الغلاء صار فاحشاً

بقلم :فضيلة المعيني
إن كانت التصريحات التي يطلقها بالكيلو مسؤولون في وزارة الاقتصاد وتحديداً إدارة حماية المستهلك حول استقرار الأسعار وأوضاع الأسواق عن قناعة، فليس أمام المستهلك سوى أن يغسل يديه عن أي إصلاح أو انفراج لحالة الغلاء التي لا نبالغ إن قلنا أنه أصبح فاحشاً بكل المقاييس وفي كل نظريات الاقتصاد.

فمن غير المعقول أن تكون الأسعار قد ارتفعت بهذه الصورة ولا تزال إدارة حماية المستهلك تصر أن الأسعار مستقرة وأن جولات رجالها التفتيشية لم تسفر عن أن أي زيادة.

إن كان الحال هكذا فليت الوزارة تعد قائمة بأسماء المحلات والمراكز التجارية والأسواق التي تعيش حالة الاستقرار هذه وتقدمها للمستهلكين فيصدقون تصريحات مسؤوليها ولا يعيشون حالة الانفصام بين هذه التصريحات وبين واقع السوق الذي لا يدل إلا على حالة الفلتان والرقابة الغائبة بل المعدومة تماماً لم تعد معها لهذه التصريحات أي صلاحية سوى للاستهلاك الإعلامي ومسكن وقتي لا يلبث أن يكشف المستور عند صندوق الدفع.

هذا ليس حال الأسواق المفتوحة، فحسب بل الواقع أشد مرارة في بعض الجمعيات التي تطلق على نفسها اسم التعاونية، وليس لها من هذا الاسم أي نصيب بل حتى عروض الأسعار التي أعلنتها قبيل حلول شهر رمضان المبارك ومهرجان تحطيمها الأسعار الذي أطلقته وزينت به واجهات فروعها تلاشى وعادت الأسعار ليس إلى سابق عهدها.

بل بزيادة غير مبررة، ومع اختفاء الخضروات من أرففها شهدت الأسواق زيادات أخرى قد يرجع السبب في هذا إلى بلدان المنشأ التي خفضت تصدير منتجاتها لتتمكن من تلبية احتياجات أسواقها المحلية، هذه نفهمها ولا نحمل وزارة الاقتصاد وزر زيادتها، لكن ماذا عن السلع الاستهلاكية الأساسية وغيرها التي ارتفعت أسعارها استغلالاً لإقبال الناس على الشراء وجشعاً وطمعاً في زيادة مبالغة.

نقول إن كانت وزارة الاقتصاد غير قادرة على رقابة الأسعار وضبطها فأضعف الإيمان أن يتوقف مسؤولوها عن إطلاق تصريحات غير واقعية، فذر الرماد في العيون بترديد عبارات وتصريحات حفظها المستهلك لا يجد نفعاً ولا يخلق أي ثقة بينه وبين السلطات المعنية بحمايته بل ربما زادت مسافات البعد وزاد اتساع الهوة بينهما.

جريدة البيان
ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

19 thoughts on “الغلاء صار فاحشاً

  1. انزين شو سبب ارتفاع الاسعار ..

    اذا الاوادم تتضارب في الجمعيات على الاكل و كل واحد يجر و راه ثلاثه او اربع تروليات كيف ما تبون الاسعار اتزيد ..و كلكم تعرفون كل ما يزيد الطلب تزيد الاسعار ..

    نحن ما عدنا ثقافة شرائيه ..نصيح كل شيء غالي كل شيء ارتفع و نحن اول ناس نشتري كل شيء في السوق ..

    عنبوه نص الاكل في درام الزباله عزكم الله و قاعدين نسرف بطريقه جنونيه و نضارب بعضنا في الجمعيه على الفيمتو ..

    صدق نساهل هذه الزياده الين ما نعدل من ثقافتنا الشرائيه ..مب لازم تسوين لازانيا و لا فطاير و معجنات ..شحقه و شو هذه الفشخره ..

    هذا شهر الصيام و ربعنا بدال ما يتسايقون على الخير قاعدين نتسابق على الاكل و الفيمتو في الجمعيات

    السلام عليكم

    بالنسبه يا خويه للترولي فشي شريحه من الناس العايله بها تتكون من اكثر من عشره افراد ويوصلون للعشرين فاكيد الترولي والاثنين ما يسدونهم حتى لو خذو راشن لاسبوع بتكون كميه الاشيا اللي بياخذونها كبيره. ونحن يوم نشوف الاجانب يدشون اي مول ويشترون الشي البسيط عراحتهم فهم بالاكثر ثلاثه او اربعه مع الام والابو.

    وبالنسبه للجمعيات التعاونيه وكارفور وربعه فالله يعينا. على سيل المثال بكارفور قبل فتره بسيطه شامبو جونسون للاطفال الكبير ب 17 درهم بالظبط. حاليا وصل 24 او اكثر بشوي مره وحده. وصناعه جبل علي يعني هب مستورد. مع انه قبل ايي من برا فالسؤال ليش هالارتفاع الكبير بالسعر؟؟؟ هذا مثال لا غير وهلم جرا مع الباقي.

