الجهل المنظم

لا أخفي عليكم متعه أن تلتقي بأُناس يفهمون أُفقك وأبعادك الفكريه فهذا يُشعرك

بمتعه أن ترى بزوغ أمل من فتحة عُتمه الجاهليه بعقول من يُفكرون بطريقه

معكوسه,,,,,,,

بهذه المقدمه أبتدي المنصوريات,,,,كي أُشير ألى bnt_aboy التي كانت سبب

في المنصوريات اليوم من خلال مداخلاتها في المنصوريات السابقه,,,,

كما هو واضح هنا





أختي بنت أبوها,,,,,,,,حي الله من شرفنا

مشاركه تفوقت على الموضوع,,,,,

أرهقني الرد عليها,,,, كما تُرهق بعّض الناسِ أحلامهم,, ذاك الأرهاق

الذي يسبُق من يحلم ببناءُ مدينه من صروح,,, فيبدء على الورق بحساباته

وتُرهقه التكاليف وما يجبُ عليه عمله,,,,فينسحب قبل أن يبدء,,,نافضاً يديه بيأس من حلمه

مُكتفياً بسقفه الذي يأويه,,,,

وأنكشف عجزي أمامي وتحداني وهو مني,,, وأنكسر كبرياء حروفي أمامي وما تحملت أن

أراها تنكسر,,,,مرت لحظات بطيئه لا أفهم منتظراً شرحاً مني,,,

ثم وجدت الرد وسعدت به كما يَسعد مديون سدد دينه لرجل بغيض لايرحم,,,,

نعم كما قلتي عجزه وجبناء,,,,,لكنهم منظمين لذا ينتصروا على فوضى القوه والشجاعه

وكما قلتي ينسجون,,,,والنسيج قمه التنظيم,,,,

والغريب أن أصحاب العقول منا بدؤا يتلذذون بالتكيل,,,

ورضوا بمؤخره الصفوف,,,

قولك هذا صنع لي موضوع المنصوريات القادم,,,,ترقبيه الأربعاء القادم الجهل المنظم

شكراً لكِ

لاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـتي



70 thoughts on “المنصوريات,,,,,, الجهل المنظم

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ“.
    الآية (199) سورة الأعراف.

    ————————–
    الأخلاق الواجبة في التصدي للمتعدي الجاهل
    ————————-
    موقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
    ( من تفسير ابن كثير ) :
    قَالَ الْبُخَارِيّ: قَوْله ” خُذْ الْعَفْو وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ ” الْعُرْف الْمَعْرُوف حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَان حَدَّثَنَا شُعَيْب عَنْ الزُّهْرِيّ أَخْبَرَنِي عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَة أَنَّ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ : قَدِمَ عُيَيْنَة بْن حِصْن بْن حُذَيْفَة فَنَزَلَ عَلَى اِبْن أَخِيهِ الْحُرّ بْن قَيْس وَكَانَ مِنْ النَّفَر الَّذِينَ يُدْنِيهِمْ عُمَر وَكَانَ الْقُرَّاء أَصْحَاب مَجَالِس عُمَر وَمُشَاوَرَته كُهُولًا كَانُوا أَوْ شَبَابًا فَقَالَ عُيَيْنَة لِابْنِ أَخِيهِ يَا اِبْن أَخِي لَك وَجْه عِنْد هَذَا الْأَمِير فَاسْتَأْذِنْ لِي عَلَيْهِ قَالَ : سَأَسْتَأْذِنُ لَك عَلَيْهِ قَالَ اِبْن عَبَّاس فَاسْتَأْذَنَ الْحُرّ لِعُيَيْنَة فَأَذِنَ لَهُ عُمَر فَدَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ هِيَ يَا اِبْن الْخَطَّاب فَوَاَللَّهِ مَا تُعْطِينَا الْجَزْل وَلَا تَحْكُم بَيْننَا بِالْعَدْلِ فَغَضِبَ عُمَر حَتَّى هَمَّ أَنْ يُوقِع بِهِ فَقَالَ لَهُ الْحُرّ : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” خُذْ الْعَفْو وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ ” وَإِنَّ هَذَا مِنْ الْجَاهِلِينَ وَاَللَّه مَا جَاوَزَهَا عُمَر حِين تَلَاهَا عَلَيْهِ وَكَانَ وَقَّافًا عِنْد كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ اِنْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ .
    ————————–
    —————————-
    موقف سالم بن عبدالله بن عمر رضي الله عنه
    وقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قِرَاءَة أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي مَالِك بْن أَنَس عَنْ عَبْد اللَّه بْن نَافِع أَنَّ سَالِم بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر مَرَّ عَلَى عِير لِأَهْلِ الشَّام وَفِيهَا جَرَس فَقَالَ : إِنَّ هَذَا مَنْهِيّ عَنْهُ فَقَالُوا : نَحْنُ أَعْلَم بِهَذَا مِنْك إِنَّمَا يُكْرَه الْجُلْجُل الْكَبِير فَأَمَّا مَثَل هَذَا فَلَا بَأْس بِهِ فَسَكَتَ سَالِم وَقَالَ ” وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ “
    ————————
    ————————
    قال بعض العلماء :
    النَّاس رَجُلَانِ فَرَجُل مُحْسِن فَخُذْ مَا عَفَا لَك مِنْ إِحْسَانه وَلَا تُكَلِّفهُ فَوْق طَاقَته وَلَا مَا يُحْرِجهُ وَإِمَّا مُسِيء فَمُرْهُ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ تَمَادَى عَلَى ضَلَاله وَاسْتَعْصَى عَلَيْك وَاسْتَمَرَّ فِي جَهْله فَأَعْرِضْ عَنْهُ فَلَعَلَّ ذَلِكَ أَنْ يَرُدّ كَيْده كَمَا قَالَ تَعَالَى ” اِدْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن السَّيِّئَة نَحْنُ أَعْلَم بِمَا تَصِفُونَ وَقُلْ رَبّ أَعُوذ بِك مِنْ هَمَزَات الشَّيَاطِين وَأَعُوذ بِك رَبّ أَنْ يَحْضُرُونِي” وَقَالَ تَعَالَى ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَة وَلَا السَّيِّئَة اِدْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن فَإِذَا الَّذِي بَيْنك وَبَيْنه عَدَاوَة كَأَنَّهُ وَلِيّ حَمِيم وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظّ عَظِيم ” أَيْ هَذِهِ الْوَصِيَّة”.

