اخوانى واخواتى…..كما وعدناكم …..حيث كان لنا شرف لقاء الاستاذ عبد السلام درويش…..
تعريف:
الإسم: عبد السلام محمد درويش.
الوظيفة: رئيس قسم الإصلاح و التوجيه الأسري في محاكم دبي.
مواليد: 1970.
الجنسية: إماراتي.
المؤهل العلمي: بكالوريوس التربية والآداب.
– استشاري أسري في مجلة الفرحة الكويتية.
– مستشار في مركز الترابط الأسري بعجمان.
– مدرب للمتزوجين الجدد في فنون العلاقة الزوجية بصندوق الزواج.
من مؤلفاته :
– أصول و قواعد التعامل مع المراهقين.
– الطلاق بين الحكم الشرعي و الظلم البشري.
– صحة البيئة من منظور إسلامي
رغم مشاغله الكثيرة…والاعباء الملقاة على عاتقه…..وضيق وقته….الا انه اخصنا بوقت ثمين ابتداء من السابعه مساء وحتى الحاديه عشره …….. كي نطرح عليه بعض الاسئله التى تدور حول الاسره وقضاياها المعاصره لما لهذه القضايا من الاهميه لانعكاساتها على استقرار المجتمع:
سؤال: اسباب الخلافات الاسريه
جواب: بعد تجربه ميدانيه عمرها 13 سنه استطيع ان احصر الاسباب الجوهريه فى خمسه نقاط
السبب الاول….الاختيار….
فالقرارالذى بنى على خطأ حتما سينتهى الى نتائج خاطئه فالاسلام اولى هذه المسائله اهميه خاصه حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فاظفر بذات الدين تربت يداك) وقال تعالى (وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم..) فالنصوص واضحه ولا اجتهاد مع وضوح النص.
وفى احصائيه صدرت عام 2006 نجد ان زواج الاماراتى من اجنبيات (جنسيات مختلفه وصل عددها الى 48 جنسيه) وصل الى ما نسبته 21%…فهذه النسبه العالية لا بد وان يتولد عنها مشاكل أسريه تدور مابين الطلاق السريع والضرر النفسى لدى الابناء… ولكم ان تتخيلوالاثارالتى قد تحدث عن فارق السن بين الزوجين او الشاب الصغير الذى تسرع بالزواج دون اختيار سليم او ممن استهوتهم هذه الزيجات حتى وصل احدهم ان تزوج 7 نساء فى سنه واحده…..فاين الاختيار السليم والقرار الحكيم
السبب الثانى…..ضعف الثقافه….وليس المقصود هنا الثقافه الاكاديميه او التحصيل العلمى….وانما نقصد الثقافه الاسريه من فن التعامل مع الزوجه وحسن التعامل وتربيه الأولاد…فالتعامل مع الزوجه له أصوله لانك تتعامل مع انسان له أحاسيسه وانفعالاته ولا تتعامل مع آلة صماء ككتالوج الاجهزة…كلما حصل خلاف معين تذهب إلى الصفحه المخصصه لذلك العطل…ومن هنا نتمنى اصدار قرار يلزم المتزوجين الجدد بالحصول على دورات تدريبة و تاهيلية تعتبر بمثابه جواز السفر او رخصه القياده….
وموضوع الثقافه الاسريه يقودنا الى مثال واقعى من ماليزيا …حيث اكدت الاحصائيات الخاصه ان نسبه الطلاق وصل الى 32% وهذه نسبه عاليه جدا….فاصدر مهاتير محمد قرارا بالزام كل من يتقدم للزواج الحصول على دوره تاهيليه…..فكانت النتائج والاحصاءات الصادره عام 2005 تشير الى انخفاض حاد فى عدد حالات الطلاق حتى وصلت النسبه الى 7%….وهذا اكبر دليل على ان الثقافه الاسريه اصبحت مطلبا اجتماعيا لا غنى عنه….
وتشير الاحصائيه الخاصه بالمتزوجين الجدد في محاكم دبي بعد توزيع حقيبة المتزوجين الجدد ان الطلاق انخفض ايضا من 16% الى 6%….من هنا نرى ان الدورات التاهيليه مطلوبه…..ولكن فى غياب هذه الدورات….فهناك مصادر اخرى للثقيف منها المحاضرات المتخصصه والحرص على متابعه اللقاءات التلفزيونيه والاذاعيه مع المختصين بالاضافه الى الكتب الثقافيه….وهناك برنامج اسري اقدمه اسبوعيا على قناة اقرأ هو برنامج و الصلح خيرمساء الاثنين.
والملاحظ على الفئه التى ينقصها الوعى الاسرى نجد ان غالبيتهم يلجا الى اسلوب العنف كالضرب او السب والقذف والتحقير في حل مشاكلها الاسريه وبالتالى تحصل تعقيدات ربما تصل الى الطلاق…..وعلى العكس من ذلك….فمن يتمتع بثقافه اسريه فانه يلجأ الى اسلوب المدح واشعار الطرف الاخر بقيمته..
ولاهميه هذا الجانب…فقد ذهبت الشقيقه قطر الى وضع منهج للثقافة الاسرية كمنهاج يدرس لطلبه الثانويه…ويحتوى على مبادى عامه فى الحياة الزوجيه…..وهناك تأهيل للمعلمين.
انواع الثقافه الاسريه…..
هناك الثقافه الشرعيه
والثقافه القانونيه
والثقافه الاجتماعيه
والثقافه النفسيه
السبب الثالث…استشعار المسووليه…
فالخلط وعدم اتضاح الرؤيا لدى البعض اوقعه فى اشكاليه ومنازعه مع الطرف الاخر….فظهر جليا المنازعه على القوامه….فالرجال بعد استقلاليه المرأة بالعمل وحصولها على دخل مستقل ومساهمتها فى الانفاق على الاسره جعل البعض منهن تحاول سحب بساط القوامه من الرجل وذلك باعتقاد منهن بان القوامه ربما تاتى من الماده لوحدها…..مع العلم ان هناك امور اكبر بل واكثر اهميه منها التكوين النفسى والجسدى والفكرى وهذا ليس انتقاصا من قدر المرأة ولكن بحكم طبيعه الاشياء, فالله سبحانه وتعالى منحها تكوين جسدى يختص بالحمل والولاده وتربيه الاطفال وبالتالى هى تملك عاطفه وحنان مميز عدا ذلك فان قله خبرتها بمواجهه الشدائد ربما يجعلها تتصرف باندفاع محكوم بالعاطفه, ومن هنا نجد ان العصمه فى يد الرجل…
كما ويترتب على عدم استشعار المسؤوليه افتقاد قيمه الطرف الاخر وانكار لما يقدمه من خدمات تصب فى خانه الاسره….فالصبر مطلب جوهرى….وتقدير كل منهما لانجازات الاخر من شانه ان يخفف التوتر والعكس من شانه ان يؤدى الى نتائج سلبيه تعصف بالاسره وربما تقودها الى ما لاتحمد عقباه.
السبب الرابع….الاستقامه…..فالانحراف الاخلاقى لدى احد الطرفين من الكوارث الاسريه…فالادمان على المشروبات الكحوليه او المخدرات او السفر من اجل السياحه المشبوهه كل ذلك يؤدى الى اهمال المرأة والابناء وكثره المشاكل الزوجيه وسيفتح الباب امام تشرد الابناء وضعف الرقابه عليهم مما يترتب على ذلك انحرافهم و يتاثر بالتالى التحصيل العلمى لديهم عدى عن افراز جيل متوتر غير مستقر….
والملاحظ ان عدم الاستقامه كظاهره تكون عند الرجال اكثر عن النساء….
ومن هنا ننادى بالاستقامه للحفاظ على الاسره, ولنا بالسلف الصالح افضل وخير دليل, فقد قال احدهم (انى لاجد اثر المعصيه فى سلوك زوجتى ودابتى)…وقال اخر (انى لازيد فى صلاتى رجاء ان يحفظ الله ولدى)
وانحراف الاستقامه انواع اهمها المال الحرام…فلا يستوى الخبيث والطيب…فادخال المال الحرام الى البيت وبغض النظر عن مصدره سواء كان ربا او سرقه او رشوه او نتيجه الاستغلال الوظيفى واهماله والاهتمام بالاعمال الخاصه على حساب العمل سبب من اسباب المشاكل الاسرية..لذلك فان الورع والتقوى من وسائل ادخال البركه على الاسره…ولدينا فى قسم الاصلاح الاسرى حالات موثقه ومن خبره ميدانيه عمرها 13 سنه تاكد لنا معها انتزاع البركه من المال الحرام.
السبب الخامس…..الرصيد….فى……بنك الحب
كما هو معلون ان عماد الاسره هو الحب والتفاهم….فاذا اختف وتلاشت او بدأت بالاضمحلال علينا بزياده رصيدنا لدى الطرف الاخر….سواء بالهدايا…(تهادوا تحابو) او بالابتسامه مع باقه ورد ولا ننسى الحوار الهادى مع الاسره …فهناك الكثير من الممارسات الايجابه التى تعتبر رافدا لهذا الرصيد…وعلينا ان نستمر بتغذيته لان اعلان الافلاس فى هذا البنك من شانه افتقاد الثقه…واذا فقدت الثقه فان اعادتها ليست بتلك السهوله….وان تم فلا بد من ان يترك اثرا سلبيا لدى الاسره….
فالكثير من المشاكل الاسريه سببها هو عدم وجود رصيد فى بنك الحب.
