كم هو رائع برنامج شاعر المليون وكم هو شيق ذلك التنافس على البيرق ونيل المركز الأول، ولتحديد الفائز وكما هو المعتاد في جميع المسابقات توجد لجنة التحكيم وتعين بدقة متناهية حتى يكون قرارها صائبا محايدا دقيقا.

في نسخته الأولى تُوّج الشاعر القطري اللامع بن فطيس بالمركز الأول بجدارة واقتدار وتبعه في المراكز الاولى مجموعة تميزت بقوة الشعر وجزالة الكلمة والمعنى.

وفي نسخته الثانية تم تغيير عضو واحد فقط حيث غاب المسعودي وحضر بدر الصفوق من الكويت.

لكن ما أريد الإشارة إليه هنا عن دور هذه اللجنة في تقييم القصائد والتعليق عليها ومنح الدرجات المناسبة ومن ثم دورها الرئيس في إعلان الشاعر الاول في المسابقة.

المتتبع لحلقات البرنامج يرى جليا عدة أمورغريبة ولم يحالفها الصواب أذكر منها :-

· اختلاف وتباين رأي المحكمين في أكثر من مناسبة ولا يعلل تحجج أحد أعضاء اللجنة باختلاف المدارس الشعرية هذا التباين الواضح وفي رايي والأرجح أن بعض المحكمين ليس ملما بالنقد والتقييم او أنه لم يعر له اهتماما كافيا ولربما اصابه الخجل.
· أغلب المحكمين اعتاد على ذكر جمل تقييم متشابهة ولمعظم المتسابقين اشتملت على الثناء والمدح والتميز علما أن تلك الجمل لم تصف موضوع القصيدة ولم تقيم مستوى الشاعر ابدا ومن هذه الجمل :- فالك البيرق ، صح لسانك ، قصيدة رائعة ، شاعر رائع ، شاعر جميل ، الخ الخ
· الدكتورغسان الحسن والاستاذ سلطان العميمي هما فقط من المحكمين ممن يذكر محاسن ومساوىء القصيدة ويبين جمال المعنى والصور البلاغية ومواضع القوة والضعف و يفيد المستمع والمشاهد في نقده الأدبي المعهود ود.غسان فقط (واحيانا أ.سلطان) من يبين القصائد الضعيفة والمتواضعة بصراحة قوية ولم نسمع من غيره ذلك ولعل تعليقه الشهير على المتسابقين في إحدى حلقات التأهل كان شديدا ولكنه عادلا منصفا عندما نعت القصائد بالضعف وأنها بعيدة عن المستوى المطلوب وكان ذلك عندما طُلب من المتسابقين وصف قصر الحصن.
· نتيجة لجنة التحكيم ودرجاتها لا تؤثر ابدا رغم وجودها في تتويج الفائز الأول وإنما هو التصويت ورسائل المحمول كما أن تفاوت التقييم بين حكم وآخر متقارب جدا رغم تفاوت المستويات وتميز شاعر عن شاعر في نفس المجموعة.
· ما أريد ان اختم به موضوعي ان لجنة التحكيم لم توفق في تقييمها وقراراتها وشخصيا لم استفد أدبيا إلا من الدكتور غسان وأحيانا من الاستاذ سلطان العميمي ولم يستفد الشعراء كذلك من اللجنة لأنهم مدركون تماما ان التصويت هو الفيصل.
· تساؤل أخير من هو الذي يستحق البيرق ومن هو المميز من الشعراء حتى الآن ؟

253 thoughts on “برنامج ومسابقة شاعر المليون “النسخة الثانية”

  1. في قصيدة ناقتي اللتي كانت تحمل طابع سياسي نوعا ما .. قالت اللجنه ان هذه هي رؤيته ومن حقه

    اي ان اللجنه ليس من اختصاصها معاني النص بقدر ما تختص في توضيف النص نفسه

    بالنسبه لي ناصر الفراعنه هو شاعر المليون بلا منافس وقد اخذ بيرق اعجابنا من اول قصيده


