أتذكر مرة كنت أقرا موضوع في منتدانا يتكلم عن تجربة يومية صارت لاحد الاخوان

وكان سرد الموضوع باللهجه المحلية ومعظم الردود كانت تتكلم في نفس الموضوع

الا رد واحد لا زال معشش في مخييلتي الى اليوم

كان صاحب الرد يثني على صاحب الموضوع في طريقة كتابته باللهجة المحلية

وفي نفس الوقت يذم اللي يكتبون باللغة العربية الفصحة

طبعا هاذي قناعات وكل واحد له حرية الاختيار بالطريقة اللي تعجبه في القراءة

ولهجتنا المحلية شي نعتز فيه وإرث غالي علينا ولا بد انا نحافظ عليه

لانه يعبر عن هويتنا واعتزازنا بهالوطن

ولكن بعد بالمقابل لا ننسى انا نحن فرع من اللغة الام

اللي تعتبر هويتنا الكبرى وانتماءنا الى هذا الوطن الكبير

واللغة اللي اختارها رب العالمين من فوق سبع سماوات لتكون لسان لكتابه العزيز

ولو قارنا بالكتابة بين اللهجة المحلية واللغة العربية

لوجدنا فرق شاسع

اللغة العربية تحوي الكثير من المعاني لكلمة واحدة ومرادفات وكلمات عذبة يمكن اختيارها في عدة مواضع

اما اللهجة المحلية بغض النظر عن اي قطر عربي كلماتها محصورة لا يمكن ان نصل بها الى محيطنا العربي الشاسع

انا ما اذم في موضوعي هذا اللهجة المحلية ولكن احاول طرح سؤال ….

هل تفضل القراءة والكتابة باللغة العربية ام الفصحة …..؟؟؟

أتمنى الاجابه بكل صراحه وان كان فيه اضافة للموضوع اتمنى الإفادة للجميع

12 thoughts on “اللغة العربية بين الفصحة والعامية أيهما أبلغ

  1. يوم أشارك كـ عضو، أعتمد العاميه.

    و يوم أشارك كمشرف، أعتمد الفصحى.

    الفرق يكمن إني يوم أكب بالعاميه، ما يهمني إن تم فهم كلامي من كل العرب أم بعضهم فقط.
    لكن فيما يتعلق بالتعليمات و أسباب الحذف ….الخ، يهمني أن كل عربي يقرأ مشاركتي، يعرف معنى كلامي بالضبط.

    بالتالي، اللغه الفصحى أشمل و أدق.

  2. انا احب اللغة العربية الفصحى لغة العرب لغة القرآن

    واحب اللغة العامية الاماراتية

    وأنا بعد أعتز بالثنتين

    أشكر مرورك عزيزي

    احلى الفصحى بنسبالي

    وهذا من منبع انتماءك العربي الاصيل

    أشكر مرورك شيخي

    من صوبي احب الكتابه ويا الاخوان بالعاميه
    حتى الواحد لو انه يبى يكتب بالفصحى اترد العاميه وتنسرد بالكتابه
    قداما العرب ابدعوا بالغه العربيه والاتقان والتفنن بالخطابه الشعريه هب بس بالشعر حتى في الالغاز
    ونحن لنا اكبر فخر انا عرب و لغة القران الكريم
    طرح موظوعك جميل ورائع خوي المد الاحمر
    ربي يحفظك ويوفقك

    والاجمل مرورك الكريم اخوي بودانه الله يسهل خطاويك ويرزقك من فضله

    أحب اكتب باللهجة المحلية لانها أسهل وكل المفردات تخطر على بالنا بشكل عفوي

    وما فينا بعد نستخدم اللغة الفحصى وانقع فيها لأن ما اتعودنا نستخدمها بشكل يومي

    اشكر مرورج الجميل اختي زهرة وإثراء الموضوع برأيج..

    اشكر جميع الخوان اللي مروا من هنا وشاركونا بآراءهم

    أما بالنسبة لي وسبب طرحي للموضوع هوه بس لتحديد موقعنا من اللغة الام ومدى قابليتنا وتعاطينا بها لا اكثر وان كان منا اللي يحبون تداول المواضيع بالعامية ايضا هناك النا اخوان يحبون التعامل بالفصحى ..

