مباااااااادلة تعني أنا بشتري عنك بس لازم جزء من المبلغ تستثمر فيه عندي و يبدوا أن علوج الأمريكان لم يوافقوا على ذلك حتى الآن. مبرووووك لايرباص و مبروووك علينا أول مصنع بهذا الشكل في اماراتنا و باي باي بيونج

صفقة طائرات طيران الاتحاد تخفي صراعا بين إيرباص وبوينج
Fri Dec 5, 2008 6:52pm GMT

باريس (رويترز) – قال مصدر مطلع يوم الجمعة ان شركة طيران الاتحاد ومقرها أبوظبي أكدت طلبية بعشرة مليارات دولار لشراء طائرات إيرباص في اتفاق تاريخي قد يشهد انتاج إيرباص جزءا من الجيل القادم من طائراتها بالإمارة.

وتأتي الطلبية بعد اتفاق تصنيع بين مجموعة الفضاء والطيران الأوروبية اي.ايه. دي.اس الشركة الأُم لإيرباص وصندوق مبادلة للتنمية التابع لحكومة أبوظبي.

وأفادت مصادر صناعية أن الطلبية هي جزء صغير من سباق أوسع خفي على الطلبيات مع بوينج.

وتشمل الطلبية 25 طائرة من طراز ايه350-1000 قيمتها 270 مليون دولار للواحدة. ورغم عدم الربط بين الاتفاقين في العلن إلا أن المصادر قالت ان جزءا من مكونات الطائرة الخفيفة إيه 350 سينتج في مصنع عالي التقنية في أبوظبي.

وامتنعت إيرباص واي.ايه.دي.اس عن التعليق. ومن المقرر اعلان أحدث الطلبيات الشهرية لإيرباص في الايام القليلة القادمة.

وقالت طيران الاتحاد ان الطلبية جزء من مشتريات بقيمة 20 مليار دولار قمست بين ايرباص وبوينج وأعلن عنها أول مرة خلال معرض جوي في الصيف وليس لها صلة مباشرة بالاتفاق الصناعي مع مبادلة.

غير أن مصدرا مطلعا قال “من الواضح أن الاتفاق مع مبادلة كان عنصرا رئيسيا في الأمر برمته.”

وتخطط اي.ايه.دي.اس لنقل جانب من الانتاج الى الخارج تجنبا لتقلبات العملة وارتفاع تكاليف العمالة في أوروبا. غير أن إتفاقا سابقا لتجميع طائرات وحيدة الممر في الصين بدءا من 2009 يظهر أنها مستعدة أيضا للاستثمار حيث توجد طلبيات محلية.

ويجري تطوير الطراز ايه350 ردا على تطوير بوينج للطائرة 787 دريملاينر التي تهيمن حتى الآن على سوق الجيل التالي من الطائرات متوسطة الحجم الأقل استهلاكا للوقود لكنها تواجه في الوقت نفسه تأخرا في تسليم الطلبيات.

وأضافت المصادر أن طلبية طيران الاتحاد تأتي عقب معركة شرسة بين إيرباص وبوينج تمثل أهمية على المستويين الاستراتيجي والتجاري.

فمن خلال إرساء جذور صناعية في أبوظبي تمضي اي.ايه.دي.اس قدما في استراتيجية لتعزيز حضورها الصناعي عالميا.

وعلى الصعيد التجاري يمثل اتفاق طيران الاتحاد النقلة الاحدث في لعبة الشطرنج المعقدة في سوق الطائرات العالمية والتي تشمل مستقبل الطائرة 747 أحدث طائرات بوينج.

وقررت بوينج عدم صناعة طائرة منافسة بشكل مباشر للطائرة العملاقة ايه380 التي يبلغ عدد مقاعدها 525 مقعدا ودشنت نسخة مطورة وأوسع من نموذجها العملاق 747 هي الطائرة 747-8.

ولتعزيز الطراز 747-8 وحماية هيمنتها على السوق اليابانية قالت المصادر ان بوينج تعرض الطائرة على شركات خطوط جوية من بينها طيران الخليج ومقرها البحرين وان من المؤكد أن تقابل ايرباص تلك الخطوة بعرض منافس للطائرة ايه380.

© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

28 thoughts on “بدأنا نضغط و النتيجة مصنع عالي التقنية في أبوظبي و لبوينج نقول ها ما بتغيرون رأيكم؟

  1. للعلم فقط اي صفقه كبيره تقوم بها ابوظبي او الشركات التابعه لها يكون هناك شرط وهو استثمار جزء من الصفقه في الاماره بشراكه مع مبادله وعلى هذا الاساس تاسسة مبادله ولمزيد من المعلومات والشركات التي تمتلكها مبادله زيارة الموقع

    ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھ – ظ…ط¨ط§ط¯ظ„ط©

    الكلام إلي ذكرته هو ما يجب ان يكون صميم عمل مبادله لكن الواضح ان الغالبيه العظمى من مجموعة شركات مبادله هي عباره استثمارات خاصه ليس فيها اي مبادله والدليل ان بعض المؤسسات مملوكه بنسبة 100 % لمبادله فا وين المبادله فيها ؟ ياليت توضح لنا لوكان عندك اي معلومه

  2. للعلم فقط اي صفقه كبيره تقوم بها ابوظبي او الشركات التابعه لها يكون هناك شرط وهو استثمار جزء من الصفقه في الاماره بشراكه مع مبادله وعلى هذا الاساس تاسسة مبادله ولمزيد من المعلومات والشركات التي تمتلكها مبادله زيارة الموقع

    ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھ – ظ…ط¨ط§ط¯ظ„ط©

  3. اول شي ايرباص لن تقوم بتصنيع طائرات في الاماراه بل اجزاء الطائرات يعني بعض مكونات الطائرات

    الشي الثاني هو ان اتفاقيات المبادله من هذا النوع ما تناسبنا للاسباب التاليه

    – الاستثمار او المصنع يخص ايرباص وليس حكومة ابوظبي

    – العماله بتكون اسيويه رخيصه فشو نستفيد نحن من المبادله اذا ماكانت العماله بالكامل اماراتيه

    – الشركه بتقوم بتصدير انتاجها لمصانع التجميع في اوربا وليس للاستخدام المحلي يعني لن نستفيد من الانتاج

    – الشركه بتاخذ قطعه ارض بالايجار وطبعا بيكون بمبلغ بسيط في مقابل قيمة انتاجها

    – لا توجد ضرائب في الدوله فشو بنستفيد من وجود المصنع

    الشي الوحيد إلي ممكن نستفيد منه هو اللوحه الاعلانيه إلي مكتوب عليها ايرباص هذا اذا ما جابوها معاهم من اوربا بعد لان ما عندنا وسائل لتصنيع لوحه اعلانيه تناسب ايرباص

    المشكله عندنا اننا نطبق استراتيجيات نسمع عنها في دول اخرى مع ان هذي الاستراتيجيات قد لا تناسب وضعنا المهم نسوي مثل ما يسوي غيرنا ( هذه وجهة نظري الخاصه )

    يعني لو كانت مبادله طلبت من ايرباص انشاء كليه للتدريب على صيانة الطائرات كنا بنستفيد اكثر

  4. رغم انه الفكرة جميلة بل تكاد تكون هي الأساس الصحيح للإستثمار، انا أشك ان هؤلاء العلوج يعطونا شئ من أسباب تفوقهم،
    التكنولوجيا يا جماعة الخير في أي مجال هو سلاح الغرب الفعال، لذلك لا و لن يسمحوا لك أيها العربي المسلم صاحب براميل النفط ان تستحوذ أو تملك علم صناعة أي جهاز، حتى الموبايلات اللي كل واحد منا عنده اثنين ما نعرف نفك شيفرته ولا نصنع واير واحد فيه،
    نحن مسموحلنا نستثمر في البنايات، وما عليه، بيخلونا نسوي أكبر وأطول وأبهر وأعرض وحتى أغبى عماره بعد ،،ما عليه، ما عندهم مشكله الغرب في هالسوالف، أو انك تستثمر في الفنادق و الكزينوهات و قنوات الهشك بشك و الآه و نص وتصير من أغنياء العالم، بعد ما عليه، مسموحلك يا العربي، بس انك تييب طاري الصناعة و التكنولوجيا، فيا ويلك وسواد ليلك،

