الموسوعة الكبرى
أكثر من 250 سؤالا عن أحكام صيام شهر رمضان
أولا: رؤية الهلال
ثانيا : النية و السحور
ثالثا : مسائل طبية
رابعا: مسائل تخص النساء
خامسا : صفة صوم النبي
سادسا : مسائل متنوعة
سابعا: فدية الصيام
ثامنا : صلاة التراويح
تاسعا : الاعتكاف
عاشرا: ليلة القدر
حادي عشر : أحكام القضاء
ثاني عشر : زكاة الفطر
ثالث عشر :الزواج والجماع
رابع عشر: أحكام العيد
زكاة الفطر
215- على من تجب زكاة الفطر ؟
تجب زكاة الفطر على الصغير والكبير والذكر والانثى والحر والعبد المسلم لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من تمر او صاع من شعير على العبد والحر والذكر والانثى والصغير والكبير من المسلمين وذهب بعض اهل العلم الى وجوبها على العبد الكافر لحديث ابي هريرة رضي الله عنه ” ليس في العبد صدقة الا صدقة الفطر ” وهذا الحديث عام وحديث ابن عمر خاص ومعلوم ان الخاص يقضي على العام والله تعالى اعلم
216- أوجبت بعض المذاهب زكاة الفطر على الجنين فهل هذا يصح ؟
اما وجوبها على الجنين فلا نعلم بذلك اصلا وهو لا يسمى صغيرا لا لغة ولا شرعا والظاهر ان زكاة الجنين هي زكاة امه واما افراده بزكاة فطر فلا |أصل له في الشرع
217- عمن تؤدى زكاة الفطر ؟
يخرجه المسلم عن نفسه ، وعن كل من يمون من عياله من صغير وكبير وذكر وانثى وحر وعبد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر عن الصغير والكبير والحر والعبد ممن تمنون اي ممن تعيلون
218- ما الحكمة من زكاة الفطر ؟
فرض الشارع الحكيم زكاة الفطر تطهيرا للصائمين من اللغو والرفث وطعمة للمساكين تغنيهم في ذلك اليوم فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فهي تطهير للصائم من ذنوبه التي يقع فيها وطعمة للمساكين في يوم العيد
219- ما حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ؟
اذا تأخرت زكاة الفطر عن صلاة العيد كانت صدقة من الصدقات لحديث ابن عباس رضي الله عنه قال من اداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات
220- ما حكم زكاة الفطر ؟
زكاة الفطر فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس ” ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر ”
221- ما مقدار زكاة الفطر ؟
يخرجها المسلم صاعا من طعام من الاصناف المذكورة وقد اختلف في الحنطة فقيل نصف صاع وهو الارجح لقوله صلى الله عليه وسلم ادوا صاعا من بر او قمح بين اثنين او صاعا من تمر او صاع من شعير عن كل حر وعبد وصغير وكبير الصاع المعتبر هو صاع اهل المدينة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوزن وزن مكة والمكيال مكيال المدينة
222- ما هو هدي الرسول في اخراج زكاة الفطر وهل تجزئ اذا اخرجت في بداية الشهر ؟
كان من هديه صلى الله عليه وسلم اخراج هذه الصدقة قبل صلاة العيد وفي السنن عنه انه قال “من ادها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ” وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال امر رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر ان تؤدى قبل خروج الناس الى الصلاة ومن مقتضى هذين الحديثين لايجوز تاخيرها عن صلاة العيد وانها تفوت من الفراغ من الصلاة وهذا هو الصواب فانه لامعارض لهذين الحديثين ولا ناسخ ولا اجماع يدفع القول بهما وهذا الذي نصره شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومما قاله ابن القيم ، ومما قاله ابن القيم : ونظيره تركيب الاضحية على صلاة الامام لا على وقتها وان من ذبح قبل صلاة الامام لم تكن ذبيحته اضحية بل شاة لحم وهذا هدي النبي صلى الله عليه وسلم وعليه نقول : ان تاخيرها لا يجزئ عن صلاة العيد لكن هل تقديمها يجوز ؟ والذي يظهر لي اذا اخرجت شرعا تجزئ اما اذا اخرجت قبل رمضان لا تجزئ والله اعلم
223- ما هي الاصناف التي تخرج منها زكاة الفطر ؟
تخرج زكاة الفطر صاع من شعير او صاعا من التمر او الجميد او من الزبيب او من الصوف او من طعام البلد لحديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من الطعام او صاعا من شعير او صاعا من تمر او صاعا من زبيب” ولحديث ابن عمر رضي الله عنه . قال العلماء بان هذا هو طعامهم في المدينة يومئذ .
224- متى وقت اخراج زكاة الفطر؟
تؤدى قبل خروج الناس الى صلاة العيد ولا يجوز تاخيرها عن الصلاة او تقديمها الا بيوم او يومين لما ورد بفعل ابن عمر رضي الله عنهما على قاعدة الراوي ادرى بمعنى روايته
225- هل يجوز اخراجها نقدا لتيسير حال الفقراء ؟
ذهبت بعض المذاهب الى جواز اخراجها نقدا وجمهور أهل العلم على عدم اجزاء ذلك والراجح من ذلك عدم الاجزاء للاسباب التالية :
اولا: لورود النص الصحيح انها تخرج من الطعام
فلا يجوز العدول عن صريح النص إلى معنى محتمل أو قصد محتمل أو مصلحة متوهمة
ثانيا : ان النقود كانت موجودة في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم فيعلم ان المقتضى كان قائما في زمن الرسول ولكن الرسول لم يفعله ، و فعله غير صحيح وقد يعد من البدع
ثالثا : ان قيمة هذه الاصناف من الطعام تختلف باختلاف الطعام
فنجد الذين يجيزون اخراجها نقدا يجعلون حدا ولا يقولون انها تخرج خمس دنانير بل تخرج دينار لانهم ياخذون ثمن الأدنى باختلاف قيم هذه الأصناف يدل على عدم اخراجها نقدا
رابعا : لمصلحة الفقراء نقول لهم : من الذي يعلم مصلحة الفقراء انت ام الله ؟ اذن: نقول : الله شرعها طعاما ولم يشرعها مالا وشرع زكاة المال مالا ولم يشرعها طعاما فلا يجوز الابدال هذا بهذا
وقد قلت لبعضهم اذا كانت مصلحة الفقير فلما لا نحول الاضحية الى مال ؟! فهل تجزئ ان نخرج مائة دينار بدل الأضحية قال : لا فقلت هذه مثل هذه فلا يجوز التفريق بين المتماثلات والله تعالى اعلم
226- هل يجوز استبدال المواد المنصوص عليها في الحديث بمعلبات غذائية او بملاب ؟
الأصل التقيد بظاهر النص وهذا هو فهم الصحابة والادلة على ذلك كثيرة جدا واذكر منها مثالا قول النبي صلى الله عليه وسلم أسرعكن لحاقا بي اطولكن يدا فكانت نساء النبي تنظر احداهن للاخرى لترى ايهما اطول يدا فلما ماتت زينب ام المساكين علموا ان المقصود اطول يدا اي اكثر نفقة فعلم من هذا ان فقه الصحابة كان ينظر الى ظاهر النص ما لم تأت قرينة الى صرفه عن ظاهره فعندئذ نقول كل النصوص التي وردت في الفطر طعاما من كذا من كذا …وعلل انها طعام من طعام البلد فنقول يجوز اخراجها من طعام اهل البلد اما استبدالها بملابس او معلبات او ما شابه فلا يجزئ والله تعالى أعلم
227- هل يجوز التوكيل في اخراج زكاة الفطر؟
نعم يجوز التوكيل فمن السنة ان يكون لها من تجمع عنده فقد وكل النبي صلى الله عليه وسلم ابا هريرة رضي الله عنه قال : أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ن احفظ زكاة رمضان ” وكان ابن عمر رضي الله عنهما يعطيها للذين يقبلون من عماله الذي يوصيهم الامام بجمعها وذلك قبل الفطر بيوم او يومين كما اخرج ابن خزيمة باسناد صحيح من طريق عبدالوارث عن ايوب قلت متى كان ابن عمر يعطى الصاع قال اذا قعد العامل قلت متى كان يقعد العامل قال قبل الفطر بيوم او يومين
228- هل يجوز الزيادة في المقادير عن التي وردت في الاحاديث ؟
يجوز الزيادة من باب التطوع وليس من باب الوجوب او على اعتبار هذه الزيادة من زكاة الفطر
229- هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد الى بلد ؟
الاصل في الزكاة ان تخرج في البلد فاذا استوعب الزكاة فقراء ذلك البلد صح نقلها الى البلد المجاور وغيرها فلا وهذا كنا نساله في بلاد اوروبا عندما يقولون ان الفقراء المسلمين هنا قليليون فهل يجوز بعثها الى الموطن او بلاد المسلمين فهذا يجوز والله تعالى اعلم
230- هناك قول لبعض اهل العلم انها لا تجب الا على الصائمين فما هو ردكم ؟
نعم قال بعض اهل العلم انها لا تجب الا على الصائم و استدلوا بحديث ابن عباس فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين ورد هذا القول الخطابي وهي واجبة على كل صائم غني او فقير يجدها في قوته اذا كان وجوبها علل بالتطهير وكل الصائمون محتاجون اليها فاذا اشتركوا في العلة اشتركوا في الوجوب واجاب الحافظ ابن حجر رحمه الله فان ذكر التطهير خرج على الغالب كما انها تجب عمن لا يذنب او من اسلم قبل غروب الشمس وهذا هو الصحيح .ولا يرتبط زكاة الفطر بالصيام كما هي مربوطة برمضان فمثلا رجل افطر رمضان لانه كبير السن فانه يخرج صدقة الفطر وامراة حامل أفطرت رمضان فإنها تخرج زكاة الفطر …وهكذا .
