الموسوعة الكبرى
أكثر من 250 سؤالا عن أحكام صيام شهر رمضان
أولا: رؤية الهلال
ثانيا : النية و السحور
ثالثا : مسائل طبية
رابعا: مسائل تخص النساء
خامسا : صفة صوم النبي
سادسا : مسائل متنوعة
سابعا: فدية الصيام
ثامنا : صلاة التراويح
تاسعا : الاعتكاف
عاشرا: ليلة القدر
حادي عشر : أحكام القضاء
ثاني عشر : زكاة الفطر
ثالث عشر :الزواج والجماع
رابع عشر: أحكام العيد
مجهود طيب وكبير ,,,,,
دائما تفاجئينا بكل جديد…
تحياااتى لك ولك كل عضو فعاااااااال
الله يجعله في ميزان حسناتك أختي العزيزه
247- ما هي نصيحتكم فضيلة الشيخ للمسلمين في العيد ؟
لا شك ان يوم الفطر هو يوم فرح وهذا مما تضمنه ….. وتكبروا الله على ماهداكم، المسلم يفرح على طاعة اللهع ويفرح انه أدى ركن من اركان الدين وان الله بلغه هذا اليوم ويفرح المسلم ايضا باجتماع المسلمين في هذا اليوم وإعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى ويفرح المسلم في هذا اليوم باللقاء مع اهله ومع اصدقاء ومع عامة الملسمين وينبغي ان يحذر المسلمون في هذا اليوم من الاختلاط المحرم والذي شاع وذاع في هذه الايام بين النساء والرجال بدعوه ان ….. وقد يتساهلون في الاحكام الشرعية ومما يتساهلون منه في هذا اليوم المصافحه بين الرجال والنساء، مصافحة الرجل للمرأه وهذه عادة قبيحة مذمومه ونهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعلها السلف الصالح رضوان الله عليهم وايضا ينبغي ان يفعل المسلم في هذا اليوم وفي كل الايام ان يصل رحمه وان يتفقد احوالهم فإن صلة الرحم من أعظم القربات الى الله تبارك وتعالى، ولكن لايجوز للمسلم ان يقطع رحمه كل العام ثم يصلها في العيد فإن هذا لا يسمى واصلا والله تعالى اعلم، على المسلمين ان يجعلوا من يوم العيد يوم لتصفية القلوب والبعد عن والشحناء والبغضاء والتقاطع والتدابر وان تجتمع كلمتهم وان يوحدوا صفهم وان يدعو اله تبارك وتعالى ان ينصر الاسلام والمسلمين وان يرفع كلمة الحق في الدين وان يخذل الشرك والمشركين وان يجعل كلمته هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
248- ماذا يجوز من اللهو والغناء يوم العيد ؟
أخرج البخاري ومسلم حديث عائشه رضي الله عنها ان ابا بكر دخل عليها وعندها جاريتان ….. تغنيان وتطربان رسول الله صلى الله عليه وسلم ….. فانتهرهما ابا بكر فكشف الرسول وقال دعهما يا ابا بكر فانهما يوم عيد.. وعنها ايضا كما ايضا في صحيح مسلم انها قالت جاء الحبشه يرقصون بيوم عيد في مسجد فداعاني النبي صلى الله عليه وسلم ووضعت رأسي على منكليه فهذان الحديثان يدلان على جواز الفرح واللعب والغناء المباح في يوم العيد وضرب الدف في يوم العيد للنساء وهذه كلها من الأمور التي اباحها الشرع ليعبر المسلمون عن فرحتهم بهذا اليوم فيلتقي فرح العبد بطاعته وفرحه وسروره مع اخوانه المسلمين.