    ———————
    ———————
    عزيزي المنصور…..
    ان استمتاعي بجمال حرفك أجبرني على الصمت …..
    والتفكر ثم التفكر….
    لا أجد من عبارات الشكر كلمة منتقاة تصف حالة الإعجاب التي تولدت لدي لدى قراءة حروفك….
    لكن أجد السلوى في هذه العبارة التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ” جزاك الله خيرا”.
    —————–
    —————-
    إن الجهل المنظم قد انتشر بدرجات متفاوتة هنا وهناك…..
    موجود على مستوى الأفراد والجماعات….
    وأخطره إن جاء ممن هم على رأس الهرم….
    فيكذبون الكذبة…
    ينطقون بها….
    جهلا…
    يخدعون به أنفسهم….
    وشعوبهم….
    هؤلاء يمتلكون اثارة المشاعر….
    والتغني على حبل العواطف….
    ومداعبة الأحلام….
    وفي النهاية…
    لا تنال شعوبهم إلا السراب والحسرة….
    ——————–
    إن أظلم الظلم….
    وأجهل الجهل المنظم…
    هو ذلك الجهل الديني….
    للفرق الضالة….
    المنحرفة عن الدين…
    المحرفة لكتاب الله…
    التي يعمل علماؤها…
    بكل جهد وبكل حرص…
    على استمرارية جهل تابعيهم….
    لأن الجمهور البسيط…
    متى عرف الحقائق….
    سيجعل هؤلاء في أعلى حبل المشنقة…
    وسيلعنهم …
    حتى الموت….
    ولذلك هم يفرضون الجهل المنظم بالقوة…
    ويختلقون الأزمات…
    وينخرون في الأمة….
    ويوردونها المهالك…..
    بالفتن والمصائب العظام…

