بسم الله الرحمن الرحيم

((أي سيولة قد تحتاجها خلال الخمس سنوات القادمة… أرجوك.. أرجوك أخرجها من سوق الأسهم فوراً.. هذا الأسبوع!! ))

العبارة أعلاه قالها جمس كريمر أحد رموز السوق الأمريكي،، وصحاب العبارة المشهورة “هناك دائما سوق ثيران في مكان ما”… فما الذي حدث؟؟ وما الذي قلب أفكار الرجل رأسا على عقب وجعله يطلق تلك النصيحة المرعبة التي التقطها من آلاف بل ملايين المستثمرين في أنحاء العالم من طوكيو إلى دبي إلى نيويورك؟؟

إنه الخوف.. الخوف الذي قال عنه فرانكلين روزفلت سنة 1933 خلال أسوأ وأطول أزمة اقتصادية مرت بها أمريكا، قال “الشيء الوحيد الذي يجب علينا أن نخافه هو الخوف نفسه”

خلال الأسبوع الماضي، وأنا أنظر إلى المستثمرين وهم يهرعون إلى البيع دون أن يجدوا من يشتري منهم،، وأنا أنظر إلى الكتابات في المنتدى التي تتحدث عن إعمار ب 3 دراهم واملاك بدرهم تأكدت أن الخوف هو خوفنا الأكبر.. الخوف الذي يغذي الخوف وينميه..

قد يكون للأمريكان ما يشفع لهم مسارعتهم إلى البيع في ظل انهيار للمؤسسات المالية وضعف سيولة واضح لدى الدولة وتضخم معدل الدين العام إلى أرقام خرافية… لكن لم أجد سببا لما يحدث لدينا سوى سبب واحد،، هو الخوف.. سيولة فائضة لدى الدولة تقدر بمئات المليارات من الدولارات.. شركات في أوج نشاطها وعز توسعها في كل أنحاء العالم.. وحتى لو أصبح التمويل صعبا من خلال البنوك، فإن هناك سيولة ضخمة لدى المواطنين والمقيمين تبحث عن فرص للاستثمار ويمكن للشركات اللجوء إليها بدلا من القروض البنكية

ما أريد أن أصل إليه،، هو أن الخوف قد سبب الانهيار، ولا بد من يوم يظهر فيه للجميع أن ما كانوا يخشونه لم يكن بذلك السوء،،
متى يكون ذلك اليوم؟؟ الله أعلم.

9 thoughts on “الـــــخــــوف الأكـــبــــر…. هو من الـــــخــــوف!!!

  1. أى إسبوع كان يقصد؟

    العبارة قالها بتاريخ 6 أكتوبر يعني الأسبوع قبل الماضي

    شوف الفيديو في الرابط

    http://www.msnbc.msn.com/id/27045699/

    بس لاتنسى أنه كلامه موجه للسوق الأمريكي وليس لسوق دبي..

    المضحك في الأمر أنه يقول أنه سبب نصيحته هو توقعه أن الأسهم الأمريكية راح تخسر 20% من قيمتها.. قارن هذا بخسارتنا أكثر من 50% خلال أقل من شهر في دبي،، ترى لو كان في الإمارات شو بتكون نصيحته؟؟ أتوقع بيتعلم من هرمس وشعاع وربعهم و بيقول (السوق فرصة مغرية للاستثمار) بس عشان يصرف على العالي خخخخ ….

    تحياتي

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    ((أي سيولة قد تحتاجها خلال الخمس سنوات القادمة… أرجوك.. أرجوك أخرجها من سوق الأسهم فوراً.. هذا الأسبوع!! ))

    العبارة أعلاه قالها جمس كريمر أحد رموز السوق الأمريكي،، وصحاب العبارة المشهورة “هناك دائما سوق ثيران في مكان ما”…

    أى إسبوع كان يقصد؟

Comments are closed.