهو تنازل الزوجة الجديدة عن بعض حقوقها كالنفقة والمبيت وأي شرط آخر هي راضية به.

    طبعاً زواج المتعة حرام 100% وهذا الزواج مشروط بوقت، ساعة أو يوم أو شهر أو سنة وهو غير شرعي. الزواج العرفي غير شرعي لأن يتم دون موافقة ولي الأمر ولا إشهار فيه. والزواج السري إن كان حسب الشروط الشرعية فليس فيه شي، يعني أنا أتزوج مثلاً وحدة في الشارجة زواج عادي أو مسيار وماأريد زوجتي واهلي يعرفون لتفادي المشاكل ورفض الزوجة الأولى فهذا ليس فيه شي ولكن إذا شخص تزوج زواج سري غيرر شرعي، يعني أنا وحرمة نتزوج بدون علم ولي الأمر وبدون قاضي وبدون شهود وبدون إشهار فهذا الزواج باطل.

    إذاً خلاصة الموضوع هو أن زواج المسيار شرعي وحلال حسب ما ذكرت أعلاه وبشروطها ولا أعتقد بأن الشيخ المنيع يحرم هذا الزواج الذي ذكرته وكل العلماء متفقين بأنه شرعي.

    هذا والله أعلم ورجائي أن لا أقرا رداً مبنياً هنا على العواطف وجزاك الله خير.

    أخوكم: ع


  3. التعدد حق من حقوق الرجل و هذا أمر مباح و المراة المقتدرة ممكن تساعد زوجها في بعض الأمور مثل السكن و

    بعض الأشياء … و يكون هذا الزواج دائم

    المسيار هو الزواج بنية الطلاق لأنه المسيار زواج مستحيل يستمر لأنه الهدف منه شيء واحد فقط “؟؟؟؟؟

    وفيه إسقاط لحقوق المرأة و ما لها إي حق في المطالبة بحقوقها ..

    يعني شو ذنبهم بنات الناس إذا ظروفهم صعبة … ليش هذا الإستغلال ؟؟؟

    و ما أعتقد إي رجل يرضى بهذا الشيء لإخته أو بنته …

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،عَنِ النَّبِيِّ(صلى الله عليه وسلم) ،قَالَ: (لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ بِاللَّهِ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).

    (مسند أحمد (عالم الكتب) – (4 / 532)(13146) 13178- صحيح)

    و الرسول أوصاكم بالنساء خيرا .. و بالمقابل الظلم ….

Comments are closed.