سؤال: هل اهل الخير يسيرون بخطى جاده للتوفيق بين الاطراااف
جواب: ان مشكله تهرب الناس من المشاكل الاسريه ساعد وساهم فى تفاقم هذه الخلافات…وبالعكس لوحظ ان التدخل احيانا ما يكون سلبيا …واحيانا نجد اقرب الناس يقولها بصراحه….خلونى بعيد عنكم وبالتالى ضياع فرصه الاصلاح…..عدى عن ان البعض لا يتقن فن الاصلاح ولا يجيد اسلوب تقريب وجهات النظر…لذا ننادى بتأهيل واعداد متخصصين للممارسه دور الاصلاح في المجتمع.
ولوحظ ان كثره انشغال الاهل فى اعمالهم الخاصه او فى انفسهم ادى الى انحسار دور اهل الخير فى حل الخلافات الاسريه.
السؤال: هل الخلافات لا تتم الا فى السنوات الاولى من الزواج…وهل لديكم احصائيه علميه موثقه؟
جواب:لوحظ ان 66% من حالات الطلاق تحصل فى اول سنتين….ثم تبدأ بالانخفاض والانحسارلتعاود الارتفاع بعد 18 سنه زواج….والسبب يعود الى ان اول سنتين بحاجه الى تفاهم وتاقلم من الطرفين لمعايشه مرحله جديده وبيئه مختلفه عن السابق سواء من جهه المسؤوليات او الالتزامات المتولده عن هذا الوضع الجديد….وهنا يبدا صراع التغيير فاما تفاهم او اختلاف.اما بعد 18 سنة زواج فلها اسبابها النفسية والبعض يسميها المراهقة المتأخرة عند الرجال….
سؤال: الأسرة النواة الأساسية للمجتمع وهى القاعده التى ينطلق منها الفرد محلقا فى سماء الحياة…ومنها تتشكل منظومة القيم والاخلاق والتى يسموا بها ولكن كثيرا مانجد بعض الاسر قد عصفت بها معتقدات غريبه منها الفلسفيه والدينيه والاجتماعيه..ومنها ما هو خارج عن ارادتها كاسره صغيره وسط امواج متلاطمه من بعضها, المتغيرات الديمغرافية (السكانية) والثقافية والفيزيولوجية….فهل لكم إيضاح اثر ذلك من خلال علمكم وعملكم وخاصه الاثار المتولدة عنها، والآثار المترتبة .
جواب: ان انفتاح الثقافه سواء عن طريق الفضائيات او السفر للدراسه او السياحه نجد انها اثرت في خصوصيه الاسره العربيه المسلمه لعدم توفر الحمايه …..وخاصه فى ظل اندماج الحضارات….كما ان تغيب او انحسار مصادرالتربية الجادة غير الاسرة اثر فى التربية كغياب دور امام المسجد مثلا او عدم وجود الجار الناصح والمدرس المربي والمتفاعل فى الحى مما ادى الى ظهور مثل هذه السلبيات وبالتالى وقع العبئ التربوى في تنشيه الابناء على عاتق الاب والام, ونجد كذلك ان الاسره فى ظل مثل هذه الظروف اصبحت تتعايش بدون فلسفه واضحه للتعليم والثقافه او لزرع الفكر الواعى…فالاصل ان على الجميع ان يشترك فى غرس القيم والمبادئ فلا يلقى عبء التربية على معلم التربية الاسلامية فقط ولكن كافة المناهج والمعلمين يجب ان تسير جنبا الى جنب في غرس القيم والاخلاق
سؤال: هل المال هو السبب الأساسي والجذرى للخلافات الزوجية (كالتوفير السري .. الاستخدام المفرط للرصيد المشترك من قبل أحد الزوجين …الخ)
جواب: لوحظ ان الانفاق او النفقه على الاسره هى السبب الثانى للطلاق فى الامارات والاول فى بعض دول الخليج….فالمال هو عصب الحياة الزوجيه والاسريه ومنها جاءت القوامه…ومن خلال الوقائع دائما مانواجه شكوى المرأة من قله المصروف او الانفاق على الاسره…وتذمرها من قله توافر الطعام…حتى وصل الحال الى ذهاب بعض النساء للتسول على باب المساجد….ومن هنا تجد ان المال هو من الاسباب الرئيسه للخلافات الزوجيه…. ومثال ذلك حاله زوج راتبه 6300 الوقت اشترى (بى ام دبليو…أكس فايف) فبعد خصم القسط 5700 فماذا سيتبقى للاسره….لذلك اتوجه للاخوه الشباب بعدم الجري وراء المظاهر الخادعه والضاره والقيام بالاولويات اولا.
سوال: اثر الاسواق الماليه على استقرار الاسره
جواب: لوحظ ان مؤشر الطلاق يزداد ارتفاعا حسب مؤشر السوق وذلك من عدة نواحي:
1) الناحيه النفسيه….فنزول مؤشر السوق يودى الى القلق النفسى والخوف من الخسائرو يجعل الانسان متوترا وخاصه اذا كان السوق يمر بمرحله تقلبات حاده…وبالتالى لا بد وان ينعكس ذلك على الاسره.
2) الناحيه الاقتصاديه…..فاذا بدأت القروض تحاصر الانسان وبدأ الدائنون يطالبون بأموالهم و مع تزايد الخسائر يوما بعد يوم فلا بد من ان ذلك سيأثر على وضع الاسره
3) الناحيه الوظيفيه…فالكثير من الموظفين كانوا يتسربون من وظائفهم فى بدايه الطفره….ومنهم من قدم استقالته فخسر وظيفته..وبالتالى اصبح عاجزا عن توفير الحاجيات الضروريه والاساسيه للاسره…فهبط المستوى المعيشى
4) الناحيه الاجتماعيه….حيث وصلت بعض الحالات الى ان يحصل بعضهم على قرض من البنك باسم زوجته….ولما عجزت عن السداد كان مصير البعض السجن..فانظر الى الاثر النفسى على الابناء ومدى الهموم المترتبه على الاسره نتيجه هذا التصرف.
فبعض الاسهم اصابت البعض بمقتل…بل ان الصعود الحاد والارتفاع ايام الطفره كانت له اثار سلبيه لدى البعض
سؤال: نفقة المرأة العاملة… من حيث حق الزوج بالمرتب و إنفاق المرأة على غيرها… ……. واثره فى استقرار الاسره
جواب: الاسلام حمى الذمه الماليه للمرأة ولا يحق للاخرين التصرف فيه الا برضاها ولكن اذا سبب عمل المرأة زياده فى النفقات والمصاريف على البيت مثل تخصيص خدامه للاولاد قى غياب الزوجه اثناء العمل او نتيجه المواصلات…فالاصل يعود الى اتفاق الطرفين
سوال: هل هناك فارق بين نسبه الطلاق بين المرأة العامله والمرأة الغير عامله
جواب: لم نلاحظ اى فوارق بمعنى انها متساويه…وان اختلفت الاسباب
سؤال: الاسلام كان ولا زال سباقا لحفظ كرامه المرأة ونيل حقوقها….والان نسمع الكثير من الاصوات تنادى بالمساواة بل وبدأت مقرراتها تأخذ منحى إلزامياً، منها ميثاق الأمم المتحدة، الذي أبرم عام 1948م .و المؤتمر العالمي الأول للمرأة… 1975الخ….هل هناك من فرق بين النهج الاسلامى…..و النهج الغربى…فى ظل اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد…ام انها تصب فى بوتقه واحده… ومااثر ذلك على مستقبل الاسره العربيه …
جواب: المناداة فيه ظلم للمرأة وليس للرجل…وقد ظهرت دراسه فى جامعه هارفرد وتحفظت عليه اميركا تفيد ان الرجل والمرأة لا يتفقان في شيء سواء بالدم او العظام او المخ..الخ ولا يتفقان الا فى الجنس البشرى كنوع بالاضافه الى الاختلاف فى الحاله النفسيه والفسيولوجيه والتفكير عند الرضى او الغضب عدا عن اختلاف مواضع الاحساس لديهم….اذا لا مساواة بين المتضادين والا وقع الظلم…فالمناداة هنا غير سليمه ولا تنطلق من اسسس صحيحه.
فالاسلام اول من نادى بالعدل وان لها حقوق كثيرة حسب شرع الله ….وليس كما يطالبون بالحريه المطلقه والا لماذا لا تدفع هى المهر….او لماذا لا تكلف بالانفاق على الاسره….من باب المساواة
وفى احصائيه لعلماء الاجتماع في امريكى وجد ان حوالى 76% من ابناء امريكا ليسوا من زيجات شرعيه وان 45% لا يعرفون ابائهم…فاي حريه واية مساواة هذه
سؤال:
• 1979م: اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) خرج المؤتمرون بما يعرف باتفاقية سيداو، والتي تتضمن ثلاثين مادة، وردت في ستة أجزاء، للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، على أن يبدأ نفاذها في 3 سبتمبر 1981م. وجاءت هذه الاتفاقية لأول مرة بصيغة ملزمة قانونياً للدول التي توافق عليها؛ إما بتصديقها أو بالانضمام إليها. وحددت الأمم المتحدة العام2000م موعداً نهائياً لتوقيع جميع الدول عليها…مارايكم
جواب: الغريب ان الدول الغربيه التى وقعت على هذه الاتفاقيه هى اكثر الدول فيها عنف ضد المرأة…وفى الخليج العربى اقل الدول عنفا في العالم…وعلماء الغرب ينادون الان بتغير نظرة المجتمع لديهم عن المرأة…وهناك باحث امريكى حائز على جائزه نوفل فى الاقتصاد تقدم بدراسه بعنوان….عمل المرأة واثره السئ على الاقتصاد العالمى….وبعد 12 سنه من الدراسه وجد ان وجود المرأة فى العمل يؤثر على الاقتصاد العالمي….وان 70 % من دخلها ينفق لذاتها وليس للنمو الاقتصادي وهذا ليس بعمومه وفي الموضوع تفصيل , وتعد هذه الاتفاقية من أخطر الاتفاقيات المتعلقة بالمرأة لعدة أسباب منها:
– أنها تعد الدين شكلاً من أشكال التحيز ضد المرأة.