    اؤيد كلامك اخي كبير المستثمريين

    ولو حصل وان خرج الشاعر المتالق ناصر من المسابقه الله لا يقول

    فبالتاكيد انه هناك خطا كبير بالموضوع ولكن الشيء الوحيد الذي من الممكن ان يبرر هذا الخطا هو كون 50% من النتيجه تعتمد على تصويت الجمهور والتصويت مثل ضربات الجزاء الترجيحية قد تخطيء احيانا

  2. اعتقد انه شعر نــاصر الفراعنــه مــثل المــوضه الجديدة وخذ مساحه اكبر حقه .. يعني مش ذنب بقية الشعراء اذا كان اغلب جمهور الفراعنه يحبون اسلوبه القصصي التاريخي بسبب جهلهم بالتاريخ ورموزه ..

    وناصر له اسلووب جديد ف الإلقاء .. وايضا استعان بمفردات عربية فصحى لم يتطرق لها الشعراء قبله (نقطه تحسب لصالحه كشاعر )

    من رأيي انه صيته راح يختفي خــلال اربع خمس شهـور من انتهاء البرنامج .

    صحة كـلامي قد تثبت في موسم شـاعر المليون الثالث .. بنشوف هل سيذكر الجمهور ناصر الفراعنه وقصائده مثل ما هو يذكر بن فطيس ويحفظ قصائده الى الآن

    بس الاعتراف بالحق فضيله .. ناصر الفراعنه شـاعر كبيـر ..

  3. في قصيدة ناقتي اللتي كانت تحمل طابع سياسي نوعا ما .. قالت اللجنه ان هذه هي رؤيته ومن حقه

    اي ان اللجنه ليس من اختصاصها معاني النص بقدر ما تختص في توضيف النص نفسه

    بالنسبه لي ناصر الفراعنه هو شاعر المليون بلا منافس وقد اخذ بيرق اعجابنا من اول قصيده

  4. انا من اشد المعجبيين ببرنامج شاعر المليون وكذلك بالشاعر العملاق ناصر

    والقصيده لم تكن افضل ما قاله ناصر وكان بودي لو انه لم يغير اسلوبه 180 درجه كما قال

    ولكن لا اعتقد ان ناصر اجرم او وقع بالمحضور او انه استخف بالمسابقه ولم يكن مقاله مناسب للمقام

    والذي يذكر انه في الموسم الاول استضيف شاعر والقى قصيده بحضور الشيوخ كان تعليق المقدم بانها غزل فاضح والقيت القصيده مباشره عقب قصيدة الشاعر العتيبي عن بغداد (لمن يذكر) ولم ينتقده احد

    ولكن ماذا حصل مع ناصر ولماذا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

    ان المتتبع يجد ان لجنة الحكام بدات تنظر وتدور على امجاد شخصيه (باستثناء الشاعر الكبير المريخي)

    فالدكتور (صاحب كتاب التغروده الجديد) والذي استعم منبر البرنامج لترويج كتبه

    والسعيد الذي قدم شريكه بدواوينه الصوتيه

    والصفوق وما ادراك ما الصفوق وهو الاناء الفارغ والذي ظهر بانه لا يرقى لمستوى مجاراة ناصر عندما حاول توضيح قصده من بيت اشتراكي وراس مالي

    والعميمي متزن كعادته ولكنه لم ينصف الشاعر حقيقة

    واستغرب من السعيد والذي دوما يطلب غزل ويقول بانه لا يعرف بالسياسه والاسقاطات ان نراه يهاجم شعر من وحي الخيال لم يتعرض لقول فاحش

    وكان اللجنة لم تسمع كلام الفراعنه بالمقدمه وقوله بانه نهج نهج الشعار وذكر قصيدة البرده

    ولكن باعتقادي انه الهجوم الغير مبرر من اللجنه ادى الى تغيير تصويت الجمهور (وخصوصا النساء باعتقادي) وهذا الشيء لانه ناصر شاعر مخضرم

    ويقول الشاعر

    راعي النجاح الله يا كثر حساده

    ارجو ان يكمل البرنامج مسيرته كما كان من اليوم الاول لانطلاقته وان لا يحوله البعض لمكاسب شخصيه فعندها سوف يهجره الجمهور كما حصل ببرامج ناجحه مثل (من سيربح المليون)

