أريبيان بزنس

29/09/2008

حذر تقرير دولي من استفحال ظاهرة العمالة الأجنبية في دولة الإمارات خاصة وفي دول مجلس التعاون الخليجي عامة.

ووفقاً للتقرير الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الآسكوا) فإن سوق العمل في دول مجلس التعاون يعاني من مشكلة الاعتماد على العمالة الأجنبية الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الأجانب إلى المواطنين.

حيث بلغت نسبة الأجانب في دولة الكويت 67 في المائة، وفي الإمارات 76 في المائة، وفي قطر 74 %، والبحرين 40 %، والمملكة العربية السعودية 25 %، وعمان 23 %.

واعتبرت اللجنة هذه النسبة مؤشراً خطراً وبخاصة في الإمارات، حيث بلغ التغير الديموغرافي حداً بات يمثل خطراً سياسياً، مشيرة إلى أن بعض الدول المصدرة للعمالة في الهند وشرق آسيا بدأت المطالبة بالحقوق السياسية إلى جانب الحقوق النقابية والمهنية لعمالتها.

وحذر التقرير أيضاً من أن تزايد تلك العمالة بات يؤثر سلباً على كل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، إضافةً إلى ما تفقده تلك الدول من تحويلات مما يشكل عبئاً على ميزان المدفوعات.

9 thoughts on “تقرير دولي يحذر دول الخليج وخاصةً الإمارات من العمالة الأجنبية

  1. 76% هذه نسبة رسمية لاكن في اعتقادي يوجد 300 الف متسلل وزيد فوقهم البدون الاتين من الشق الثاني من الخليج العربي او الشط الثاني

    ارباب

  2. واعتبرت اللجنة هذه النسبة مؤشراً خطراً وبخاصة في الإمارات، حيث بلغ التغير الديموغرافي حداً بات يمثل خطراً سياسياً، مشيرة إلى أن بعض الدول المصدرة للعمالة في الهند وشرق آسيا بدأت المطالبة بالحقوق السياسية إلى جانب الحقوق النقابية والمهنية لعمالتها.

    حقوق سياسيه هل نرى بابو و راجو في المجلس الوطني و ربما أكثر من ذلك

    حقوق النقابيه و المهنيه

  3. ها الشي مابيتوقف بيزيد ومتاكد من ها الشي

    الدوله قاعده تبني اكبر مولات في العالم ومدن سياحيه ومدن كلها فنادق وها المشاريع محتاجه عمال وموظفين يشتغلون فيها وها العمال والسياح محتاجين مواصلات والمواصلات الوافدين يشتغلون فيها واكيد السياح والعمال محتاجين ياكلون كل يوم

    فلازم يسون زحمه كل يوم في الشوارع ياجرون السيارات ب 40 درهم في اليوم بدال مايشترون سياره ومحلات التاجير يشتغلون فيها وافدين عرب وهنود والمطاعم في وافدين كل يومين يفتحون فرع للمطاعم والكافتريات وكل كافتريا يبالها معلم شاورما ومعلم فلافل وخمس ملباريه معاهم لزوم السيرفر وواحد يوصل الطلبيات

    !!!!!!!!!!!!!

    السمبوسه اثرت علي

    المهم اللي يصير في الامارات يذكرني بلعبه سيم ستي بس في اللعبه انت اللي تبني الابراج ماشي عمال !!!!

Comments are closed.