231- يقول بعض اهل العلم ان زكاة الفطر منسوخة بزكاة المال فما ردكم ؟
هذا القول معروف ، حيث قال بعض اهل العلم لحديث قيس بن سعد بن عبادة قال امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر قبل ان تنزل الزكاة فلما انزل الزكاة لم يامرنا ولم ينهنا ونحن نفعله هذا الحديث اخرجه النسائي وابن خزيمة واسناده صحيح ولكن اجاب الحافظ ابن حجر في الفتح بقوله ان باسناده راويا مجهولا وعلى تقدير الصحة فلا دليل على النسخ باحتمال الاكتفاء بالامر الاول لان نزول الفرض الاخر لا يوجب سقوط الفرض الآخر فالحديث صحيح ولكن مفهومه لا يدل على نسخ زكاة الفطر انما يدل على ترتيب زكاة الفطر قبل زكاة المال وان لما نزلت زكاة المال لم يجدد النبي صلى الله عليه وسلم الامر بزكاة الفطر فبقي الامر على الوجوب الاول ولان زكاة الفطر في الرقاب كما قال الخطابي وزكاة المال في الاموال فهذه مناطها متعلق بالرقاب وهذه مناطها متعلق بالاموال .
232- ما هي الجهة او الجهات التي تؤدى لها زكاة الفطر ؟
لا تدفع زكاة الفطر إلا لمستحقيها وهم المساكين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين وهذا هة اختيار شيوخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم في زاد المعاد واختيار مشايخنا الثلاث ابن عثيمين والالباني وابن باز ، وذهب بعض اهل العلم انها تصرف في الاصناف الثمانية وهذا مما لا دليل عليه وقد رده شيخ الاسلام في بحث ملتع مفيد
يتبع إن شاء الله
الزواج والجماع
أحكام القضاء
200- حملت قبل أن تبدأ في القضاء ولا تستطيع الصوم ؟
إن كان عدم قدرتها على الصوم بسبب الحمل وخوفها على نفسها وجنينها ، فإنه يجوز لها الإفطار ، وأن تؤدى الفدية وهى طعام مسكين لكل يوم والله تعالى أعلم
201- كانت لا تقضي الصوم أيام حيضها من سنوات فماذا عليها الان ؟
هذا السؤال شبيه ببعض الأسئلة التى تقدمت وأنه عليها أن تصوم بمقدار ما تطمئن أنها قضت الأيام التى عليها وأن تكثر من صيام النافلة والله تعالى أعلم .
202- لم تقض ما عليها من صوم ؟
عليها أن تبادر الأن بقضاء ما عليها من الصوم وأن تسرع فى ذلك قبل أن تدركها المنية .
203- ما حكم الإفطار في قضاء الصوم الواجب ؟
قضاء الصوم الواجب واجب ، ولذلك فإن الإفطار فى الصيام الواجب لا يجوز وهو من المحرمات ، وعليه إثم والله تعالى أعلى وأعلم .
204- ما حكم من مات وعليه قضاء من رمضان ؟
أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فائتة ، فإن وليه لا يقضى عنه لا هو ولا غيره كذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد فى حياته بل يطعم عن كل يوم مسكينا ً ، كما فعل أنس بن مالك رضى الله عنه : ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله إن أمى ماتت وعليها صوم شهر فأقضيه عنها قال نعم _ فدين الله أحق أن يقضى ، وهذه الأحاديث العامة الصريحة فى مشروعية صيام الولى عن الميت جميع أنواع الصيام وبه قال الشافعى وذهب إليه ابن حزم إلا أن هذه الأحاديث من العام المخصوص فلا يصوم الولى عن الميت إلا صوم النذر وبه قال الإمام أحمد كما جاء فى مسائل أبى داود : سمعت أحمد بن حنبل يقول : لا يصام عن الولى إلا فى النذر قال أبو داود قلت لأحمد فشهر رمضان قال : يطعم عنه ، وهذا هو الذى تطمئن إليه النفس وينشرح إليه الصدر ويثلج به الفؤاد ويرجحه فقه الدليل لأن فيه إعمالا ً لجميع الإحاديث الواردة دون رد أحد منها مع الفهم السليم وخاصة الأول فاجتنبت عائشة رضى الله عنها ذلك الإطلاق الشامل لصوم رمضان وغيره ذلك الإطلاق الشامل لصوم رمضان وغيره بل ذهبت إلى الإطعام وهى رواية ، وهى رضى الله عنها روته بدليل ما روته عمرة أن أمها ماتت وعليها من رمضان ، فقالت لعائشة أقضيه عنها قالت : لا بل تصدقى عنها مكان كل يوم نصف صاع على كل مسكين وهو حديث صحيح أخرجه الطحاوى فى المشكل وابن حزم فى المحلى ، ومن المقرر أن الراوى أدرى بمعنى مرويه وذهب إلى هذا التفصيل حبر الأمة وقال إذا مرض الرجل فى رمضان ثم مات ولم يصم أطعم عنه ولم يكن عليه قضاء ، وإن كان عليه نذر قضى عنه وليه كما أخرجه أبو داود وابن حزم بإسناد صحيح ومن المعلوم أن ابن عباس رضى الله عنهما هو راوى الحديث الثانى وبخاصة أنه روى حديثا فيه نص على ان الولى يصوم عن الميت صوم النذر ، أن سعد ومن المعلوم أن ابن عباس رضى الله عنهما هو راوى الحديث ، وبخاصة أنه روى حديثا فيه نص على أن الولى يصوم عن الميت صوم النذر _ أن سعد بن عبادة رضى الله عنه استفتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : إن أمى ماتت وعليها نذر فقال : اقضه عنها وهذا التفصيل هو الموافق لأصول الشريعة كما وضح ذلك ابن القيم رحمه الله فى إعلام الموقعين وفى تهذيب سنن أبى داود فهو مهم فانظر الى ذلك التفصيل .
