السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكل يتحدث الآن عما يجري في أمريكا ( الدولة ذات الاقتصاد الرأسمالي ) .. ويترقب ماذا سيحدث مستقبلا ؟ فهل هي قادرة على حل أزمة الرهون العقارية التي ظهرت آثارها منذ عامين تقريبا حيث ان أغلب المحللين والنقاد توقع بهذه الأزمة التي عصفت بها الآن وامتدت آثارها إلى الأسواق العالمية؟؟ أم ستنهار أمبراطورية الاقتصادي الرأسمالي كما انهارت سابقا؟؟!

الكل يدرك بأن الرهن العقاري في الدول المتقدمة أهم وسيلة لتوفير السيولة النقدية، عن طريق تحويل الأصول العقارية السكنية أو التجارية إلى سيولة نقدية للمستثمرين، وهذا الأمر يساهم في إدخال العقارات في الدورة الاقتصادية لأي دولة لذلك تكمن مشكلة الرهن العقاري التى نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية في ان البنوك الأمريكية قامت باعطاء عملاء ضعيفى القدرة الإئتمانية قروضاً اسكانية لإمتلاك مساكن مقابل رهن المنزل المباع .. بعد ذلك حدثت تغيرات في الاقتصاد الأمريكي جعلت المواطن غير قادر على السداد ، ومن هذه التغيرات : ارتفاع التضخم في الاقتصاد الأمريكي بسبب ارتفاع اسعار النفط وبسبب الدولار الضعيف مما أدى الى سحب جزء مهم من دخل المواطن الأمريكي .. وفي نفس الوقت فان اسعار المنازل بدأت بالانخفاض الكبير بسبب سياسة رفع الفائدة .. حتى انخفضت اسعار المنازل بحدة بسبب انخفاض الطلب عليها ، وضعفت قدرة الموطن على السداد ، مما استدعى البنوك الى التفكير في استرداد المنازل المباعة بنظام الرهن العقاري وبيعها في المزاد ، ولكن المشكلة تكمن في ان البنك حتى لو سحب المنزل لن يستطيع ان يستوفى حقه بعد بيع المنزل في المزاد لإنخفاض قيمته السوقية بحدة ، وبالتالي ظهرت مشكلة الديون المعدومة التى عصفت بالبنوك الامريكية والعالمية مما اضطرهم الى الاعلان على الخسائر حسب مايير الشفافية المعمول بها في الولايات المتحدة الأمريكية والغرب عامة .. !!

وأمريكا قد لجأت إلى سوقها العقاري، لتوفير السيولة المالية عن طريق تحويل أصول الوحدات العقارية (المساكن) إلى سيولة نقدية برهن مساكن الأشخاص من ذوي الدخول المتوسطة وتسمى (الرهون منخفضة المخاطر) إلى البنوك، ولكن تحول هذا المصدر الاقتصادي من مورد مالي إلى كارثة اقتصادية.. بعد التوسع في الرهون من خلال رهن مساكن غير القادرين على السداد لانخفاض مرتباتهم، وهو ما يسمى ب(الرهون عالية المخاطر) !!

والآن وبعد مرور عام من تفاقم الأزمة وعدم وجود بديل أو حل لهذه الأزمة .. أفلست الكثير من البنوك والشركات الأتمانية في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي ادى إلى تدخل الحكومة الامريكية .. لأيجاد حل مؤقت ووضع خطة لكي يتم انقاذ ما يمكن انقاذه !!

سؤال يتردد في ذهني وهو :

هل ستدفع أزمة الرهون العقاري بالاستثمارات الأجنبية والهروب بها إلى الخليج؟؟ حيث أنها وفي اعتقادي الشخصي الوسيلة الوحيدة لتعويض خسائرهم الكبيرة ؟؟!! وان دول الخليج تمثل لهم المكان الأمن والاستثماري لهم .. وكل مقومات النجاح موجوده هنا !

9 thoughts on “## القشة التي قصمت ظهر البعير ##

  1. سؤال يتردد في ذهني وهو :

    هل ستدفع أزمة الرهون العقاري بالاستثمارات الأجنبية والهروب بها إلى الخليج؟؟ حيث أنها وفي اعتقادي الشخصي الوسيلة الوحيدة لتعويض خسائرهم الكبيرة ؟؟!! وان دول الخليج تمثل لهم المكان الأمن والاستثماري لهم .. وكل مقومات النجاح موجوده هنا !

    نظره متفائله صراحه … لكن الخوف أن يطولنا نحن شر هذه الازمه ايضا و ان شاء الله مايصير هالشي

  2. لقد قامت دول الخليج او ستقوم بحل هذه الازمة..او جزء منها…وهذا ماتعودنا عليه دائما…ولكن ادعوا المولى تعالى ان لايحصل عندنا ما حصل بالغرب.حتى المواطن بيته مرهون لبرامج الاسكان.ناهيك عن المشاريع الكبيرة والتي هي بتمويلات ضخمة من البنوك…..يعني بالعربي نحن غرقانين بالديون.سواء اسلامية او ربوية.فبالنهاية الدين هو الدين.

  3. قال الله تعالى (( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ))

    سبحان الله ,,,,, راحت اموالهم بغمضة عين ,,,,

    اللهم بارك لنا باموالنا ,,,, يا رب العالمين

Comments are closed.