– أن فيها رسماً لنمط الحياة في مجالاتها المختلفة سياسياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وغير ذلك؛ بناء على الثقافة الغربية القائمة على المساواة المطلقة بين الجنسين، دون اعتبار لخصوصية أي منهما، والحرية التامة للأفراد دون مراعاة لأي قيمة خلقية، أو إنسانية.
سوال: التنفير من الزواج المبكر والتركيز على التعليم المختلط بين الجنسين وتطويره، وكذلك التركيز على تقديم الثقافة الجنسية للجنسين في سن مبكرة اثر ذلك على الاسره…. اجتماعيا…..واخلاقيا….فما هي نتائجه على الاسره و المجتمع..
جواب: اذا كان يقصد بالعمر الزمنى فهذا غير صحيح…فالانسان لا يقاس بسنوات عمره ولكن يقاس بعقله…وهذه الدعوى غير صحيحه…فاذا توفرت القدره الماليه مع رجاحه العقل فتاخير الزواج يعتبر خطأ….فحفظ النفس والتكاثر وحفظ النوع مطلب اسلامى.
اما موضوع الثقافه الجنسيه فى سن مبكره….فالسوال المستوجب الطرح هو ماذا سنقدم لهم…وهل العنوان بحد ذاته يثير حساسيه معينه!!!!….فاعتقد انه من الصواب ان نعلمهم منذ الصغر ولكن ليس كما يشاع فى الغرب بل بالنمط الاسلامى…مثال ذلك…ففى المرحله الابتدائيه نعرفه ماهى العوره…وحدودها..وستر العوره…..ثم نبدأ بالتدرج الى … الحيض….اداب الدخله…والغسل…….
سؤال: بعيدا عن المفهوم والراي الشرعي…..تم اختراق بعض المجتمعات بانماط بدات بالظهور حديثا بصوره ملفته منها: الزواج العرفى….المسيار……والمؤقت…والسياحى.الخ….و هناك اختراقات اخلاقيه تجلى ظهورها لدى (البعض) وهى النزوع لإشباع الرغبة مع التحلل من مسؤوليات الأسرة والزواج، فكان أن انتشرت “الرذيله” في بعض الدول، فضلاً عن الإباحية التقنية وغير ذلك….ما اثر ذلك على الاسره…الدوافع ..والحلول…وهل تعتبر هذه الانماط مؤشر على الانحدار المستوى الاخلاقى للاسره المسلمه….ام انهى تبقى ضمن الاختراقات….ولم تشمل المجتمع
جواب: سبب لجوء البعض او الدوافع الكامنه ورائها يعود فى بعض الاحيان الى تعقيد امور الزواج وبعضها يعود لغلاء المهور او غلاء المعيشه والمبالغه بالكماليات..ومنها ما يرجع الى الفراغ كزواج الدم او الوشم…والملاحظ ان المشاكل غالبا ما تبدا بعد الحمل ولا تعمر مثل هذه الزيجات.
ونحن فى الامارات لم تنتشر مثل هذه الزيجات لتصبح ظاهره مقلقه.
سؤال…. كيف يمكن لنا أن نقدم خطاب للاسرة الاماراتيه..كوصفه دواااء…… يحقق الفاعلية الاجتماعية في هذا الزمن؟…مع المحافظه على التكامل الاسرى وعلى الهويه الاسريه؟
جواب: الالتزام بقواعد الشريعه واوصى الاهل بحسن الاختيار والفتيات بعدم الاندفاع العاطفى والاسره مطالبه بشكل عام لتقويه العلاقات الحميمه بين افرادها وعلى الشباب الاهتمام بطاعه الوالدين والاتجاه الى التحصيل العلمى…..ونبذ الجهل بالقراءة والتثقيف…وعلى الاباء توفير المواد التدريبيه للابناء كل حسب طاقته….وعلى الاب والام مراقبه الابناء فلا عشوائيه فى الاسره.
سؤال: السماء المفتوح….او عالم الفضائيات والانترنت…. تعتبر من المصادر التي تغذي المجتمع بالمعلومات السلبيه والايجابيه…كيف تنظر لها من خلال تجاربكم واطلاعكم وهل نحتاج الى اسلوب جديد للتعامل فيه …وهل من اثر لذلك على ترابط الأسرة.
(لم يطرح هذا السؤال لوجود الاجابه ضمن الاسئله السابقه)
سؤال: رايك فى المنتديات بشكل عام…واثرها على الاسره
المنتديات سلاح ذو حدين….فمنها الغث ومنه السمين…..
ملاحظه: عندما ادركا الوقت طلبنا من فضيلته تمديد مدة اللقاء….فرحب….وكانت اسئلتنا مختصره جدا..
اسئله مختصره
كيف نحارب العنوسه سؤال:
جواب: وضع الضوابط في زواج المواطنين من اجانب وعدم المبالغه بالمهور والتيسير وعدم المبالغه بالكماليات وتفعيل مكاتب التزويج الرسمية
سؤال: كم عدد القضايا التي تم النظر فيها إلى الآن منذ تأسيس القسم ؟
جواب : ما يقارب من 9000 قضية منذ تأسيس القسم عام 2001 م
سؤال : كم نسبة حل الخلاف فيها ؟
جواب: 62% تقريبا.
سؤال: ما هي انواع المشاكل التي تحدث بين الزوجين ؟
جواب: في القسم 69 بند من القضايا التي تندرج تحت اختصاصنا واكثر القضايا التي يحدث فيها الخلاف هو بند طلب الطلاق من المرأة بسبب الضرر.
سؤال: أيهما اكثر شكوى من الآخر الرجل أم المرأة ؟
جواب: المرأة ( الزوجة ) هي اكثر شكوى من الزوج بسبب ما تلاقيه من ضرر الزوج عليها
وأي الزوجين اكثر تحملا من الاخر ؟ سؤال:
أيضا الزوجة فهي تتحمل اكثر من الزوج وذلك لعدة أسباب منها جواب:
أ – خوفاً على أبنائها
ب- عدم وجود البديل : أي الزوج يستطيع أن يتزوج غير زوجتة الحالية أما الزوجة فتصبر على الزوج لأنها لا تستطيع أن تتزوج غيره وهي على ذمته وإن طلقت فلربما لا تجد من يتزوجها لذا تصبر على الضرر الواقع عليها.
