أتذكر مرة كنت أقرا موضوع في منتدانا يتكلم عن تجربة يومية صارت لاحد الاخوان

وكان سرد الموضوع باللهجه المحلية ومعظم الردود كانت تتكلم في نفس الموضوع

الا رد واحد لا زال معشش في مخييلتي الى اليوم

كان صاحب الرد يثني على صاحب الموضوع في طريقة كتابته باللهجة المحلية

وفي نفس الوقت يذم اللي يكتبون باللغة العربية الفصحة

طبعا هاذي قناعات وكل واحد له حرية الاختيار بالطريقة اللي تعجبه في القراءة

ولهجتنا المحلية شي نعتز فيه وإرث غالي علينا ولا بد انا نحافظ عليه

لانه يعبر عن هويتنا واعتزازنا بهالوطن

ولكن بعد بالمقابل لا ننسى انا نحن فرع من اللغة الام

اللي تعتبر هويتنا الكبرى وانتماءنا الى هذا الوطن الكبير

واللغة اللي اختارها رب العالمين من فوق سبع سماوات لتكون لسان لكتابه العزيز

ولو قارنا بالكتابة بين اللهجة المحلية واللغة العربية

لوجدنا فرق شاسع

اللغة العربية تحوي الكثير من المعاني لكلمة واحدة ومرادفات وكلمات عذبة يمكن اختيارها في عدة مواضع

اما اللهجة المحلية بغض النظر عن اي قطر عربي كلماتها محصورة لا يمكن ان نصل بها الى محيطنا العربي الشاسع

انا ما اذم في موضوعي هذا اللهجة المحلية ولكن احاول طرح سؤال ….

هل تفضل القراءة والكتابة باللغة العربية ام الفصحة …..؟؟؟

أتمنى الاجابه بكل صراحه وان كان فيه اضافة للموضوع اتمنى الإفادة للجميع

12 thoughts on “اللغة العربية بين الفصحة والعامية أيهما أبلغ

  1. براعة اللغة العربية

    بيتان غريبان

    *هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته‎:

    آب همي وهم بي أحبابي

    همهم ما بهم وهمي مابي

    ———— ——— ——— ——— ——— ——— —-

    *وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان‎:

    قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎

    سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

    *****************************

    أغرب شعر
    هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:

    ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال

    صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال

    وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال

    محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال

    الغريــــــــــــب في هذه الأبيات …..أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!

    ****************************************

    ————— مودته تدوم لكل هول … وهل كل مودته تدوم

    إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع …

    حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة

    *************************************************

    هذه خطبة علي بن ابي طالب من غير حرف الألف …. بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام.

    ((حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله .

    خطبه بدون نقط

    ((الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد

  2. اندمج اكثر ويا اللهجه المحليه

    اما الفصحى احس مال كتب و مجلات و جرايد

    بس في النت ابا اكون على طبيعتي بدون تصنع

    شكرا على مرورج العطر

  3. اندمج اكثر ويا اللهجه المحليه

    اما الفصحى احس مال كتب و مجلات و جرايد

    بس في النت ابا اكون على طبيعتي بدون تصنع

Comments are closed.