الجهل المنظم

لا أخفي عليكم متعه أن تلتقي بأُناس يفهمون أُفقك وأبعادك الفكريه فهذا يُشعرك

بمتعه أن ترى بزوغ أمل من فتحة عُتمه الجاهليه بعقول من يُفكرون بطريقه

معكوسه,,,,,,,

بهذه المقدمه أبتدي المنصوريات,,,,كي أُشير ألى bnt_aboy التي كانت سبب

في المنصوريات اليوم من خلال مداخلاتها في المنصوريات السابقه,,,,

كما هو واضح هنا





أختي بنت أبوها,,,,,,,,حي الله من شرفنا

مشاركه تفوقت على الموضوع,,,,,

أرهقني الرد عليها,,,, كما تُرهق بعّض الناسِ أحلامهم,, ذاك الأرهاق

الذي يسبُق من يحلم ببناءُ مدينه من صروح,,, فيبدء على الورق بحساباته

وتُرهقه التكاليف وما يجبُ عليه عمله,,,,فينسحب قبل أن يبدء,,,نافضاً يديه بيأس من حلمه

مُكتفياً بسقفه الذي يأويه,,,,

وأنكشف عجزي أمامي وتحداني وهو مني,,, وأنكسر كبرياء حروفي أمامي وما تحملت أن

أراها تنكسر,,,,مرت لحظات بطيئه لا أفهم منتظراً شرحاً مني,,,

ثم وجدت الرد وسعدت به كما يَسعد مديون سدد دينه لرجل بغيض لايرحم,,,,

نعم كما قلتي عجزه وجبناء,,,,,لكنهم منظمين لذا ينتصروا على فوضى القوه والشجاعه

وكما قلتي ينسجون,,,,والنسيج قمه التنظيم,,,,

والغريب أن أصحاب العقول منا بدؤا يتلذذون بالتكيل,,,

ورضوا بمؤخره الصفوف,,,

قولك هذا صنع لي موضوع المنصوريات القادم,,,,ترقبيه الأربعاء القادم الجهل المنظم

شكراً لكِ

لاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـتي



70 thoughts on “المنصوريات,,,,,, الجهل المنظم

  1. المقال اعجبني كثيرا..لدرجة اني قرأته اكثر من مرة..ومن خلال تخيلاتي مع القراءة لمقالك..وجدت بين سطورك..سطور مخفية…تركتها للقارئ ليكملها مع مخيلته لمعرفة الجهة التي تقصدها..

    جزاك الله خيرا على هذا النقد البناء…


  2. الجهل المنظم

    لاأدعي بأني مُفكر أو لي فكراُ أنما هي وجهات نظر تحتمل الصواب والخطأ بنفس المقدار

    الجاهل هو كائن يتمتع بجرأه للحديث والنقاش ومن دون تفكير ولا يتردد بالحديث

    كذباً وأفتراءً وهذا النوع من الكائنات كل ما أزداد تواجده في مكان يتكاثر

    بطريقه غريبه ومنظمه أذا لم يتم التصدي له,,, والأغفال عنه يؤدي الى

    أن يصبغ المجتمع كله بلونه الفكري والعقائدي ويصبح المجتمع جاهل,,,,

    وكي يصل الجهل المنظم الى هذه الحاله فهو يحتاج ألى بيئه ملائمه

    لنموه,,,,, وهذه البيئه لا تتأتى بوجود الفكر لذا يتم أستهدافه وشله وأعدامه,,,

    وبعد مرحله أنعدام الفكر يبدأ الجهل وبدون أستحياء بسل قلمه ويكتب وينشر

    ويُعلم الجهل على أنه علم يُدرس وله كتابه ومنظريه وجامعاته التي تُخرج

    حمله شهادات عُليا بالجهل,,,,, وهذا ما نسميه صناعه الجهل,,,

    وهي صناعه راسخه ولها تاريخُها وأعلامها ومنظريها,,,,,منذ ألأنتقال

    من العهد الراشدي الى الحكم العضوض,,,,,,

    وهذه الصناعه لها فلسفتها وأليه عمل دقيقه تقوم على,,,,,

    أولاً. اللبس: تلبيس الأشياء بغير محتواها أو أفراغها من محتواها مع الأبقاء على العنوان

    ثانيأ. الإشغال: بتقديم الأشياء الثانويه على الضرورات الأساسيه حسب اللعب

    بالأولويات فينشغل الناس بالثانوي الجزئي دون الأساسي الأولي.

    ثالثاً. الأستحمار: (عذراً للتسميه ) وهي وضع العلم على الظهور دون العقول

    قال تعالى (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا)