سؤال: متى يجب أن يعرف الأهل بحدوث المشكلة التي تقع بين الزوجين ؟
جواب: هناك مراحل يجب أن يتبعها الزوج والزوجة قبل إيصال المشكلة إلى الأهل وهي
الصبر : يجب على الزوج أن يصبر على زوجته وعلى الزوجة أن تصبر على زوجها لأن الخطأ وارد من أحدهما
الوعظ : هنا يجب على الزوج أن يعظ زوجته ويذكرها بحقه عليها وأن مخالفة ذلك يعرضها للأثم والوقوع في المعاصي
الهجر : أن يهجر الرجل زوجته كأن يدير وجهه عنها في الفراش ، ويبين لها سخطه على فعلها وانه غير راض لما تقوم به
الضرب : والمقصود به هنا الضرب المعنوي ، وللأسف أن كثير من الرجال لا يعرفوا القصد من الضرب وماهيته وكيف يكون ومتى يكون ، وقد وردت أحاديث تبين أن من يضرب زوجته ليس من خير الرجال
اختيار حكماً من أهله وحكماً من أهلها : ولا يشترط أن يكون الحكم هنا الأب أو الأخ وإنما قد يكون العم أو الخال حسب الكفاءة
ومن بالتحديد الذي يجب أن يعرف بالمشكلة ؟
أطلب من الزوجة و الزوج أن يختارا العاقل والحكيم من أهلهما لأنه أقدر على احتواء المشكلة وأقدر على حلها
سؤال: ما هي الأسباب التي التي أدت لإنشاء هذا القسم ؟
جواب: في عام 1999 كانت نسبة الطلاق في دبي 42 % ورأيت تقرير عن ذلك في إحدى الصحف المحلية وجاءت فكرة انشاء جهة تتولى الاصلاح في المحكمة، فقدمت مشروعا إلى مدير عام المحاكم وكنت يومها أعمل بوزارة التربية والتعليم ، وبعد عدة اتصالات ومحاولات قدمت استقالتي من الوزارة وألغيت البعثة الدراسية وأنشأت القسم الذي كان في المحكمة ، وبعدها تم تعيين اكثر من مصلح
سوال: ما نسبة تحقق أهداف القسم ؟
جواب: القسم عندنا مقسم إلى جزئين
الأول : الإصلاح الأسري : وهذا ولله الحمد قد تحققت 90 % من أهدافه
الثاني : التوجيه الأسري : ونسبة تحقق أهدافه من 30 % – 40% وذلك لضغط العمل وقد نظمت 173 محاضرة في عام 2003 م
سوال: ما هي أطول مشكلة ؟
جواب: اذكر هنا خلاف بين زوجين منذ 6 سنوات وعدد القضايا التي رفعت منهما 13 قضية ؟
سوال: عفواً يا شيخ وما هو سبب كثرة القضايا هذه ؟
جواب: العناد والتحدي
سوال: هل كل إنسان يصلح أن يكون مصلحاُ أسرياً ؟
جواب:لا ، ولا بد من توافر بعض المواصفات فيه
سوال: وما هي تلك المواصفات يا شيخ ؟
جواب: أولاً : الاستعداد النفسي : فلو لم يكن مستعد لذلك فلربما يكون إفساده اكثر من إصلاحه ، وذلك لما في الاصلاح الاسري من جهد ومشقة
ثانياً : المهارات الأولية من أدب الحديث ومهارة الاستماع الجيد ، وفن الحوار ، ومهارة الإقناع
ثالثاً : أن يكون متزوجا : وهذا الشرط مهم ففاقد الشي لا يعطيه
رابعاً : أن يكون صاحب دين : وخوفه من الله تعالى لأن في هذا العمل أسرار قد لا يعرفها أقرب الأقربين للزوجين ، فلا يجوز له كشفها
خامساً : وجود ضوابط للتعامل مع المرأة
سوال: ما هي المعوقات التي واجهتكم في السابق وتواجهكم في الوقت الحالي ؟
جواب: ربما مشكلة تثقيف الناس بأهمية الصلح ومكانته ودوره المهم قبل الوصول إلى القاضي من أكبر ما تواجهنا حتى هذا الوقت ، بل أن بعض الأزواج مع ثقافتهم يرفضون المجيء للقسم لحل الخلاف لتحسسهم من ذلك
الأمر الثاني : المكان الذي يوجد فيه القسم فقد كان في مبنى المحاكم وتم الانفصال جزئياً منه ، ولكن لا زلنا قريبين منه ونحاول ان نوجد قسما بعيدا عنه وفي منطقة أخرى كي يجد الزواج الراحة النفسية في المجيء إلينا
سوال:كيف يمكن لنا نحن في منتدى الإمارات للأوراق المالية مساعدتكم ؟
جواب:في الحقيقة أشكركم على هذه اللفتة الكريمة منكم ، وما هذه المقابلة والحديث معكم إلا هدف من أهدافنا وهو التواصل مع المجتمع, ويمكنكم ذلك من خلال
تثقيف الزواج ( الزوج والزوجة ) ببعض ما يحتاجه كل منهما لنفسه وللطرف الآخر ، فمن المواضيع التي يجب ان تطرح فهم النفسيات ، ما يحبه الرجل في المرأة ،ـ وما تحبه المرأة في الرجل ، كيفية حل الخلاف حينما يقع بين الازواج ، وغيرها من الأمور التي تخص الزوجين معناً
ويمكن تزويدكم ببعض المواد في المستقبل القريب
استشارات لتربية الأبناء : وكل ما يخص التربية السليمة وفهم مراحل نمو الابناء وحاجاتهم النفسية ، وطرق التعامل مع كل مرحلة من مراحل العمر ، وكيفية العدل بين الأبناء ، ومعرفة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعامله مع ابناءه وكل ما يتعلق بتربية الأبناء
ويمكن تزويدكم ببعض البحوث والمواد حول ذلك في الوقت القريب
سوال: هل يوجد من استفاد من تجربة قسم التوجيه والإصلاح الأسري ؟
جواب: نعم ولله الحمد فقد كانت لنا عدة زيارات لبعض دول الخليج ( قطر والبحرين والسعودية والكويت ) وكذلك بعض الدول العربية ( الاردن والسودان وفلسطين ) وساهمنا في تدريب بعض المصلحين الأسريين هناك, وكل من يطلنا نلبي له الدعوة لأن هذا العلم ليس حكراً على أحد والمجتمع العربي المسلم واحد
سوال: هل لديكم خدمة الاستشارات الهاتفية ؟
جواب: نعم فلدينا هاتف يرد عليه خمس من المصلحين يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاُ حتى التاسعة صباحباُ أي ساعة ونصف على هاتف رقم 043030425 ثم بعد ذلك ننظر في القضايا التي تأتينا للقسم لحلها
سؤال: وهل يوجد من يقوم بدور الإصلاح عن طريق الهاتف غيركم ؟
جواب: نعم فهناك جمعية النهضة النسائية في دبي ودائرة الشؤون الإسلامية و العمل الخيري في دبي.
وعندما بدات دقائق الساعه تزحف وتشير الى اقتراب منتصف الليل….استسمحنا فضيلته لتكمله الحوار على مائده العشاء…..فتم ذلك….وتركانه قرابه الواحده صباحا……
رتب للقاء: عاشق الروح ومرحبا الساع
حضر اللقاء ابو العنود الحارثى, براكودا, مرحبا الساع, عاشق الروح
وكانت مفاجئه المنتدى….والتى نزفها لكم…..وهو فتح قسم الاصلاح الاسرى فى المنتدى ليشرف عليه فضيلته كلما سنحت له الظروف……..
تشكرون على جهودكم الرائعه في هذا المنتدى وانشالله دوم نتابع استضافاتكم للضيوف اليايين
وماشالله اللقاء رائع ومفيد ودائما نحو الأفضل
تحياتي..
[glow=CC0000][align=center]مبادرة رائعه من الإدارة الكريمه
كما عودتنا على المميز والجديد
لقاء ولا اجمل
مع فضيله الشيخ الأستاذ عبد السلام درويش
واللقاء مهم لكل أسرة لكل زوج وزوجه ومقبل على الزواج
شكرا للشيخ على اتاحة هذه الفرصة
شكرا للإدراة بشخص المسئول العام المبدع ابو العنود
ونائب المسئول العام محرر هذا اللقاء بركودا
المشرف العام مرحبا الساع
والأخ المشرف عاشق الروح[/align][/glow]
[align=center][frame=”10 80″]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير أخواني وأخواتي المشرفين يطب لي أن أنتهز هذه الفرصة السعيدة على قلوبنا وأن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الأمتنان لفضيلة الأستاذ الفاضل الشيخ / عبدالسلام درويش رائيس قسم التوجيه والأصلاح الأسري بمحاكم دبي
على أتاحته الفرصة القيمة والتي اعطاناها من وقته وأمتدت من السابعة مساء لغاية الحادية عشر مساء
وكان لنا رغبة كبيرة لأخذ وقت أطول منه لولا ضروفه وأرتباطاته الكثيرة كموجه ومصلح أسري
وأصدقكم القول أنه نحن يامن حضرنا اللقاء أول من جناء ثمرة الفائدة أثناء القاء وذلك بشعورنا بالفائدة التي حصلنا عليها حلال اللقاء بينناوبينه مع العلم أنه قد سهل لنا الكثير لكي يظهر لكم اللقاء بهذه الصورة الجملية والرائعة والتي نامل أن تكون فيها فائدة تعم الأعضاء والزوار بمنتدى الإمارات للأوراق المالية كذلك أشكر الأخوان الذين لولاهما لما تم اللقاء وهما الأخ براكودا والأخ مرحبا الساع والأخ عاشق الروح فهم الذين تبنو الفكرة وسعو من أجل الوصيل إليها وأخراجها بهذا لكم بهذا المظهر الجميل الذي أمامكم
ونرجو أن نكون قد وفقناء في اللقاء وفي تقديم مايرد بالنفع عليكم ويكون فيه صالح عام للمنتدى وزواره مع ملاحظة : أنه تم الأتفاق ان يكون هناك قسم خاص اسمه قـسـم ( الاصـلاح والتوجيه الأسـري ) ويكون تحت اشراف الأستاذ الفاضل الشيخ عبدالسلام درويش وفي هذا القسم سوف تتواصلون وياه أما عن طريق كتابة المشكلة والتي تودون رايه فيها بالقسم
أواذا كان هناك شي من الأحراج عند البعض فيمكنكم ارسال رسالة لأحد المشرفين الذين تثقون بهم وذلك من أجل ان يطرحها في القسم بعنوان مشكلة سائل من الأعضاء وسوف يرد عليها الشيخ أن شاءالله وكذلك يمكنكم ارسال رسالة خاصة للشيخ مباشرة ولكن برجى الأنتباه أنه ولكثرة مشاغل وأرتباطات الشيخ سوى كانت داخلية أو خارجية فيرجى عدم الأستعجال والصبر حتى يتم الرد عليها أن شاءالله مع العلم أنه سوف نضع لكم ارقام هواتف يمكنكم الأتصال بواسطتها على الشيخ أو أحد المشايخ بقسم التوجيه والأصلاح الأسري بمحاكم دبي ,,
ونعدكم أن تستمر اللقائات بين الحين والأخر وذلك من أجل التواصل مع عدد من الشخصيات المؤثرة بالدولة والمجتمع بجميع المجالات والتخصصات المختلفة وذلك كله يصب من أجل خدمة الأعضاء والمنتدى على حدآ سوى
مع تحيات أدارة منتدى الأمارات للأوراق المالية [/frame][/align]
ما شاء الله عليكم
عيني عليكم بارده
خبطه صحفيه وحصريه ممتازه بصراحه
ولا يسعني الى ان اتقدم بالشكر الجزيل
للأستاذ عبد السلام درويش على تواضعه ولقائه الشيق والمفيد
http://www.phroon.com/upload/file14/bsmallah8340984582.gif
وبه نستعين……
اخوانى واخواتى…..كما وعدناكم …..حيث كان لنا شرف لقاء الاستاذ عبد السلام درويش…..
تعريف:
الإسم: عبد السلام محمد درويش.
الوظيفة: رئيس قسم الإصلاح و التوجيه الأسري في محاكم دبي.
مواليد: 1970.
الجنسية: إماراتي.
المؤهل العلمي: بكالوريوس التربية والآداب.
