عدو ابراهيم الوزغ الذي نفخ النار فيه اصبح عدو لكل مسلم
قال الشيخ سعود الشريم امام المسجد الحرام في خطبته كلكم لادم وادم من تراب
ايها المسلمون . انه ليس من المستغرب ان يذكر المسلم شيئا من قصة ابراهيم خليل الرحمن وشيخ الانبياء , مع قومه المجرمين الظالمين , فعن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال . (( اقتلوا الوزغ , فانه كان ينفخ النار علي ابراهيم , وفي رواية لاحمد ) ان ابراهيم لما القي في النار جعلت الدواب كلها تطفي عنه الا الوزغ , فانه جعل ينفخها عليه .
سبحانك يارب , اي دين هذا الذي هديتنا اليه , ورزقتنا اتباعه , اية مشاركة تلك المشاركة التي اوجدها الاسلام بين افراده .
منذ مئات السنين , وكلما راي المسلمون وزغا سارعوا الي قتله لماذا , امن اجل انه دويبة صغيرة , فان الدواب الصغار كثير , ولم نؤمر بقتلها جميعا , ام من اجل انه يلحق بالحشرات الضارة , فان الحشرات الضارة لاتحصي , اذا من اجل ماذا , من اجل انه كان ينفخ النار علي ابينا ابراهيم عليه السلام , ولاجل ان عدو ابراهيم عدو لكل مسلم , وسيبقي المسلمون علي ذلك حتي يبعث الله الارض ومن عليها , فلا ود و لامحبة لاعداء الدين , ولو كانوا حشرات صغيرة كالاوزاغ .
اذا فالمسلمون كالجسد الواحد , اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالحمي والسهر , وبذلك يصير الدين الخالص , اساس اخوة وثيقة العري , تؤلف بين اتباعه , في مشارق الارض ومغاربها , وتجعل منهم علي اختلاف الامكنة والازمنة وحدة راسخة الدعامة , شامخة البناء , وهذه الوحدة هي روح الايمان الحي , ولباب المشاعر الرقيقة , التي يكنها المسلم لاخوانه حتي انه ليحيا بينهم , ويحيا معهم , وكانهم اغصان انبثقت من دوحة واحدة .
و لكي تكمل الفائدة هل من تعريف للوزغ…شكله و اين يتواجد
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ . وقال : ( كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام ) .
الراوي: أم شريك – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3359
قال الحافظ رحمه الله في شرحه لهذا الحديث ( …. قوله : ( أم شريك )
في رواية أبي عاصم ” إحدى نساء بني عامر بن لؤي ” ولفظ المتن أنها استأمرت النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الوزغات فأمر بقتلهن ولم يذكر الزيادة , والوزغات بالفتح جمع وزغة وهي بالفتح أيضا , وذكر بعض الحكماء أن الوزغ أصم , وأنه لا يدخل في مكان فيه زعفران , وأنه يلقح بفيه , وأنه يبيض , ويقال لكبارها سام أبرص وهو بتشديد الميم . ) اهـ نقل المُراد .
****
– من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة . وفي الثانية دون ذلك . وفي الثالثة دون ذلك . وفي رواية : في أول ضربة سبعين حسنة
الراوي: أبو هريرة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2240
****
– من قتل وزغا في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة ومن قتلها في الثانية فله كذا وكذا أدنى من الأولى ومن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة أدنى من الذي ذكره في المرة الثانية
الراوي: أبو هريرة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2632
****
– أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ . وسماه فويسقا .
