د.عبد بن ناصر السدحان

أحدثت مركبات الكورتزون المستخدمةموضعياَ ثورة في علم وعلاج أمراض الجلد منذ ابتكرت في أواخر الخمسينات وتصنع هذه المركبات على شكل كريمات ومراهم وغسولات ومحاليل وهناك العديد من المركبات المختلفة والتي توجد في هيئة المئات من المستحضرات التجارية.

وتنقسم هذه المركبات الى سبع طبقات فالطبقة الاولى تعتبر أقواها تأثيرا والطبقة السابعة أضعفها و القاعدة تنص على استخدام الكورتزون الأضعف طالما سيقوم بالعمل المطلوب لكن وفي بعض الأحيان يكون من المهم استخدام المركب الأقوى لفترة زمنية قصيرة للتأكد من أن المرض الجلدي سيتلاشى تماما.

فمثلا clobetasol propionate Dermavate) (يصنف من الطبقة الاولى القوية المفعول والتأثير والمضاعفات الجانبية بينما الهيدروكورتزون 1% يصنف من الطبقة السابعة الخفيفة التأثير والمضاعفات الجانبية.

امتصاص الجلد لمركبات الكورتزون الموضعية:

يتم امتصاص الكورتزون بمستويات مختلفة في أجزاء مختلفة من الجسم فالكورتزون الذي يعمل على الوجه قد لا يعمل على كف اليد لكن قد يسبب الكورتزون القوي آثاراَ جانبية على الوجه مثلاً:

@ امتصاص الساعد 1%.

@ امتصاص الإبط 4%.

@ امتصاص الوجه 7%.

@ امتصاص الجفن والمناطق التناسلية 30%.

@ امتصاص كف اليد 0.1%.

@ امتصاص أخمص القدم 0.05% .

أخطاء شائعة في استخدام مركبات الكورتزون الموضعية:

1استعمال هذه المركبات لعلاج جميع الامراض الجلدية وهذا خطأ شائع فبعض الامراض الجلدية مثل الانتانات الجلدية قد تتفاقم وتزيد بعد استخدام هذه المركبات.

2إعادة صرف هذه المركبات بدون استشارة الطبيب مما يترتب على ذلك ظهور المضاعفات الجانبية.

3الاستدلال بنسبة المركب على قوته حيث يعتقد بعض المرضى أن مركب الكورتزون ذا النسبة العالية مثلا الهيدروكورتيزون 1% هو أقوى من غيره من المركبات لانه أعلاها نسبة بينما العكس هو الصحيح حيث انه أضعفها تأثيرا على الرغم من ارتفاع نسبة تركيزه.

الآثار الجانبية للكورتزون الموضعي..

آثار جانبية داخلية (في الأجزاء الداخلية للجسم):

إذا استخدم أكثر من 50غرام من clobetasol propionate أو 500غرام من hydrocortisone إسبوعياَ فسيتم امتصاص كمية كافية من الكورتزون عبر الجلد مؤدياَ إلى العديد من المضاعفات ومنها:

1زيادة نسبة السكر في الدم وهذا الاثر يختفي مع التوقف عن الاستعمال.

2زيادة ضغط الدم.

3السمنة نتيجة لتجمع الدهون في المناطق الدهنية.

4هشاشة العظام.

5تثبيط محور الغدة الكظرية والغدة النخامية وتحت المهاد وذلك لان الكورتزون يمنع أفراز الهرمونات المحفزة لانتاج الكورتيزونات الطبيعية من الغدة فوق الكلوية.

الآثار الجانبية الموضعية

تتضمن الآثار الجانبية للكورتزون الموضعي ما يلي:

@ ترقق الجلد حيث تقل سماكة الطبقات المكونة للجلد نتيجة استخدام الكورتزون القوي التركيز ولمدة طويلة وهذا الاثر عادة يكون غير رجعي.

@ تمزق وتكدم سريع للجلد.

@ التهاب ما حول الفم وظهور طفح جلدي محمر ومزمن حول الفم.

@ توسع الأوعية الدموية الدقيقة.

@ القابلية للإصابة بأمراض جلدية مثل حبوب الشباب وإثارتها خاصة عند استخدامها في المناطق الدهنية من الجلد وظهور الانتانات الجلدية.

@ زيادة نمو الشعر وغالبا مايختفي عند التوقف عن الاستخدام.

@ قلة الصبغة ويحدث مع الاستعمال المزمن ويختفي عند التوقف عن الاستعمال.

@ تكون حساسية موضعية لمركبات الكورتزون .

يعتمد خطر وجود هذه الآثار الجانبية على قوة الكورتزون وطول مدة استخدام العلاج وعلى المناطق التي يتم علاجها وطبيعة مشاكل الجلد فإذا كان المصاب يستخدم مركب كورتزون قوياً على وجهه فسوف يعاني من المضاعفات الجانبية خلال أسابيع من استخدامه وفي المقابل من ذلك عند استخدامه كورتزون ذا تركيز ضعيف على باطن الكف فلن يكون هناك أي مضاعفات تذكر والسبب في ذلك سماكة جلد باطن الكف.

منقوول لمقال للدكتووور .. عبد بن ناصر السدحان

2 thoughts on “الكورتزونات الموضعية ( كريمات و غيرها ) تزيد نسبة السكر وترفع الضغط وترقق البشرة

  1. تسلمين على النقل يا دكتورة

    بالفعل استفدت من مقالج

    لا تحرمينا من مواضيعج الهادفة

    عمر **قمر**

Comments are closed.