كشف مسح قام به أريبيان بزنس دوت كوم أن أكثر من 70% من المقيمين في الخليج يطالبون الحكومات بمنح الجنسية للمغتربين فيها لفترة طويلة.

وأظهر استطلاع الرأي الأخير أن 43.8% من الذين شملهم الاستطلاع يظنون أنه ينبغي أن يكون العمال الأجانب الذين عاشوا في بلد خليجي لأكثر من 20 سنة مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على الجنسية.

ومن جانب آخر، تعتقد نسبة 30% من الذين شملهم الاستطلاع أنه يجب تقديم الجنسية لهؤلاء الذين عاشوا في الخليج لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات، كما هو شائع في دول عديدة أخرى.
وتقول نسبة 20% تقريباً أنه يجب منح الجنسية حصراً للعمال الأجانب الذين يستحقونها، في حين قال أقل من 10% أنه يجب عدم منح الجنسية للمغتربين أبداً.

وتملك كل من السعودية وقطر في الوقت الحالي سياسة رسمية تقضي بمنح الجنسية للمغتربين.

ففي السعودية، يجب أن يكون العمال الأجانب قد عاشوا 10 سنوات على الأقل في المملكة قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية، وتعطى الأفضلية لحاملي شهادات الدكتوراه في الطب والهندسة والعلوم الأخرى وأقارب العائلات السعودية.

وفي قطر، يجب أن يكون المغتربين قد عاشوا في البلاد لأكثر من 25 سنة وأن يتمتعوا بمستوى كافي من إتقان اللغة العربية ومستوى معيشي جيد وألا يكونوا مدانين بأي جرم. وتعطى الأفضلية للذين تحمل أمهاتهم الجنسية القطرية.

ولم تسمح كل من الإمارات والبحرين وعمان للمغتربين بأن يصبحوا مواطنين ما عدا الظروف الاستثنائية، أي عندما يقدم شخص ما خدمات بارزة للبلاد.

واستبعدت الإمارات في الأسبوع الماضي أية فرصة لمنح الجنسية للمغتربين مهما طالت فترة عملهم في الإمارات.

ورفض وزير العمل علي عبد الله الكعبي بشكل قاطع يوم الأربعاء الماضي الدعوات لإعطاء العمال الأجانب الذين عاشوا خمس سنوات على الأقل في الإمارات خيار التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

منقول من موقع arabianbusiness

ط§ظ„ظ…ظ‚ظٹظ…ظˆظ† ظپظٹ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ ظٹط·ط§ظ„ط¨ظˆظ† ط§ظ„ط*ظƒظˆظ…ط§طھ ط¨ظ…ظ†ط*ظ‡ظ… ط§ظ„ط¬ظ†ط³ظٹط© – ط³ظٹط§ط³ط© ظˆط§ظ‚طھطµط§ط¯ – ArabianBusiness.com

39 thoughts on “المقيمون في الخليج يطالبون الحكومات (بالجنسيـــــــه)

  1. انا مع اعطاء الجنسية للاشخاص الذين يحملون شهادات علمية مثل شهادات الدكتوراه في الطب والهندسة والعلوم الأخرى لانهم سوف يفيدون البلد
    اقل شي احسن ماياخذ الجنسية لاعب كرة قدم او مطربة

    لا ما عليك جماعتنا ما يقصرون مع اصحاب العلم والفكر وحملة الشهادات العلمية الكبيرة هؤلاء يستحقون التكريم

    اعرف عائلة والدهم مهندس وابناءه اطباء و مهندسين
    تم منحة الجنسية الاماراتية ومنحة مسكن شعبي كبير تكريما لجهودة التي زادت عن 30 عمل بها بجد واخلاص

  2. ان مع علي عبد الله الكعبي

    عيل اذا على 5 سنوات الكل بيصير مواطن

    الكل بيستوي لوووووووكل

    خخخخخخخخخخخخخخخخ

  3. انا مع اعطاء الجنسية للاشخاص الذين يحملون شهادات علمية مثل شهادات الدكتوراه في الطب والهندسة والعلوم الأخرى لانهم سوف يفيدون البلد
    اقل شي احسن ماياخذ الجنسية لاعب كرة قدم او مطربة
  4. انا واحد ما افضل ان يحصلوا على الجنسية قد يتهمني البعض بانني لا احب الخير إلا لنفسي وحجتي تخيلوا نساء سافرات يضربون بعادتنا وتقاليدنا عرض احائط ومحسوب علينا انهم مواطنات اماراتيات هذا الشي والله راح ياثر علينا وعلى مجتمعنا المحافظ مستقبلا

Comments are closed.