مسقط (ا ف ب) – يسود الشارع العماني جدل وارتباك بعد اعتبار السلطات يوم الثلاثاء اول ايام عيد الاضحى على عكس باقي دول الخليج لا سيما السعوديةالتي تستضيف شعائر الحج على ارضها ما اثار مخاوف من تحركات احتجاجية في بعض المناطق.
واعتبرت السلطات في سلطنة عمان ان يوم الاثنين هو يوم وقفة عرفات والثلاثاء هو اول ايام الاضحى اذ لم تتمكن لجنة أستطلاع خاصة من رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1429. وتداولت بعض المواقع الالكترونية الرائجة في السلطنة معلومات مفادها ان صلاة عيد الاضحى ستقام في بعض المناطق العمانية الاثنين وليس الثلاثاء كما قررت السلطات لا سيما في المناطق التي تقطنها غالبية من المسلمين السنة كمحافظات مسندم وظفار والبريمي وبعض مناطق وسط السلطنة.وفي اتصال مع وكالة فرانس برس قال مواطن عماني مقيم في البريمي المتاخمة للامارات لا سيما لمدينة العين “الناس تتساءل كثيرا حول صحة قرار اعتبار العيد يوم الثلاثاء وليس الأثنين”. واضاف المواطن الذي فضل عدم الكشف عن اسمه “ربما سيتوجه الناس غدا للصلاة في مدينة العين حيث أعلنت الإمارات أن العيد يوم الاثنين”. وتتركز في سلطنة عمان ثلاثة مذاهب إسلامية هي المذهب الأباضي والمذهب السني ونسبة صغيرة من الشيعة الا انه ليست هناك ارقام رسمية حول توزع المواطنين بين المذاهب او حول المذهب الاكثر انتشارا في السلطنة.
من جانبه راى المواطن المقيم في مسقط عيسى بن فاضل البرطماني ان “تحديد يوم العيد ليس مشكلة فالدولة قد حددت العيد الثلاثاء ونحن نلتزم بالقرار واذا كان هناك لي جدل حول صحة التحديد فيتحمل مسؤوليته العلماء”. وفي محاولة للتخفيف من الجدل والانقسام بين العمانيين أصدر مجلس الوزراء بيانا اكد فيه سلامة وصحة ما خلصت اليه لجنة استطلاع رؤية هلال شهر ذى الحجة.
واعتبر مجلس الوزراء ان القرار الرسمي “جاء تأسيسا على ما أقرته هذه اللجنة والى ما تم تدارسه مسبقا بالتنسيق مع مجلس الشورى ومؤسسات الدولة الاخرى بوجوب استطلاع روءية الاهلة في السلطنة استئناسا بعلم الفلك وباعتبار تعدد المطالع”. وكان مجلس الشورى العماني (منتخب) اصدر بيانا كذلك أكد فيه أن “رؤية هلال ذي الحجة صحيحة” وقال أن “هناك العديد من الدول الإسلامية قد توافقت مع رأي السلطنة في رؤية هلال ذي الحجة لهذا العام وكذلك ايضا المراصد الفلكية المعروفة في هذا الشأن”.
وعلمت وكالة فرانس برس من مصدر امني ان الشرطة العمانية امرت أفرادها العسكريين بالعمل يوم الاثنين بالرغم كونه اول ايام العطلة الرسمية “تحسبا لأي مظاهرات احتجاج في بعض المناطق على إعلان العيد يوم الثلاثاء وليس يوم الأثنين“. وتشرف الحكومة في السلطنة على خطب العيد التي تاتي موحدة تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ويتم الزام الخطباء في كافة المناطق العمانية بالخطبة الرسمية المعتمدة من الحكومة. لكن مصدرا في الشرطة العمانية فضل عدم التعليق حول ما اذا كانت الشرطة ستتدخل لمنع اي صلاة خلافا لماأعلنته الحكومة وقال “أن الحديث سابق لاوانه”.
من جانبه قال صالح الشيذاني رئيس جمعية الفلكيين العمانية لوكالة فرانس برس ان “رؤية هلال شهر ذي الحجة هذا العام كانت ممكنة بالمنظار مساء يوم الجمعة 29