249- هل من السنة تغيير الطريق في العودة للبيت بعد الصلاة ؟
ثبت عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنه كما في صحيح البخاري انه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم عيد خالف الطريق ولهذه السنة حكم كثيره منها اظهار شعائر الله الذهاب والإياب فإنه اذا غادر الى الصلاه كبر ومنها اغاظة المنافقين و ان تكاثر الناس في الطرقات يوم العيد ومخالفة الطرق يؤدي الى اغاظه المننافقين ومنها السلام على اهل الطريقين في الذهاب والإياب ومنها شهادة سكان الطريقين من الجن والانس لهذا الرجل الذي قام بعمل الخير ومنها تفاؤل بالخير….. ومنها تلمس حاجة المحتاجين في الطرقات وقضاءها
250- هل ذهاب النساء للصلاة على الوجوب ام تصلي في بيتها ؟
صلاة العيد واجبة على النساء لأمر النبى صلى الله عليه وآله وسلم للصحابيات أن يخرجن إلى صلاة العيد حتى الحيض وعن أم عطية رضى الله عنها قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نخرجهن أى الحيض وذوات الخدور
251- هل ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد في المسجد ؟
اتفق العلماء المحققون أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم حين صلى صلاة العيد فى المصلى وقد نقل بعضهم أنه صلى فى المسجد من عذر وهم يشيرون إلى ما أخرجه الحاكم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أنهم أصابهم مطر فى يوم عيد فصلى بهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المسجد ، صححه الحاكم ووافقه الذهبى وهذا التصحيح فيه نظر ! فإن آفة الحديث عيسى بن عبد الأعلى بن أبى فروة فهو مجهول كما قال الحافظ فى التقريب ، وشيخه أبو يحى عبيد الله بن عبد الله وهو مجهول الحال أيضا ، وعليه فإن الحديث ضعيف لأنه مسلسل بالمجاهيل فلا يصح عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولذلك فإن فى تصحيح الحاكم وموافقة الذهبى له نظر والله تعالى أعلم .
252- ما حكم صلاة العيد ؟
صلاة العيد واجبه على الرجال البالغين ويدل على ذلك عدة وجوه الوجه الاول ان صلاة العيد واجبه في حق النساء كما قدمنا واذا كانت صلاة العيد واجبة على النساء فهي واجبه على الرجال ااكد واوجب الوجه الثاني قوله صلى الله عليه وسلم من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا مم يدل على وجوب الاضحيه ووجوب صلاة العيد الوجه الثالث ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه (وصل لربك وانحر) والصلاة هنا عند المفسرين هي صلاة العيد او صلاة الصبح في مزدلفه اي صلي صلاة العيد وانحر اضحيتك وصلي صلاة الفجر في مزدلفه وانحر هديك وكذلك اذا اجتمع العيد والجمعه فان صلاة العيد تجزي عن الجمعه ولا تزحزح الجمعه عن الوجوب او لاينقلها الى الاستحباب الا واجب………. كعيد الجمعه او اكد فهذه الوجوه مجتمعه فان صلاة العيد واجبه على الاعيان والله تعالى اعلم .
253- ما هدي السلف في خطبة العيد ؟
كان صلى الله عليه وسلم اذا اكمل الصلاة انصرف فقام مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويامرهم وينهاهم واذا كان يريد ان يقطع بعث قطعه ويامر بشيئ امر به ولم يكن هناك منبر يرقى عليه وثبت ان بعض الصحابة قال كما هو عن ابن عباس قال شهدة صلاة الفطرمع النبي صلى الله وعليه وسلم وابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فكلهم يصليها قبل الخطبه ثم يخطب والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعظ الناس في خطبة العيد والصحابة في خطبة العيد ثم تؤدى هذا هدي الصحابه تبعا لرسولهم صلى الله عليه وسلم في خطبة العيد تبعا لرسولهم صلى الله عليه وسلم انها تؤدى بعد الصلاه وكان الناس يجلسون ولايتركون الخطبه وكان النبي صلى الله عليه وسلم ياتي النساء بعد خطبة الرجال ويعظهن ويامرهن بالصدقه ولكن لا تشديد على من ترك الخطبه وذهب لحاجة او مصلحةوالله تعالى اعلم فالاولى له والاحوط ان يصلي ثم يحضر خطبة العيد لما فيها من التذكير ومافيها من الذكر ومافيها من التعليم ومافيها من الدعوه الى الله تبارك وتعالى ولا شك ان هذا المجلس (مجلس الخطبه)من اعلاء شعائر الدين ثم انه يلتقي بعد الخطبة باخوانه المسلمين وتجتمع القلوب وتوحد الكلمات ويسال بعضهم عن حال بعض وهذه مصالح قد قدرها الشرع ورعاها وامر بها فالاولى والاحب والافضل ان يحضر الخطبه فان ذهب لحاجة او مصلحة فلا شيئ عليه والله تعالى اعلم .