205- من عليه أيام من رمضان لا يذكر عددها ماذا يفعل ؟
من أفطر يوما ً فى أياما ًمن رمضان بعذر ولا يدرى كم هى فعليه أن يصوم بقدر ما يطمئن أنه قضى ما عليه من رمضان ، وعليه أيضا ً أن يكثر من صيام التطوع والله تعالى أعلم
206- هل يجوز قضاء رمضان في النصف الثاني من شعبان ؟
يجوز أن يقضى المسلم شهر رمضان أو ما عليه من أيام رمضان فى أى يوم من أيام السنة ما لم يكن صوم ذلك اليوم محرما كأيام العيد والله تعالى أعلم
207- هل تلزم الكفارة مع القضاء فيمن أخره بلا عذر ؟
أوجب بعض العلماء على من أخر القضاء الكفارة عقوبة له ولكن هذه الكفارة لا دليل عليها من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والأصل التيسير على الناس لا التعسير عليهم فيزداد إهمالاً ويزداد تهاونا والله تعالى أعلم .
208- هل على تارك الصيام من غير عذر قضاء ؟
ذهب بعض العلماء وبعض المذاهب إلى أن من أفطر عمدا غى رمضان فعليه القضاء ، ولكن ظاهر الأحاديث لا تدل على ذلك وإنما يجب عليه التوبة إن التوبة تجب ما قبلها والله تعالى أعلم .
209- هل قضاء الفوات من رمضان واجب على الفور أم التراخي ؟
قضاء الفوائت من رمضان لا يجب على الفور بل يجب على التراخى وجوبا موسعا لما ورد عن عائشة رضى الله عنها كان يكون عليها الصوم من رمضان فما تستطيع أن تقضيه إلا فى شعبان ، قال الحافظ رحمه الله : فى الحديث دلالة على جواز تأخير رمضان مطلقا سواء كان لعذر أو غير عذر ، لكن من المعلوم بداهة أن المبادرة إلى القضاء أولى من التأخير لدخولها فى عموم الأدلة الدالة على الإسراع فى عمل الخير وعدم التسويف وشاهد ذلك من الكتاب المجيد قوله تعالى : وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ( آل عمران : 133 ) ، وقوله تعالى : أوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ( المؤمنون : 61 ) .
210- هل يبدأ بالست من شوال قبل القضاء إذا كان باقي الأيام لا يكفي ؟
الأصل أن يبدأ بالقضاء قبل الست من شوال ، لكن إن ضاق الوقت عليه فشوال فله ان يبدأ بصيام الست من شوال قبل القضاء لأن القضاء فيه توسعة والله أعلم .
211- هل يجب التتابع في قضاء رمضان ؟
لا يجب التتابع فى القضاء إلحاقا لصفة القضاء ، لصفة الأداء لقوله تعالى : فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ( البقرة : 184 ) ، وقال ابن عباس لا بأس به أن يفرق ، وقال أبو هريرة يواتره إن شاء ، وجواز التفريق لا ينفى التتابع ، خلاصة القول لم يصح فيما نعلم فى التفريق ولا فى المتابعة حديث مرفوع والأقرب والأسهل والأيسر جواز الأمرين وبه قال الإمام أحمد رحمه الله كما فى مسائل أبى داود عنه قال سمعت أحمد سئل عن قضاء رمضان فقال : إن شاء فرق وغن شاء تابع والله تعالى أعلم .
212- هل يجوز ان يصوم عدد من أولياء الميت عنه بقدر ما عليه من أيام ؟
من مات وعليه صوم نذر كما قدمنا وفصلنا صام عنه رجالا بعدد الأيام التى عليه زاد ، قال الحسن رحمه الله : أن صام عنه ثلاثون رجلا كل يوم واحد جائز أما الإطعام فإنه لو جمع وليه مساكين بعدد الأيام التى عليه وأشبعهم جاز كما فعل أنس بن مالك رضى الله عنه .
213- هل يجوز تأخير قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الثاني ؟
من حيث الجواز يجوز ولكن هذا قد يكره لأنه مخالف لقول الله تبارك وتعالى : وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ( آل عمران : 133 ) ، وقوله تعالى : فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ ( البقرة : 148 ) ، فالأصل أن يفعل المسلم ما عليه ، وما فى ذمته من حق لله تبارك وتعالى ولا ينتظر ويسوف كأنه لا يدرى يمهل حتى يتمكن من هذا القضاء أم لا والله تعالى أعلم .
214- هل يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة ؟
لا يجوز أن نجمع فى نية واحدة صيام النفل مع صيام الفريضة والله تعالى أعلم .
يتبع إن شاء الله
زكاة الفطر
عاشرا: ليلة القدر
193- ما هو فضل ليلة القدر ؟
وردت آياتٌ تدل على فضل ليلة القدر، كذلك وردت أحاديث تدلُّ على فضلها (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) كما قال الله تبارك وتعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) [سورة القدر: 1-5]، (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) [سورة الدخان: 4]، (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ* فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ* أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ* رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [سورة الدخان: 3-6]، فهذه الآيات تدل على فضل ليلة القدر وأن قيامها خيرٌ من ألف شهر، وأن الملائكة تنزل فيها، وأنَّها سلام حتى مطلع الفجر، وأن مقادير الأمور وأرزاق العباد والقدر السنوي يُفرق فيها، ومن شرفها وفضلها عند ربها أنزل فيها خير كتاب، انزله على خير رسولٍ، أنزل القرآن على مُحمدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
194- ما الحكمة من اخفاء ليلة القدر؟
الحكمةُ في إخفاء ليلة القدر أن ينبغي أن ننبه على أمور:
الأمر الأول/ أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُري ليلة القدر وخرج [ليخبر] المسلمين بها؛ لكن حدث خصامٌ بين رجلين من المسلمين ورُفِعَ بسبب هذا التشاجر والخصام عِلمُ ليلة القدر، وهذا يدل على خطورة الاختلاف والتنازع بين المسلمين وأنَّه يرفع الخير من الأمة مِصداق ذلك قوله تعالى: (وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) [سورة الأنفال: 46]، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: (خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين ـ أي اختصما ـ فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر ـ أي أنه أراد أن يخبرهم بموعدها [وعوائدها] وعلاماتها ـ فتلاحى فلان وفلان فرفعت ـ أي رُفِعَ علمها ـ وعسى أن يكون خيرا لكم ـ أي رفعها خيرٌ لكم وعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خير كثيرا ـ فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة) وفي رواية (في السبع والتسع والخمس).
فإذن رفعها كان بسبب الخصام، وأنَّ حجِبُ معرفةِ ليلتها بالضبط وذلك لكي يبقى المسلم متحفزًا لأعمال الخير في هذا الشهر بعامة وفي العشر الأواخر بخاصة، فيبقى على اجتهادٍ وطاعةٍ حتى آخر يوم من أيام رمضان وفي هذا تحصيلُ أجرٍ وتحصيلُ خيرٍ للمسلمين والله تعالى أعلم.
195-ما هو أرجح الأقوال في وقت ليلة القدر؟
وردَ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنها ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين وآخر ليلة في رمضان. قال الإمام الشافعي رحمه الله: (أن هذا عندي والله أعلم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يجيب على نحو ما يسأل عنه يقال له نلتمسها في ليلة كذا فيقول التمسوها في ليلة كذا) وأرجح الأقوال أنَّها في أوتار العشر الآواخر من رمضان، وعليه يدل حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجاور في العشر الأواخر ـ أي يعتكف ـ من رمضان ويقول: تحروا ـ وفي رواية ألتمسوا ـ ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان فإذا ضاقَ العبدُ أو عَجِزَ [تعب …. من العشر الأواخر] ورد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يُغَلبن على السبع البواقي) وهذا يفسره قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أرى رؤياكم قد تواطأت، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر)، ومعلومٌ من السُّنَّة أن …… لأن الناس تخاصموا.
