هذا الكتاب من وجهة نظري تصحيح لبعض الاخطاء التي وقع فيها بعض الكتاب بخصوص تلك الفتره
والذي شمل قبايل مثل ” بستك و فلامرز وعوض و كوهج و جناح و سكان بندر
بوشهر و بندر جنابة و بندر الديلم وشط بني تميم و عبادان……..
نعم لهل القبايل اصول عربيه ولكن لا تندرج ضمن قبايل الهوله او عرب فارس
فقبايل مثل عرب فارس كان لها تاريخ مختلف ابسطها مشاركتهم في الحروب
التي حدثت في منطقة الخليج والكثير الكثير من الاحداث المختلفه
لتحميل الكتاب وهو للعلم منقول للاستفاده
http://www.tntup.com/file.php?file=9…0f92f317ea6983
قمت المهزله هذا التاليف الملفق اي عرب اي كلام فاضي العرب في الجزيره العربيه من جنوبها الى شمالها الى بلاد الشام لكن العرب المهجرين معروفيين والمصيبه ان هناك عجم ويريدون ان يستعربوا
انا اول مره اسمع عن ان الهاشمي من(((((((((((((((((( العجم))))))))))))) السنة وهم اصل العرب من عدنان ومن قبيلة قريش العربية التي حكمة الحجاز اذا كتابك اخي العزيز يصنف بني هاشم عجم فاقول وبدون زعل ولع فيه ترى الجو بارد
اما بخصوص القبائل التى هاجرت من اليمن والتى تذكر انته ان ليس لها تاثير على تاريخ المنطقه فاقول انك ماتعرف التاريخ من الذين ساندو الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله في حروبه هل هم العجم ولاعرب فارس؟؟؟
هم قبيلة العوامر والمناهيل وهم من اعرق القبائل العربية اصل ونسب وفروعهم في كل مكان في الجزيرة العربية وهم من اشرس القبائل العربية في الحرب وتاريخهم يشهد بهذا
اما من ناحية نسبهم
العوامر يتنسبون الى:
قبيلة العوامر معروف انها قبيلة بدويه تعتمد على رعي الأبل والترحال في المناطق الصحراويه بحثا عن الحياة و المنطقة التاريخيه للعوامر هي منطقة نجد العوامر ومتعارف عليها بين العوامر باسم (النيد) والعوامر الموجودين حاليا في دولة الإمارات(أبوظبي+العين+المنطقة الغربيه) وظفار في عمان و اليمن في ثمود و تاربه و نجد العوامر و قف العوامر و غيرهم يرد أصلهم على النيد ومع تغير الأحوال في شبه الجزيره وتحضر الجزيره العربيه حاول بعض الأشخاص تنسيب أصولهم للمناطق المتواجدين فيها للدلاله على انهم من السكان الأصليين وأولى الناس بخيرات الأرض . وقد ذكرهم الرحاله (مبارك بن لندن) في رحلته من حضرموت الى ليوا عام 1948 -1949 م
العوامر قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من الشنافر و (قد نتسبت للشنافر لدخولها بالحلف معها و على اغلب الظن ان شنفر ماهو الا اخ لعامر بن محمد حيث ان حلف الشنافر ظم ال كثير و الجوابر وال طالب من الكثير ), وهي تسكن “تاربة” والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378) ما بين الاقواس اجتهاد
ويسكن الكثير من العوامر شرقي إمارة ابو ظبي ، وذكر حمدي تمام : وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذن : آل بدر ، آل لز ، وينقسم آل بدر إلى : آل حيو وهم شيوخهم ، آل كليلة ، الحلاطة ، العويني ، الحبانين ، المقالة. وينقسم الى لز إلى آل خميس وهم شيوخهم ، آل عمر ، آل عصيد ، آل مبارك ، الجعافرة ، آل شريف .
ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي (تمام ص 72) وذكر الحداد عنهم “يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر (الشامل ص 120) وجاء في بحث لشركة الزيت العربية نقلاً عن بعض العوامر أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان . ويذكر بأنهم يعرفوا بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لابلهم (شركة الزيت مجلة العرب ج4 س5 1390هـ).