254- ما هو هدي السلف في تهنئة العيد ؟
ثبت من (حديث ابي امامه رضي الله عنه قال انهم كانو اذا رجعو من العيد يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنك )وجود اسناده الامام احمد قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله عليه قد روي عن طائفه من الصحابه انهم كانو يفعلونه ورصص فيه الاءمه من بعده كاحمد وغيره اذا هدي السلف رضي الله عنهم في التهنئه بالعيد في يوم العيد هو ان يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنكم والله تعالى اعلم .
255- ما هي الحكمة من صلاة العيد في المصلى ؟
صلاة العيد في المصلى لها حكم عظيمة بالغة منها ان يكون للمسلمين يومان بالسنة يجتمع فيها اهل كل بلدة رجالا ونساء وصبيانا يتوجهون الى الله بقلوبهم تجمعهم كلمة واحدة ويصلون خلف امام واحد ويكبرون ويهللونويدعون الله مخلصين كانهم على قلب رجل واحد قرحين مستبشرين بنعمة الله عليهم فيكون العيد عندهم عيدا وقد امر الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج النساء الى صلاة العيد مع الناس ولم يستثن منهن واحدة حتى لم يرخص لمن لم يكن عندها ماتلبس في خروجها بل امرها ان تستعير ثوبا من غيرها وحتى انه امر من كان عندهن عذر يمنعهن الصلاة بالخروج الى المصلى ليشهدن الخير ودعوة المسلمين وكان النبي صلى الله عليه وسلم ثم الخلفاء من بعده والامراء النائبون عنهم في البلاد يصلون بالناس العيد ثم يخطبونهم بما يعضونهم به ويعلمونهم بما ينفعهم في دينهم ودنياهم ويامرونهم بالصدقة في ذالك الجمع فيعطف الغني على الفقير ويفرح الفقير بما يؤتيه الله من فضله بذالك الحفل المبارك اللذي تتنزل عليه رحمة الله ورضوانه فعسى ان يستجيب الناس لهذه السنة ويحيون شعائر دينهم وقال الله تعالى (( ياايها اللذين امنو استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم ))
256- متى يكون التكبير وهل يكون جهرا ؟
التكبير في العيد شعيرة من شعائر الدين لقوله تعالى ولتكملو العدة ولتكبرو الله على ماهداكم والمقصود هنا عيد الفطر والتكبير يبدأ فيه من الشمس ومن رؤية هلال شوال ويستمر حتى يخرج الامام الى الصلاة واذا خرج الامام الى الصلاة انقطع التكبير ويكبر الناس في الطرقات وفي الاسواق ويكبر في خروجهم الى المصليات ولا يلتزمو صيغة معينة بحسبها بل كل ماورد في الشرع من صيغ يلتزموها ولا يزيدو عليها فان الزيادة ماورد عن النبي عليه السلام لا تثببت لقوله صلى الله عليه وسلم اذا حدثتكم بحديث فلا تزيدن عليه ولا يتمسك بصفة او صيغة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم كالتكبير الجماعي ان يكبر احدهم ويكبر الاخرون بتكبيره ولكن اذا وافق تكبير بعضهم بعضا فهذا لاباس به فاما التكبير الجماعي فهو محدث ولم يكن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي الصحابة والتابعين لهم باحسان والصواب في التكبير هو الجهر فيه لاظهار هذه الشعيرة التي هي من شعائر الدين وسمة من سمات يوم العيد .
257- ما هي الصيغة الواردة عن الرسول في التكبير ؟
الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
258- ما هي السنة في الأكل قبل الذهاب الى صلاة عيد الفطر ؟
السنة ان ياكل تمرات قبل الخروج الى صلاة العيد يوم الفطر بما اخرجه البخاري من حديث انس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقبل يوم الفطر حتى ياكل تمرات وياكلهن وترا ) وانما فعل ذالك النبي صلى الله عليه وسلم مبالغة في النهي عن الصوم يوم العيد بيانا منه صلىالله عليه وسلم من صيام رمضان .
