أداء (بورصة الإمارات).. وتوقعات الأسبوع المقبل (2 أبريل)

شهدت أسواق الأسهم المحلية بوادر إنطلاق فعلية خلال تعاملات الأسبوع الماضي تمثّلت في تماسك معظم أسعار الأسهم وثباتها عند مستوياتها الحالية على الرغم من الانخفاض في الحجم الإجمالي للتداول مقارنةً مع الأسابيع السابقة، والذي يبدو أنّه ناجم عن إنحسار واضح في عروض البيع على الأسعار المتدنية لبعض الأسهم. وبرزت ملامح الإنطلاقة المقبلة بشكل واضح على سهم إعمار الذي جذب اهتمام المستثمرين مجدداً، ليحقق ارتفاعاً ملحوظاً في نهاية الأسبوع في وضع يشير إلى استمرار الإنطلاقة القوية نحو أسعار قد تثلج ملاّك هذا السهم الجماهيري، وكالعادة انتفضت حورية السوق ( أملاك ) لتعود إلى الواجهة من جديد بعد أن لامست مستويات سعرية متدنية كانت تمثل فرصة ذهبية للشراء في وسط الأسبوع، حيث بدأ السهم في الارتفاع خلال اليومين الأخيرين من التداول، كما ظهرت ملامح الصعود جلياً على أسهم أخرى مثل الشركة العربية للإنشاءات، وتبريد وشعاع ودبي للاستثمار، وشركة أمان الإسلامية للتأمين، ومصرف أبوظبي الإسلامي وغيرها من الشركات. والملفت للنظر أنّ بدء الاكتتاب في شركة رأس الخيمة العقارية لم يكن له أي تأثير على السوق، إذ يفضّل معظم المستثمرين بالاحتفاظ بالسيولة النقدية للاكتتاب في شركة آبار البترولية والتي من المفترض طرحها للاكتتاب في التاسع من أبريل الجاري. وبصورة عامةّ فإنّ الأسبوع الجديد يسكون مغايراً لما كان عليه الوضع خلال الفترة الماضية شكلاً ومضموناً .. وستكون هناك طفرة بإذن الله تعالى تسعد الجميع.

ملامح تعاملات الأسبوع:

استقر إجمالي حجم التداولات عند مستوى 2.95 مليار درهم، مقارنةً بنحو 4.75 مليار درهم في الأسبوع المنصرم، وسجل سوق دبي المالي تداولات بقيمة 1.8 مليار درهم، مستحوذاً على ما نسبته 61% من اجمالي قيمة تداولات السوق بأكمله، في حين حقق سوق ابوظبي تداولات بقية 1.1 مليار درهم، مستحوذاً على ما نسبته 39% من اجمالي التداولات. وتصدر سهم إعمار السوق من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 565 مليون درهم، ومن خلال تداول نحو 43.7 مليون سهم على مدار الأسبوع، تلاه سهم اتصالات بواقع 260.4 مليون درهم، ثم سهم شعاع الذي تم تداول نحو 24.9 مليون سهم منه، بقيمة 256.1 مليون درهم، ثم سهم تبريد حيث تم تداول نحو 8.5 مليون سهم بقيمة 236.9 مليون درهم، ثم دبي للاستثمار بقيمة تداول 224.7 مليون درهم، ثمسهم العربية للإنشاءات، حيث تم تداول نحو 34.5 مليون سهم بقيمة 193.2 مليون درهم.

أبرز العوامل المؤثرة:

1 ـ انتهاء الربع الأول من العام 2005، الأمر الذي أدّى إلى تمسك المستثمرين بما لديهم من أسهم في محافظهم الاستثمارية، مع الميل نحو شراء بعض أسهم الشركات التي من المتوقع أن تفصح عن بيانات مالية تتضمن تحقيق أرباح قياسية.

2 ـ دخول السهم القيادي الأول (( إتصالات )) إلى ساحات التداول لأوّل مرة بعد اعتماد قرار تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 10 دراهم إلى درهم واحد، ممّا أدّى إلى تهافت المستثمرين على طلب السهم على الحد الأعلى للسعر المسموح له بالارتفاع في اليوم الأخير من التعاملات، وعلى الرغم من أنّ التجزئة لا تضيف إلى قيمة السهم الفعلية أي شيئ يُذكر إلاّ أنّ مفعوله كان كالسحر على سعر السهم الذي يبدو بأنّه سيكون سهم المضاربين الأول والمفضّل خلال الفترة المقبلة. إضافةً إلى ترقب المستثمرين إدراج سهم الدار العقارية الذي من المقرر أن يتم في الخامس من الشهر الحالي، الأمر الذي قد يؤدّي إلى ارتفاع ملحوظ في حجم التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة المقبلة.

3 ـ شهدت السوق ولأوّل مرة واقعة غريبة تُعد هي الأولى من نوعها منذ بدء التداول في الأسواق الرسمية، حيث ضربت شركة أسمنت رأس الخيمة كل الأعراف الأخلاقية والقوانين المهنية المتعارف عليها في أسواق المال بعرض الحائط، حينما لم تخجل من إصدار أكثر من بيان واحد في الأسبوع وبشكل يتضارب فيه البيان مع مضامين ما ورد في البيان السابق، حيث كشفت الشركة في بيانها الأول عن عدم نيتها توزيع أية أرباح عن العام الماضي، بحجة استغلال الأرباح في تغطية ديون الشركة، ممّا أدّى إلى حدوث جو من الإحباط ساد أوساط المستثمرين الذين لا تخلو محافظهم الاستثمارية من هذا السهم، فما كان منهم إلاّ البيع وبخسارة ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإذا بالشركة تصدر بياناً جديداً مناقضاً للسابق تشير فيه إلى نيتها توزيع 10% أسهم منحة ليتفاجأ المستثمرون بذلك ممّا أدّى إلى امتعاضهم والتقدم بالشكوى إلى إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية لاتخاذ الإجراء اللازم جراء هذه المهزلة التاريخية، وللأسف فإنّ هذه الحادثة ألقت بظلالها القاتم على أسهم شركات الأسمنت الأخرى خوفاً من انتقال عدوى تضارب التصريحات إليها، كما أدّت هذه الحادثة وللأسف إلى تخوف المستثمرين من الإقبال على الاكتتاب في بعض الشركات التي تنتمي إلى مناطق معينة خوفاً من المستقبل الغامض لهذه الشركات.

