تعريف الوسم بصفة عامة
الوسم : هو الإشارات والعلامات التي توضع على البعير أو مايملكه عرب وبادية شبه الجزيرة العربية على ما يملكون من ماشية في الماضي إلى وقتنا هذا
طريقة وضع وأماكن الوسوم
طريقة وضعه: دائماً يكون بالكي والأداة المستخدمة في ذلك هي الميسم ويختلف أسمه من قبيلة إلى أخرى. وأماكن وضع الوسم تختلف من حيث إختلاف الوسوم والشواهد عند البادية وغالباً تكون على رجل البعير اليمين وليس على وجه العموم بل أن هناك من يضع وسمه على رقبة البعير أو رأسه
بعض أسماء الشواهد والوسوم والفوارق وغيرها الكثير مما يختلف أحياناً أسماءها عند بعض القبائل
المطرق ,, الشاهد ,, القلادة ,, المشعاب ,, الحلقة ,, الحذوة ,, المعترضة ,, الباب ,, المغزل ,, الباكورة ,, البرثن ,, الرويكب ,, الشاغور ,, الأهلة
وسم قبيلة بني رشيد العبسية …الكفة
تشتهر قبائل وفخوذ بني رشيد في وسم ( الكفة ) على رجل البعير اليمين وهي تشبه رقم تسعة 9 ولكن بعكس الحلقة العليا إلى جهة اليمين وتقطع تقريباً من أواسطها أم من اسفلها عند بعض الفروع من الرشايدة وليس على وجه العموم بل هناك من فخوذ بني رشيد من لا يقطع الكفة.والصحيح أن جميع قبائل بني رشيد الأصل يشتهرون بهذا الوسم ولندرة الإتفاق على الوسم بين القبائل الأخرى خصوصاً وتوحيد وسم لجميع فروع القبيلة . والكفة وسم يفتخر فيه جميع بني رشيد كما ذكرت بعض المصادر أن تلك سلالات عبس التي في مصر والسودان وغيرها يسمون الكفة أيظاً ويقال أن الكفة قديمة جداً حيث تصل إلى عهود عبس وغطفان . ولما كان عليه حال العرب سابقاً من حروب وغزوات إلا أن الحلال الذي تكون عليه الكفة يكون له من الهيبة والخوف من عواقب الأستيلاء على تلك التي وسمها الكفة.ومن حيث إمتداد الحديث إلى الإبل فإن لبني رشيد في الجيش والأصايل باع طويل وسلالات إلى وقتنا هذا
بصمات تاريخية عن وسم الكفة
اشكرك على المعلومه …
مشكور وبارك الله فيك
هيه نعم لكلام صحيح وفي محله
وكل قبيله لهم عزل معين وغير كل قبيله كل شخص بعد له عزلة الخاص لي يعرف فيها حلاله عن حلال الخلق
وشكرا على الموضوع يا جماعة الخير
ولي حاب يعرف اكثر ويستفسر عن اشياء ادق يتفضل وتراني حاضر بالرد على اسألتكم
وشكرا جزيلا لصاحب الموضوع
سلام للجميع
لازم علشان كل قوم يعرفون نوقهم من نوق غيرهم
واعتقد انهم يسمونه العزل
شكرا ع لموضوع معلومات جديده لم أعرفها من قبل