– استشاري أسري في مجلة الفرحة الكويتية.
– مستشار في مركز الترابط الأسري بعجمان.
– مدرب للمتزوجين الجدد في فنون العلاقة الزوجية بصندوق الزواج.
من مؤلفاته :
– أصول و قواعد التعامل مع المراهقين.
– الطلاق بين الحكم الشرعي و الظلم البشري.
– صحة البيئة من منظور إسلامي
رغم مشاغله الكثيرة…والاعباء الملقاة على عاتقه…..وضيق وقته….الا انه اخصنا بوقت ثمين ابتداء من السابعه مساء وحتى الحاديه عشره …….. كي نطرح عليه بعض الاسئله التى تدور حول الاسره وقضاياها المعاصره لما لهذه القضايا من الاهميه لانعكاساتها على استقرار المجتمع:
سؤال: اسباب الخلافات الاسريه
جواب: بعد تجربه ميدانيه عمرها 13 سنه استطيع ان احصر الاسباب الجوهريه فى خمسه نقاط
السبب الاول….الاختيار….
فالقرارالذى بنى على خطأ حتما سينتهى الى نتائج خاطئه فالاسلام اولى هذه المسائله اهميه خاصه حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فاظفر بذات الدين تربت يداك) وقال تعالى (وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم..) فالنصوص واضحه ولا اجتهاد مع وضوح النص.
وفى احصائيه صدرت عام 2006 نجد ان زواج الاماراتى من اجنبيات (جنسيات مختلفه وصل عددها الى 48 جنسيه) وصل الى ما نسبته 21%…فهذه النسبه العالية لا بد وان يتولد عنها مشاكل أسريه تدور مابين الطلاق السريع والضرر النفسى لدى الابناء… ولكم ان تتخيلوالاثارالتى قد تحدث عن فارق السن بين الزوجين او الشاب الصغير الذى تسرع بالزواج دون اختيار سليم او ممن استهوتهم هذه الزيجات حتى وصل احدهم ان تزوج 7 نساء فى سنه واحده…..فاين الاختيار السليم والقرار الحكيم
السبب الثانى…..ضعف الثقافه….وليس المقصود هنا الثقافه الاكاديميه او التحصيل العلمى….وانما نقصد الثقافه الاسريه من فن التعامل مع الزوجه وحسن التعامل وتربيه الأولاد…فالتعامل مع الزوجه له أصوله لانك تتعامل مع انسان له أحاسيسه وانفعالاته ولا تتعامل مع آلة صماء ككتالوج الاجهزة…كلما حصل خلاف معين تذهب إلى الصفحه المخصصه لذلك العطل…ومن هنا نتمنى اصدار قرار يلزم المتزوجين الجدد بالحصول على دورات تدريبة و تاهيلية تعتبر بمثابه جواز السفر او رخصه القياده….
وموضوع الثقافه الاسريه يقودنا الى مثال واقعى من ماليزيا …حيث اكدت الاحصائيات الخاصه ان نسبه الطلاق وصل الى 32% وهذه نسبه عاليه جدا….فاصدر مهاتير محمد قرارا بالزام كل من يتقدم للزواج الحصول على دوره تاهيليه…..فكانت النتائج والاحصاءات الصادره عام 2005 تشير الى انخفاض حاد فى عدد حالات الطلاق حتى وصلت النسبه الى 7%….وهذا اكبر دليل على ان الثقافه الاسريه اصبحت مطلبا اجتماعيا لا غنى عنه….
وتشير الاحصائيه الخاصه بالمتزوجين الجدد في محاكم دبي بعد توزيع حقيبة المتزوجين الجدد ان الطلاق انخفض ايضا من 16% الى 6%….من هنا نرى ان الدورات التاهيليه مطلوبه…..ولكن فى غياب هذه الدورات….فهناك مصادر اخرى للثقيف منها المحاضرات المتخصصه والحرص على متابعه اللقاءات التلفزيونيه والاذاعيه مع المختصين بالاضافه الى الكتب الثقافيه….وهناك برنامج اسري اقدمه اسبوعيا على قناة اقرأ هو برنامج و الصلح خيرمساء الاثنين.
والملاحظ على الفئه التى ينقصها الوعى الاسرى نجد ان غالبيتهم يلجا الى اسلوب العنف كالضرب او السب والقذف والتحقير في حل مشاكلها الاسريه وبالتالى تحصل تعقيدات ربما تصل الى الطلاق…..وعلى العكس من ذلك….فمن يتمتع بثقافه اسريه فانه يلجأ الى اسلوب المدح واشعار الطرف الاخر بقيمته..
ولاهميه هذا الجانب…فقد ذهبت الشقيقه قطر الى وضع منهج للثقافة الاسرية كمنهاج يدرس لطلبه الثانويه…ويحتوى على مبادى عامه فى الحياة الزوجيه…..وهناك تأهيل للمعلمين.
انواع الثقافه الاسريه…..
هناك الثقافه الشرعيه
والثقافه القانونيه
والثقافه الاجتماعيه
والثقافه النفسيه
السبب الثالث…استشعار المسووليه…
فالخلط وعدم اتضاح الرؤيا لدى البعض اوقعه فى اشكاليه ومنازعه مع الطرف الاخر….فظهر جليا المنازعه على القوامه….فالرجال بعد استقلاليه المرأة بالعمل وحصولها على دخل مستقل ومساهمتها فى الانفاق على الاسره جعل البعض منهن تحاول سحب بساط القوامه من الرجل وذلك باعتقاد منهن بان القوامه ربما تاتى من الماده لوحدها…..مع العلم ان هناك امور اكبر بل واكثر اهميه منها التكوين النفسى والجسدى والفكرى وهذا ليس انتقاصا من قدر المرأة ولكن بحكم طبيعه الاشياء, فالله سبحانه وتعالى منحها تكوين جسدى يختص بالحمل والولاده وتربيه الاطفال وبالتالى هى تملك عاطفه وحنان مميز عدا ذلك فان قله خبرتها بمواجهه الشدائد ربما يجعلها تتصرف باندفاع محكوم بالعاطفه, ومن هنا نجد ان العصمه فى يد الرجل…
كما ويترتب على عدم استشعار المسؤوليه افتقاد قيمه الطرف الاخر وانكار لما يقدمه من خدمات تصب فى خانه الاسره….فالصبر مطلب جوهرى….وتقدير كل منهما لانجازات الاخر من شانه ان يخفف التوتر والعكس من شانه ان يؤدى الى نتائج سلبيه تعصف بالاسره وربما تقودها الى ما لاتحمد عقباه.
السبب الرابع….الاستقامه…..فالانحراف الاخلاقى لدى احد الطرفين من الكوارث الاسريه…فالادمان على المشروبات الكحوليه او المخدرات او السفر من اجل السياحه المشبوهه كل ذلك يؤدى الى اهمال المرأة والابناء وكثره المشاكل الزوجيه وسيفتح الباب امام تشرد الابناء وضعف الرقابه عليهم مما يترتب على ذلك انحرافهم و يتاثر بالتالى التحصيل العلمى لديهم عدى عن افراز جيل متوتر غير مستقر….
والملاحظ ان عدم الاستقامه كظاهره تكون عند الرجال اكثر عن النساء….
ومن هنا ننادى بالاستقامه للحفاظ على الاسره, ولنا بالسلف الصالح افضل وخير دليل, فقد قال احدهم (انى لاجد اثر المعصيه فى سلوك زوجتى ودابتى)…وقال اخر (انى لازيد فى صلاتى رجاء ان يحفظ الله ولدى)
وانحراف الاستقامه انواع اهمها المال الحرام…فلا يستوى الخبيث والطيب…فادخال المال الحرام الى البيت وبغض النظر عن مصدره سواء كان ربا او سرقه او رشوه او نتيجه الاستغلال الوظيفى واهماله والاهتمام بالاعمال الخاصه على حساب العمل سبب من اسباب المشاكل الاسرية..لذلك فان الورع والتقوى من وسائل ادخال البركه على الاسره…ولدينا فى قسم الاصلاح الاسرى حالات موثقه ومن خبره ميدانيه عمرها 13 سنه تاكد لنا معها انتزاع البركه من المال الحرام.
السبب الخامس…..الرصيد….فى……بنك الحب
كما هو معلون ان عماد الاسره هو الحب والتفاهم….فاذا اختف وتلاشت او بدأت بالاضمحلال علينا بزياده رصيدنا لدى الطرف الاخر….سواء بالهدايا…(تهادوا تحابو) او بالابتسامه مع باقه ورد ولا ننسى الحوار الهادى مع الاسره …فهناك الكثير من الممارسات الايجابه التى تعتبر رافدا لهذا الرصيد…وعلينا ان نستمر بتغذيته لان اعلان الافلاس فى هذا البنك من شانه افتقاد الثقه…واذا فقدت الثقه فان اعادتها ليست بتلك السهوله….وان تم فلا بد من ان يترك اثرا سلبيا لدى الاسره….
فالكثير من المشاكل الاسريه سببها هو عدم وجود رصيد فى بنك الحب.
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0001.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0002.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0003.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0004.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0006.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0007.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0008.jpg%5B/QUOTE%5D
سؤال: هل اهل الخير يسيرون بخطى جاده للتوفيق بين الاطراااف
جواب: ان مشكله تهرب الناس من المشاكل الاسريه ساعد وساهم فى تفاقم هذه الخلافات…وبالعكس لوحظ ان التدخل احيانا ما يكون سلبيا …واحيانا نجد اقرب الناس يقولها بصراحه….خلونى بعيد عنكم وبالتالى ضياع فرصه الاصلاح…..عدى عن ان البعض لا يتقن فن الاصلاح ولا يجيد اسلوب تقريب وجهات النظر…لذا ننادى بتأهيل واعداد متخصصين للممارسه دور الاصلاح في المجتمع.
