تعالوا نحسبها بحسبة بسيطة ومنطقية…!!!

يصر بعض المحللين المفرطين في التشاؤم، ويشاركهم بعض الأخوة الذين ينظرون إلى نصف الكأس الفارغ، في أن أسواقنا إلى مزيد من النزول، وأن سهم مثل إعمار سيصل إلى مستوى أسفل الدرهم ويحدده البعض بـ 90 فلس.

ولكن تعالوا إخواني نحسبها بحسبة بسيطة وليصححني الأخوة المحللين العقلانيين:

عندما كان مؤشر السوق يتداول عند 5500 كان سهم إعمار العقارية يتداول في بحور 13-14 درهم…وهكذا تتفاوت النسبة مع بقية الأسهم.

منذ ذلك الحين نزل المؤشر بنسبة تصل إلى 75% ليصل إلى 1445، ونزل سهم إعمار بنسبة تصل إلى أكثر من 85% ، ليصل إلى سعره الحالي 1.77 وتبعته معظم الأسهم في النزول بنفس النسبة تقريبا.

إذن إذا افترضنا استمر سهم إعمار في النزول من هذا المستوى إلى 90 فلس كما يقولون، أي 50% من سعره الحالي، ولو طبقنا نفس نسبة النزول على بقية الأسهم في السوق بسعرها الحالي، على فرض أنها تتبع السهم القيادي خطوة بخطوة، فكم تتوقعون أن يصل سهم مثل ديار على سبيل المثال، (سيقول البعض 20 فلس)، وكذلك أسهم مثل الخليج للملاحة، ودبي المالي، وكافة الأسهم التي تتداول حاليا بفلسات.

يعني.. لو صحت نظريات بعض الأخوة في المزيد من التدهور..هل سنشهد في سوق أسهمنا أسعار مثل 10 و15 و20 فلس……طبعا ستكون قمة المهزلة….؟؟؟؟؟

نظريا ومنطقيا وعلميا وعمليا ..لا اعتقد أن ذلك ممكن ولا يجوز مهما ساءت الأحوال الاقتصادية، ومهما بلغ التشاؤم حده عند البعض، وحتى لو أعلنت إعمار إفلاسها اليوم أو غدا.

يا إخوان أعتقد أننا على أبواب انطلاقة عنيفة إلى الأعلى..لأن أسواقنا لم تتشبع بيعاً فحسب بل تشبعت بهدلة ومسخرة ومرمطة، وانمسح فيها الأرض لين ما قالت بس ..وآن الأوان لعودة العقل إلى هذا السوق المجنون..هل توافقوني الرأي.

13 thoughts on “تعالوا نحسبها بحسبة بسيطة ومنطقية…!!!

  1. اخي العزيز تغيرت العناوين والمعنى واحد

    انا ونت وغيرنا تشبع من هالمسطلحات ( الاسعار مغريه , الاسعار فرصه لاتعوض )
    انا عن نفسي من ثلاث شهور كنت اشوف اعمار فرصه استثماريه لاتعوض وكم كان سعره قبل ثلاث شهور تخيل ثلاث شهور يعني من مده بسيطه كان سعره 2,80 فلس
    تخيل اليوم كم خسران من 2.80 الى 1.77 فلس
    انا غير متشائم بس اشوف الصبر افضل يعني الي اشترى اليوم اعمار 1.77 لو نزل السهم 1.26 فلس كم بيكون خسران ايهم افضل الشراء ع 1.77 او 1.26 انت الحكم ؟

  2. أخي الكريم
    أنطلاق السوق أو بالأحرى أسعار الأسهم تحتاج إلا دفعه أكبر من اللي البعض يتوقها الأرتفاع ليوم واحد أو أثنين لا يسمى إرتفاع … محلليلنا الكرام والكل يعرف لابد من تشكيل القاع واللي الكثير يقول نحن في طور تشكيله
    حتى اللي يبا يرفع السوق منويين يزيد نسبة الشراء مادامة أغلب البنوك ما تعطي مثل قبل ولا بتعطي لين ما تتحسن أولا الأسواق والأقتصاد العالمي بشكل عام

    النظره المتفائله ( نعم الأسعار ما اتعوض ) والوقت وقت تجميع لكل المستثمرين .

    بس الكل لازم يعرف إذا نزلنا اشراح نخسر وإذا بدينا التجميع اشبتكسب

    والتوفيق للجميع

  3. على ما أعتقد قواعد اللعبه تغيرة والأشخاص تغيرو و موقع اللعبه تغيرة .

    يجب أن ننظر ونجد ما هي قواعد اللعبه الجديده
    ومن هم الاعبين الجدد
    و موقع اللعبه وشكلها.

    ( أن ننظر إلى واقع السوق ونجد التحديات الذي تعوق هذا الواقع ونحلها ونعمل على تطويرها وتحسينها بأقصى درجه ممكنه لتحقيق الربح )

  4. الأمر لا يقاس على هذا النحو .

    عليك بإحتساب نسبة هبوط كل سهم و مقارنته مع سهم إعمار و هبوطه من مستوى الثلاثة دراهم ثم الدرهمين و ما أقل من الدرهمين و ستجد أن الكثير من الأسهم خاصة التى كسرت حاجز الدرهم قد ثبتت عند نطاق سعرى لم تتجاوزه مع إستمرار هبوط إعمار .

    هذا يعنى أن هبوط إعمار و إكماله المسيرة نحو الأسفل لا يعنى بالضرورة هبوط باقى الأسهم بنفس النسبة .

    أخي العزيز

    كلامك عين العقل..ولكن في الوضع الحالي فإننا ما زلنا
    نرى الانزلاقات السعرية لكل الاسهم ولا يوجد سهم
    ثابت مع نزول سهم اعمار، فعندما يقرر النزول يسحب
    معه كل الاسهم دون استثناء
    وأذا حسبت نسبة نزول الأسهم جميعها مع نسبة نزول
    سهم إعمار ستجدها متقاربة جداً

  5. الأمر لا يقاس على هذا النحو .

    عليك بإحتساب نسبة هبوط كل سهم و مقارنته مع سهم إعمار و هبوطه من مستوى الثلاثة دراهم ثم الدرهمين و ما أقل من الدرهمين و ستجد أن الكثير من الأسهم خاصة التى كسرت حاجز الدرهم قد ثبتت عند نطاق سعرى لم تتجاوزه مع إستمرار هبوط إعمار .

    هذا يعنى أن هبوط إعمار و إكماله المسيرة نحو الأسفل لا يعنى بالضرورة هبوط باقى الأسهم بنفس النسبة .

Comments are closed.