4 ـ تواصل دخول العديد من المستثمرين الجدد إلى أسواق الأسهم ممّا يؤدّي إلى اتساع نطاق التعامل وبالتالي ارتفاع متوقع في قيمة التداول والأسعار معاً.

أبرز توقعات الأسبوع المقبل:

من المتوقع أن تكون ملامح التعاملات في السوق خلال الأسبوع المقبل مغايراً تماماً لما كان عليه الحال خلال الفترة الماضية، حيث من المتوقع أن تكون البداية قوية وحافلة بالمفاجآت السعرية التي قد يكون بطلها الأول بلا منازع سهم إعمار العقارية الذي ربما يلامس حاجز الـ 14 درهماً خلال اليوم الأول أو الثاني، وربما لن يكتفي بهذا الصعود حيث من المتوقع أن يتجاوز هذا السقف خلال النصف الثاني من الأسبوع، ومن المتوقع أن تتبع ( حورية السوق ) أملاك إعمار وتحقق مفاجأة سعرية بملامستها حاجز الـ 5 دراهم في وسط الأسبوع، كما سيكون لسهم العربية لللإنشاءات صولة جديدة في ميدان التداول، حيث من غير المستبعد تجاوز السهم حاجز الـ 6 دراهم في بعض فترات التداول خلال اليوم الثالث من التداول، كما سيحقق سهم شعاع مفاجأة سعرية جديدة تدخل السرور في قلوب عشاق (السهم الذهبي)، كما من المتوقع أن يشهد سهم تبريد تجميعاً قوياً قد يؤدّي إلى بلوغ السعر حاجز الـ 30 درهماً أو أكثر بقليل من ذلك، كما من المتوقع أن يواصل سهم الشركة الإسلامية للتأمين تألقه الذي بدأ في مطلع الأسبوع الماضي، ونرى أنّ ملامسة حاجز الـ 50 درهماً بقيت مسألة وقت لا أكثر، وبصور عامة سيكون بريق سوق دبي ساطعاً خلال الأسبوع الجديد، أمّا في سوق أبوظبي فسيكون لسهم اتصالات دوراً كبيراً في إحداث نقلة نوعية وكمية في حجم تعاملات السوق، حيث سيكون السهم الأكثر جاذبية بين الأسهم الأخرى، وربما يسجل مستويات سعرية جديدة خلال النصف الأول من الأسبوع، ثم يعود السهم نحو الهبوط في حركة تصحيحية سريعة خلال النصف الثاني ومن ثم الصعود مجدداً في نهاية الأسبوع، ومن المتوقع أن يواصل سهم مصرف أبوظبي الإسلامي ارتفاعه ليلامس حاجز الـ 60 درهماً في اليوم الثاني من التداول، فيما سيشهد سهم الواحة تجميعاً قوياً في اليومين الأخيرين من التعامل ممّا قد يؤدّي إلى حدوث ارتفاع في سعر السهم. وبشكل عام فإنّ إنحسار عروض البيع وتكاثف طلبات الشراء سيكون السمة الأبرز لملامح الأسبوع الجديد .. ويبقَ ما سبق مجرّد توقعات قابلة للخطأ أو الصواب، والعلم بيد الله تعالى.. مع التمنيات الخالصة بكل التوفيق للجميع، وتحقيق أعلى هوامش الربحية .. وأتمنى لكم أسبوعاً متميزاً.. مع خالص محبتي.. صــادق الإحسـاس

7 thoughts on “توقعات الأسبوع المقبل للأخ صادق الأحساس

  1. اعمار :sahem1:

    اعمار ان شاء الله سوف يواصل تألقه بعد آخر يوم تداول في الأسبوع الماضي و قد يصل إلى نقطة 13.7 درهم يوم السبت أو الأحد و إذا وصل لها بسهولة قد يخترق حاجز ال 14 درهم. و ذلك لقرب إعلان نتائج الربع الأول لعام 2005 حيث يتوقع للشركة تحقيق أرباح تقدر ب 500 مليون في الربع الأول.

    شعاع كابيتال :sahem1:

    السنة المالية للشركة لعام 2004 انتهت بنهاية مارس 2005 و سوف تعلن الأرباح قريبا مع العلم بأن شعاع لديها محافظ في سوق الأسهم الخليجية والعربية وتمتلك في سابك السعودية واتصالات الإمارتية وغيرها من الشركات التي إرتفعت بصورة قوية في الآونة الأخيرة. توقع بصعود السهم لمستويات جديدة تسعد ملاكها.

  2. اعمار سيكون النجم الأول في بداية الاسبوع القادم فرصة عظيمة للمضاربين .. طبعا ماتهون املاك ( رغم ان مكرر ارباحها كبير وهذا اللي بيط كبدي منها ) والعربية للانشاءات تستحق بجدارة سعر فوق 6 دراهم قياسا بالارباح المتوقعة .

    الى الاسبوع القادم بمشيئة الله وتجدد الفرصة باقتناص الدراهم لزيادة الرصيد الاستثماري .

Comments are closed.