دبي (رويترز) – تراجع سعر سهم شركة الاتحاد العقارية اذ يشعر المستثمرون بالقلق بشأن وضع السيولة في الشركة وسط مخاوف من ان تلجأ لمبادلة الديون بالاسهم وهو ما قد يخفض قيمتها.
ونزل سهم الاتحاد العقارية 9.6 بالمئة الى 0.94 درهم في سوق دبي لتبلغ خسائره 18.3 بالمئة منذ يوم الخميس الماضي عندما أعلنت الشركة تكبدها خسائر في الربع الثاني من العام بلغت 62 مليون دولار. والحد الاقصى المسموح به لهبوط السهم في يوم واحد في سوق دبي هو عشرة بالمئة.
وقال روبرت ماكينون من المال كابيتال يوم الاثنين “الامر لا يتعلق بالخسارة بل بالميزانية والافتقار للسيولة .. الشركة مثقلة بديون ضخمة في الاجل القصير ولديها القليل من السيولة والسؤال هو كيف ستتعامل مع هذا الدين.”
وأضاف “يفترض الكثيرون أن الشركة ستلجأ لمبادلة الديون بأسهم وهو ما قد يخفض حصص المساهمين الحاليين.”
ويعاني قطاع العقارات في دبي من تراجع كبير مع انخفاض الاسعار والغاء الشركات العقارية لمشروعات أو تأجيلها وخفض الوظائف بسبب التراجع الاقتصادي.
وانخفض سهم الاتحاد العقارية بنسبة 81 بالمئة منذ نهاية يوليو تموز من العام الماضي عندما بدأت مشكلات قطاع العقارات في دبي في الظهور.
وقال وضاح الطه المحلل المالي المستقل “وضع السيولة في الشركة ضعيف جدا.”
وأضاف “معدل أصول الاتحاد العقارية لخصومها يبلغ حاليا 0.4 الى 1 ولتكون الشركة في أمان يجب ان يرتفع هذا المعدل الى واحد الى واحد على الاقل وهو ما يعني أن الشركة لديها 0.4 درهم فقط لكل درهم من التزاماتها التي تستحق في الاجل القصير.”
وأظهرت أحدث ميزانية عمومية للشركة ان أصولها الراهنة تبلغ 3.1 مليار درهم (844 مليون دولار) في حين يبلغ اجمالي التزاماتها 7.58 مليار
وتراجعت الاحتياطيات النقدية لثالث أكبر شركة عقارية في دبي الى 79.4 مليون درهم في 30 يونيو حزيران من 250.8 مليون درهم في نهاية عام 2008.
وخفضت المال كابيتال السعر المستهدف لسهم الاتحاد العقارية الى 0.81 درهم من 1.09 درهم يوم الاحد وخفضت تصنيف السهم الى أداء أقل من أداء السوق قائلة ان وضع السيولة “محفوف بالمخاطر.”
وكتبت المال في مذكرتها البحثية تقول ان قيمة اسهم الاتحاد العقارية مازالت تتدعم بالشركة الام وهي بنك الامارات دبي الوطني لكنها تتساءل الى متى سيستمر ذلك.
وقدرت المال أن تحصل الاتحاد العقارية على اربعة مليارات درهم من التدفقات النقدية عن عملياتها حتى نهاية عام 2010.
ومثلت أسهم الاتحاد العقارية أقل من خمس الاسهم المتداولة على مؤشر سوق دبي يوم الاثنين

9 thoughts on “تراجع سهم الاتحاد العقارية بسبب مخاوف تتعلق بالسيولة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    this remind me of DFM when someone under evaluated it and the next few days it jumped

    from below AED 1 to AED1.6 if you have some cash buy UPP you will make 25% in few weeks.

    موفق بإذن الله ….

  2. يزاهم على الله بيزاتي راحن

    ويامن شراله من حلاله عله

    ما عليك من هالحكي الفاضي

    اي موجه ارتفاعات الاسهم كلها راح ترتفع

    مبارح حتى اعمار و ارابتك قريب اللمت داون .. مبارح كان في شراء من مطلعي اليو بي بي بحوالي 600 الف سهم

Comments are closed.