196- ما هي الاعمال التي يقوم بها المسلم ليلة القدر ؟
هذه الليلة المباركة مَنْ حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّه، ولا يُحرمُ خيرها إلا محرومٌ؛ لذلك يُستحبُ للمسلم أن يُحيها إيمانًا وطمعًا في أجرها العظيم، فإن فعل ذلك غفر الله ما تقدمَ له من ذنبهِ، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، ويُستحبُ الدّعاءُ فيها والإكثار منه، فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (قلتُ يا رسول الله ارأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ماذا أقول؟ قال: قولي اللهم أنك عفوٌ تحب العفو فاعفوا عنا) فيُحيها بالقيام، ويحيها بالعبادة، ويعتزل النساء، ويأمر أهله بذلك، كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل العشر شدَّ مإزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله، وكان يجتهد النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الأواخرِ مالم يجتهد في غيرها والله تعالى أعلم.
197- ما هي العلامات التي وردت في السنة لمعرفة ليلة القدر ؟
ورد عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بضعُ أحاديث تدلُّ على ليلة القدر، فعن أُبي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) أي أن الشَّمس في صباحها …… بعدها تدلُّ على مرور ليلة القدر أي تخرج حمراء لا شعاع لها أي لا شعاع يحيط بقرصها حمراء، تطلع كالطست لا شعاع لها هذه صبيحة ليلة، وعن واثلة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة ـ طقسها معتدل ـ، ولا يرمى فيها بنجم ـ أي لا يرمى فيها بشهاب؛ لأن الشياطين مصفدة فلا يرمى فيها بشهب ـ، ومن علامة يومها تطلع الشمس لا شعاع لها) قد مضى معرفة ذلك.
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء) فأعظم علامة لمعرفة ليلة القدر هي خروج الشَّمس صبيحة الليلة لا شعاع لها حمراء ضعيفة.
ويكون فيها هدوء وسكينة، وجو معتدل، لا يُرمى فيها بشهب، وأمَّا ما يتناقله العامة بخصوص الشجر والحجر، وأمثال ذلك فهذه أفكار لا أصل لها في الشرع، وتصورات لا زِمَام ولا خِطَامَ لها، والله تعالى أعلم.
198-هل تحري ليلة القدر يجب على المسلم ؟
ظاهر الأحاديث أنَّ ذلك يجب، فإن لم يجب فيستحب استحبابًا أكيدًا لقول النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر) وفي رواية (التمسوها) وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يُغلبن على السبع البواقي) فهذا فيه إشارة إلى تعظيم ليلة القدر، وتعظيم تحريها، وطلبها والتماسها، والله تعالى أعلم.
199- هل هناك اعمال خاصة لتحري ليلة القدر ومعرفتها ؟
ليس هناك أعمال خاصة وطقوس خاصة يمارسها المسلم ليلة القدر لمعرفة ليلة القدر، وإنما عليه:
أولًا/ أن يعرِفَ عِدَّة أيام رمضان فيعرف أوتار العشر الأواخر فيتحراها في أوتار العشر الأواخر، وإن عَجِزَ عن ضبط الأمرِ فالله سبحانه وتعالى أمره أكبر من ذلك، وفضله أعظم من ذلك، فلو تحراها في العشر الأواخر اجزأه إن شاء الله، إذن معرفة العشر الأواخر.
الأمر الثاني/ معرفة علامات ظهور ليلة القدر كما وردَ في السُّنَّة وسنتكلم إن شاء الله عن ذلك بتفصيل.
الأمر الثالث/ لا يكون هم المسلم معرفة ليلة القدر بقدر ما يكون همه طاعة الله في أيام رمضان بشكل عام.
فالواثق إن شاء الله معرفة ليلة لإعماله الخاصة، والله تعالى أعلم.
يتبع إن شاء الله
أحكام القضاء
تاسعا: الاعتكاف
176- حكم الاعتكاف وأدلة مشروعيته ؟
يستحب الإعتكاف في رمضان أو في غيره من أيام السّنة لقوله صلّى الله عليه وسلّم ﴿من اعتكف يوماَ ابتغاء وجه الله تعالى ,جعل الله بينه وبين النّار ثلاث خنادق , كلّ خندق أبعد مابين ﴾ ,وقد ثبت أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم اعتكف العشر الأواخر من شوّال و أنّ عمر رضي الله عنه قال للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ((يا رسول الله إنّي كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام قال ﴿ فأوفي بنذرك ﴾)), فاعتكف ليلة, وآكد الإعتكاف في رمضان لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ((كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعتكف في كلّ رمضان عشرة أيّام فلمّا كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يومًا)), وأفضله العشر الأواخر لأنّ أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتّى توفّاه الله عزّ وجلّ.
177- ما الحكمة من الاعتكاف ؟
الحكمة من الاعتكاف فصّلها الإمام ابن القيّم رحمه الله في كتابه ((زاد المعاد)) , فقال رحمه الله ((فلمّا كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى متوقّفًا على جمعيته على الله ولمّ اشاعاته بإقباله بالكلية على الله تعالى فإنّ شعة القلب لا يلمّه إلّا الإقبال على الله تعالى وكان فضول الطعام و الشراب وفضول مفارقة الأنام وفضول الكلام و فضول المنام ممّا يزيده شعةً ويشتته في كلّ واد ويقطعه عن سيره إلى الله أو يضعفه أو يعوّقه أو يوقفه إقتضت رحمة العزيز الرحبم بعباده أن شرع لهم من الصّوم ما يذهب فضول الطعام و الشراب ويستفرغ من القلب أخلاط الشّهوات المعوّقة له عن سيره إلى الله تعالى وشرعه بقدر المصلحة بحيث ينتفع به العبد في دنياه وأخراه ولا يضره …عن مصالح العاجلة والآجلة وشرع لهم الإعتكاف الذي مقصوده وروحه عطوف القلب على الله تعالى وجمعياته عليه والخلوة به والإنقطاع عن الإشتغال بالخلق والإشتغال به وحده سبحانه بحيث يصير ؟؟؟؟ وحبّه والإقبال عليه في محلّ هموم القلب و قطراته ويستولي عليه بذلها ويصير الهمّ كلّه به الخطرات كلها بذكره والتكثير في تحصيل مراضيه وما يقرّب منه ويصير أنسه بالله بدلًا من أنسه بالخلق فبعده بذلك لأنسيه به يوم الوحشة في القبور حين لا أُنْسَى له ولا ما يفرح به من سواه فهذا المقصود و لا ما يفرح به سواه فهذا مقصود الإعتكاف الأعظم.))
178- ما معنى الاعتكاف ؟
الإعتكاف هو الإقامة على الشيء, وقيل لمن لازم المسجد وأقام للعبادة فيه معتكف معاكف
179- ما هو أقل زمن للاعتكاف ؟
الاعتكاف في المساجد أقلّه ليلة ولذلك فإنّ بعض ممن سمعنا أقوالهم يقولون ((نويت الإعتكاف مادمت في هذا المسجد)), هذا من البدع التّي عوّجها بعض الحركات الحزبيّة ممن يزعمون أنّهم يتنقّلون في المساجد للدّعوة إلى الله, فهذا لم يذكر عن السّلف ولم يرد فيه كلام لله أو رسوله صلّى الله عليه وسلّم.
180-ما هو ثواب الاعتكاف ؟
ثواب الاعتكاف عظيم وفضله كبير ,فقد صحّ عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال ﴿ من اعتكف يوماَ ابتغاء وجه الله تعالى ,جعل الله بينه وبين النّار ثلاث خنادق , كلّ خندق أبعد مابين ﴾ ,فهذا فضل عظيم و فضل كبير ,فالإعتكاف يزحزح صاحبه عن النّار .
