بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف الشديد لاحظت الكثير من المشاركات في هذا المنتدى فيها بخس وهضم لحقوق الناس
فلا يهم المشتري فيها إلا أن يأخذ السلعة بأقل ثمن ولم يراعي فيها حق الله سبحانه ولا حق أخيه وما أحب له ما يحب لنفسه
فلا يهم المشتري فيها إلا أن يأخذ السلعة بأقل ثمن ولم يراعي فيها حق الله سبحانه ولا حق أخيه وما أحب له ما يحب لنفسه
جاﺀ في فتاوى الشبكة الإسلامية ما يلي
إذا عرضت سيارتي للبيع وأتاني أحد تجار السيارات المستخدمة وعرض علي سعرا يساوي نصف قيمتها في وقتها، وقال إن هذا سعرها في السوق ولا تستحق أكثر، مع العلم بأنهم يشترون السيارات بمبلغ زهيد ويبيعون بأرباح طائلة، فهل يعتبر ذلك من بخس الناس أشياءهم، أرجو التفصيل؟ وجزاكم الله خيراً.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الله تعالى يقول: وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ {الشعراء:183}، قال القرطبي: البخس النقص وهو يكون في السلعة بالتعيب والتزهيد فيها أو المخادعة عن القيمة والاحتيال في التزيد في الكيل والنقصان منه، وكل ذلك من أكل المال بالباطل. انتهى.
وقال الشوكاني: وفيه النهي عن البخس على العموم.
وعليه فقول التاجر عن سيارتك إنها تساوي كذا، أي النصف من سعرها في السوق يُعد بخساً لا يحل له تعاطيه ولا اتخاذه وسيلة للبيع والشراء، وليتأمل هذا التاجر وأمثاله حديث جرير بن عبد الله الذي رواه مسلم قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على النصح لكل مسلم.
قال النووي: روى الحافظ أبو القاسم الطبراني بإسناده أن جريرا أمر مولاه أن يشتري له فرساً فاشترى بثلاث مائة درهم وجاء به وبصاحبه لينتقد الثمن، فقال جرير لصاحب الفرس فرسك خير من ثلاثمائة درهم أتبيعه بأربع مائة درهم.. ولم يزل به حتى بلغ ثمان مائة درهم فاشتراه بها فقيل له في ذلك فقال: إني بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على النصح لكل مسلم. انتهى.
هذا وإن كان هؤلاء التجار لا يريدون نصح البائع فلا أقل من أن لا يعمدوا إلى غشه والكذب عليه وإلا فليبشروا بالمحق لأموالهم، ففي الحديث: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما. رواه البخاري.
والله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اشكرك اخوي على الموضوع الرائع
فعلاً الواحد يقدر يتكلم في هالشي باريحيه الأن
انته ضربت مثال مهم في موضوعك وهي بيع وشراء السيارات والي هوه تنطبق عليه بشكل كبير هذي الفتاوي بغض النظر عن اسعار السوق والعرض والطلب وغيره
لكن هذي الفتاوي ماتنطبق على جميع السلع
وحده من الاخوات كانت كاتبه انه نحن نطلب وجمارك ونوصله للبيت
طلب السلعه من الخارج بحد ذاته ارخص من داخل البلاد بنسبه كبيره + الجمرك الي يترتب عليها بعد مايوصل للسعر المحلي في جميع السلع ولا ماكنتي بتشترين من برع
على العموم ما قولك على سلعه موجوده الحين في المنتدى ومعروضه ب 100 سعرها الاصلي 70 درهم … هذا سعر طبيعي جداً ونزيه وما اقدر افاصل فيه حتى لو كان التاجر ماخذنها بسعر جمله اقل من 70 وغيره
ولكن الطامه الكبرى
انه احد الاعضاء كان يبيعها ب 500 درهم وهي لا ينطبق عليها موضوع هل هي اصلية ام تقليد وغيره لأنه محد يقدر يأكد هالشي باعتبار انها سلعه عاديه
انا دخلت عليه في موضوعه وقلتله اتق الله يا اخي سعرها مايتعدى ال 100 او 120 درهم مع الجمار والبريد وغيره
واتعذر بالجمارك !!!
فعلاً فيه وايد تجار نزيهيين في هذا المنتدى وتعاملت مع الكثير لكن بعد الجشع يتملك البعض وهذا مب شي مخفي او غامض
اي تاجر حر في عرض سلعته وسعرها
ولكن بنفس الوقت اي زبون حر في شراء السلعه او رفضها وتسعيرها
في النهايه هو عرض وطلب
بخس السعر يكون واضح جداً ولكن المغالاة الاكثر وضوحاً
واعتقد ابو تمام كان كلامه واضح بخصوص الايجار والرخصه وغيرها
اتمنى انه نشوف توازن في الكلام للتاجر و المشتري
اجمل تحية للجميع