كم هو رائع برنامج شاعر المليون وكم هو شيق ذلك التنافس على البيرق ونيل المركز الأول، ولتحديد الفائز وكما هو المعتاد في جميع المسابقات توجد لجنة التحكيم وتعين بدقة متناهية حتى يكون قرارها صائبا محايدا دقيقا.
في نسخته الأولى تُوّج الشاعر القطري اللامع بن فطيس بالمركز الأول بجدارة واقتدار وتبعه في المراكز الاولى مجموعة تميزت بقوة الشعر وجزالة الكلمة والمعنى.
وفي نسخته الثانية تم تغيير عضو واحد فقط حيث غاب المسعودي وحضر بدر الصفوق من الكويت.
لكن ما أريد الإشارة إليه هنا عن دور هذه اللجنة في تقييم القصائد والتعليق عليها ومنح الدرجات المناسبة ومن ثم دورها الرئيس في إعلان الشاعر الاول في المسابقة.
المتتبع لحلقات البرنامج يرى جليا عدة أمورغريبة ولم يحالفها الصواب أذكر منها :-
· اختلاف وتباين رأي المحكمين في أكثر من مناسبة ولا يعلل تحجج أحد أعضاء اللجنة باختلاف المدارس الشعرية هذا التباين الواضح وفي رايي والأرجح أن بعض المحكمين ليس ملما بالنقد والتقييم او أنه لم يعر له اهتماما كافيا ولربما اصابه الخجل.
· أغلب المحكمين اعتاد على ذكر جمل تقييم متشابهة ولمعظم المتسابقين اشتملت على الثناء والمدح والتميز علما أن تلك الجمل لم تصف موضوع القصيدة ولم تقيم مستوى الشاعر ابدا ومن هذه الجمل :- فالك البيرق ، صح لسانك ، قصيدة رائعة ، شاعر رائع ، شاعر جميل ، الخ الخ
· الدكتورغسان الحسن والاستاذ سلطان العميمي هما فقط من المحكمين ممن يذكر محاسن ومساوىء القصيدة ويبين جمال المعنى والصور البلاغية ومواضع القوة والضعف و يفيد المستمع والمشاهد في نقده الأدبي المعهود ود.غسان فقط (واحيانا أ.سلطان) من يبين القصائد الضعيفة والمتواضعة بصراحة قوية ولم نسمع من غيره ذلك ولعل تعليقه الشهير على المتسابقين في إحدى حلقات التأهل كان شديدا ولكنه عادلا منصفا عندما نعت القصائد بالضعف وأنها بعيدة عن المستوى المطلوب وكان ذلك عندما طُلب من المتسابقين وصف قصر الحصن.
· نتيجة لجنة التحكيم ودرجاتها لا تؤثر ابدا رغم وجودها في تتويج الفائز الأول وإنما هو التصويت ورسائل المحمول كما أن تفاوت التقييم بين حكم وآخر متقارب جدا رغم تفاوت المستويات وتميز شاعر عن شاعر في نفس المجموعة.
· ما أريد ان اختم به موضوعي ان لجنة التحكيم لم توفق في تقييمها وقراراتها وشخصيا لم استفد أدبيا إلا من الدكتور غسان وأحيانا من الاستاذ سلطان العميمي ولم يستفد الشعراء كذلك من اللجنة لأنهم مدركون تماما ان التصويت هو الفيصل.
· تساؤل أخير من هو الذي يستحق البيرق ومن هو المميز من الشعراء حتى الآن ؟
الساحر وناقد صريح
اسمحولي بهذي المداخلة
هذا الرابط الصحيح للشاعر عامر
http://www.almillion.net//media/almillion/22/2.wmv
فيما يتعلق بالشاعر خلف فمن حقه التحدي والتفاخر ومشاكسة الشاعر بن فطيس
ولا أظن البيت الذي ذكرته عن الذياب يُقصد فيه الشاعر خلف
فالشاعر بن فطيس لا اتوقع منه هذا الرد المبتذل تحاه غيره من الشعراء
وكما قيل المعنى في بطن الشاعر
http://www.almillion.net//media/almillion/22/f.wmv
أخـوي ناقد صريح مساك الله بالخير
القصيدة المذكورة أعلاه للشبرمي و ليست للشاعر عامر. لذا وجب التنويه.
شو رأيك في حضور ابن فطيس و رده للمشعان؟
حين قال خلف:
البيرق اللي مع ابن فطيس / ماني خلف كان ما جيبه
فهل جاء فقط للرد فقط لهذا البيت و يرجع بالبيرق المنسوخ؟
حيث يقول:
الذيب كانه ذيب يدرع بالذياب
يخلي الخرفان للضبع العويق
تقبل حياتي
http://www.almillion.net/admin/videos/fg6.wmv
قصيدة ناصر الفراعنة في الحلقة الماضية
http://www.almillion.net/admin/videos/vf4.wmv
قصيدة الاماراتي محمد الكعبي
http://www.almillion.net/admin/videos/vf3.wmv
قصيدة السعودي عيضة
http://www.almillion.net/admin/videos/vf1.wmv
قصيدة اليمني عامر
الشاعر اليمني كان ضعيف في قصيدة المجاراه … خصوصا انه وصل الى هذا المستوى … عجبني كثيرا مجاراة بن حماد الكعبي وبين انه شاعر فحل وفي طريقه باذن الله لخطف البيرق ويستاهل محمد.
والحقيقه تقال ان الشبرمي كانت قصيدة مجاراته رائعه ايضا.
حليله (تركي المريخي) كسر خاطريه البارحة…
لأنه مايخصه في الشعر…مارام يعلّق على قصيدة الفراعنة…..حظه الردّي حطّه أول واحد…..زاغ يقول أي شي…..تم بس يتمدّح في شخص ناصر وماعلّق على قصيدته …. زايغ من الدكتور وبدر وسلطان
يارب يارب مانشوف ويهه في النسخة القادمة
قولوا اميـــــــــــــــــــــــــــــن