181- ما هي أعمال الخير التي تنصح بها المعتكفين ؟
أعمال الخير كثيرة ولكن الذي على المعتكف أن يبشر من الأعمال ما يقرّبه إلى الله, ويصفي قلبه من شواغل الدنيا وكلّ ما يتعلق بها ,فإنّ المعتكف انقطع عن الدّنيا وأقبل بقلبه و……..وروحه على الله تبارك وتعالى , عليه بالصّلاة و عليه بقراءة القرآن و عليه بمدارسة كتب العلم النّافعة, وإنّ هذه من أفضل الأعمال التّي يعملها المعتكف ولا ينشغل ويشغل غيره في الهواتف الخيلوية فهذه قد تقطع قلبه عن جمعيّاته والله تعالى أعلم.
182- ما هي شروط الاعتكاف ؟
شروط الاعتكاف شرطان, الشرط الأوّل أن يكون في أحد المساجد الثّلاث, و الشرط الثّاني الصّوم, فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت ((و السنّة فيمن اعتكف أن يصوم)).
183- ما يجوز للمعتكف فعله ؟
يجوز للمعتكف أوّلا الخروج من المسجد لحاجته وأن يُخرج رأسه من المسجد ليُغسل ويُسرّح , قالت عائشة رضي الله عنها ﴿وإن كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لا يدخل عليّ رأسه وهو معتكف في المسجد وأنا في حجرتي فأُرجله –وفي رواية فأغسّله وإنّ بيني وبينه لعتبة الباب وأنا حائض وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان إذا كان معتكفاً ﴾, ويجوز للمعتكف أن يتوضأ في المسجد لقول رجل خدم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ))توضأ النبيّ في المسجد وضوءأ خفيفا(( وله أن يتّخذ خيمة صغيرة في مؤخرة المسجد يعتكف فيها لأنّ عائشة رضي الله عنها
184- متى يبدأ من يريد الاعتكاف يوما واحدا ؟
من يريد أن يعتكف يوماً واحداً يبدأ من المغرب وينتهي مع المغرب لليوم الثّانيّ, يكون قد اعتكف يوماً وليلة. واليوم مطلق على اليوم واللّيلة.
185- من اعتكف العشر الأواخر ، متى يدخل ومتى يخرج ؟
من اعتكف العشر الأواخر فإنّه يدخل ليلة الحادي والعشرين أي في نهاية اليوم العشرين وبداية ليلة الحادي والعشرين ويخرج ليلة العيد العيد.
186- هل تعتكف المرأة العشر الأواخر كلها ؟
يجوز للمرأة أن تعتكف العشر الأواخر كلّها, فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت ((كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتّى توفّاه الله ثمّ اعتكف أزواجه من بعده)).
187- هل للرجل أن يمنع زوجته من الاعتكاف ؟
لا يجوز للرجل أن يمنع امرأته من الاعتكاف لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ﴿لا تمنعوا إماء الله بيوت الله﴾, وبيوتهن خير لهنّ ,فلا يجوز أن يمنعها من الإعتكاف في المسجد , أو الصلاة في المسجد, والله تعالى أعلم.
188- هل هناك فرق في الاعتكاف في المسجد والمكث فيه للصلاة ؟
نعم هناك فرق في الاعتكاف في المسجد والمكث فيه للصلاة وانتظار الصّلاة ,أوّلا الاعتكاف في المسجد لا يكون إلّا يوما كاملا والمكث يجوز جزءًا من الوقت , الاعتكاف لا يجوز إلّا في المساجد الثّلاث ,أمّا المكث في المسجد وإنتظار الصّلاة في المسجد فيجوز في كل مسجد , يهذا نعلم فضل الله على عباده فلمّا شرع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم الإعتكاف في المساجد الثّلاث أيضًا شرع لهم أعمالا أخرى تتعلّق بالمكث في المسجد ,من المكث فيه ومن انتظار الصّلاة إلى الصلاة ﴿فذلك الرّباط فذلك الرّباط﴾ ,ومن تعلّق القلب في المساجد من الأمور التّي توجب ظلال الرّحمان تبارك وتعالى كما ورد في حديث السّبع الذين يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلّا ظلّه ﴿ورجلٌ قلبه معلّقٌ بالمساجد﴾ , فهنا ردّ على سؤال قد يرد على الخاطب ((إذا كان الإعتكاف في المساجد الثّلاث فماذا يفغل أهل الأقاليم والبلدان الأخرى)) فنقول أن يمكثوا في المسجد وأن ينتظر الصلاة في المسجد وأن تتعلّق قلوبهم بالمساجد فهذه أمرٌ عظيم وبرٌّ كبير نعم.
189- هل يجوز الاعتكاف ليلة سبع وعشرين حتى صلاة الفجر ثم الانصراف ؟
من البدع التّي نراها في المساجد في شهر رمضان تخصيص ليلة سبع وعشرين على اعتبار أنّها ليلة القدر بالاعتكاف, و الاعتكاف هنا مجزوم بمعنى أنّهم يدخلون بعد صلاة التّراويح ويبقون إلى صلاة الفجر من تلك اللّيلة ,ويقضونها إمّا بالأناشيد أحيانا أو بأكل الحلوة وما شابه ذلك أو بابتداع بدع كصلاة التسابيح جماعة أعني أنّهم يصلون صلاة الفجر جماعة وهذه بدعة وليست صلاة التسابيح بدعة بل هي سنّة .
190- هل يجوز النوم في المسجد اثناء الاعتكاف ؟
يجوز للمعتكف أن ينام حاجته, ولكن من الخطأ الذي يقع فيه بعض المعتكفين , أنّهم يقضون تلك الليلة كلها أو ذلك النهار كلّه في النوم , وكأنّهم جاؤوا إلى النّوم , والأولى أن ينام المعتكف حاجته ثم يبادر إلى أعمال الخير التّي جاء من أجلها في المسجد.
191- هل يصح اعتكاف المرأة في بيتها ؟
بما أنّه تقدّم وثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه لا يجوز الإعتكاف إلّا في أحد المساجد الثلاثة ,فلا يصح.
192- هل يصح الاعتكاف في كل مسجد ؟
لا يشرع الإعتكاف إلّا في المساجد لقوله تعالى ﴿ولا تباشرهنّ وأنتم عاكفون في المساجد ﴾, وجماهير أهل العلم على أنّه يجب أن يكون مسجدًا جامعًا لكي لا يضطر للخروج منه للصلاة الجمعة فإنّ الخروج لها واجب, وقالت السيّدة عائشة رضي الله عنها ((السنّة في المعتكف أن لا يخرج إلّا لحاجته التّي لا بدّ منها ولا يعود مريضًا ولا يمسّ امرأته ولا يجوز أن يباشرها ولا إعتكاف إلّا في مسجد الجماعة)) , والسنّة فيمن اعتكف أن يصوم, ثمّ وجدنا حديثًا بدلالة شيخنا رحمه الله وهو قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ﴿لا اعتكاف إلّا في المساجد الثّلاث﴾, فبيّن لنا أنّ قوله تعالى ﴿ وأنتم عاكفون في المساجد ﴾ من المطلق المقيّد والعامّ المخصوص فلا يجوز الإعتكاف الشّرعيّ إلّا في المساجد الثّلاث أعني (مسجد مكّة) المسجد الحرام أو مسجد المدينة (المسجد النّبويّ) أو مسجد بيت المقدس (المسجد الأقصى), وفي رواية أنّه لاإعتكاف إلّا في مسجد النّبي هذا الذي عليه السنّة والله تعالى أعلم
يتبع إن شاء الله
ليلة القدر
143- اين موضع دعاء القنوت من الوتر هل هو قبل الركوع ام بعد الركوع ؟
يجوز دعاء القنوت قبل الركوع و بعد الركوع ولكن الذي يستقر صفة قيام النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان وفي غيره يرى أنّه كان يفعله أكثر قبل الركوع والذي كان يفعله بعد الركوع هو دعاء النّازلة والله تعالى أعلم.