    ——————-
    جهل الأفراد….
    عبارة عن جهود مشتتة متفرقة….
    ما إن تجتمع ….
    فإنها وكما أسلفت أخي تتكاثر…
    وتتكاثر….
    لا لشئ…
    إلا لأنها تخدم المصالح الذاتية…
    وتمشي على الصراط الغير مستقيم…
    وتأتي النتائج مذهلة…
    يضحكني جدا ماأقرأ في الصحف أحيانا عن ضحايا الجهل في المجتمع….
    لماذا نصدق شخصا يقول لنا أعطوني ألفا أعطكم مليونا ؟
    لو كان يضاعف الأموال لما احتاج أن يضاعف مالنا في الأساس….
    لا أجد ما أعلق عليه عندما أعلم أن مثقفون يقعون ضحية مشعوذ لتضخيم أموالهم….
    إلا الطمع…
    فالطمع…
    يلغي القناة الطبيعية لتوارد الأفكار السليمة التي تأتي من التفكر السليم….
    ويسحب الإنسان على بساط من الجهل المخير…
    إلى نهاية أكيدة.
    ————————–
    ————————-
    أليس من الجهل أن يستنقذ بعض السيخ ثورهم المقدس….
    لينجو من الذبح….
    ولماذا كان سيذبح…
    لأنه مصاب بالسل… !!
    اذا فهو سيموت على كل حال….
    ولو كان إلها ( وحاشا لله أن يكون)…لما اصابه السل….
    لكنه الجهل المنظم…
    الذي يصيب العقول بنوع من الشلل الإختياري….
    فلاهي ترضى بالمنطق….
    ولا هي تنطق بالحق…
    ———————
    ——————–
    أليس من الجهل المنظم….
    أن نخلع ثيابنا….
    لنلبس مايرتدون هم ؟….
    ونلون شعرنا بلون شعرهم ؟…
    ونضع الأربطة السوداء كما يضعونها هم ؟….
    ونتشدق ب هاي وهللو وواتز آب كما يقولونها هم؟…
    ونأكل ووبر ميل وكنتاكي فرايد كما يأكلونها هم ؟….
    ونسهر في الملاهي كما يسهرون هم ؟….
    لكنهم يسهرون في يومين….
    ويعملون باقي الأسبوع بجد….
    ونحن نريد أن نسهر كل يوم….
    ولا نريد أن نعمل كما يعملون هم ….
    ولا نريد أن ننتج كما ينتجون هم …..
    بل أوردنا الجهل المنظم إلى هذه المرحلة….
    وأوهمنا أنها القمة….
    وليست هي القمة…
    وأهمنا أنها اللبة….
    لكنها القشرة…
    واكتفينا بهذا القدر من الجهل المنظم…
    وصدقنا أنفسنا…
    بأننا لن نستطيع مجاراة انتاجهم…ولا علمهم…ولا ثقافهتهم…
    كأنه لم يكن منا الخوارزمي ولا ابن حيان….
    ولا كان أحمد شوقي…
    ولا كان حتى أحمد زويل !!
    —————————-
    —————————
    إن الجهل المنظم المزروع في دول العالم المتحضر يدمي القلب….
    جريمة قتل …راح ضحيتها نيكول سمبسون وعشيقها….الأبيضان
    والقاتل ؟…. أو جي سمبسون …. زوجها السابق الأسود…
    وتستمر المحاكمة سنين….
    وتناقش أدق التفاصيل….
    لتنتهي ببراءة المتهم….
    وكل الأدلة غير المرئية تشير إليه….
    ثم يقتل أكثر من ثلاثة ألاف شخص ….
    في البرجين….
    ولا تكون هناك أية محاكمة…
    تطمس الأدلة…
    ويخرج علينا الجهل المنظم…
    باعتداءات في أفغانستان…
    والعراق….
    والبقية تأتي….
    والشعب الأمريكي لم يتساءل يوما….
    لماذا لم تكن هناك محاكمة رسمية….
    لماذا لم تجمع الأدلة….
    لماذا لم يستحضر الشهود….
    لماذا حصل ما حصل…
    كل ذلك …
    بفضل الجهل المنظم…
    ——————-
    ——————
    أعذرني على الإطالة….
    أعود للصمت مجددا…..
    وتحية عطرة أرسلها لك…
    على موضوعك الأكثر من رائع….
    سلمت يمينك أيها الرائع.





  2. أخي المنصور……

    أفتقد زايد

    أشعر بأني طفل ضائع يبحث عن والده………. أو امرأة في محنة تبحث عن رجلها ليشعرها بالأمان …. أشعر بأن ذلك المكان في نفسي لا يزال خاويا……… لم أستوعب صدمة فقدك و تبعتها صدمات كثيرة…… كنت الأمان…….. و لا زلت أذكرك ان ضاقت بي الدنيا………. أسكنك الله فسيح جناته………
    ومع ذكرى زايد……… أذكر أنه قام ببناء الصحراء……… لم تكن هناك دولة……… لم نكن………. و بفضل الله و جهوده كنا………..
    و قياداتنا الحكيمة الآن……. تمتلك النوايا الطيبة السليمة ……. و الأساليب القيادية الحكيمة…… و المحبة لهذه الأرض و الشعب………..
    علينا أن نحارب الجهل المنظم………..و نأخذ بلب الأمور…….. و نملأ الفراغات و نبدأ البناء من الأسفل…….. لنبني قاعدة متينة………. و عندها سنصل الى القيادات الوسطى و هي الشريحة الأكثر ضياعا و تسييرا للجهل المنظم……….. و عندها ستلتقي الارادة الجبارة بالقيادة الحكيمة في المنتصف…….. لترسم أبهى ملحمة لبناء وطن و ترسيخ هوية………..