259- ما هي صفة صلاة العيد وكيف تؤدى ؟
السنة فى صلاة العيد التبكير بها فى أول النهار لقوله صلى الله عليه وآله وسلم إن أول ما نبدأ به فى يومنا هذا أن نصلى وهى تصلى بعد خروج الشمس واتفاعها بقدر رمح وهى ركعتان فى الركعة الأولى تكبر سبع تكبيرات متوالية بتكبيرة الإفتتاح أى بتكبيرة الإحرام وفى التكبيرة الثانية تكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ولم ينقل عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه رفع يديه فى التكبيرات الزوائد أو ذكر تسبيحا أو ذكرا معينا بين التكبيرات ولكن ورد أن أن ابن مسعود رضى الله عنه كان يقول الحمد لله ويثنى عليه بين ويثنى عليه بين التكبيرات ، وأن ابن عمر كان يرفع يديه فى كل تكبيرة ، ولكن هدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم أكمل وأتم ولو فعل لنقل ، ويقرأ فى الركعة الأولى الفاتحة وسورة سبح اسم ربك الأعلى أو ق والقرآن المجيد ، ويقرأ فى الركعة الثانية هل أتاك حديث الغاشية أو اقتربت الساعة وانشق القمر ، فقد صح عنه هذا وهذا ولم يصح عنه غير ذلك والله تعالى أعلى وأعلم .
260- هل الاستماع للخطة واجبا ؟
الاستماع لخطبة يوم العيد ليس واجبا ولذالك جعلت دبر الصلاة ولكن من المستحب للمسلم ان يشهد مثل هذه الصلاة و يشهد معها الخطبة لان فيها تذكير بطاعة الله وتذكير بسنن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه اللقاء مع اخوانه المصليين بعد الخطبة فيهنئ بعضهم بعضا ويطمئن بعضهم على بعض
261-هل تفتتح خطبة العيد بالتكبير أم بالحمد ؟
افتتاح خطبة العيد بالتكبير ليس من السنة في شئ ولم يثبت في ذالك شئ عن النبي عليه الصلاة والسلام والاصل انه يبتدا بالحمد كما كان النبي يفعل في جميع خطبه وهذا الذي اختاره شيخ الاسلام ابن تيميه في مجموع الفتاوى وتلميذه ابن القيم في زاد المعاد .
262- هل يخطب الامام يوم العيد خطبة ام خطبتين ؟
الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يخطب خطبة واحده وماورد عنه انه كان يخطب خطبتين فلايصح عنه صلى الله عليه وسلم
263- هل المشي للعيد سنة وهل يثاب من يخرج بالسيارة ؟
الله : الافضل في الذهاب الى صلاة الجماعة ان يخرج ماشيا ابتغاء الاجر والثواب فقد ثبت من حديث ابي رضي الله عنه كما في ضحيح مسلم انه قال كان رجل لا اعلم رجلا ابعد الى المسجد منه وكانت لا …… صلاة فقيل له لو اشتريت حمارا تركبه في الظلماء قال اني اريد ان يكتب ممشاي الى المسجد ورجوعي اذا رجعت الى اهلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد جمع الله لك ذالك كله )) وكذالك الخروج الى صلاة الجمعه الافضل ان يمشي ماشيا فانه من فعل ذالك كتب له اجر كفارة سنة كما ثبت في بعض الاحاديث اما العيد فقد ثبت عن علي رضي الله عنه قوله من السنة ان تخرج الى العيد ماشيا وان تاكل شيئا قبل ان تخرج فالسنة اذا المشي ماشيا فهذا على من لم يكن بيته بعيدا قد تفوته الصلاة او يكون مريضا يرهقه المشي وماشابه ذالك فان جاء الرجل راكبا فلا اثم عليه
264-هل تصلى تحية المسجد في مصلى العيد قياسا على المسجد ؟
اذا اقيمت صلاة العيد في المصلى فانه لا يصلى قبلها فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصلي قبلها ولم يصلي بعدها ذالك قال ابن العربي رحمه الله :التنفل في المصلى لو فعل نقل ومن اقتدى فقد اهتدى ولذالك لا يجوز ان يصلي المسلم ركعتين تحية المسجد قياسا على المسجد لان المصلى ليس له احكام المسجد والله تعالى اعلم .