144- إذا زاد ركعة على وتر الإمام ليكمل بعد ذلك ؟
مانرى من بعض النّاس أنّهم إذا أوتروا مع الإمام قاموا فصلّوا ركعة ليشفعوا هذا الوتر هذا من المحدثات التّي لم تؤثر عن السلف الصالح وأقول إنّهم يفعلون ذلك لكي ينالوا أجرا في تلك الليلة صلاته مع الإمام حتّى ينصرف كتب لهم قيام ليلة وهذا يذكرني بحديث ابن مسعود فإنّي ضامن ألّا يضيع من حسناتكم شيئا.
145- تريد أن تتهجد آخر الليل فهل توتر مع الإمام في التروايح ؟
من الأخطاء الشّائعة والمنتشرة هو التفريق بين صلاة التروايح وقيام الليل و الثابت أنّ قيام الليل هو صلاة التروايح لكن قيام الليل أعم يعني أعم جميع السّنة, و صلاة التروايح تخصّ رمضان, ولذلك لا يجوز الفصل بين التروايح وبين قيام اللّيل الذي يحدث في بعض المساجد وبخاصة الحرمين الشريفين هو مخالف لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من أنّهم يصلّون التروايح ثم يقومون اللّيل , فهذا مخالف لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فإذا أردت أن تصلي مع الإمام الأفضل أن توتر مع الإمام لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: من قام مع إمامه حتّى ينصرف كتب له قيام ليلة والله تعالىأعلم.
146- صلاة التراويح قبل العشاء ؟
لا يجوز صلاة التراويح قبل العشاء فإنّ صلاة التراويح ثابتة على أنّها قيام ليل و قيام الليل يكون بعد العشاء , بعد صلاة العشاء.
147- فضل قيام رمضان ؟
من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه ,قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه.
148- قال بعض المتعالمين ان صلاة التراويح بدعة حسنة واستدل بقول عمر نعمت البدعة ؟
هذا القول باطل و اجتهاد عاطل ,أمّا إنّ صلاة التّراويح بدعة فمنقوض و مردود بما ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم, وهو عن جابر رضي الله عنه ((أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا أحيَ بالنّاس ليلة في رمضان صلّى ثمانية ركعات فأوتر)) ,وصلاتها جماعة مشروعة لأنّ النبيّ صلّاها بالصّحابة ثلاث ليالٍ,وإنّما ترك ذلك مخافة أن تفرض عليهم, ويدلّ عليه حديث عائشة وهي قوله صلّى الله عليه وسلّم : ﴿ولكن خفت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها﴾, ولمّا انقطع الوحي أومن ماخاف منه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لأنّه العلّة تدور مع المعلول وجودًا وعدما, وبقيت السنّة الجماعة وزوال العارض , ثمّ جاء عمر رضي الله عنه وصلّاها وأمر بصلاتها إحدى عشر ركعة يصلّي السنّة , وأحيَ السنّة, وكذلك صلاة التّراويح سنّة لقول عائشة رضي الله عنها: (( ما زاد الرسول صلّى الله عليه وسلّم في رمضان ولا في غير رمضان عن إحدى عشر ركعة )) , فهذا يدلّ على أنّ صلاة التراويح جماعة سنّة ثابتة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ,أمّا فعل عمر وقوله فلا ينطبق على البدعة وإنّما أراد رضي الله عنه قوله المذكور للبدعة اللّغويّة , والبدعة في الشّرع لا تستخدم إلّا في موضع الذّم بخلاف اللّغة وإنّ كلّ ما أحدث على غير مثال سابق بدعة, سواءًا كان محمودًا أو ومذمومًا , وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( وأمّا قول عمر نعمت البدعة هذه,يؤثر المحتجّين بهذا لو أردنا أن نثبت بقول عمر الذي لم يخالف فيه لقالوا قول الصاحب ليس بحجة, فلا يعتمده إذا خالف الحديث, فعلى التقديرين لا يصح معارضة الحديث لقول الصاحب ,نعم يجوز تخصيص عموم الحديث لقول الصاحب الذي لم يخالف على إحدى الرّوايتين , فيفيدهم هذا حسن تلك البدعة أمّا غيرها فلا , ثمّ نقول أكثر ما في هذه التّسمية تسمية عمر للبدعة لحسنها وهذه التسمية لغوية لا تسمية شرعية, فعندئذ يكون قول عمر للبدعة لغوية لا البدعة الشرعية والله تعالى أعلم, وأمّا البدعة الحسنة فلا يوجد في الإسلام بدعة حسنة ,لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: كل بدعة ضلالة, وقول ابن عمر كل بدعة ضلالة , ولو رآها الناس حسنة, وقول مالك من ابتدع في الإسلام بدعة يراها أنّها حسنة فقد زعم أنّ محمد خان الرسالة.
149- ما حكم الصلاة في البيت مؤتما بصلاة الامام في المسجد او المذياع ؟
لا يجوز الإئتمام بصلاة الامام في المسجد او المذياع او التلفاز وأنت في بيتك فإنّ هذه من البدع المحدثة والله تعالى أعلم.
150- ما حكم القراءة من المصحف في الصلاة ؟
لا يجوز للأئمة أن يقرؤا من المصحف في صلاة التراويح أو في صلاة الجهر فإنّ هذه مخالفة لم تعهد في سلفنا الصّالح, وأمّا الحديث الذي يحتجّون به من أنّ مولى عائشة أمّها بالمصحف فهذا لم يفعل في عامّة السّلف أوّلاً والأمر الثاني أنّ هذا أمر خاص بأهل بيت و اتخاذ المصاحف للقراءة منها يضعف الحفظ ويقدّم غير الحفظة في الإمامة, ومن المبتكرات الجديدة الساعة التّي يقلب بها صفحات المصحف أو المصحف الإلكتروني وما شابه ذلك , فإنّ كل هذه تصرف وتشغل و تضعف الحفظ وهدي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم خير هدي.
صلاة التراويح من السّنن الثابتة التّي ثبتت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وفد صلّاها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم جماعةً لحديث عائشة رضي الله عنها(( أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خرج ليلةً من جوف الليل فصلّى في المسجد وصلّى رجال في صلاته فأصبح النّاس فتحدّثوا فأجتمع أكثر منهم فصلّى فصلّوا معه فأصبح النّاس فتحدّثوا فكثر أهل المسجد من اللّيلة الثّالثة فخرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فصلّى في صلاته فلمّا كانت اللّيلة الرّابعة عجز المسجد عن أهله حتّى خرج لصلاة الصبح فلمّا قضى الفجر أقبل على النّاس فتشهّد ثمّ قال((أمّا النوم لم يجفى عليّ مكانكم ولكن خفيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها)), فتوفي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والأمر على ذلك , ثمّ إنّ عمر أحياها ,فأحي سنّة سنّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم , فصلاة التراويح سنّة نبويّة ثابة وتلقّتها الأمة بالقبول.