    وهنا يتحول العلم الى حمل على الظهور مع الأبقاء على العقول خاويه خامله

    مستمتعه بظلامها,,,,

    الجهل المنظم شديد الأتقان يمتلك وسائل تجعله شبيه للعلم ويعمل ضد العلم

    ويستطيع أن يأخذ شكل كل ألأشياء ويعمل ضدها دون الشعور به,,,

    يستطيع التسمي بالوطنيه وتكاد تصدق أنها الوطنيه وهي بحقيقتها ضد الوطن

    ويستطيع أن يتسمى بالدين حتى تظنه دين ولكنه ضد الدين,,,,

    وكي نكون واضحين نضرب أمثله لهذا الجهل المنظم في الحضاره

    يتسمى الجهل المنظم بالحضاره حتى تظنه قمه الحضاره ولكنه

    هو ضد الحضاره ويعمل ضدها,,,,

    حضاره خادعه أو مدنيه خادعه ,,,وهي تحويل المجتمع الثري الى مجتمع أستهلاكي

    رغم أمتلاكه وسائل المجتمع الأنتاجي,,,,

    بوضوح أكثر الأفراط بالأستهلاك وأستيراد كل ما ينتجه المجتمعات الأنتاجيه

    من منتجات وبضائع وخبرات أجنبيه ,,,,

    ظناً من هذا المجتمع المستهلك أنه يلحق بركب المجتمع المنتج المتطور,,,,

    فالزائر اليوم الذي يزور مدن العالم المنتج في أمريكا أو أوربا أو أي مدينه أنتاجيه,,,,

    ويقارنها بالمدنيه الموجوده في مدن الأستهلاك المفرط يجد أن لافرق بين

    المدن من حيث المباني والسيارت والملابس والخدمات بل ممكن المدن

    الأستهلالكيه تتفوق على المدن المنتجه جمالاً,,,,,,

    لكن الفرق ليس واضحاً فحسب بل لامجال للمقارنه بين الفرد في المجتمع

    المنتج والفرد في المجتمع المستهلك رغم التشابه الخارجي لكن في المجتمع

    المستهلك أفرغت الحضاره من محتواها فأصبحت حضاره خادعه

    أو جهل منظم بالحضاره يشبه الحضاره لكنه يعمل ضدها,,,

    يُعطل الجهل المنظم شعور حامله عن مايجري ويدور حوله ,,,

    لأن الجهل المنظم يتمتع بدرجه عاليه من الخفاء ويجدد نفسه ويطور نفسه

    مما أدى الى تفوقه وأهدافه واضحه ضرب التحجر على الفكر,,,,

    والتغريب الذي يدفع بالأنسان بالأنبهار الذي يُسهل عمليه أنقياده

    خارج بيئته بدون هدف,,,,وأن بقي في نفس بيئته فيكون أنسان

    أجوف مُفرغٍ من ذاته وقيمه وحتى لغته ,,,,يستصغر ذاته

    ويسخر منها ومن أمكانياتها على مستوى الفرد أو الجماعه,,,,

    مسلوب الأراده لايستشعر الخطر ,,,,,جاهل شجاع أعمى

    وكما يقول المثل البريطاني لايوجد أشجع من حصان أعمى,,,

    ومن بابها الأولى لايوجد أخطر من حصان أعمى فما الفائده

    من حصان قوي شجاع أعمى أذا كان يحطم بحوافره كل شئ

    ويطاء بحوافره كل شيء حتى أبناءه,,,,,,,,,,,,,,,

    لاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـتوا

    أخي ما احوجنا الى مزيد من احترام الذات..و الى المزيد من الشعور الحقيقي الذي لا يقبل المساومة او التنازل من اجل الدنيا الدنيه من الدناءه او الدنيا من الدنو..بان نقوم به من اشيا تمثلنا و ان كانت بسيطه..
    تكون جديرة بان ندافع عنها بكل ما اوتينا من قوة و من رباط الحب و الايميان.
    .
    ان ضحينا ببعض او بكثير من التفاهات و الاغلفة التي كلما شفت عما تحتها لا نرى الا قبح الغاية التي تريد ان توصلنا اليها.
    .
    .
    و اصعب المواجهات هي مواجهة الانسان لذاته حين ينكفئ عليه فيلقاه متعبا و متهالكا قد تاكل من داخله و اسشرى به الضعف بسبب مجتمعه الذي يسيره باتجاهات لا تمثله و لا تستنطق روحهـ.
    .
    اغلب الذين وصلوا الى غاياتهم الضعيفة هم من ذلك الصنف المتخاذل ممن استبدلوا الذي ادنى بالذي في خير لأرواحهم..تكتب ما يضحك و انت في قمة الدمع حتى تظل محتفضا بصورتك امامهم.
    .
    .
    المــنصور انت لست كاتب اطلاقا و لكنك ساحر شرعي!!

    عذرني لضؤ الشمعه البسيط الخارج منها و الذي يحاول دايما ان يصفع الريح بالنور..





  3. دمعة عند كل كلمة ،،،،،،،،، لهفة و شوق ،،، و حنين لمثل هذه الأقلام و يعجز القلم عن التعبير و الفخر لأمثالكم

    تحياتي



    أخوي غريب داري,,,,,,,, مرحبا الساع

    كل دمعه من عيونك,,,,,,

    نفذت إلى أعمق مسامّات نسيجي,,,, لتغسله وتنقّيه،,,, من كُلّ الشوائب العالقه

    فقد كنت أظن كتاباتي لايكترث لها أحد,,,,,

    كنت أظن ستحيا حروفي حياة بأئسه ثم تنهي حياتها بالإنتحار,,,,

    فقد فعلها كثيرون قبلي,,,,

    شكراً لهذا التشجيع الذي أجلسني مبحلقاً بروعه ردك

    لاهنـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـت

  4. وانا هنا أسجل اعجابي ايضاا

    نحتاج للمزيد من الأوقات وليس وقت واحد حتى نستطيع الرد بما يليق على شخصك الكريم

    استاذنا القدير

    شكرا جزيلا لكل حرف اتحفتنا به

    قوافي

Comments are closed.