عندما نذكر قبيلة العوامر فاننا بصدد عوامر اليمن و الربع الخالي والامارات وجزء من عمان
فهناك الكثير من الالقاب التي تنتهي بالعامري كقبيلة ولا تربط بين القبيلة التي نحن في صددها اي رابط إلا من بعيد
فهناك :
1-عوامر ال كثير بن همدان
2- عوامر بن الاشرس من كنده
3- عوامر صعصعه الهوزاني
4- عوامر شمر
5-عوامر شمران
6- عوامر زهران
7- عوامر خثعم
ونحن هنا في صدد عوامر ال كثير من همدان فقد ذكر الهمداني في لسان العرب في كتابه الاكليل العاشر ان نسب العامر ينقسموا الى عوامر الجنوب وهم
– عوامر يرجعون الى قبايل شاطب بن سفيان بن ارحب
-عوامر يرجعون الى ال كثير بن مالك بن جشم بن حاشدبن جشم بن نوف بن همدان
-عوامر بن الاشرس من كنده
2- في صفة الجزيره العربيه ذكر مواقع مواقع ال عامر و نسبهم في عامر بن ربيعه من سلالة قحطان صفحة 250
3-ويقول نسابة العوامر و مشايخها انهم ينتسبون الى همدان
وسم قبيلة العوامر و هو نفس وسم قبيلة ال كثير و الرواشد و يسما بالحنيه لانه يشابه حنية العصا وقد اضيف عدة اضافات للوسم للتفريق بين العشاير
4- ان العوامر مع ال كثير و الجوابر كونو حلف وسموه بالشنافر
5- كثير من العوامر من هاجروا من مواطنهم الاصليه وسكنو لحج-وقسم منهم الى ابين والى حيفان وادي الركب (العمور) هاجروا هجرات متفرقه للرزق وهم من قحطان
6- عوامر الامارات يقولون انهم من نسل عامر بن صعصعه الهوزاني العدناني وهم يتفاخرون بذلك لما كان من عوامر صعصعه من صيت و نفوذ لذلك ينتسبون الى قبيلة قديمه كان لها اسمها و مكانتها بين القبائل العربيه
7- تتبعنا جميع الفخايذ يلي تعود اليها و فخايذ العوامر المتواجده الان في نسب عامر بن صعصعه ولم نجد لها اصل ولاكن فخايذ تتواجد في عامر بن همدان مثل ال حطـّاب
وقد كذب من قال ان عوامرنا ترجع الى عامر بن صعصعه تتبعا لتاريخ الهجرات و اصل القبايل فاننا نجد ان قبايل عامر بن صعصعه و من والاها او انظم لكنفها قد كانت في شمال الجزيره العربيه و حول مكه حيث سماهم الرسوول علية الف الصلاة و السلام بشعب عامر ولكن اذا اخذناه بمبدا العقل هل كانت هناك هجرات من الشمال الى جنوب اليمن ام تكون الهجرات الى الاماكن الخصبه و المزدهره ما عدا قبيلة نهد من بني ضنه فقد رجعت الى اصلها في حضرموت بعد ما كانت ساكنه شمال الجزيره فلا اظن ان قبايل تنزاح من موطنها الاصلي الى مناطق قاحله وغير مزدهره مثلا رملة الربع الخالي
9- واذا قلنا ان اصل قبايل العوامر العدنانيه من الجنوب (اليمن ) فلم يسكن اليمن من اهل عامر بن صعصعه غير بني هلال و الذين هاجرو ابان حرب الظياغمه الى العراق (حوران )ومنه الى الشام ثم شمال افريقيا و مصر و تخالطو مع سكانها الاصلين فقد سكن عوامر صعصعه في البحرين من نسل ابن عقيل وهم معروفين و منهم من سكن في عمان ولاكن هل يعقل كل العوامر بفخياذها تنتسب الى عقيل وهو بطن لعامر بن صعصعه مع اننا تتبعنا الفخائذ المتواجده في نسل عامر بن صعصعه فلم نجدها كما اسلفنا سابقا
10 – انضمام كثير من القبايل الصغيره مثل ال محرم الحراسيس وال عفار الى كنف قبيلة العوامر مع انه تلك القبايل اصلها من نسل قحطان فلماذا لم تنظم الى قبايل المناصير او قبايل ال بو فلاح او الى قبيلة اخرى قحطانيه او عدنانيه لماذا الى العوامر ؟؟
العوامر اصلهم همدان ادله على ذلك قول بن حم كنا
