مرحبا الساع
بكو
اللهجة العامية في الإمارات
هود : تقال كلمة هود للاستذان خصوصا عند الرجال عند دخول أي بيت ولوكانت تربطه بأصحابه صلة قرابه. ويكون الرد إيذانا بالدخول بكلمة ( هده) أو (هدا( خصوصا إذا كان معروفا لدى أهل البيت بحك صلة القربي أو من لهجته وصوته.أما إذا كان غير معروف فيقال له : ( من هناك ) أو ( من إنت ) فيكون الجواب( أنا فلان ) فيقال له ( هده) اتفضل إقرب .
إشحالكم كلٍ بحاله : تقال هذه العبارة لمجموعة من الناس تتواجد في مكان ما ولكي لا يسلم الداخل على كل واحد منهم ويسأله عن حاله فيقول : (شحالكم كل بحاله ) (فيكون الجواب ) بخير الله يسلمك ) أو ( طيبين الله يسلمك).
نعم : هي كلمة جواب يرد بها على المنادي ومخصصة للرجال فقط عندما ينادون باسمهم ويكون الجواب ( نعم (الرد عليه ( الله ينعم عليك).
عونك أو لبيك : تستعمل هذه الكلمة جوابا لشخص عزيز ولأي نوع من المناداه وخصوصا م الوالدين إلى أولادهم ويكون الجواب (عونك او لبيك).
ماجور : تقال كلمة ( ماجور ) لشخص مريض عند زيارته أي أن الله يجيرك من هذا المرض ويكون الجواب ماجور الله ياجرك (بمعنى الله يعطيك الأجر) .
الرفجه : يقال لشخص من قبل كبير القوم أو لأشخاص أي الرؤساء أو الشيوخ أو الأمراء وهي نوع من التأكيد والارتباط والعزم على التقيد لمن قيلت له وذلك بأن عليه الالتزام واحترام كلمه الرفجه باعتبارها تنفيذية وصادرة من جهه عليا لامر ما فاذا قيلت في مناسبة يجب أن تنفذ دون تقاعس ويعاقب المخالف لها وخصوصا من صاحب السلطة ويكون الجواب عليها بكلمة تمت الرفجة.
السموحة : أي العفو والمسامحه كأن المسامحه من شخص لآخر لنفسك إن أخطات فتقول : ( أرجو السموحه ) ويكون الجواب ( الله يسامحك أو مسموح) .
استريح: تقال لأي شخص تريد منه ان يجلس او يستريح.. و يأخذ قسطاً من الراحه. و اذا اراد ان يجلس او لا يقول: عودك الريح او الله يريحك.
خف يديك: أسرع بالعمل الذي بين يديك حتى تنجزه بسرعة و تحقق ما تريد و تقال لمن يجدف بالقارب و المقصود بها الأعمال اليدوية.
عثرة: نوع من الشتيمة ودعوة بطلب التعثر لشخص في جميع عمله.. مثال” عثره تشلج ما بعدها تقومين” و المعنى شي يمرضج و بعد هالمرض ما تقومين ابداً..
إنت خقاق: تعني بان شخصٍ ما يتفاخر بأشياء لا تنتمي له و لا هي تخصه و انما هو يتفاخر بها و هو كاذب و يكون خقاق.
والنعم: و تقال الكلمة لرجل وهي من المديح لما بدى منه من شهامة و سيرة حميدة بالأخلاق .. مثال” و النعم ببوا خالد و الف نعم و الله .. فيكون الجواب الله ينعم عليك… والنعم بحالك.
الشيمة: تقال كلمة الشيمه و هي نوع من الترجاء و التضرع و التلطف بأي شخص فيقول” الشيمه سلفني كمن بيزه” اي ساعدني و اعطني مالاً..
في وداعة الله : أي في أمان الله أو مع السلامة ويكون هذا التعبير جوابا للمودع أي أودع القائل عند الله تعالى خيرا .
دقك الحزن: وهي نوع من الشتيمة و المسبة و الدعوة بأن يصيب الذي توجه له بالحزن و يصاب بمصيبه حزن.
ازكرتي: هو الانسان الذي يطلع بمنظر يتباهى به بارتداءه ملابس تلفت الأنظار.