ولوحظ ان كثره انشغال الاهل فى اعمالهم الخاصه او فى انفسهم ادى الى انحسار دور اهل الخير فى حل الخلافات الاسريه.
السؤال: هل الخلافات لا تتم الا فى السنوات الاولى من الزواج…وهل لديكم احصائيه علميه موثقه؟
جواب:لوحظ ان 66% من حالات الطلاق تحصل فى اول سنتين….ثم تبدأ بالانخفاض والانحسارلتعاود الارتفاع بعد 18 سنه زواج….والسبب يعود الى ان اول سنتين بحاجه الى تفاهم وتاقلم من الطرفين لمعايشه مرحله جديده وبيئه مختلفه عن السابق سواء من جهه المسؤوليات او الالتزامات المتولده عن هذا الوضع الجديد….وهنا يبدا صراع التغيير فاما تفاهم او اختلاف.اما بعد 18 سنة زواج فلها اسبابها النفسية والبعض يسميها المراهقة المتأخرة عند الرجال….
سؤال: الأسرة النواة الأساسية للمجتمع وهى القاعده التى ينطلق منها الفرد محلقا فى سماء الحياة…ومنها تتشكل منظومة القيم والاخلاق والتى يسموا بها ولكن كثيرا مانجد بعض الاسر قد عصفت بها معتقدات غريبه منها الفلسفيه والدينيه والاجتماعيه..ومنها ما هو خارج عن ارادتها كاسره صغيره وسط امواج متلاطمه من بعضها, المتغيرات الديمغرافية (السكانية) والثقافية والفيزيولوجية….فهل لكم إيضاح اثر ذلك من خلال علمكم وعملكم وخاصه الاثار المتولدة عنها، والآثار المترتبة .
جواب: ان انفتاح الثقافه سواء عن طريق الفضائيات او السفر للدراسه او السياحه نجد انها اثرت في خصوصيه الاسره العربيه المسلمه لعدم توفر الحمايه …..وخاصه فى ظل اندماج الحضارات….كما ان تغيب او انحسار مصادرالتربية الجادة غير الاسرة اثر فى التربية كغياب دور امام المسجد مثلا او عدم وجود الجار الناصح والمدرس المربي والمتفاعل فى الحى مما ادى الى ظهور مثل هذه السلبيات وبالتالى وقع العبئ التربوى في تنشيه الابناء على عاتق الاب والام, ونجد كذلك ان الاسره فى ظل مثل هذه الظروف اصبحت تتعايش بدون فلسفه واضحه للتعليم والثقافه او لزرع الفكر الواعى…فالاصل ان على الجميع ان يشترك فى غرس القيم والمبادئ فلا يلقى عبء التربية على معلم التربية الاسلامية فقط ولكن كافة المناهج والمعلمين يجب ان تسير جنبا الى جنب في غرس القيم والاخلاق
سؤال: هل المال هو السبب الأساسي والجذرى للخلافات الزوجية (كالتوفير السري .. الاستخدام المفرط للرصيد المشترك من قبل أحد الزوجين …الخ)
جواب: لوحظ ان الانفاق او النفقه على الاسره هى السبب الثانى للطلاق فى الامارات والاول فى بعض دول الخليج….فالمال هو عصب الحياة الزوجيه والاسريه ومنها جاءت القوامه…ومن خلال الوقائع دائما مانواجه شكوى المرأة من قله المصروف او الانفاق على الاسره…وتذمرها من قله توافر الطعام…حتى وصل الحال الى ذهاب بعض النساء للتسول على باب المساجد….ومن هنا تجد ان المال هو من الاسباب الرئيسه للخلافات الزوجيه…. ومثال ذلك حاله زوج راتبه 6300 الوقت اشترى (بى ام دبليو…أكس فايف) فبعد خصم القسط 5700 فماذا سيتبقى للاسره….لذلك اتوجه للاخوه الشباب بعدم الجري وراء المظاهر الخادعه والضاره والقيام بالاولويات اولا.
سوال: اثر الاسواق الماليه على استقرار الاسره
جواب: لوحظ ان مؤشر الطلاق يزداد ارتفاعا حسب مؤشر السوق وذلك من عدة نواحي:
1) الناحيه النفسيه….فنزول مؤشر السوق يودى الى القلق النفسى والخوف من الخسائرو يجعل الانسان متوترا وخاصه اذا كان السوق يمر بمرحله تقلبات حاده…وبالتالى لا بد وان ينعكس ذلك على الاسره.
2) الناحيه الاقتصاديه…..فاذا بدأت القروض تحاصر الانسان وبدأ الدائنون يطالبون بأموالهم و مع تزايد الخسائر يوما بعد يوم فلا بد من ان ذلك سيأثر على وضع الاسره
3) الناحيه الوظيفيه…فالكثير من الموظفين كانوا يتسربون من وظائفهم فى بدايه الطفره….ومنهم من قدم استقالته فخسر وظيفته..وبالتالى اصبح عاجزا عن توفير الحاجيات الضروريه والاساسيه للاسره…فهبط المستوى المعيشى
4) الناحيه الاجتماعيه….حيث وصلت بعض الحالات الى ان يحصل بعضهم على قرض من البنك باسم زوجته….ولما عجزت عن السداد كان مصير البعض السجن..فانظر الى الاثر النفسى على الابناء ومدى الهموم المترتبه على الاسره نتيجه هذا التصرف.
فبعض الاسهم اصابت البعض بمقتل…بل ان الصعود الحاد والارتفاع ايام الطفره كانت له اثار سلبيه لدى البعض
سؤال: نفقة المرأة العاملة… من حيث حق الزوج بالمرتب و إنفاق المرأة على غيرها… ……. واثره فى استقرار الاسره
جواب: الاسلام حمى الذمه الماليه للمرأة ولا يحق للاخرين التصرف فيه الا برضاها ولكن اذا سبب عمل المرأة زياده فى النفقات والمصاريف على البيت مثل تخصيص خدامه للاولاد قى غياب الزوجه اثناء العمل او نتيجه المواصلات…فالاصل يعود الى اتفاق الطرفين
سوال: هل هناك فارق بين نسبه الطلاق بين المرأة العامله والمرأة الغير عامله
جواب: لم نلاحظ اى فوارق بمعنى انها متساويه…وان اختلفت الاسباب
سؤال: الاسلام كان ولا زال سباقا لحفظ كرامه المرأة ونيل حقوقها….والان نسمع الكثير من الاصوات تنادى بالمساواة بل وبدأت مقرراتها تأخذ منحى إلزامياً، منها ميثاق الأمم المتحدة، الذي أبرم عام 1948م .و المؤتمر العالمي الأول للمرأة… 1975الخ….هل هناك من فرق بين النهج الاسلامى…..و النهج الغربى…فى ظل اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد…ام انها تصب فى بوتقه واحده… ومااثر ذلك على مستقبل الاسره العربيه …
جواب: المناداة فيه ظلم للمرأة وليس للرجل…وقد ظهرت دراسه فى جامعه هارفرد وتحفظت عليه اميركا تفيد ان الرجل والمرأة لا يتفقان في شيء سواء بالدم او العظام او المخ..الخ ولا يتفقان الا فى الجنس البشرى كنوع بالاضافه الى الاختلاف فى الحاله النفسيه والفسيولوجيه والتفكير عند الرضى او الغضب عدا عن اختلاف مواضع الاحساس لديهم….اذا لا مساواة بين المتضادين والا وقع الظلم…فالمناداة هنا غير سليمه ولا تنطلق من اسسس صحيحه.
فالاسلام اول من نادى بالعدل وان لها حقوق كثيرة حسب شرع الله ….وليس كما يطالبون بالحريه المطلقه والا لماذا لا تدفع هى المهر….او لماذا لا تكلف بالانفاق على الاسره….من باب المساواة
وفى احصائيه لعلماء الاجتماع في امريكى وجد ان حوالى 76% من ابناء امريكا ليسوا من زيجات شرعيه وان 45% لا يعرفون ابائهم…فاي حريه واية مساواة هذه
سؤال:
• 1979م: اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) خرج المؤتمرون بما يعرف باتفاقية سيداو، والتي تتضمن ثلاثين مادة، وردت في ستة أجزاء، للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، على أن يبدأ نفاذها في 3 سبتمبر 1981م. وجاءت هذه الاتفاقية لأول مرة بصيغة ملزمة قانونياً للدول التي توافق عليها؛ إما بتصديقها أو بالانضمام إليها. وحددت الأمم المتحدة العام2000م موعداً نهائياً لتوقيع جميع الدول عليها…مارايكم
جواب: الغريب ان الدول الغربيه التى وقعت على هذه الاتفاقيه هى اكثر الدول فيها عنف ضد المرأة…وفى الخليج العربى اقل الدول عنفا في العالم…وعلماء الغرب ينادون الان بتغير نظرة المجتمع لديهم عن المرأة…وهناك باحث امريكى حائز على جائزه نوفل فى الاقتصاد تقدم بدراسه بعنوان….عمل المرأة واثره السئ على الاقتصاد العالمى….وبعد 12 سنه من الدراسه وجد ان وجود المرأة فى العمل يؤثر على الاقتصاد العالمي….وان 70 % من دخلها ينفق لذاتها وليس للنمو الاقتصادي وهذا ليس بعمومه وفي الموضوع تفصيل , وتعد هذه الاتفاقية من أخطر الاتفاقيات المتعلقة بالمرأة لعدة أسباب منها:
– أنها تعد الدين شكلاً من أشكال التحيز ضد المرأة.