هناويه تخب اركابنا من راس خينتنا الى معرابناوالمعراب ارض العوامر في الجنوب والتي تعتبر اكبر ارض لقبيله واحده تمتد من اقصى ثمود الى حزر والحوي الذي يعتبر منبع الحيوين العوامر منهم بن ركاض(مع ان بن ركاض ليس من عوامر الجنوب بل هو من قبيلة سبيع من الركاكضه من الاد حمد وسوف نذكره لاحقا ) بن حم بن يزرب وغيرهم في الامارات ومنهم في الجنوب العوانزه والدوامنه وهذا دليل على ان العوامر اصلهم واحد لا ننسى تنصوره العوامر في العروسات
و عزوة العوامر وحده فهي يا عيال همدان فمثلا
بني حطـّاب( الحطاطبه ) تحتها عدة عشائر ومنهم ال سالم فعزوتهم بينهم يا (عيال سالم) واذا تنادوا بجمع جميع العشاير التي من بني حاطب قالوا (يا عيال حطـّاب) و اذا كانت المشكله كبيره وارادوا يجمعوا جميع فخائذ العوامر قالوا يا
(عيال عامر )
و اذا كانت تتطلب جمع العوامر وعيال عمومتهم من ال جوابر والرواشد و ال كثير فيقولوا( يا عيال همدان) و خاصة عندما كانوا يواجهوا قبيلة دهم الحمرا لما كانت كثرة الحروب بينهم
11 – جميع الالفاظ و مخارج الحروف تتشابه لذا عوامر الربع الخالي واليمن والامارات وجزء من عوامر عمان
12- التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية
تأليف ابراهيم جارالله بن دخنه الشريفي
فقد قال :
العوامر
من آل كثير ، إحدى قبائل حضرموت ، ومنهم في الامارات العربية المتحدة ، ومن اهم بطونها :
آل حيو: وهم شيوخ العوامر .
آل لز – آل خميس – آل عصيد – آل عمر – آل مبارح – الجعافرة – آل كليلة – آل حيثول – مقالة – آل بوعينة – الحلاطة – الحبانين – آل بدر .
آل شريف : مع العوامر ، واحدهم الشريفي ، من بني شريف بن جروة بن اسيد بن عمرو بن تميم بن مر بن اد بن طابخة بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان ، راجع قبيلة بنو شريف
يتفرع العوامر (عوامر همدان) الى الفخائذ التاليه
1- ال عبدالعزيز بن عامر ومن فخائذهم
ال خميس بالسحيل القبلي بمنطقة تاربه ومنهم افرع كثيره مثل بن قناص و ال كردوس وال حويل
و ال وعيل (تصغير وعل ) بنجد العوامر ,حريضه و وادي دوعن
2- ال عمر بن عامر ومن فخائذهم
الحطاطبه( ال حطـّاب بتشديد الطاء ) بمنطقة تاربه و بادية النجد و ثمود ومنهم الشيخ هادي بن سيف بن سالم بن حطاب العامري , معروف ان لهم فروع هي: ال سيف -ال مطرف-ال حاضر-ال كرثيم-ال سالم- بن حضديد –ال كوب يسكنوا اسفل وادي برهوت بمديرية ثمود شرقي وادي حضرموت.
فخذ بالسيف قريب قصيعر
و ال عبد الباقي بتاربه ومنهم عربدي و بني خير و ال كرتم في السحيل الشرقي
و ال جعفر بن عمر بن عامر و هم غير (جعفر بن عامر بن صعصعه فهناك تشابه اسامي ) فجعفر المذكور هو جعفر بن بدر بن محمد بن عمر بن عامر ) وهم يسكنون سيئون بوادي حضرموت
و ال تبيع (تصغير تبع بتشديد التاء ) بمشطه او ال تبياع وهم يسكنون تاربه و مشطه ولهم باديه في نجد العوامر شرقي وادي حضرموت
ومنهم قبيلة العوانزه تحت تريس و الغرفه حيث كانوا يسكنوا المحترقة فانتقلوا منها وبنوا حصون العوانزه وهي تقع تحت تريس و الغرفه و هم اهل كرم وصلاح و لكبر هذه الفخيذه فقد استقلت بذاتها عم قبيلة العوامر ِشأن اي فخيذة تكبر في عدد أفرادها ,و منهم الشيخ جعفر بن علي بن عانوز , و الشيخ عبدالله بن عوض بن عبالله بن عانوز
و ال براهيم في وادي الذهب وهم عشيره من ال جعفر ومن فروعها ال كرتم
3- ال بدر بن عامر و من فخائذهم
الكسابيب ال كسبوبه بمنطقة تاربه و بالنجد ,و من افرعهم القياضنه و ال كبرى في شرمة
و ال كليلة ومنهم ال محمد المؤيد
و هذي كلها ماخوذه من الكتب الانساب و مشايخ القبايل و تواجدهم حتى الان في مناطقهم.