تم بفضل الله
منقول للفائده
233-اغتصبها كافر في نهار رمضان فماذا عليها ؟
أوّلاً نسأل الله سبحانه و تعالى أن يكون هذا الإبتلاء وهذه المصيبة من مكفّرات ذنوبها, وقاتل الله الكفّار الذين لا يرفقون في المؤمنين علا ولا ذمّة ,وهذه المسلمة التي جامعها الكافر أو اغتصبها في نهار رمضان فلا شيئا عليها سواءاً في صيامها أو في الإثم, ما عليها إثم إن شاء الله ولكن عليها على هذا الأمر وأن تكثر من صيام النّوافل وتتضرّع إلى الله أن يحفظها ويحفظ عرضها من الكفّار ومن أتباعهم ومن الذين يحبون أن تشيعة الفاحشة بين المؤمنين .
234- جامع زوجته من غير إنزال في نهار رمضان ؟
أوّلاً الجماع هو الجماع سواء أنزل أو لم ينزل ,فمن جامع زوجته في نهار رمضان فعليه الكفّارة, و النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يُعذر الجاهل في حكم الجماع بالكفّارة ,وكون هذا الرجل لم يغتسل بعد الجماع فهذا يدلّ على جهله شرعاً ,فإن المجامع سواءًا أنزل أو لم ينزل فعليه الغسل لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم﴿ إذا مسّ الختان الختان فقد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل﴾ , وكون الماء من الماء ,أي الغسل من الإنزال كان في أول الإسلام ثمّ نُسخ والله تعالى أعلم.
235- حكم من جامع زوجته في نهار رمضان عدة مرات ؟
من جامع زوجته في نهار رمضان في يوم واحد عدّة مرات فعليه كفّارة واحدة والله تعالى أعلم.
236- رجل زنى في نهار رمضان ، فماذا عليه ؟
هذا الرّجل ارتكب عدّة كبائر , الكبيرة الأولى أنّه أفطر في شهر رمضان وجاهر الله بالمعصية , الكبيرة الثّانية الزّنة ﴿ ولا تقربوا الزنة إنّه كان فاحشة وساء سبيل﴾ وهذا الرّجل عليه الكفّارة المغلّظة والله تعالى أعلم وعليه التّوبة والنّدم وعليه أن يقضي يوم مكان هذا اليوم إذا صام بقيّة الشّهر والله تعالى أعلم.
237- في بعض البلدان يأذنون للسجين أن تزوره زوجته?
لا يجوز للرّجل أن يطأ زوجته في نهار رمضان سواء سجينا وكان ممنوعاً عن زوجته أيّاماً أو لم يكن أو كان مثلاً مسافراً بعيداً عن زوجته فلا يجوز للصّائم أن يطأ زوجته في نهار رمضان ومن فعل ذلك فعليه الكفّارة والله تعالى أعلم.
238- كفارة الجماع على الرجل والمرأة اذا جامعها برغبتها ؟
الكفّارة على الرّجل وليس على المرأة كفّارة, هذا الصّحيح ,فإن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أوجب الكفّارة على الرّجل الذي جامع زوجته ولم يوجبها على المرأة والله تعالى أعلم.
239- ما الدليل على ان الجماع من المفطرات ؟
الجماع من المُفَطِرَات لا خلاف في ذلك بين أهل العلم قال الإمام ابن القيّم في زاد الميعاد (والقرآن دالٌ على أنّ الجماع مُفَطّر كالأكل والشّرب لا يُعرف فيه خلاف) وقال الشّوكاني في الذرار المضيّة (الجماع لا خلاف فيه أنه يبطل الصّيام إذا وقع من عامدٍ أمّا إذا وقع من النّسيان فبعض أهل العلم يلحقهم من أَكِلَ أو شَرِبَ ناسيا) وهذا دليله من الكتاب قوله تعالى ﴿فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم﴾ فأذن في المباشرة فعُقِلَ أنّ الصّيام من الجماع والأكل و الشرب, فمن أفسد صومه بالجِماع فإنّ عليه القضاء والكفّارة, وأيضًا ورد في الحديث الصّحيح في الحديث القدسي﴿ يَدَعُ طعامه وشرابه وشهوته من أجلي﴾ ,فهذا كلّه يدل على أنّ الجماع من المُفَطِرَات.
