توقع تحسن البورصات 20 في المئة قبل نهاية السنة… قمة واشنطن تتجه إلى إصدار توصيات بتقديم حوافز منسقة لإحياء الاقتصاد
لندن الحياة – 11/11/08//

قبيل ايام من انعقاد قمة مجموعة العشرين، في واشنطن السبت المقبل، بدت الاسواق متفائلة بان قرارات المصارف المركزية حول العالم خفض الفوائد على الاقراض ومن ثم بدء ضخ بلايين الدولارات في الاسواق، عبر مساعدات مباشرة او حوافز للمصارف والشركات او خفض الضرائب، قد يؤدي الى ابعاد شبح الركود عن العصب المحرك للاقتصادات الدولية. وذكرت وكالة «رويترز» ان ما يصل الى 5 تريليونات دولار خُصصت فقط لانقاذ القطاع المالي حول العالم وضخ السيولة في الاقتصاد.

وبعد اقل من 24 ساعة على تخصيص الحكومة الصينية 586 بليون دولار لحفز ثاني اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة، حض رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون قمة العشرين على تنسيق حزمة اجراءات تتضمن خفض الضرائب وزيادة الانفاق العام والتزام سعر فائدة منخفض ما يعزز الاستثمار في البنى التحتية ويحرك الاقتصاد ويمنعه من دخول سبات الركود العام.

وكان وزراء مال وخزانة المجموعة دعوا من ساو باولو (البرازيل) القمة الى «وضع اسس تعافي اقتصادات العالم عبر برامج انفاق حكومية اساسية تحرك النمو وتدفعه الى الايجابية».

وقررت الصين انفاق المبلغ الحافز تدريجاً وفي موعد اقصاه نهاية السنة 2010. كما لجأت اليابان، الأقل تضرراً من الازمة المالية، الى تعزيز موازنتها بنحو 1.8 تريليون ين تُضاف الى مبلغ 5 تريليونات ين وعدت بها نهاية الشهر الماضي.

ويُعد الكونغرس الاميركي لاقرار حزمتي حوافز، الاولى في عهد الادارة الحالية والثانية فور تسلم الرئيس المنتخب باراك اوباما مهمات منصبه مطلع السنة، لمنع الشركات من اقفال مصانعها والتقليل من اخطار تسريح الموظفين ومن بينهم ما يزيد على 75 الف موظف في القطاع المصرفي في نيويورك وحده.

وتُعد الحكومة البريطانية لاعلان خطة موازنة السنة المقبلة ويعتقد بانها ستتضمن خفضاً ضريبياً وزيادة الانفاق العام.

وقال براون امس، في خطاب نُشر نصه قبل القائه: «بعد انقاذ النظام المصرفي علينا البدء بتحريك اقتصادنا عبر حوافز ضريبية وزيادة الانفاق حتى لو اضطرينا الى زيادة الدين العام» علماً ان بريطانيا تعاني اكبر عجز منذ 1946.

وفي موازاة، ما يمكن ان تتخذه «قمة واشنطن» من توصيات، يعتقد الاستراتيجيون في «وول ستريت» بامكان نهوض الاسواق من كبوتها وارتفاعها قبل نهاية السنة بنسبة 20 في المئة في المتوسط.

ويتفق دايفيد كوستين من «غولدمان ساكس» وتوماس لي من «ميريل لينش» وجيمس ترينيت من وكالة الابحاث «ستراتيغاس» ان اسعار اسهم الشركات مقارنة مع مردودها رخيصة، وان عودة حركة الاقراض بين المصارف الى طبيعتها يمكن ان يرفع المؤشرات بنسبة 25 في المئة قبل 31 كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

لكن ريتشارد ويس من «سيتي ناشيونال بنك» كان اقل تفاؤلاً وقال لوكالة «بلومبيرغ» انه لا يعتقد بان الصحوة قريبة الى هذه الدرجة، خصوصاً ان الاسعار لم تصل الى ادناها بعد تمهيداً لمعاودة الارتفاع.

وكان مؤشر «ستاندارد اند بورز 500» بلغ ادنى مستوياته منذ العام 1930 بخسارة 6 تريليونات دولار من قيمة الاسهم المتداولة في الولايات المتحدة وحدها.

واعرب كوستين الذي توقع الصيف الماضي تراجع النفط الى نصف قيمته قبل نهاية السنة عن اعتقاده «بان نهاية دورة التراجع ستكون اواخر الشهر الجاري على ان تبدأ مسيرة ارتفاعها اعتباراً من اول كانون الاول والى نهايته». وقال بارتون بيغز الاستراتيجي السابق في «جي بي مورغان» ان السوق دخلت حالياً في مرحلة «استعداد لقطف ثمار صفقات رخيصة».

ومع بوادر الصحوة، وحزمة الانقاذ الصينية، ارتفعت البورصات الآسيوية والاوروبية ولحقت بها الاميركية وما لبث الخام الاميركي ان تجاوز مستوى 65 دولاراً للبرميل الى 65.32 قبل بدء التداول في بورصة نيويورك.

يُشار الى ان مؤشرات البورصات الخليجية ستتحسن فور ظهور بوادر بان اسعار النفط تتجه الى التعافي.

4 thoughts on “توقع تحسن البورصات 20 في المئة قبل نهاية السنة…

  1. بنستمر على نفس الموال و الفلم الاسبوعي

    القمة العالمية بتكون اخبارها ايجابية

    و بترتفع الاسهم يومين

    و عقب … بتطلع اخبار يديده … بتنزل السوق الى الهاوية …

    الله يعين يا اخوان

    و

    الحمد لله على كل حال

    و الله يسامح المحللين اللي نسوا ان هناك ازمة عالمية .. و ناس تحب تاكل الناس …

    اسمحولي على الكلام … لاني مقهور

  2. السلام عليكم

    ماتصور بأن المياه بترجع لمجاريها !!!

    انا يديد نسبياً في عالم الاسهم

    والحمدلله رغم النزول الا انني استطعت تحقيق

    ارباح لابأس بها

    وهي مب شطاره ولا فهلوه لكنه توفيق من رب العالمين

    انا لم اعاصر فترة 98 و 2005

    وبالتالي مقتنع إقتناع تام بان الاسهم

    راح ترجع بحول الله لكن رجوعها مستحيل كما كانت

    يعني لي متعلقين في املاك ايام كان السعر 14 لم يستطع السهم العودة الى السعر بعد تلك الازمة

    واعمار كذلك على ماسمعت انه كان قيمته 30 و 40

    ولم يستطع السهم العودة لهذه الاسعار

    وبالتالي اتصور بان الاسهم لن تعود الى ماكانت عليه

    اعمار 12 وارابتك 19

    منطقياً فانا لا افهم بالتحليل ولست خبيراً

  3. يعني لمت اب واحد وربع.

    بس من بعد ما نوصل للقاع والا الحين

    هههههههههههههه

    حسبي الله عليهم ضحكوني .

Comments are closed.