و قال الشيخ سعيد عائض بن طبازا العامري العوامر عددهم كثير ويتقسمون الى خمس تعشر فخيذه وهم
الحطاطبه
الجعفر
العبدالباقي
الكليله
والوعيل
الدوامنه
والعانوز
الكسابيب
ال خميس
الحيثول
ال براهم
الغريب
التبيع
ال حويل
ال دحين
سوال رد عليه الشيخ سعيد وهو لماذا لم تذكر بعض الفخايذ من سابق في تقسيم العوامر قال الشيخ بسبب ان كتاب التواريخ لايعلمون بسوى الفخائذ التى يسكن البعض منهاباطنه حضرموت ولايعرفون تالك الفخائذ التى تسكن في اماكن اخرى اوبسبب الحلوفات بين الفخائذ الكبرى والفخائذ التي قلت رجالها
عشائر و افرع قبيلة العوامر :
بيت جريدم
ال زيمه
ال باجبري ومنهم (بلقصر- ال احمد بن علي – ال ابراهيم في ثبنى ال كرتم – ال عامر)
و منهم من سكن دولة الامارات و هم :
بن ركاض (يقال انهم من بني سبيع العامريه العدنانيه من فخذ الركاكيض و يقال و هو من ال حيوي و يقال نقلا من الشيبان ان ال حيوي ليسوا بالعوامر ولكنهم من دهم ولكن تمشيخوا على العوامر لطيب اصلهم حيث قدم الجد الاكبر الشيخ ركاض فمشيخوه لرزانة عقله و اصله و سعة معيشته )
بن حم ( ومنهم الشيخ مسلم بن سالم بن حم العامري ووالده الشيخ سالم وهما طيبا الذكر ولهم فخاير بما يقوما به من خير)
بالحب
بن نخيرات
بن يقلي
بن كريب
بن روضه
بن مرزوق
بن العبطنه
بن القرين
بن الخصوان
بن لويع
بن يطبع
بن يزرب
ن حتممت
بن عنوده
بن صادر
بن قرموش
بن صبيحه
بن غريب
بن عصيان
بن معيضد
بن صالح بن الهاكب
بن قدح
بن موزه
بن طويرش
الحبانين وهم (بن ثنيه بن ثعيلب بن الحوته ( وفي الاصل بالحوته من الحطاطبه ) بن علوبه بن قروان بن منقاش
الحلاطه وهم (عيال بوحسن بن الحنتيل بن العطيب)
المقاضه وهم ( بن فويطم بن الكلب بن غاضب المشابحه)
بيت العويني وهم (بن حمرور بن عله بن الاسود بن مسلم )
ال عمرو وهم ( بن دبيش بن غريفه بن مزينه بن الربيعي بن حوتان بن زعيتر بن المشحون بن هويمل بن ضحيه بن الجابري بن ربيع بن الجرو بن المر )
ال خميس وهم(بن مسعود بن الروس ال ناصر بن نهيه بن نعيف بن عبيد بن ربزه بن لوكش بن طاسه بن قط بن بنيه
بن الرخف بن مريود بن قناص بن صنباري بن عطي بن نوره بن كردوس بن حتروش ال عبدالله الوعيل)
ال مبارح وهم( بن الجزري بن سليم بن وريق بن السمح بن الرضه بن موره بن عدله)
ال جعفر وهم (بن القتال بن الخالص بن الذويب بن حبتور بن قضيم بن الطير)
ال عصيد وهم (بن بختان ابن سعيد بن الثيما بن خموشه بن عاطي بن العضيلي)
ال حيثول وهم (ال الكيله ” وهم في الاصل عشيره من ال كليلة ” بن الغاليه بن الشنوة بيت الشرقي” وهم في الاصل من الكسابيب”
ال بخير
بن قصوبه وهم ( قصائب ال قحطان بن الدول و ال بيحان )
و قد يكون دخلت عشائر او فروع لايعود نسبها الى عامر بن همدان بالتحالف .