240- ما حكم الاحتلام في نهار رمضان ؟
ظاهر السّؤال أنّ السّائل اقتبس عليه الحديث بسؤاله لأنّه ظنّ الحلم أي احتلام وهذا خطأ, الحلم بمعنى الرّؤية, الرّؤية المزعجة, الرّؤية التي تحزن, فهذه من الشّيطان, وأمّا الإحتلام فهو الإنزال في النّوم ,فمن أنزل في النّوم فهذا عليه الغسل ولا شيئا عليه والله تعالى أعلم.
241- ما حكم مصافحة النساء في رمضان وهل هي من المفطرات ؟
حكم مصافحة النّساء أنّها حرام في رمضان و في غير رمضان وهي ليست من المُفَطّرات وليس من نواقض الوضوء لكنّها من الأثام
242- هل تجب كفارة الجماع في قضاء رمضان للرجل أو المرأة ؟
حكم القضاء له حكمه الأداء من حيث الأعمال المتعلقة به والأمور المترتبة عليه, فمن جامع زوجته في قضائها في قضاء شهر رمضان, فعليه,حكم القضاء له حكم الأداء من حيث ما يتعلّق بأحكامه وما يتعلق بتابعاته, فإذا كان الرجل يقضي يوم من أيّاماً رمضان فلا يجوز له أن يجامع زوجته في هذا القضاء سواء كانت صائمة أو غير صائمة ومن فعل ذلك فعليه الكفارة ,وأمّا المرأة إذا كانت تقضي يوما من رمضان وزوجها غير صائم في الحقيقة أنّه لا يجوز له أن يجامعها لأنّ هذا من المفطرات ولكن هنا فيه تفصيل, فإن هي يعني برغبتها فهي تفطر وليس عليها كفّارة والله تعالى أعلم لأنّها مكرهة على ذلك,يعني فإنّها , الأصل في الإفطار على الرجل وإن جامعها بغير رغبتها فلا شيء عليها والله تعالى أعلم.
243- هل تسقط كفارة الجماع بالإعسار ؟
ظاهر حديث المجامع زوجته في رمضان أنّها تسقط بالإعسار وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم له﴿ خذه فتصدّق به, قال مابين لبّتيها أحد أفقر منّا, قال فضحك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حتّى بدت نواجذه, قال خذه فأطعمه أهلك﴾, فالظاهر أنّها تسقط بالإعسار والله تعالى أعلم.
244- هل كفارة الجماع على الترتيب ام على التخيير ؟
من جامع زوجته في رمضان فإنّ عليه الكفّارة المغلّظة لما ورد في الصّحيحين من أبي هربرة رضي الله عنه قال﴿ أتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجلٌ فقال يارسول الله هلكتُ, قال وما أهلكك,قال وقعت على امرأتي في رمضان, قال هل تستطيع أن تعتق رقبة, قال لا, قال هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين, قال لا, هل تستطيع أن تطعم ستّين مسكينا, قال لا ,قال فاجلس, فجلس فأتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعرق فيه تمر ((والعرق هو زبيل منسوج من نسائج الخوص أو مايسمّى سلّة أو القفّة في بعض البلاد)), قال فتصدّق به, قال مابين لبّتيها(( أي لبّتي المدينة)) أحد أفقر منّا,قال فضحك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حتّى بدت نواجذه’ حتّى بدت أنيابه’, قال خذه فأطعمه أهلك﴾, فهذا الحديث يبيّن أنّ الكفّارة للمجامع أوعلى المجامع هي على الترتيب لا على التغيير, إعتاق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطيع فإطعام ستّين مسكينا والله تعالى أعلم.
245- ورد في حديث المجامع زوجته في رمضان واقضي يوما مكانه ؟
هذه الرّواية وردت عند ابن خزيمة وغيره, وهذه الرّواية صحيحة قد صحّحها الحافظ في الفتح و صحّحها شيخنا الألبانيّ في إرواء الغليل.
246- يريد من زوجته أن تفطر وتقضي من غير عذر ؟
لا يجوز للرّجل أن يأمر امرأته بأن تفطر في رمضان ليجامعها ,أو أن تفطر من غير عذر وليس له رغبة في جماعها ,فعلى المرأة أن لا تطيع زوجها في هذه المعصية لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:﴿ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق﴾.
يتبع إن شاء الله
أحكام العيد