    اعذرني أيها المنصور على الاطالة و الخروج عن مقطوعتك…….. لكنها محاولة مني لايقاد بارقة أمل …… قد أكون أول من أحتاج اليها……و قد أكون أوهم نفسي بها……. لكني أتمنى أن لا يستمر هذا الوهم طويلا………



    أنا وأنت وكثيراً من أبناء هذه الأمه يفتقد زايد,,,,,

    نفتقد الرجل الذي أنتصر وحقق نصر,,,,, فقد ظهر هذا الرجل في مرحله الستينات مرحله شيوع الشعارات

    والكلام الرنان الذي هو جهل منُنظم,,,, أهتم فقط بجمال العباره والشعار وبدون مضمون وبدون برنامج

    شعارات تنميه بكل ألوان طيف التنميه ووحده جعلوا صفاتها أكثر منها وأشغلوا الناس بالثانوي دون الرئيسي

    وحده أندماجيه تكامليه وووووو,,,, وخطاب للشعوب من خلف ظهور حكامها ,,, وخطاب مُعقد سبب تشتيت

    لفكر المُتلقي,,,, برغم هذا الجو الصاخب جاء رجل من أطراف الربع الخالي الشيخ زايد وصنع كل ما قالوه

    بشعارتهم,,,,, دون ضوضاء ودون شعارات ومُُكاشفه بدون أجتماعات في زوايا مُظلمه,,,,, وما كانت النتيجه

    ألغلبه لزايد ,,,,, النصر لمشروع زايد,,,,,

    كيف نقيس النصر ونتأكد من تحقيقه؟

    تحقيق النصر له وجوهين

    الأول: كل من جعل لنفسه هدفاً أو غايه وعمل على تحقيقها,,,,,

    ونجح في تحقيقها فهذا الأنسان يكون قد انتصر

    الثاني: كل من واجه عدواً أو مشكله أو سمها ما شئت,,,,,

    ومنع هذا العدو من تحقيق أهدافه فإن هذا الأنسان يكون قد أنتصر,,,,,

    وهذا ما نجح فيه زايد المنتصر,,,,

    زايد القائد الذي أجتمعت فيه الصفات القيادية الحاسمة,,,,,

    كالوعي والأدراك والإيمان المُطلق بالمسؤولية والنفس العظيمه التي لاتقف عند الصغائر,,,,

    والإطلاع على كل تفاصيل الأمور ومتابعة الشخصيه لشؤون الناس باهتمام,,,,

    والتطلع لتحقيق أهدافه التي رسمها,,,

    كل هذه الصفات مجتمعه جعلته يصل بنفسه وشعبه الى ألأهداف,,,

    لو عكفنا فقط على دراسه منهج زايد أقول منهج زايد,,,,,

    لأصبح عندنا تراكم معرفي يكفي لمواجهة أشد الجهل تنظيما,,,,

    وشكراً لك

    لا أخفيك لقد صادرت الموضوع مني وأتيت ببريق غطى على موضوعي

    وأنا سعيد بما سلبته مني وصادرته,,,,

    وأتمنى أن تكون كل المشاركات كمشاركتك المجهده اللذيذه هذه

    شكراً لما أبدعت

    ولاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـت

  3. أخوي البورصه,,,,,حي الله من قرر أخيراً التكرم بالمشاركه

    لا أخفيك نزل كلامك الرشيق علي كما ينزل الماء البارد في جوف عطشان بهذا الحر

    أسعدني كلامك,,,,, وجل سعادتي بتعطل أجهزه حمايه الأختراق عندك

    ووصلنا منك رد أخيراً,,,,,,

    وأنا أعرفك لثلاث أسباب

    أولها تميزك بالمشاركات والأخلاق

    وثانيها أحد المشرفين دائماً يذكرك بالخير

    وثالثها رقم عضويتك ,,,,, نفس رقم مزرعتي

    أنتشت غصون حروفي بما سقته لها بكلامك من مزون

    ألبستها معاطف خضراء,,,, وأصبحت مياسه فيها الغصون

    أتمنى أن أراك هنا مجدداً

    ولاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـت

    اخوي الأستاذ منصور

    1- المشاركات .. نحن هنيه بس نتعلم منكم ومن اخواننا في هذا المنتدى الطيب

    2- اللي يذكرني بالخير .. اتمنى انك تشكره لي وادعو الله ان يذكرك ويذكره في مجلس افضل من مجالس هذي الدنيا

    3- رقم العضويه ما بيغلى عليك اذا تامرني بيوصلك

    والسموحه






  4. …..