لمناطق الموجوده في قف العوامر(النيد) وبعض المناطق حلانها
– عرما
– الدخان (ال سيف الحطاطبه)
– المباركه
– الثتم (ال جعفر)
– قراد
– ثعالب
– خلاو(ال سيف الحطاطبه)
– يبا (العبد الباقي)
-أذنه : قرية في منطقة ثمود بالشرق الشمالي من وادي حضرموت
-مثور
-تاربه
-وادي الذهب
-تبيوت :حصن في صحراء ثمود بالشرق الشمالي من وادي حضرموت
-مشطه
-تميس قرية في مديرية ثمود و يسكنها ال جعفر و ال وعيل
-توخري قرية في وادي جعيمة شمال شبام و يسكنها ال زيمه
– وادي جتا بسكر الجيم من اودية نجد العوامر و تتصل الى غربي رملة صيهد
-جديلة منطقة رملية قرب سناو من مديرية ثمود
– كريثم قرية من مدينة سيؤون تقع يسار منحدر تريم و يسكنها ال سالم من الحطاطبه
المناهيل:
من اشهر قبايل عصبة بني ظنة يرجع نسبهم لقضاعة كانوا يقطنون على سواحل حضرموت في الماضي الا ان قسما كبيرا منهم عاش حياة البدو الرحل و قطنوا بالربع الخالي و هم من اشرس قبايل الربع الخالي
فالمناهيل من القبائل الرحل ذات الباس وتحتل المنطقة شرق شمال اراضي الحموم حتى الربع الخالي ويتبع الحيز الجنوبي بين الريدة وزمخ حتى اعالي حضرموت المناهيل الذين يعيشون في مستوطنات صغيره شرقي قسم وقد وقعت القبيله اتفاقية ) مع القعيطي انذاك يهتم المناهيل بتربية الابل وشانهم شأن جيرانهم المهرة من الشرق
القبيلة معروفة بعادة السلب من اواسط نجد وتصل احيانا الى اطراف الكويت مخترقة الامتداد الرملي عبر طرق لا يعرفها غيرهم
ويتحدث بيترام توماس ان بن طناف هو اللقب الموروث لشيخ قبائل المناهيل وفي عام 1935 وقع المناهيل اتفاقية هدنة لمدة عامين مع ال تميم القحطانية
(1)بيت كزيم ، بفتح فكسر فسكون ، وفخائذه : بيت بركات ، بيت طناف ، بيت لشدق ، بيت جماله .
(2)بيت المعشنى ، بفتح فسكون ، وهم : بيت القوينيصيه ، وبيت سبوله ، وبيت البواقي ، وبيت قريز ، وبيت تمام ، وبيت البطين ، وبيت عويضان ، وبيت مزير .
وقد كان على رئاسة المناهيل :
البخيت بن اللويطي الى ان قتل بعد سنة 1335ه ثم تولى رئاسة المناهيل : عيضة بن الحريز بن طناف المتوفي سنة 1418 ه . وقد تولى زعامة القبيلة ولده الشيخ صفيان بن عيضه المنهالي .
وتجدر الإشارة الى ان ديار قبائل المناهيل كانت تمتد من شرقي وادي حضرموت الى الساحل ، وقد كانت أرضهم قبل الإسلام من أخصب البقاع واكثرها خيرات وأوفرها غلات ، ولكن حينما انهد السد العظيم الذي كان قائماً في شمال وادي سنا ، أجدبت تلك المنطقة وأجدب معها كل الوادي الى بلاد المهره . على ان منطقة المناهيل من أصلح الاراضي للزراعة . وقد أصبح أكثر المناهيل شبه رحل لا بيوت لهم إلا الخيام ، ولا نخيل لهم ولا أراضي زراعية . واشتهر المناهيل الساكنون في ساحل حضرموت بصيد سمك الردين المعروف باسم العيده ، أما الذين يسكنون الصحراء الواقعة في شرقي وادي حضرموت فقد اشتهروا بتربية الجمال الجيدة والماشية .
وموطن المناهيل اهل الساحل في مديرية الشحر ، ومنهم اليوم العميد المنهالي ، أحد القادة العسكريين .
وكانت طوائف كثيرة من المناهيل قد انتقلت الى دولة الامارات العربية المتحدة .
ومن بين الاسماء التي اشتهرت هناك نذكر :
1.الداعية الاسلامي الشيخ منصور المنهالي ، أحد أبرز مقدمي البرامج الدينية بتلفزيون أبوظبي .