– أن فيها رسماً لنمط الحياة في مجالاتها المختلفة سياسياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وغير ذلك؛ بناء على الثقافة الغربية القائمة على المساواة المطلقة بين الجنسين، دون اعتبار لخصوصية أي منهما، والحرية التامة للأفراد دون مراعاة لأي قيمة خلقية، أو إنسانية.
سوال: التنفير من الزواج المبكر والتركيز على التعليم المختلط بين الجنسين وتطويره، وكذلك التركيز على تقديم الثقافة الجنسية للجنسين في سن مبكرة اثر ذلك على الاسره…. اجتماعيا…..واخلاقيا….فما هي نتائجه على الاسره و المجتمع..
جواب: اذا كان يقصد بالعمر الزمنى فهذا غير صحيح…فالانسان لا يقاس بسنوات عمره ولكن يقاس بعقله…وهذه الدعوى غير صحيحه…فاذا توفرت القدره الماليه مع رجاحه العقل فتاخير الزواج يعتبر خطأ….فحفظ النفس والتكاثر وحفظ النوع مطلب اسلامى.
اما موضوع الثقافه الجنسيه فى سن مبكره….فالسوال المستوجب الطرح هو ماذا سنقدم لهم…وهل العنوان بحد ذاته يثير حساسيه معينه!!!!….فاعتقد انه من الصواب ان نعلمهم منذ الصغر ولكن ليس كما يشاع فى الغرب بل بالنمط الاسلامى…مثال ذلك…ففى المرحله الابتدائيه نعرفه ماهى العوره…وحدودها..وستر العوره…..ثم نبدأ بالتدرج الى … الحيض….اداب الدخله…والغسل…….
سؤال: بعيدا عن المفهوم والراي الشرعي…..تم اختراق بعض المجتمعات بانماط بدات بالظهور حديثا بصوره ملفته منها: الزواج العرفى….المسيار……والمؤقت…والسياحى.الخ….و هناك اختراقات اخلاقيه تجلى ظهورها لدى (البعض) وهى النزوع لإشباع الرغبة مع التحلل من مسؤوليات الأسرة والزواج، فكان أن انتشرت “الرذيله” في بعض الدول، فضلاً عن الإباحية التقنية وغير ذلك….ما اثر ذلك على الاسره…الدوافع ..والحلول…وهل تعتبر هذه الانماط مؤشر على الانحدار المستوى الاخلاقى للاسره المسلمه….ام انهى تبقى ضمن الاختراقات….ولم تشمل المجتمع
جواب: سبب لجوء البعض او الدوافع الكامنه ورائها يعود فى بعض الاحيان الى تعقيد امور الزواج وبعضها يعود لغلاء المهور او غلاء المعيشه والمبالغه بالكماليات..ومنها ما يرجع الى الفراغ كزواج الدم او الوشم…والملاحظ ان المشاكل غالبا ما تبدا بعد الحمل ولا تعمر مثل هذه الزيجات.
ونحن فى الامارات لم تنتشر مثل هذه الزيجات لتصبح ظاهره مقلقه.
سؤال…. كيف يمكن لنا أن نقدم خطاب للاسرة الاماراتيه..كوصفه دواااء…… يحقق الفاعلية الاجتماعية في هذا الزمن؟…مع المحافظه على التكامل الاسرى وعلى الهويه الاسريه؟
جواب: الالتزام بقواعد الشريعه واوصى الاهل بحسن الاختيار والفتيات بعدم الاندفاع العاطفى والاسره مطالبه بشكل عام لتقويه العلاقات الحميمه بين افرادها وعلى الشباب الاهتمام بطاعه الوالدين والاتجاه الى التحصيل العلمى…..ونبذ الجهل بالقراءة والتثقيف…وعلى الاباء توفير المواد التدريبيه للابناء كل حسب طاقته….وعلى الاب والام مراقبه الابناء فلا عشوائيه فى الاسره.
سؤال: السماء المفتوح….او عالم الفضائيات والانترنت…. تعتبر من المصادر التي تغذي المجتمع بالمعلومات السلبيه والايجابيه…كيف تنظر لها من خلال تجاربكم واطلاعكم وهل نحتاج الى اسلوب جديد للتعامل فيه …وهل من اثر لذلك على ترابط الأسرة.
(لم يطرح هذا السؤال لوجود الاجابه ضمن الاسئله السابقه)
سؤال: رايك فى المنتديات بشكل عام…واثرها على الاسره
المنتديات سلاح ذو حدين….فمنها الغث ومنه السمين…..
ملاحظه: عندما ادركا الوقت طلبنا من فضيلته تمديد مدة اللقاء….فرحب….وكانت اسئلتنا مختصره جدا..
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0010.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0013.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0016.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0019.jpg%5B/QUOTE%5D
اسئله مختصره
كيف نحارب العنوسه سؤال:
جواب: وضع الضوابط في زواج المواطنين من اجانب وعدم المبالغه بالمهور والتيسير وعدم المبالغه بالكماليات وتفعيل مكاتب التزويج الرسمية
سؤال: كم عدد القضايا التي تم النظر فيها إلى الآن منذ تأسيس القسم ؟
جواب : ما يقارب من 9000 قضية منذ تأسيس القسم عام 2001 م
سؤال : كم نسبة حل الخلاف فيها ؟
جواب: 62% تقريبا.
سؤال: ما هي انواع المشاكل التي تحدث بين الزوجين ؟
جواب: في القسم 69 بند من القضايا التي تندرج تحت اختصاصنا واكثر القضايا التي يحدث فيها الخلاف هو بند طلب الطلاق من المرأة بسبب الضرر.
سؤال: أيهما اكثر شكوى من الآخر الرجل أم المرأة ؟
جواب: المرأة ( الزوجة ) هي اكثر شكوى من الزوج بسبب ما تلاقيه من ضرر الزوج عليها
وأي الزوجين اكثر تحملا من الاخر ؟ سؤال:
أيضا الزوجة فهي تتحمل اكثر من الزوج وذلك لعدة أسباب منها جواب:
أ – خوفاً على أبنائها
ب- عدم وجود البديل : أي الزوج يستطيع أن يتزوج غير زوجتة الحالية أما الزوجة فتصبر على الزوج لأنها لا تستطيع أن تتزوج غيره وهي على ذمته وإن طلقت فلربما لا تجد من يتزوجها لذا تصبر على الضرر الواقع عليها.
سؤال: متى يجب أن يعرف الأهل بحدوث المشكلة التي تقع بين الزوجين ؟
جواب: هناك مراحل يجب أن يتبعها الزوج والزوجة قبل إيصال المشكلة إلى الأهل وهي
الصبر : يجب على الزوج أن يصبر على زوجته وعلى الزوجة أن تصبر على زوجها لأن الخطأ وارد من أحدهما
الوعظ : هنا يجب على الزوج أن يعظ زوجته ويذكرها بحقه عليها وأن مخالفة ذلك يعرضها للأثم والوقوع في المعاصي
الهجر : أن يهجر الرجل زوجته كأن يدير وجهه عنها في الفراش ، ويبين لها سخطه على فعلها وانه غير راض لما تقوم به
الضرب : والمقصود به هنا الضرب المعنوي ، وللأسف أن كثير من الرجال لا يعرفوا القصد من الضرب وماهيته وكيف يكون ومتى يكون ، وقد وردت أحاديث تبين أن من يضرب زوجته ليس من خير الرجال
اختيار حكماً من أهله وحكماً من أهلها : ولا يشترط أن يكون الحكم هنا الأب أو الأخ وإنما قد يكون العم أو الخال حسب الكفاءة
ومن بالتحديد الذي يجب أن يعرف بالمشكلة ؟
أطلب من الزوجة و الزوج أن يختارا العاقل والحكيم من أهلهما لأنه أقدر على احتواء المشكلة وأقدر على حلها
سؤال: ما هي الأسباب التي التي أدت لإنشاء هذا القسم ؟
جواب: في عام 1999 كانت نسبة الطلاق في دبي 42 % ورأيت تقرير عن ذلك في إحدى الصحف المحلية وجاءت فكرة انشاء جهة تتولى الاصلاح في المحكمة، فقدمت مشروعا إلى مدير عام المحاكم وكنت يومها أعمل بوزارة التربية والتعليم ، وبعد عدة اتصالات ومحاولات قدمت استقالتي من الوزارة وألغيت البعثة الدراسية وأنشأت القسم الذي كان في المحكمة ، وبعدها تم تعيين اكثر من مصلح
سوال: ما نسبة تحقق أهداف القسم ؟
جواب: القسم عندنا مقسم إلى جزئين
الأول : الإصلاح الأسري : وهذا ولله الحمد قد تحققت 90 % من أهدافه
الثاني : التوجيه الأسري : ونسبة تحقق أهدافه من 30 % – 40% وذلك لضغط العمل وقد نظمت 173 محاضرة في عام 2003 م
سوال: ما هي أطول مشكلة ؟
جواب: اذكر هنا خلاف بين زوجين منذ 6 سنوات وعدد القضايا التي رفعت منهما 13 قضية ؟
سوال: عفواً يا شيخ وما هو سبب كثرة القضايا هذه ؟
جواب: العناد والتحدي
سوال: هل كل إنسان يصلح أن يكون مصلحاُ أسرياً ؟
جواب:لا ، ولا بد من توافر بعض المواصفات فيه
سوال: وما هي تلك المواصفات يا شيخ ؟
جواب: أولاً : الاستعداد النفسي : فلو لم يكن مستعد لذلك فلربما يكون إفساده اكثر من إصلاحه ، وذلك لما في الاصلاح الاسري من جهد ومشقة
ثانياً : المهارات الأولية من أدب الحديث ومهارة الاستماع الجيد ، وفن الحوار ، ومهارة الإقناع