    الناس تعبو والله من كثر ما يتشكون.
    البارح ارمس واحد من اخوانا العرب راتبه 3000 ومستاجر شبه شقه ب 37000..فقلت بخاطري سبحان الله كيف يعيش هالانسان ويدبر عمره؟؟؟

    نقول بالاخير الحمد لله عكل حال..واوافق الاخ اللي ذكر بانه اللي لقا اللي يسده من الاكل والشرب فهو بخير لانه شي مسلمين ويمكن عند رب العالمين هم اخير عنا..وعايشين بحرمان من كل ملذه ومتعه.

  2. كل واحد يعيد حساباته للمتغيرات الجديده في الاسعار وان شاء الله محد بيموت فيكم

    احمدوا ربكم انتوا عايشين في نعمه الكل حاسدنكم عليها … طالعوا حواليكم .. بكاستان في ازمه سيول وايران في عزله دوليه و العراق الشعب مب قادر ياكل … اذا انته تقدر تحصل ساندويش تحط فيه جبن وتاكله يعني انته بخير

    واذا البترول مسبب لكم ازمه ترى الواحد مب لازم يطلع مشاوير مالها لزمه … ودائما يدور الطريق الاقصر للتوفير … والي عنده سياره 8 سلندر يدفع عليها بترول فوق ال 200 درهم فل يعيد حساباته لان هو شخص واحد ما يحتاج يقترض من البنك ويركب استيشن 8 عشان يقلد غيره …. !

    وبالنسبه للاكل…. لا تشترون خضروات من الجمعيه لان فيها مواد مسرطنه كل واحد يسوي حديقه في بيته ويزرعها وما راح تحتاج تشتري شي غالي من الجمعيه … حتى البيض تقدر تربي دواجن في المنزل وتوفر والي يشتكي الخبز غالي يشتري المواد الاساسيه للانتاج الخبز ويسوي خبز في بيته وبيطلع بنص السعر !

    و الي ما يقدر يزرع في بيته يسير مزارع الذيد ويشتري خضار دايركت من المزرعه الي تورد للجمعيات والسعر اقل

    بسكم من الاستهلاك و فكروا شويه في الانتاج

  3. انزين شو سبب ارتفاع الاسعار ..

    اذا الاوادم تتضارب في الجمعيات على الاكل و كل واحد يجر و راه ثلاثه او اربع تروليات كيف ما تبون الاسعار اتزيد ..و كلكم تعرفون كل ما يزيد الطلب تزيد الاسعار ..

    نحن ما عدنا ثقافة شرائيه ..نصيح كل شيء غالي كل شيء ارتفع و نحن اول ناس نشتري كل شيء في السوق ..

    عنبوه نص الاكل في درام الزباله عزكم الله و قاعدين نسرف بطريقه جنونيه و نضارب بعضنا في الجمعيه على الفيمتو ..

    صدق نساهل هذه الزياده الين ما نعدل من ثقافتنا الشرائيه ..مب لازم تسوين لازانيا و لا فطاير و معجنات ..شحقه و شو هذه الفشخره ..

    هذا شهر الصيام و ربعنا بدال ما يتسايقون على الخير قاعدين نتسابق على الاكل و الفيمتو في الجمعيات

    كلامك صح 100% يعني كأنهم بيموتون ونستاهل الزياده لين خلاص نعرف كيف نوفر ومانشتري اي شي دام هاي سواياننا ، يعني هالرمضان الواحد ياخذ له أغراض
    6عربانات ما تكفيه اغراضه حشى ماخذ حق هالرمضان وشكله لرمضان الياي والمشكله اني شايف هالشي ليلة رمضان نستاهل رفع الاسعار .

  4. نـحــــــــن لهــــــــا الزياده

    ياجماعة الخير ذكروا ربكم وصلوا على النبي إحتشرتوا ولا زعلتوا ولا تضاربتوا أبشركم ماحد درابكم تدرون ليش

    لأنكم مب على إيد وحده وكل واحد يعق رمسه ويروح ليش ياإخواني جذيه ليش ما تصلحون حالكم أول شي وتصفون

    قلوبكم .

    و إنتوا لو بتلاحظون كل يوم والثاني التجار يرفعون الاسعار على كيفهم ويحطون السعر لي يبونه وبدون سابق إنذار

    وماحد يحاسبهم ما فكرتوا شويه ليش مرفوع القلم عنهم .

    والله ياجماعة الخير لو بتتحدون كلكم على إيد وحده وقلب واحد وهدف واحد جان في النهايه طلعنا بنتائج إيجابيه

    وعلى مستوى راقي .

    ويا جماعة أرجوكم يإخواني الغالين قبل ماتطرحون شي لنقاش حاولوا تفكرون فيه إشوي وفي معطياته جذيه بترتاحون

    وببنزللكم إن شاء الله فليل مثال جداً بسيط تقدرون فيه توفرون على إعماركم واااايد .. ولنا لقاء آخر

Comments are closed.