2.رجل الاعمال الشيخ خالد بخيت بن طناف المنهالي .
3.رجل الاعمال الشيخ صالح بن محمد بن علي المنهالي . وغيرهم كثيرون .
ينقسم المناهيل الى
البيت
القبيلة
بيت غانم بيت البطين بيت رصيعة بيت ال حمادي بيت نهات بيت بركات بيت سعود
بيت قاسم
بيت نخان بيت سالمين بيت القينصة ثمان بيت حشوش عطوني
بيت معاسين
سماح الرقا سماح الغثما سماح بيت خضر عدول
السماح
ال بوافي
بيت دهين
بيت قسيت
بني سعيد
هذي قبيلة المناهيل
هلا اخوي الكريم حياك اخوي تستفيد وتفيد وبالنسبه لقبيله صاحب خان بصراحه كان
عندي نفس اعتقادك!! بس المعلومه هاي حصلتها في منتدى ثاني (فجي كتبت بين قوسين (من موقع
ثاني) ……..لان بصراحه خذت المعلومه من مصدر ثاني
وفي شي ثاني بس للتوضيح قبيله الهاشمي في ثلاث قبايل:
هاشمي عرب
هاشمي عيم
وهاشمي بلوش
ونفس الشي بالنسبه لعده قبايل في قبايل عجميه وقبايل بلوشيه
هذا والله اعلم
اشكركم على الموضوع الجميل
واان ماعرف شي بصراحه عنكم بس زين الواحد يستفيد ويتعلم ويعرف
وانا اول مره اعرف عن صاحب خان انه اماراتي انا كنت اشوف اسم الشركه وتحريته تاجر باكستاني !!!
ومنكم نستفيد ان شالله
وننتظر القبايل العربيه في الجزيره العربيه
العفو اخوي الكريم وهل المشكله.. كثر الخلط في مصطلح الهوله
بالنسبه للبلوش فهم بحد ذاتهم تاريخ (وعلمي قاصر فيهم)
بس من المعلومات العامه اللي اعرفها في نوعيين من البلوش
بلوش مكران وبلوش باكستان ……..
بلوش مكران اختلفوا في نسبهم في فريقين فريق يقول انهم عرب وعندهم
الادله وفريق يقولون انهم مب عرب وايضا عندهم الادله بالنسبه لي والله ما اعرف
عنهم وهم ادرى واعرف……….
بس بالنسبه لقبايلنا فالموضوع واضح وما فيه اختلاف
فقبايل عرب فارس بعضها احتفظ بالوسم اللي يرجع لقبيلتهم الاصليه
وقبايل عرب فارس بعضها عندهم شجره عايلتهم وموثق مع القبايل السعوديه
وقبايل عندها وثائق موقعه من اكبر ابناء القبايل في تلك الفتره
ولكن مشكلتهم ان بينهم ارث فتحصلهم ما يظهرون هل الوثايق بسهوله
فالتقسيم اللي اشوفه لين الحين صحيح بالنسبه لامارات لان بعض الاسامي تختلف من دوله خليجه
لاخرى
العيم السنه فالامارات (من موقع ثاني)
الخاجة. الخوري . البستكي. الباكر . الكوهجي . العوضي.العباسي .اهلي . الهرمودي الزرعوني . زرنكار . كانو . فرامرزي . الجناحي . كلداري. صديقي.العمادي . الهاشمي .خان صاحب . الانصاري . اميري . الفهيمي . يادكار . الشيراوي . دشتي . أنوهي
وهم اصحاب التجارة والعمارة في دبي والعيم السنة يتميزون بخبرة كبيرة في ادارة الأعمال والبناء واقامة محال الصرافة وادارة البنوك الخ ..
عرب فارس فالامارات
آل علي . الحمادي . العبيدلي . قبيلة الحواسنه (داخلها نصوري – تميمي- ال مره- ال حرم ) . القاسمي
المرزوقي.
وعرب فارس يتميزون بالحكمة و الطيب وحب الآخرين
جزاش الله خير على التوضيح ، وللعلم مثل هالمواضيع مفيده لانني كنت قريت في مواقع اخرى ان الهوله هم نفسهم قبيلة البلوشي، والحين عرفت ان كلا منهم يختلف ، المشكلة اختى كثرت الكتابات في هالموضوع وبعضهم قام ينقل كوبي بيست وما قام حد يعرف وين الحقيقه.