ط¬ط¯ظ„ ظپظٹ ط³ظ„ط·ظ†ط© ط¹ظ…ط§ظ† ط*ظˆظ„ ط§ط¹طھط¨ط§ط± ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط، ط§ظˆظ„ ط§ظٹط§ظ… ط¹ظٹط¯ ط§ظ„ط§ط¶ط*ظ‰

50 thoughts on “جدل في سلطنة عمان حول اعتبار الثلاثاء اول ايام عيد الاضحى

  1. أمرهم عجيب حقــا !!

    اجمع المسلمون في كافة الأقطار الاسلامية على أن يوم الأحد هو يوم وقفة عرفة وان الاثنين هو يوم الأضحى المبارك فهل يعني انهم جميعا على خطــأ وان سلطنة عمان هي المحقة !؟

    وان فرضنا صحة ما “تراه” السلطنة بأن يوم الثلاثاء هو يوم الأضحى فهذا يعني ان حجاج هذا العام لم يحجوا لان وقفة عرفة كانت في غير يومها !! وقد قال الرسول صلى الله عليه وسل” الحج عرفة”

    أخي أبا القاسم التصديق بمثل هذا الأمر لهو امر جلل ولا يقبله عاقل !

    اتوقع ان عرض علينا امران: أمر اجمعت عليه عموم المسلمين وامر تفرد به مجموعة او فرد فاني افضل الاجماع لان الأمة لا تجتمع على باطل

    دمتم بــود ،،

    كلام واقعي اختي السارية

  2. لماذا نحكم مشاعرنا ولا نحكم عقولنا

    غقراوا ما كتبت بتمعن قبل ان تردوا على كلامي رجاءا حتى لا يفهم من كلامي مالم اقصد

    والسلام

    اللي مايعرفك مايثمنك يابوالقاسم وكلامك ينحط على الراس من فوق

    ولكن انا اللي اشوفه انه في ردود مهزوزة وناس تتكلم بلسان الافتاء .. وهذا اثم عظيم يا اخوان ..

  3. الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 29 ( الأعضاء 14 والزوار 15)
    أبوالقاسم , فوق السحاب , x_uae_x , safeer_im_85 , sanad , FXMAN , ammari , العذوب , شموخ العز , عاشقة بوظبي , الموالي , RAK4EVER

  4. لماذا نحكم مشاعرنا ولا نحكم عقولنا

    إقرأوا ما كتبت بتمعن قبل ان تردوا على كلامي رجاءا حتى لا يفهم من كلامي مالم اقصد

    والسلام

  5. عندي تسائل لماذا لا نصلي على توقيت السعودية أو على توقيت اهل مكه

    لماذا نعترف بفارق التوقيت الزمني ولا نعترف بفارق الاهله؟
    لماذا لا يتوحد المسلمون ويصلون على توقيت مكه المكرمه؟ بالمعنى لماذا أهل الصين مثلا لا يصلون العصر عندما تقام الصلاه في مكه بصلاة العصر مع انه يكون عندهم الوقت ليلا وقت صلاة العشاء؟
    لماذا لا يصوم المسلمون من أقصى الأرض إلى أقصاها في نفس وقت صيام أهل مكه ويفطرون في نفس وقت غفطار أهل مكه؟ مع أنه يكون في بعض المناطق في العالم ليلا وتكون السعودية نهارا
    تساؤلات تطرح نفسها للنقاش في الموضوع والإفاده والإستفاده

    أخوي انته شوه قاعد تخربط شو دخل فارق الوقت للصلاة برؤية الهلال ؟؟؟؟؟

Comments are closed.