    نعم نحن نعيش في زمن الجهل المنظم واتفق معك فيما كتبت ,,,زمن التنوم المغناطيسي
    وانقلاااااب الموووووازين في جميع نواحي الحياه ,زمن الوهم والايهام

    زمن الغفله والكذب والنفاق
    زمن يقنعك الكاذب بانه صادق ..والمخطئ بانه صائب ,,ومفسدو القلوب يمثلون طهارة لامثيل
    لها ,,والجاهل يتحدى العلماء !!!…

    فالإمعه والمنافقين ملأو الدنيا بقيادة افراد يخططون وينظمون وهؤلاء الامعه ماعليهم سوى
    التنفيذ بلا دراااااايه او فهم اوعلم..

    وبصراحه اكبر العالم اجمع يعيش هذه الحاله لكن هناك من ينجح في تنفيذ الجهل المنظم ويقنعك
    بانه على صواب وبوحي لك بان مالديه هي الحقيقه البينه ,
    في تطبيقه على الآخرين ,,
    ربما نحن أكثر عن غيرنا نعيش في حياة الجهل المنظم وخاصة لاننا اصبحنا توابع
    فروع لغيرنا أصبحنا ننفذ من غير نقاش ,,ولا يوجد مكان للرأي الآخر ,,نعيش لكي نقول نعم فقط ويمكن في بعض الحالات نقول ربما ,,
    رغم ااننا نملك مالايملكه الغير ولكن بجهلنا الغير منظم غفلنا عنه وتركناه لمن يثمن قيمته ,,

    اشكرك اخوي المنصور ..
    وياريت في المره اليايه انشوف العلم المنظم ..
    موضوع شيق فأستمــــــــر …



    أختي أنين الأمه

    صراحه كل الذي تفضلت فيه صحيح 100% وأنا وايد فرحت لنه في ناس منتبهين لهالشي

    ومؤيد لكل حرف كتبته,,,,

    الجهل ونقيضه العلم أو عدوه العلم

    والحرب قائمه والحروب تحسمها الدقه في التنظيم

    وحسن التخفي,,,,, وهذا مانجح فيه الجهل فأنتصر ولاتنسى أن الجهل نعمه

    وغير مُجهد وسهل

    أما العلم الذي يعتبر هو أحاطة وفهم وأدراك ,,,,,,

    أحاطه بمعنى محيطاً بعلمِ ما بصفاته كلها وجزئها,,,, أي تركيب المكونات,,,,,,

    وهذ الأحاطه هي العتبه التي تنقلنا للفهم,,, الفهم كل ما أزدادت أحاطتنا بشئ وتراكمت معرفتنا به

    وكل ما أزداد هذا التراكم المعرفي وصلنا لمرحله متقدمه من الفهم,,,,

    ولافائده للتراكم المعرفي بدون أدراك,,,,,لأن الأدراك هو تفعيل العلم أي هو ناصيه العمل التي منها تتمكن

    من أستثمار المعرفه وبدون أدراك وتمكين تكون مشقه وعبث وهذا مصداق قوله تعالى” كمثل الحمار يحمل

    اسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بايات الله والله لا يهدي القوم الظالمين ” فيقف العلم عند عتبه التراكم

    المعرفي ويتكدس ويتكوم فيصبح مشقة وعبأ على حامله,,,,, يحمله جهدا ووهنا ولا يفقه منه شيئا فيصدق

    فيه تعبير رب العزة أنه حمله ولم يحمله ,,,,, حمله في عقله لكنه كمن يحمل على ظهره حملاً

    ولم يحمله في قلبه فهو خواء ظالم,,,,,,,,,,

    أما ماذكرته من أسم في مداخلتك فهو نتيجه وليس سبب

    نتيجه لهذا تولد عندنا هذا النوع من الفكر,,,,,,,,,,,

    أشكرك لهذه المداخله ,,,,,,

    التي تنم عن عقلك ورجاحته وعلمك وحرصك,,,,,,

    بوعدك بكتب قريبا,,,,,,,,,و عن العلم المنظم أو العلم النافع

    همسه لو كان لدي سلطان لأقمت مركز دراسات واحد وصرفت نظري عن كل شي

    ألا علم واحد أبحث عنه وهو علم الكتاب؟؟؟؟؟؟؟؟

    قال تعالى ” قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ

    هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ”

    لاهنـ.,.,.,.,.,.,.,ـت

Comments are closed.