    بالنسبة لي ومثل ما قالت زهرة الريف اشوف الكتابة اللي بالعامية اسهل وتطلع الكلمات عفوية

    ولا تحتاج الى ضبط في النحو يعني جنك تاكل تمر وتعق طعام ضحكتني هااي

    ولكن في المواضيع اللي تتكلم عن راي عربي عام مثل قضية فلسطين والسياسة والاقتصاد في الدول العربية احس انه اللي يكتب بالعامية ظلم نفسه لانه يمكن يكون راية قمة في العقلانية وأفكاره يمكن تغير واقع سلبي في مكان ما من العالم العربي ولكن اللهجة حالت بينه وبين اصحاب القرار انهم يفهمون عليه او ينهلون منه لانها بتكون غير مفهومة للطرف العربي الآخر

    ثاني شي مهما كبرت افكار الكاتب باللهجة المحلية فهي لن تعدو محيطه الاجتماعي المحلي

    واقصد النشر على النت بما ان موضوعنا على النت بسبب ان الباحث في محركات البحث بيستخدم كلمات عربية فصيحه للوصول الى مبتغاه فمثلا اللي يبحث عن (الجينيوم) ما بيحصل ولا موضوع بالعامية ولكن سيجده بالفصحى ولو بشكل تعريفي

    أما اذا بحث عنه باللغة الانجليزية سيجد مئات المواضيع اللي تتكلم عن الجينيوم وبشكل مفصل بما معناه ان اللغة المسيطرة الان على الشبكة العنكبوتية هي الانجليزية وهذا طبعا بسبب احترام اصحاب هذه اللغة لثقافتهم وتعلقهم بلغتهم..

    وفي النهاية اتمنى من الاخوان اللي يتمتعون بثقافات وآراء تخدم الامة العربية انهم يكتبون باللغة الام ليستفيد جميع الاخوة العرب من ثروتهم الثقافية..

  3. أحب اكتب باللهجة المحلية لانها أسهل وكل المفردات تخطر على بالنا بشكل عفوي

    وما فينا بعد نستخدم اللغة الفحصى وانقع فيها لأن ما اتعودنا نستخدمها بشكل يومي

  4. أين نحن من اللغة العربية…

    تدفق في البطحاء بعد تبهطل****** وقعقع في البيداء غير مزركل

    وسار بأركان العريش مقرنصا ****** وهام بكل القارطات بشنكل

    يقول وما بال البحاط مقرطما ****** ويسعى دواما بين هك وهنكل[

    اذا أقبل البعراط طاح بهمة ****** وان أقرط المحطوش ناء بكلكل

    يكاد على فرط الحطيف يبقبق ****** ويضرب ما بين الهماط وكندل

    فيا أيها البغقوش لست بقاعد ****** ولا أنت في البحيص بطنبل

    ومدركل بالشنظلين تجولقت ****** عكص لها بالفيلطوس العكصل

    ومدعشر بالقحطلين تحشرمت ****** شرافتاه غخر كالخربعصل

    ———–

    قصيدة من أجمل وأرق ما قيل في الشعر.
    ومع سهولة وسلاسة معاني القصيدة

    معاني الكلمات

    تبهطل : أي تكرنف في المشاحط
    المزركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة
    العقيش : هو البقس المزركب
    مقرنطا : أي كثير التمقمق ليلا
    البحطاط : أي الفكلش المكتئب
    مقرطما : أي مزنفلا
    هك : الهك هو البقيص الصغير
    البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
    أقرط : أي قرطف يده من شدة البرد
    المحطوش : هو المتقارش بغير مهباج
    يبقبق : أي يهرتج بشدة
    الهماط : هي عكوط تظهر ليلا وتختفي نهارا
    الكندل : هو العجرف المتمارط
    البغوش : هو المعطاط المكتنف
    البحيص : هو واد بشمال المريخ
    الطنبل : هو البعاق المتفرطش
    وبعد هذا الشرح المفصل للألفاظ والكلمات نود أن نذكر أن قائل هذه الأبيات هو:
    الليث ابن فأر الغضنفري وكان شاعرا فطحلا روى الشعروهو ابن عشرة أيام

  5. من صوبي احب الكتابه ويا الاخوان بالعاميه
    حتى الواحد لو انه يبى يكتب بالفصحى اترد العاميه وتنسرد بالكتابه
    قداما العرب ابدعوا بالغه العربيه والاتقان والتفنن بالخطابه الشعريه هب بس بالشعر حتى في الالغاز
    ونحن لنا اكبر فخر انا عرب و لغة القران الكريم
    طرح موظوعك جميل ورائع خوي المد الاحمر
    ربي يحفظك ويوفقك

Comments are closed.