الراوي: سعد بن أبي وقاص – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2238
قال النووي رحمه الله في شرحه لهذا الحديث ( وأما سبب تكثير الثواب في قتله بأول ضربة ثم ما يليها فالمقصود به الحث على المبادرة بقتله , والاعتناء به , وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربة , فإنه إذا أراد أن يضربه ضربات ربما انفلت وفات قتله . وأما تسميته فويسقا فنظيره الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم . وأصل الفسق الخروج , وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحشرات ونحوها بزيادة الضرر والأذى , وأما تقييد الحسنات في الضربة الأولى بمائة , وفي رواية بسبعين , فجوابه من أوجه سبقت في صلاة الجماعة تزيد بخمس وعشرين درجة وفي روايات بسبع وعشرين – أحدها أن هذا مفهوم للعدد ولا يعمل به عند الأصوليين وغيرهم فذكر سبعين لا يمنع المائة , لا معارضة بينهما . الثاني لعله أخبرنا بسبعين , ثم تصدق الله تعالى بالزيادة , فأعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم حين أوحى إليه بعد ذلك . والثالث أنه يختلف باختلاف قاتلي الوزغ بحسب نياتهم وإخلاصهم وكمال أحوالهم ونقصها , فتكون المائة للكامل منهم , والسبعين لغيره . والله أعلم . ) اهـ نقل المُراد .
جاء في
عون المعبود شرح سنن أبي داود
ما يلي
( بقتل الوزغ ) :
بواو مفتوحة وزاي كذلك وبمعجمة واحدها وزغة وهي دويبة مؤذية وسام أبرص كبيرها قاله القاري .
وفي النهاية : الوزغ جمع وزغة بالتحريك وهي التي يقال لها سام أبرص وجمعها أوزاغ ووزغان
( وسماه فويسقا ) :
لأن الفسق الخروج وهن خرجن عن خلق معظم الحشرات بزيادة الضرر وتصغيره للتعظيم أو للتحقير لأنه ملحق بالخمس أي الفواسق الخمسة التي تقتل في الحل والحرم .
قال المنذري : والحديث أخرجه مسلم يشبه أن يكون المراد بهذا التصغير التحقير والذنب .
قال ابن الأعرابي : لم يسمع بالفسوق في كلام الجاهلية .
****
– أن إبراهيم لما ألقي في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله
الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2634
****
85041 – إن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار عنه ، غير الوزغ ، فإنها كانت تنفخ عليه
الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1524
أحاديث لا تصح في الوزغ
97869 – من قتل وزغة ؛ محي عنه سبع خطيئات
الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: ضعيف – المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 4629
***
74221 – من قتل حية ، فله سبع حسنات ، ومن قتل وزغا ، فله حسنة ، ومن ترك حية مخافة عاقبتها ، فليس منا
الراوي: عبدالله بن مسعود – خلاصة الدرجة: ضعيف – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1766
***
91190 – من قتل وزغا كفر الله عنه سبع خطيئات
الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: ضعيف – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الجامع – الصفحة أو الرقم: 5753
***
171117 – من قتل وزغا فكأنما قتل شيطانا
الراوي: عبدالله بن عباس – خلاصة الدرجة: [فيه] وهب بن يحيى اتهم بالوضع – المحدث: الذهبي – المصدر: ميزان الاعتدال – الصفحة أو الرقم: 4/355
هذا بعض ما جاء في الوزغ
اعتقد هو مايسمى الطيطار عند بعض العرب والبعض يسميه بريعصي
ودي اصيد واحد بس اخاااف “يتفرقع” بايدي ويصير جثه متناثره وعارفين منظره ما يحتاي اشرح ، المهم اني بحاول اتعلم كيف يصيدونه عشان افره ع الحرمه بثاني يوم زواجنا و هاي نصيحة استاد الفيزيا ايام الثانويه قالنا عشان الحرمه تسمع الكلام للابد
اميييي يخووف .. هو فصوب وانا فصوب ..
يعي يعي
>.<
..
يزاج الله خير مشرفتنا عالتذكير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .
آآآآآآآع ع الصور ياريتني ما شفتهم
شكرا على المعلومات اختي قوافي الوفا بس عذبتينا بالصور
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .
قتل ( البريعصي) واجب على كل مسلم