بدء أول برنامج للماجستير والدكتوراه في الصحة العامة في ابوظبي

Nov 24, 2008 – 02:57 –

ابوظبي في 24 نوفمبر / وام / تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتوفير أفضل رعاية صحية لجميع أفراد المجتمع وبدعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدا في ابوظبي اول برنامج للماجستير والدكتوراه في الصحة العامة وذلك وفقا للاتفاقية التي وقعتها هيئة الصحة – أبوظبي وجامعة جونز هوبكنز في فبراير الماضي بهدف تعزيز النظام الصحي من خلال تدريب وتطوير قادة المستقبل في قطاع الرعاية الصحية.

وبموجب هذا الاتفاق الأول من نوعه في المنطقة سيتم تدريب وتنمية مهارات ومعارف عشرين شخصا تم اختيارهم بعناية من بين الذين تقدموا للالتحاق بالبرنامج.. وسوف تستفيد إمارة أبوظبي من هذا البرنامج من خلال المساعدة في تطوير مهارات ومعارف معظم الإماراتيين الموهوبين وبناء فريق محلي من قادة المستقبل في مجال الرعاية الصحية.

ويأمل القائمون على هذا البرنامج أن يسهم في دعم التطوير الهائل الجاري بالفعل في مجال الرعاية الصحية في الإمارة والمساعدة في ترسيخ هذا العمل على المدى الطويل ودفع هذا التطوير أكثر من ذلك خلال السنوات القادمة.

وقال معالي الدكتور احمد مبارك المزروعي رئيس هيئة الصحة – ابوظبي ان البرنامج بدا يوم 23 نوفمبر الحالي.. ونسعى من خلاله إلى تحقيق هدف مزدوج يتمثل في تنمية مهارات مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وزيادة تعزيز التطوير المتواصل لنظامنا الصحي.

وستبدأ المجموعة الأولى المؤلفة من عشرين دارسا برنامجها في أول خطوة نحو الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في الصحة العامة وهما معترف بهما من قبل جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه أشار سعادة المهندس زيد السكسك مدير عام هيئة الصحة – ابوظبي إلى المستوى العالي الذي يتمتع به المتقدمون للبرنامج..وقال / كنا نعرف أن هناك العديد من الموهوبين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في مواقع قيادية في قطاع الخدمات ومع ذلك أعجبنا جدا بنوعية الطلبات ومستوى المتقدمين للبرنامج بحيث كان القرار صعبا في تحديد المرشحين الأفضل واختيار المجموعة الأولى التي ستبدأ البرنامج/.

وأعرب عن ثقته في هذه المجموعة الممتازة التي ستبدأ الدراسة اليوم معربا عن أمله أن يبدأ استيعاب مجموعات أخرى في المستقبل القريب.

وستكون الدراسة في أبوظبي من خلال الجمع بين التدريس بواسطة أساتذة من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة وبرنامج تدريبي كل ستة أشهر من خلال مؤسسات هوبكنز في الجامعات بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية – برشلونة في أسبانيا وسنغافورة إضافة إلى التعلم باستخدام أحدث تقنية المعلومات مثل التعلم عبر شبكة الإنترنت ومؤتمرات الفيديو والهاتف.

واوضح الدكتور مايك كلاغ عميد كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامةأن جونز هوبكنز وضعت على مدى سنوات عديدة برامج التعلم عن بعد بوصفها السبيل الأساسي لأداء رسالتنا في جميع أنحاء العالم.

وأضاف ان هناك مزيجا من معدات تكنولوجيا المعلومات يتيح لنا ربط الطلاب مع هيئة التدريس في جميع أنحاء العالم.. ونحن ندرك أيضا أهمية الوقت في السنة الدراسية ولهذا فقد تبنينا برنامجا يتسم بالمرونة يتيح التوفيق بين الجدول المزدحم للمسؤولين التنفيذيين واستمرارهم في التحصيل الأكاديمي بشكل مكتمل.

وكان فريقا عمل من جونز هوبكنز وهيئة الصحة – ابوظبي قد عملا معا على وضع مقرر دراسي مميز لهذا البرنامج.. وكان التركيز خلال عمل الفريقين على وضع مواد تهدف إلى مقابلة الاحتياجات الفريدة لإمارة أبو ظبي.

وقال الدكتور أوليفر هاريسون مدير دائرة الصحة العامة والسياسات في الهيئة إن الفريقين حرصا على اختيار مناهج دراسية ومواد تدريبية محددة ركزت على تطوير المواهب هنا في أبو ظبي.

وأضاف انه بدلا من استخدام المواد العامة عن الرعاية الصحية عمل الفريقان على استنباط مواد تساعد القادة على مواجهة التحديات الفريدة أمام النظام الصحي وذلك من خلال استخدام البيانات والحالات الخاصة بنا.

وأكد أن لدينا الآن توازنا يجمع بين المعرفة المحلية وأفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم.. وهذا الجمع هو ما سيضمن لهذا البرنامج نجاحا حقيقيا.

One thought on “بدء أول برنامج للماجستير والدكتوراه في الصحة العامة في ابوظبي

  1. سلامن عليكم

    مرحبا و سهلا غناتيــه آنــــــة

    يعلج تسلمين على الخبــر الغـــاوي

    و يالله ان شــاء الله العرب تجتهــد و تدرس و تنال الدرجات الزينـــة

    و ربيــه يحفظ قيادتنــا ويوفج عربــنا ان شــاء الله

Comments are closed.