غصه: نوع من الضيق ..((غصصت علينا))..
عكوس: صور و يقال فلان يشتغل عكاس أي مصورا.
دهديه: اسرع .. دهديه دهديه = بسرعه بسرعه
حجره: غرفه.
دختر: الدكتور.
الحين: الآن.
غوازي: النقود.
كرفايه: السرير.
انقفظ: خلص بسرعة أستعجل في أمرك.
هيا : بسرعة أو حان الوقت
كرخانه: آلة الخياطة.
مبرز : مجلس الرجال.
قفا : ورائك أو يقال كفاك يعني خلفك.
درب: طريق.
أزقر: نادي أي أزقر حميد يعني نادي حميد.
قفشه أو خاشوقة: ملعقه.
هيد: اصبر.
……………..
مسميات الأوقات على ايام الاوليين
السرية :
أي المسيروالارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.
الغبشة :
تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشوا) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح
الروحة :
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر.
العطنة :
تعني مجموعة من الناس انتقلوا من مكان إلى آخر, وصلوا إليه قبل الظهر, فيسمى وصولهم حينذاك بالعطنة أي إنهم عطنوا إلى المكان الذي يريدونه قبل الظهر.
الضية :
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.
القايلة :
ويقصد بها وقت الظهيرة أي نصف النهار في القيظ , وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.
الهيور :
جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه ” وجبة هيور
الضحى :
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر.
الضحيوه :
أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحيوة ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .
العصيران :
وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغبر كلمة العصر وتستخدم للفترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : “يا فلان ألتقي بك في وقت العصيران ” اي عصرًا ، بعد الصلاة .
…………..
كلمات متداولة في دولة الإمارات
حبيت بس اطرح لكم هذه الكلمات المتداولة والمتعارف عليها في أغلب مناطق الامارات وبالأحرى في الساحل الشرقي والمهمه وان شاء الله نستفيد منها
الجاشع : سمك السردين المجفف
الحولي : التمر بعد مرور حول عليه.
الحشف : التمر الذي يفسد قبل وقت حصاده ويسقط من النخلة
طشونة : قليل من الشيء .
الخراريف : جمع خروفة وهي قصص تاريخية او اسطورية ترويها كبيرات السن للاطفال.
الصناع: مزيج من الزيت والزعفران والصندل والزهور الجافة والماء.
التغروده : أهزوجة يسوق البدو جمالهم على إيقاعها.
المن : وهو وحدة قياة الوزن وهي تساوي أربع كيلوا جرام.
كياس الشارقة: وهي وحدة وزن متعارف عليها وهي تزن نصف كيلو جرام وهي تستخدم لوزن العسل.
المقير: وهو المانجو الأخضر الغير مكتمل النضوج.
الطية: وهو السور المبني من الحصى.
الخناصير: نبتة تنبت في الجبال وهي قريبة من الصبار ولكن تأكل وتستخد في علاج مرض السكري , وتزهر في فصل الشتاء وزهرها يكون بنفسجي ولونها أخضر.
الخرة: الكهف المنغرز في الأرض والدخول إليه يكون بالنزول إلى الأسفل.
اليِيِب: الكهف الذي يصعب الوصول إلية وغالباً ما يكون خطر الوصول إلية.
العيمه: المكان المرتفع من الجبل ولكن له جهة مقطوعة بحيث تكون شلال مائي, وعند إنقطاع الماء تعتبر عيمه.
الوعب: قطعة الأرض الصالحة للزراعة والتي تكون في الجبال وريها عن طريق الأمطار بواصطة ( المسيلة ) وتكون لزراعة الحبوب والقمح.
…………………..
^_________^
وسلمتو
شكرا للردووووووووووووووود فووق .. فقط ^_^
واللي مارد مب شكرا له لوووووووووووول ^_^
شكرا على هذي الكلمات اللي نص مغبره هههه
بيض الله ويهك وهذا اللي تربينا عليه وعلمونا عليه شوابنا رحمة الله عليهم ..
ماعليك زود الغالي شي طيب منك تعرف أخوانا
العرب بلهجتنا .
يزاك الله خير .
تسلم اخوي على الموضوع الرائع