تبدي إيجارات الشقق السكنية في أبوظبي مؤشرات على مزيد من الانفراج مع انتهاء وتسليم عدد من المشاريع السكنية في العاصمة وميل المستأجرين لاختيار الفلل الواقعة خارج الجزيرة.

وفقاً للتقرير الخاص بالسوق العقارية في أبوظبي للربع الثاني من عام 2009 الصادر اليوم عن “أستيكو”، كبرى شركات الخدمات العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد شهدت العاصمة في الآونة الأخيرة تحولاً ملحوظاً في سوقها العقارية، تمثل في قدرة المشترين والمستأجرين على إملاء شروطهم عند اختيار عقاراتهم؛ حيث بات المستأجرون الآن قادرين على التفاوض حول الإيجارات مع مالكي العقارات وفق شروطهم الخاصة في ظل اتساع الخيارات المتاحة أمامهم من الوحدات السكنية.

وقال أندرو تشامبرز، المدير التنفيذي لشركة “استيكو”: “يواصل الطلب على استئجار الوحدات السكنية الفاخرة في أبوظبي ارتفاعه رغم تباطؤ وتيرته نسبياً، وهذا السيناريو يتماشى مع الاتجاهات الإقليمية الراهنة”. وأضاف: “لا يزال حجم الطلب مرتفعاً، لكن المستأجرين باتوا قادرين على الاستفادة من زيادة الخيارات المتاحة للتفاوض على عقود أفضل واستئجار منازل بأسعار أقل”.

وفي تطور لافت بالنسبة للنتائج الأخيرة، أصبح مالكو العقارات أكثر مرونة وعمدوا إلى خفض أسعار الإيجار بما يتناسب مع حجم الطلب الحالي في السوق، حتى أن بعضهم أبدى استعداده لتقسيط الإيجار على دفعتين أو أكثر بدلاً من دفعة واحدة.

وأبدى المستأجرون ميلاً واضحاً نحو استئجار الوحدات المبنية حديثاً، لاسيما ضمن المجمعات السكنية المزودة بمرافق مثل النوادي الصحية وحمامات السباحة. ومع تراجع معدلات أسعار إيجار الفلل الواقعة خارج نطاق المدينة، يدرس المستأجرون فرص الانتقال إلى هذه الفلل من شققهم السكنية في المدينة لقاء أسعار معقولة، نظراً لامتيازاتها العديدة مثل توفير مساحة أوسع، وإكساء أفضل، ومواقف مضمونة للسيارات. ويميل المستأجرون للحصول على هذه الوحدات بأسعار أكثر مرونة وسط ارتفاع الطلب على الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم وانخفاضه المستمر على إيجارات الفلل المؤلفة من 5 غرف نوم.

واعتباراً من العام الحالي، بدأت أبوظبي تشهد تحسناً في العرض مع زيادة توفر الشقق السكنية نتيجة انتقال المستأجرين إلى الخارج. واستمرت معدلات إيجار الشقق السكنية في الخالدية والكورنيش على ارتفاعها خلال الربع الثاني من هذا العام، حيث بلغ متوسط الإيجارات السنوية في منطقة الكورنيش 130 ألف درهم للشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة، و175 ألف درهم للشقق المؤلفة من غرفتي نوم، في حين وصلت إلى 220 ألف درهم للشقق المؤلفة من ثلاث غرف نوم (فيما بلغت سابقاً 180,000، و260,000، و350,000 درهم إماراتي على التوالي).

وتشهد إيجارات الشقق السكنية والمكاتب التجارية في منطقة النادي السياحي تراجعاً ملحوظاً نتيجة افتقارها إلى مساحات كافية لركن السيارات، فضلاً عن الازدحام المروري والمشاريع القائمة لتطوير الشارع.
أما في ما يتعلق بإيجارات العقارات التجارية، فلا تزال أبوظبي تشهد طلباً متزايداً على المكاتب من الفئة الأولى، فيما تعاني مكاتب الأبراج التجارية على الهيكل وغير المفروشة نقصاً حاداً في الطلب، مع حرص الشركات على عدم تحمل نفقات إضافية لتجهيزها، إذ تميل هذه الشركات إلى استئجار مكاتب أصغر أو استبدال مواقعها الحالية بأخرى ذات إيجار أقل.

ومن المتوقع أن تشهد إيجارات المكاتب مزيداً من التراجع خلال موسمي فصل الصيف وشهر رمضان القادم مع لجوء الشركات لاعتماد سياسة الترقب قبل الشروع في استئجار العقارات. وقد أثر انخفاض أسعار الإيجارات بشكل أساسي على مكاتب الفئتين الثانية والثالثة، حيث تشهد معدلاتها هبوطاً بنسبة 19% في شارع حمدان، و15% في منطقة الخالدية، و13% في طريق المطار.
وحافظت سوق الفلل السكنية في مدينة العين على استقرارها خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بقيت منطقة الطوايا تحظى بأعلى معدلات الإيجار بما يصل إلى 87 ألف درهم إماراتي للفلل المؤلفة من 3 غرف نوم، و106,250 درهم للفلل المؤلفة من 4 غرف نوم و117,500 درهم للفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بتغيير طفيف عن الربع الماضي.

ولم تتغير إيجارات الشقق السكنية في مدينة العين كثيراً خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث تراوح متوسط أسعار الإيجارات في حدود 50-60 ألف درهم إماراتي للشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة، و55-60 ألف درهم للشقق المؤلفة من غرفتي نوم، و75-100 ألف درهم للشقق المؤلفة من 3 غرف نوم. واستمر المستأجرون في تفضيل الأحياء المزدحمة، مثل الجيمي والتاون سنتر.

يشار إلى أن تقارير شركة “استيكو” البحثية، التي يتم تجميعها وتحديثها كل 3 أشهر منذ عام 2006، تقوم باستقصاء وتجميع بيانات الإيجارات التجارية والسكنية لكل إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

15 thoughts on “المعروض الجديد من الشقق السكنية يخفض إيجارات أبوظبي

  1. الأسعار الحالية غير حقيقية ومعرضة للنزول

    صارلي شهور أدور شقق، ونفس الشقق دوم تنعرض علي، والله شي منها أكثر من سنة ما تأجرت وعليها عشر وسطاء والسبب ان المالك مب راضي ينقص 5 آلاف !!!!

    المسألة مسألة وقت بإذن الله لين يدرك الملاك و(بعض) الوسطاء ان ماشي حل إلا بتخفيض الإيجارات لقيمة عادلة ترضي كل الأطراف وإلا تتم الشقق خاوية على عروشها !

  2. وانا اقول الخبر كلااام جرايد وبعدين هذا التقرير الربع الثاني من 2009 يعني شهر 6

    واحنه الحينه شهر 9 قالوا في الصيف الايجارات بتسير بلاااااااااااااااااااااش ومافي منه

    يعني الناس كلها بتشرد في اجازه الصيف لانه اولادها تدرس في المدارس لو ترجع الاسعار لسنه 2005

    كانت ايجار الشقه 3 وصاله ب60 الف الحين سعرها بعد الازمه ما تقل عن 185 وفي مكان او بنايه تعبانه

    لا نزلت ولا شي كله كلااااااااام جراااااااااااايد…

  3. أولا أشكرك أخوي على الخبر

    لكن الخبر أحس أنه عار عن الصحه

    الأسعار نزلت لكن مب وايد وفي ناس لحد ألحين مصره على الأسعار القديمه ومش راضيه تنزل

Comments are closed.