    مشكوررين

  5. دثرينـي يـا منيـره زملينـي يــا منـيـرهيا منيره في فـوادي فـرخ عبـدٍ طـق زيـره

    من هنوفٍ صوبها راع الهـوى يشعـب بعيـرهسيـدة سـادات قـومٌ سـادةٌ أبـنـاء ســاده

    من بهاها يا منيره ويش أوصف ويـش أخلـيفي جبين الطهـر منهـا بـدر سبتيـن متجلـي

    هالـةٍ دون المصلـى أخلفـت وجـه المصلـيفي محاجرها عقيد القـوم يومـي بـه جـواده

    الحجـاج هـلال مـا هـو فـي أهلتنـا مقيّـدمن يشوفه قبـل لا يبـدي هـلال العيـد عيّـد

    لا متى والموت حدر رموشهـا السـود يتصيـدلا متى ذبح البشر عند العيـون السـود عـاده

    دوب يانـع وردهـا فـي روض لبتهـا تفتـقفي سحر منطوقها صرفٍ مـن الـراح المعتـق

    وكن ظفايرها علـى الغـره ليـا قامـت تنتـقخدم سـودٌ وقـوفٌ حـول بنـت البيـه غـادهٌ

    يا وجـودي يالزبـاد الزبـد يالبيـض المقشـريوم حازت من أمامـي عمـد وأحمـر المؤشـر

    مـا أنـا إلا أخـو عقـمٍ بمـولـودٍ مبـشـرمن سروري يوم أعانق طيفها فـوق الوسـاده

    كن أصابعهـا مـن العنـاب أو بسـر عراقـيأو بلح شـامٍ مجفـف أو قنانـي خمـر ساقـي

    وكن ترايبها صحاف التـرك حمـران الطواقـيفي سنا نور رقبتهـا ذابـت أكثـر مـن قـلاده

    فتنةٍ من شافها في جو سابـع عـرش عـرّشكاد ناعم ثوبها فـي جسمهـا الغـض يتحـرّش

    مرحبا يا مرحبا يـا مرحبـا بالطـش والـرشبالحرير الحـر والغـرو الغريـر الغـر عـاده

    كل مـا تكبـر تزيـن وكـل مـا تقـدم تجـددكن نحرهـا مـن وراء بوابـة الثـوب يتهـدد

    حجم ناحل خصرها في ردفهـا لا جيـت أحـددحجم نقطة نون داخل نـون مـا تقبـل زيـاده

    بيـن خصـرٍ إشتـراكـيٍ وردفٍ رأسمـالـيويل ويلي شيب عيني طر جيبـي ويـل حالـي

    كل غضٍ فـي نحرهـا شايـفٍ نفسـه معالـيوالثنيـن بصـراحـه يستحـقـون الإشــاده

    كن عايـم صدرهـا فـي وقفتـه قـرمٍ ينـاديفي خضم المعركه هل مـن مبـارز أو معـادي

    من غروره يعتبر كل مـا نقولـه فيـه عـادييا مصابيح الرواهب من بياضـه فـي سـواده

    من مـزاج الزنجبيلـه فـي شفـاه السلسبيلـهأورد الساعـي كليـبٌ حتفـه نظـم الجليـلـه

    جمـرةٍ فـي روح تمـره ضيعـت أبـو دليلـهقايـدٍ حـاذاه قايـد ريـم وأنـسـاه القـيـاده

    مـن ليونتهـا كـأن مالـه ولا عظـمٍ جسدهـاومن نعومتها تخاف خدودها مـن لمـس يدهـا

    ومن كثر ما مشيها جذاب مـا تمشـي وحدهـاومن كثر ما جلدها صخيفٍ تحب اللبـس سـاده

    ويش يسوى المسك وأبو المسك مع ريحة عرقهايوم ذبت شالهـا وأهتـز فـي الملعـب حلقهـا

    مـا كـأن الله مثـل باقـي مخاليقـه خلقـهـافتنةٍ كانـت طقـوس القصـر تعبدهـا عبـاده

    منقول

Comments are closed.