    فسالفة صناعة الطائرات عندنا، في ظني والله أعلم، انه الجماعه اللي في ايرباص وحتى اللي في بوينغ (تراهم على قلب واحد) قالوا دام احنا في هالأزمه المالية ومحتاجين بيزات، خلنا نجاريهم ونوافق على مقترحهم “عالي التقنية” و مو خسرانين شئ، الطايرات مبيوعه، والتكنولوجيا بإيدنا، بس عليهم يركبون هالصندوق في هالمكان، ويصبغون الطايره بشعار الشركة، والأكيد انه ممنوع عليهم (نحن يعني)ا فك أي برغي ، أو توصيل واير،ولا نسأل ليش أو كيف،
    وإذا تفضلوا علينا وافتتحوا مركز تقني عندنا، أبركها من ساعة، أصحاب العيون الزرق بيوون يتشمسون عندنا ورواتبهم بندفعها دبل و يمكن تربل، وبيحطون كم مواطن في الرسبشن وكم مواطن من الخريجيين الجدد اللي بيجمدونهم في التطوير وكثر الدورات التأهيليه، بس يتمون بعيد عن أساس الشغل، يعني عسب نوصل لصناعة الطيران يبالنا مائة سنة، يمكن لو نبدأ بروحنا من الزيرو مثل الأخوان رايت يمكن نتطور أسرع!!!

    ويستمر المسلسل العربي القديم

    ههههههههههههههههه ضحكتني هههههههههههههه اخي العزيز يمكن حد يقول كل اللي كتبته يدل علي قلة خبرتك ؟؟؟؟؟ لكن انا معاااااااااااااااااك 100000% في اللي كتبته . . .

    في صناعة كثيره جدا عندنا نستوردها من عندهم لكن فيه اتفاقيه بينا وبينهم ممنوع منعا باتا تصليح اي قطعه بس فكها وبعثها لشركة لتصليح فقط علما انه يمكن تصليحها عندنا وتعيش العمر كله بدون تلف . . . بس هم الخسرانين لذا يبونا عميان بكل شيء . . . مثل لتوضيح فقط سير المكيف اللي بسياره او اي قطعة بلاستك بسياره هم يقدرون يصنعونها من مواد قويه وتعيش الدهر كله بس الشركة المصنعه هيه ما راح تبيع قطع غيار . . . . والله في وكالة عندنا خبرني شخص قال نحن مااا نستفيد في بيع السيارة وااايد نستفيد في قطع الغيار …. لان قطع الغيار غير موجوده برع. . . . ولا فيه منها تجاري .

    مثل ماااااا تفضلت فيه يمكن يكون لنا الصبغ وطبع الشعار وتركيب القطع و… و…. و….. فقط.

    حتي الطائرات اللي تستوردها من عنهم في حال لا سمح الله صار خلاف من بينا وبينهم عادي طيرات الاتحاد اطير بتحكم عن بعد وطيار لا يهش ولا ينش. . . . .

    عمره العدو مااااا سلم عدو ؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. تبلغ قيمتها 15 مليار دولار
    إيرباص تحصل على أكبر طلبية في تاريخ الطيران من “الاتحاد” الإماراتية

    باريس-رويترز

    أعلنت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات عن طلبيات بلغت 84 طائرة في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي، منها استكمال أكبر صفقةٍ يشهدها الطيران المدني هذا العام، وتتعلق بطلب 51 طائرة من شركة طيران الاتحاد في أبو ظبي تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار.

    وقالت إيرباص في بيانٍ أمس الإثنين أن إجمالي طلبيات الطائرات في عام 2008 بلغ بذلك 878 طائرة.

    وتم إلغاء ثلاث طلبيات في نوفمبر ليبلغ عدد إلغاء الطلبيات هذا العام 122، ويبلغ عدد الطائرات المباعة 756 طائرة بانخفاضٍ كبيرٍ عن العام الماضي، وقالت إيرباص إنها تستهدف بيع 850 طائرة في عام 2008.

    وأعلنت شركة بوينح الأمريكية -التي حصلت كذلك على طلب 45 طائرة من شركة طيران الاتحاد- أن إجمالي طلبياتها هذا العام بلغ 646 طائرة حتى الثاني من ديسمبر /كانون الأول.

    وتشمل طلبية الاتحاد ست طائرات “إيه 380” السوبر جامبو و25 طائرة من طراز “إيه 350-1000” التي تنافس طائرات 787 دريملاينر التي تنتجها بوينج، وطلبت شركة الطيران كذلك 20 طائرة بممر واحد من طراز إيه 320.

    وتأتي الطلبية بعد اتفاق تصنيعٍ بين مجموعة الفضاء والطيران الأوروبية اي.ايه. دي.اس الشركة الأم لإيرباص وصندوق مبادلة للتنمية التابع لحكومة أبو ظبي تشمل إنتاج إيرباص لبعض مكونات طائراتها في الإمارات.

Comments are closed.