152- ما هي الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل او التراويح ؟
ثبت عن النبّي صلّى الله عليه وسلّم عدّة كيفيات , الكيفية الأولى ثلاثة عشرة ركعة يفتتهن بركعتين خفيفتين وهما على الأرجح سنّة العشاء البعديّة أو الرّكعتان اللتان كان يفتتح بهما صلاة الليل , ثمّ بصلّي ركعتين طويلتين جدًّا ثمّ يصلّي ركعتين دونهما ثمّ يصلّي دون اللّتين قبلهما ثمّ يصلّي ركعتين دونهما ثمّ يصلّي ركعتين دونهما ثمّ يوتر بركعة أو يصلّي ثلاثة عشرة ركعة منها ثمانية يسلّم بين كلّ ركعتين ثمّ يوتر بخمس لا يجلس ولا يسلّم إلّا في الخامسة , وله أن يصلّي احدى عشرة ركعة يسلّم بين كلّ ركعتين و يوتر بواحدة وله أن يصلّي احدى عشرة ركعة يصلّي منها أربعًا بتسليمة واحدة ثمّ أربعة كذلك ثمّ ثلاثًا وله أن يصلّي احدى عشرة ركعة منها ثمانية ركعات لا يقعد إلّا في الثّامنة يتشهّد و يصلّي على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثمّ يقوم ولا يسلّم ثمّ يوتر بركعة ثمّ يسلّم فهذه تسع ثمّ يسلّم ثمّ يصلّي ركعتين وهو جالس وله أن يصلّي تسع ركعات منها ستّ لا يقعد إلّا في السادسة منها ثمّ يتشهّد و يصلّي على النبيّ ثمّ ماذكر في الكيفيات السابقة , هذه الكيفيات التّي ثبتت عن النبّي صلّى الله عليه وسلّم نصًّا عنه وخير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
153- متى يصلي الناس التراويح في الليلة الأولى ؟
إذا ثبت دخول الشّهر ورأى النّاس الهلال فيصلّون صلاة التراويح بعد عشاء تلك الليلة والله تعالى أعلم.
154- هل تجوز الإطالة في الدعاء في صلاة التراويح ؟
الدعاء المطوّل في صلاة التراويح ممّا نسمعه من الأئمّة ,هذا مخالف للسنّة, وفيه منهيات كثيرة نهى عنها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الدعاء منها الإعتداء في الدعاء فكثير ممّن يطيلون يعتدون في الدعاء ومنها السّجع المتكلّف في الدعاء و منها إشغال النّاس بهذا الدعاء عن تدبّر القرآن ,فإنّ فكثيرًا من النّاس عندما يبدأ الإمام في الدعاء بهذا الدعاء المطوّل يبكون ويتمايلون ويتململون وبينما وهو يقرأ كلام الله لا تدرف لهم عينٌ ولا تختلج لهم فؤاد ,فلذلك هذه الأدعيّة المطوّلة التّي نسمعها التّي أصبح الأئمّة يتغنّون بها و أصبح النّاس يبحثون وراء الأصوات الحسنة ولولم يخشعوا فهذا من المحدثات المخالفة لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
154- هل تصح صلاة التراويح مفردة أم جماعة ؟
السنة في صلاة التراويح أن تصلى جماعة لثبوتها عن النبيّ وثبوتها عن عمر واستمرار في هذه السنّة في المسلمين جماعة لكنّ يجوز أن تصلى فرادى لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا انقطع عن صلاة التراويح وجاءت خلافة أبي بكر كان النّاس يصلّون فرادى ويصلّي الرجل ويصلّي في صلاته أُناس فهذا يدلّ على جوازها والله تعالىأعلم لفعل لذلك الفعل الصدّيق رضي الله عنه وصدر من خلافة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه.
155- هل دعاء الوتر واجب وماذا يقول من لا يحفظه ؟
دعاء الوتر ليس بواجب بل هو مستحب وعلى المسلم أن يحافظ على حفظه , وأن يسعى لحفظه وانه كلمات قليلات كثير البركة, وأمّا كلام غير النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قليل البركة وها أنا أذكره حتّى نساهم في نشره وفي أن يحفظه المستمعون ويحفظه المسلمون اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك و إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لا منجا منك إلا إليك .
156- ماذا يقول في اخر الوتر قبل السلام او بعده ؟
من السنّة أن يقول في اخر وتره قبل السلام او بعده :اللّهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك ومن معافاتك من عقوبتك وأعوذ من أن لا أحصي ثناءًا عليك أنت كما أثنيت على نفسك وإذا سلّم عن الوتر قال سبحان الملك القدّوس, سبحان الملك القدّوس, سبحان الملك القدّوس ثلاث ويمدّ بها صوته, ويرفع قي الثّالثة.
157- ما هو وقت صلاة التراويح ؟
وقت صلاة التراويح يبدأ من بعد صلاة العشاء, ولكن تأخير صلاة التراويح أفضل فقد قال عمر رضي الله عنه : والتّي ينامون عنها أفضل من التّي يقومون وكان النّاس يقومون أوّل الليل.
158- هل لا بد له من إتمام صلاة التراويح مع الإمام حتى يؤجر ؟
لا يشترط إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينال أجرًا ولكن إذا أراد الأجر التّام الكامل فعليه أن يتّم مع الإمام لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من صلّى مع الإمام حتّى ينصرف كتب له قيام ليلة
159- هل لصلاة التراويح عدد معين من الركعات ؟
السنة في عدد الركعات التراويح هي احدى عشر ركعة لثبوت ذلك عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أنَه أحيَ النّاس أحيَ السنّة على احدى عشرة ركعة و ثبوت ذلك عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنهّ صلى ثمانية ركعات وأوتر ب ركعة ولقول عائشة رضي الله عنها : : (( ما زاد الرسول صلّى الله عليه وسلّم في رمضان ولا في غير رمضان عن إحدى عشر ركعة )) ولذلك فكل ماورد من الزيادة عن احدى عشرة ركعة إلّا رواية الثلاثة عشرة ركعة وتوجيهه أنّه كان يفتتح صلاته بركعتين أو بسنة العشاء ,كل ما زاد عن ذلك فهو ضعيف, إمّا ضعفًا أو بشذوذه, كما بيّن ذلك في موطن آخر ولذلك فإنّ صلاة التراويح أكثر من هذا العدد الذي ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم و عن صحبه و عن زوجه يعدّ مخالفة للسنّة والله تعالى أعلى وأعلم.
160- هل للمأموم أن يقرأ من المصحف خلف إمامه بغير قراءة الإمام ؟
لا يجوز للمأموم أن يحمل المصحف أثناء الصلاة هذا أوّلًا, الأمر الثّانيّ لا يجوز للمأموم أن يخالف قراءة إمامه هذا ثانيا ,الإشتغال بالقراءة أثناء قراءة الإمام فيه مضيعة للإنصاة للإمام وهو يقرأ ولذلك فهذه مخالفة شرعية لا يجوز لهذا الرجل أو تفعل هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
161- هل نجمع العشاء والتراويح مع المغرب في رمضان إذا نزل المطر ؟
بما أنّ يجوز أن نجمع العشاء مع المغرب بسبب المطر فيجوز وقد صلّينا العشاء نصلّي التراويح لأنّ وقت صلاة التراويح من العشاء إلى الفجر فيجوز والله تعالى أعلم.
162- هل يترك عمله ويذهب لصلاة التراويح ؟
لاشكّ أنّ ذهاب إلى صلاة التراويح لا يضرّ عمله ولا يعرّضه لمسؤولية فإنّ ذهاب إلى صلاة التراويح ذهاب إلى الخير و ذهاب إلى تقوى الله و ذهاب إلى اجتماع المسلمين, نعم.
163- هل يجتمعن في بيت إحداهن لأداء صلاة التراويح ؟
يجوز للأخوات أن يجتمعن في بيت من بيوتهنّ لصلاة التراويح والله تعالى أعلم.