ثالثاً : أن يكون متزوجا : وهذا الشرط مهم ففاقد الشي لا يعطيه
رابعاً : أن يكون صاحب دين : وخوفه من الله تعالى لأن في هذا العمل أسرار قد لا يعرفها أقرب الأقربين للزوجين ، فلا يجوز له كشفها
خامساً : وجود ضوابط للتعامل مع المرأة
سوال: ما هي المعوقات التي واجهتكم في السابق وتواجهكم في الوقت الحالي ؟
جواب: ربما مشكلة تثقيف الناس بأهمية الصلح ومكانته ودوره المهم قبل الوصول إلى القاضي من أكبر ما تواجهنا حتى هذا الوقت ، بل أن بعض الأزواج مع ثقافتهم يرفضون المجيء للقسم لحل الخلاف لتحسسهم من ذلك
الأمر الثاني : المكان الذي يوجد فيه القسم فقد كان في مبنى المحاكم وتم الانفصال جزئياً منه ، ولكن لا زلنا قريبين منه ونحاول ان نوجد قسما بعيدا عنه وفي منطقة أخرى كي يجد الزواج الراحة النفسية في المجيء إلينا
سوال:كيف يمكن لنا نحن في منتدى الإمارات للأوراق المالية مساعدتكم ؟
جواب:في الحقيقة أشكركم على هذه اللفتة الكريمة منكم ، وما هذه المقابلة والحديث معكم إلا هدف من أهدافنا وهو التواصل مع المجتمع, ويمكنكم ذلك من خلال
تثقيف الزواج ( الزوج والزوجة ) ببعض ما يحتاجه كل منهما لنفسه وللطرف الآخر ، فمن المواضيع التي يجب ان تطرح فهم النفسيات ، ما يحبه الرجل في المرأة ،ـ وما تحبه المرأة في الرجل ، كيفية حل الخلاف حينما يقع بين الازواج ، وغيرها من الأمور التي تخص الزوجين معناً
ويمكن تزويدكم ببعض المواد في المستقبل القريب
استشارات لتربية الأبناء : وكل ما يخص التربية السليمة وفهم مراحل نمو الابناء وحاجاتهم النفسية ، وطرق التعامل مع كل مرحلة من مراحل العمر ، وكيفية العدل بين الأبناء ، ومعرفة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعامله مع ابناءه وكل ما يتعلق بتربية الأبناء
ويمكن تزويدكم ببعض البحوث والمواد حول ذلك في الوقت القريب
سوال: هل يوجد من استفاد من تجربة قسم التوجيه والإصلاح الأسري ؟
جواب: نعم ولله الحمد فقد كانت لنا عدة زيارات لبعض دول الخليج ( قطر والبحرين والسعودية والكويت ) وكذلك بعض الدول العربية ( الاردن والسودان وفلسطين ) وساهمنا في تدريب بعض المصلحين الأسريين هناك, وكل من يطلنا نلبي له الدعوة لأن هذا العلم ليس حكراً على أحد والمجتمع العربي المسلم واحد
سوال: هل لديكم خدمة الاستشارات الهاتفية ؟
جواب: نعم فلدينا هاتف يرد عليه خمس من المصلحين يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاُ حتى التاسعة صباحباُ أي ساعة ونصف على هاتف رقم 043030425 ثم بعد ذلك ننظر في القضايا التي تأتينا للقسم لحلها
سؤال: وهل يوجد من يقوم بدور الإصلاح عن طريق الهاتف غيركم ؟
جواب: نعم فهناك جمعية النهضة النسائية في دبي ودائرة الشؤون الإسلامية و العمل الخيري في دبي.
وعندما بدات دقائق الساعه تزحف وتشير الى اقتراب منتصف الليل….استسمحنا فضيلته لتكمله الحوار على مائده العشاء…..فتم ذلك….وتركانه قرابه الواحده صباحا……
رتب للقاء: عاشق الروح ومرحبا الساع
حضر اللقاء ابو العنود الحارثى, براكودا, مرحبا الساع, عاشق الروح
وكانت مفاجئه المنتدى….والتى نزفها لكم…..وهو فتح قسم الاصلاح الاسرى فى المنتدى ليشرف عليه فضيلته كلما سنحت له الظروف……..
بارك الله فيه وكثر من امثاله…..
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0020.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0021.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0023.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0024.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0025.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0026.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0028.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0029.jpg
http://www.tl3b.com/uploads/05-20-07~Meeting_0032.jpg%5B/QUOTE%5D
والى لقاء اخر…..مع ضيف جديد…..
تشكرون على جهودكم الرائعه في هذا المنتدى وانشالله دوم نتابع استضافاتكم للضيوف اليايين
وماشالله اللقاء رائع ومفيد ودائما نحو الأفضل
تحياتي..
[glow=CC0000][align=center]مبادرة رائعه من الإدارة الكريمه
كما عودتنا على المميز والجديد
لقاء ولا اجمل
مع فضيله الشيخ الأستاذ عبد السلام درويش
واللقاء مهم لكل أسرة لكل زوج وزوجه ومقبل على الزواج
شكرا للشيخ على اتاحة هذه الفرصة
شكرا للإدراة بشخص المسئول العام المبدع ابو العنود
ونائب المسئول العام محرر هذا اللقاء بركودا
المشرف العام مرحبا الساع
والأخ المشرف عاشق الروح[/align][/glow]
[align=center][frame=”10 80″]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
أخواني وأخواتي المشرفين يطب لي أن أنتهز هذه الفرصة السعيدة على قلوبنا وأن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الأمتنان لفضيلة الأستاذ الفاضل الشيخ / عبدالسلام درويش رائيس قسم التوجيه والأصلاح الأسري بمحاكم دبي
على أتاحته الفرصة القيمة والتي اعطاناها من وقته وأمتدت من السابعة مساء لغاية الحادية عشر مساء
وكان لنا رغبة كبيرة لأخذ وقت أطول منه لولا ضروفه وأرتباطاته الكثيرة كموجه ومصلح أسري
وأصدقكم القول أنه نحن يامن حضرنا اللقاء أول من جناء ثمرة الفائدة أثناء القاء وذلك بشعورنا بالفائدة التي حصلنا عليها حلال اللقاء بينناوبينه مع العلم أنه قد سهل لنا الكثير لكي يظهر لكم اللقاء بهذه الصورة الجملية والرائعة والتي نامل أن تكون فيها فائدة تعم الأعضاء والزوار بمنتدى الإمارات للأوراق المالية كذلك أشكر الأخوان الذين لولاهما لما تم اللقاء وهما الأخ براكودا والأخ مرحبا الساع والأخ عاشق الروح فهم الذين تبنو الفكرة وسعو من أجل الوصيل إليها وأخراجها بهذا لكم بهذا المظهر الجميل الذي أمامكم
ونرجو أن نكون قد وفقناء في اللقاء وفي تقديم مايرد بالنفع عليكم ويكون فيه صالح عام للمنتدى وزواره
مع ملاحظة : أنه تم الأتفاق ان يكون هناك قسم خاص اسمه قـسـم ( الاصـلاح والتوجيه الأسـري ) ويكون تحت اشراف الأستاذ الفاضل الشيخ عبدالسلام درويش وفي هذا القسم سوف تتواصلون وياه أما عن طريق كتابة المشكلة والتي تودون رايه فيها بالقسم
أواذا كان هناك شي من الأحراج عند البعض فيمكنكم ارسال رسالة لأحد المشرفين الذين تثقون بهم وذلك من أجل ان يطرحها في القسم بعنوان مشكلة سائل من الأعضاء وسوف يرد عليها الشيخ أن شاءالله وكذلك يمكنكم ارسال رسالة خاصة للشيخ مباشرة ولكن برجى الأنتباه أنه ولكثرة مشاغل وأرتباطات الشيخ سوى كانت داخلية أو خارجية فيرجى عدم الأستعجال والصبر حتى يتم الرد عليها أن شاءالله مع العلم أنه سوف نضع لكم ارقام هواتف يمكنكم الأتصال بواسطتها على الشيخ أو أحد المشايخ بقسم التوجيه والأصلاح الأسري بمحاكم دبي ,,
ونعدكم أن تستمر اللقائات بين الحين والأخر وذلك من أجل التواصل مع عدد من الشخصيات المؤثرة بالدولة والمجتمع بجميع المجالات والتخصصات المختلفة وذلك كله يصب من أجل خدمة الأعضاء والمنتدى على حدآ سوى
مع تحيات أدارة منتدى الأمارات للأوراق المالية [/frame][/align]
ما شاء الله عليكم
عيني عليكم بارده
خبطه صحفيه وحصريه ممتازه بصراحه
ولا يسعني الى ان اتقدم بالشكر الجزيل
للأستاذ عبد السلام درويش على تواضعه ولقائه الشيق والمفيد
جزاه الله خيراً
ووفقه الله لما يحب ويرضى
واقوله له نتشرف بزيارتك لنا هنا ونحن في اتنظارك
ولا أنسى أن اشكر اخواني
ابوالعنود الحارثي
براكـــــــــــــــودا
مرحبا الســـــاع
عاشـــق الروح
على جهودهم ورفع اسم المنتدى عالياً