السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

ومبروك عليكم شهر رمضان … وكل عام وأنتم بخير ….

بالرغم من أن العنوان يذكر سهم أملاك فقط ولكن ما ينطبق على أملاك ينطبق على سهم تمويل أيضا ….

في الماضي القريب وربما أغلب الأعضاء يتذكرون محاربتي لسهم أملاك مع صديقي العزيز بو شهاب

وأتذكر انني دخلت في مشادات مع بعض الأعضاء عندما كان السهم يتداول عند مستويات 14 و 11 و 9 دراهم وكانت حجتهم انني لا أفهم لغة المضاربات وأنني ربما أفوت عليهم الفرص فبالنسبه للمضارب لا تفرق معه اذا كانت الشركه تحقق أرباح أو خسائر أو مكررها 200 مره ولا حتى يهمه نشاط الشركه !!!!!

أما بالنسبه لي كنت أرى أن شراء أملاك عند تلك المستويات ولو حتى لساعه واحده للمضاربه تعد جريمه في حق النفس ….( ربما كنت مخطىء )

وحتى عندما هوى السهم الى مستوى 6 دراهم ذكرت في احدى المواضيع أن السهم لا يستحق أكثر عن 3 دراهم وكان الاستنكار واضح من الردود ….. وها هو اليوم السهم يلامس 3 دراهم ….

المهم ما علينا من الماضي فلكل واحد منا فلسفته في الاستثمار والمضاربه وننظر الى المستقبل ……

الوضع اختلف تماما الأن والفقاعه انفجرت والأرباح في نمو والمكرر انخفض كثيرا وسعر السهم انهار كثيرا ..

مكرر الأرباح لعام 2007 وحسب توقعات الشركه وبسعر اليوم يقف عند 21 مره …. وهو ليس بالمكرر المنخفض للغايه ولكن المهم هو نسبة النمو في أرباح الشركه 70 % والتي ربما تنمو بنسب أكبر في المستقبل ….

وهذه بعض التفاصيل على كيفية احتساب أرباح التمويل :—

– أغلب المشاريع التي تم تمويلها والتابعه لشركة اعمار وصروح وبعض مشاريع نخيل وغيرهم من المطورين سوف يتم تسليمها نهاية عام 2007 و 2008 و 2009

– نسبة الفوائد 8.25 % وهي متغيره حسب تغير سعر الفائده البنكيه

– الأرباح المحتسبه قبل تسليم العقار تكون بسيطه وتحتسب على المبالغ المدفوعه لمطور العقار حسب الانجاز والجدول الزمني للدفعات ….

– اجمالي الأرباح المحتسبه قبل تسليم العقار يتم دفعها نقدا بواسطة المالك قبل تسلمه للعقار ولا تدخل ضمن الأقساط الشهريه مما يعني تدفقات نقديه جيده سوف تدخل ميزانية الشركه وبالأخص عامي 2008 2009 موعد تسليم الكثير من الوحدات السكنيه …

– زبدة الأرباح سوف يتم تحصيلها بعد تسليم العقار للملاك من خلال الأقساط الشهريه والتي سوف تبلغ ذروتها خلال العامين القادمين

– كما أن هناك رسوم اداريه بنسبة 1 % من اجمالي قيمة العقار تستحق قبل التوقيع

– لذلك أتوقع أن تستمر أرباح الشركه في النمو خلال الفتره القادمه …..

– كما أن قرار الشركه الأخير بشراء 5 % من أسهمها وان تحقق سوف يدعم مسيرة السهم

السعر الحالي عند مستويات 3 دراهم يعتبر مشجع للاستثمار وأكرر للاستثمار لمدة 6 أشهر الى سنه ونقيم الأرباح ونموها كل ربع ان شاء الله …. وليس لشراء السهم غدا والبيع بعد غد !!

وحتى يكون الاستثمار أكثر أمنا يفضل تقسيم السيوله والشراء على مرحلتين ….

كما أن المضاربه على السهم الأن لا تحمل الكثير من المخاطر وتكون آمنه بأذن الله وحتى وان تعلق أحدنا فالخساره تكون محدوده ان شاء الله … على عكس المضاربه في الماضي .. كان الله في عون المتعلقين على أسعار عاليه ….

نفس الكلام ينطبق على سهم تمويل كذلك ….. ولنطمئن أكثر ننتظر اعلان تمويل عن أرباحها المتوقعه لنهاية العام ان شاء الله

ولن أستغرب أن تبدأ بيوت الخبره بتقييمات جديده واعطاء توصيات بالشراء على سهم أملاك قريبا …

والله أعلم

التوفيق للجميع ان شاء الله

36 thoughts on “(( بلغة التحليل الأساسي : سهم أملاك >> يعطي اشارة دخول ))


  1. أخي الفاضل والعزيز “مستثمر واقعي”، بداية أبارك لك ولأهلك ولأخواني أعضاء المنتدى وزواره بحلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا جميعا على بالخير واليمن والبركة.

    كما أقف لك إحتراما للنبرة الإيجابية في إسهاماتك الثرية للمنتدى وخصوصا تلك التي جاءت يوم أمس بخصوص إعمار واليوم بخصوص أملاك، ليس هذا الأمر تحيزا للشركتين ولكن لبث روح التفاؤل إستنادا على حقائق وتحاليل دقيقة متمنيا من المولى أن تطول هذه النبرة الشركات المدرجة الأخرى، لا نريد أن نكون متفائلين لحد الجنون أو السذاجة طبعا ولكن آلمني أن أرى حالة التشاؤم التي طغت على المنتدى مؤخرا ونظرية المؤامرة التي تسيدت في أذهان الكثير كلما أدلت أي شركة بتصريح إيجابي.

    بارك الله فيك أخي الكريم وسدد الله خطاك على الدوام.

  2. جزاك الله ألف خير أخوي

    وعلى شورك بدخل السهم من الغد للإستثمار إلى نهاية السنة

    مبروك عليكم الشهر

Comments are closed.