164- هل يجوز التلفظ بالنية في صلاة التراويح ؟
لا يجوز التلفظ بالنية لا في صلاة التراويح و لا في غيرها فإنّ النيّة مكانها القلب و التلفظ بها بدعة
165- هل يجوز الزيادة على دعاء القنوت بلعن الكفرة والدعاء للمسلمين ؟
يجوز الزيادة على دعاء القنوت بلعن الكفرة والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والدعاء للمسلمين في النصف الثاني من رمضان لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي الله عنه وقد جاء في حديث عبد الرّحمان ابن عبد القارئ وكانوا يلعنون الكفرة في النصف اللّهم قاتل الكفرة الذين يصدّون عن سبيلك ويكذّبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك وجالف بين كلماتهم والقي في قلوبهم الرعب, والقي عليهم رجزك وعذابك ,اله الحق , ثم يصلي على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ويدعوا للمسلمين بما استطاع من خير, ثم يستغفر للمؤمنين, قالوا وإذا فرغ من لعنه على الكفرة و الكفرة والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم و استغفاره للمؤمنين للمؤمنات ومسألته يقول : اللّهم إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسع و نحفف نرجوا رحمتك ياربنا ونخاف عذابك الجد إنّ عذابك لمن عاديت منحه ثم يكبر ويهوي ساجدا
166- هل يجوز ان تجعل جماعة خاصة للنساء لا تصلى بصلاة امام الرجال ؟
يشرع للنّساء حضور صلاة التراويح ويجوز ان يجعل لهن امام خاص بهنّ من غير امام الرجال فقد ثبت أنّ عمر رضي الله عنه جمع النّاس على القيام فجعل عل الرجال أُبي ابن كعب و على النّساء سليمان ابن أبي حسمة وعن عرفجش الثقفي قال: عليّ ابن أبي طالب يأمر النّاس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال امامًا وللنّساء اماما قال فكنت أنا امام النّساء والظاهر أنّ هذا الفعل إذا كان المسجد واسعًا لا يشوّش أحد الأئمة على الأخر والله تعالى أعلم.
167- هل يجوز تشبيه صلاة الوتر بصلاة المغرب ؟
لا يجوز أن تجعل صلاة الوتر كصلاة المغرب أي أن تصليها بوترين , تصليها بتشهّدين دون ,بتسليمة واحدة لا يجوز أن تصلّي صلاة الوتر بتشهّدين و بتسليمة واحدة, وإنّما لك أن تصلّي ركعتين ثم تسلّم ثم توتر بركعة والله تعالى أعلم.
168- هل يجوز قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح ؟
نعم يجوز استفتاح في صلاة التراويح و صلاة النّفل بدعاء الاستفتاح فإنّ ذلك ثابت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولا يخصّ دعاء الاستفتاح الفرض دون النّفل والله تعالى أعلم
169- هل يحوز صلاة التراويح اربعة جماعة ثم بقية الصلاة في البيت من اجل تاخير ؟
يجوز له ذلك ولكن كان يسأل عن الأفضل والأكمل والأتم, فعليه أن يتم مع إمامه حتّى ينصرف لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من صلّى مع الإمام حتّى ينصرف كتب له قيام ليلة.
170- هل يشترط ختم المصحف في التراويح ؟
لا يشترط ختم المصحف في صلاة التّراويح في شهر رمضان فإنّ يستلزم أن يقرأ الإمام جزءًا كل ليلة وفي هذا قد يكون مشقّة على المصلّين ولكن يعني يستحب له أن يختم الختمة ويختم المصحف في صلاة التّراويح أو في رمضان وقد يدخل هذا في عموم أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يعرض القرآن على جبريل في رمضان مرّة كل سنة أي يختم القرآن بتثبيت حفظه في رمضان والله تعالى أعلم.
171- هل يمنع الأطفال من القدوم مع امهاتهم إلى المسجد في صلاة التراويح ؟
لا يجوز أن نمنع أطفالنا من القدوم إلى مساجدنا وكل حديث ورد فيه النهي عن استقدام الأطفال إلى المسجد أو منع الأطفال من المساجد فهو موضوع ,فقد ثبت أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يداعب بعض أحفاده كالحسن والحسين وابن أمامة وغير ذلك, وكان يسمع صوت الصّغير في الصلاة فيخفف ممّا يدل على حضور الأطفال مع امهاتهم إلى الصلاة ولكن إذا كان الأطفال أن يميزوا أن يعلّموا آداب المسجد و يعلّموا الهدوء ويربوا على ذلك فهذا طيّب علينا أن نربي أبنائنا وأن لا نمنعهم من حضور مساجدنا.
172- هل يوجد ذكر معيَّن بعد كل صلاة ركعتين من التراويح ؟
لا يجوز أو لا توجد , لا يجوز تخصيص أذكار معيّنة بعد كل ركعتين من صلاة التراويح ولم يثبت للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذكرٌ في ذلك وما نراه في بعض المساجد من قراءة سورة ((قل هو الله أحد)) ثلاث مرّات أو بعض الأذكار كما يقولون ,شيخ التّحقيق أبو بكر الصدّيق راضّوا عنه أو امام المحراب عمر ابن الخطّاب راضّوا عنه وما شابه ذلك فهذه من البدع الصوفيّة المحدثة ومن البدع التّي وقع فيها العامّة ومن البدع المنكرة التّي ظهرت في السّنوات الأخيرة واستغلّها الحزبيون الحركيّون استغلالًا هي عمل دروس علميّة بين ركعات صلاة التراويح فهذا لم يؤثر عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وإنّما هي بدعة محدثة ,كلّما مضت بدعة أحدث النّاس بدعة أخرى فنرجوا من الأئمة أن لا يفعلوا ذلك إلّا لحاجة لتعليم سنّة أو تحذيرٍ من بدعة أو توجيهٍ للمصلّين ولا يتّخذ ذلك ديدنًا وعادةً وفّقهم الله ولسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
173- يصلي إماماً ويريد أن يؤخر الوتر فماذا يفعل ؟
يجوز للإمام أن يستخلف غيره في إتمام الصلاة التراويح لأنّ الذين كانوا يتناوبون على المسلمين لصلاة التراويح في عهد عمر هم أُبي ابن كعب تميم الدّاريّ وهذا يدلّ على تناوب الأئمة يجوز والله تعالى أعلم.
174- هل هناك قدر معين لا بد من قراءته في صلاة الترويح ؟
القراء في صلاة الليل لقيام رمضان أو غيره لم يحد فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حدًّا التراويح يتعداه بزيادة أو نقص بل كانت قراءته صلّى الله عليه وسلّم تختلف قصرًا وطولًا ,فكان يقرأ في كلّ ركعة قدر ((يا أيّها المزّمّل)) وهي عشرون آية وتارةً قدر خمسين آية وكان يقول من صلّى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين ,وفي حديث آخر بمائتي آية فإنّه يكتب من القانتين المخلصين, وقرأ صلّى الله عليه وسلّم في ليلة وهو مريض السبع الطوال وهي سورة البقرة و آل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف والتوبة ,وفي قصة صلاة حذيفة ابن يمان وراء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قرأ في الركعة الواحدة البقرة والنساء ثم آل عمران وكان يقرؤها مترسلا متمهلا ,وثبت أنّ عمر رضي الله عنه لمّا أمر أبي ابن كعب أن يصلّي بالنّاس احدى عشرة ركعة كان أبيّ رضي الله عنه يقرأ في المائين حتّى كان النّاس خلفه يعتمدون على العصيّ لطول القيام وكانوا لا ينصرفون إلّا في أوائل الفجر , وصحّ عن عمر رضي الله عنه أنّه دعا القرّاء في رمضان فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية والوسط خمسة وعشرين آية والبطيئ عشرين آية, وعلى ذلك فإنّ صلّى القائم لنفسه فإنّه يطوّل ما شاء معه من يوافقه فليفعل كذلك ,وإن صلّى وراءه المريض والضعيف وذا الحاجة فعليه أن لا يطيل, لا يشقّ عليهم لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : إذا قام أحدكم للنّاس فليخفف الصلاة فإنّ فيهم الصغير والكبيرة وفيهم الضعيف والمريض وذا الحاجة وإذا قام وحده فليطل صلاته ما شاء )) , وخير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
175- هل يصلي الوتر مرتين في الليلة إذا صلى بعد الإمام ؟
لا تصح صلاة الوتر مرتين في الليلة الواحدة لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : لا وتران في ليلة وكانت هذه المخالفة موجودة في الحرمين الشّريفين حتّى أبطلها شيخنا ابن باز رحمة الله عليه.
يتبع إن شاء الله
الاعتكاف