جريدة مصرية: محافظ القاهرة يعترض على مشروع إعمار في هضبة المقطم وتطالب بـ 500 مليون جنيه

ارقام 29/11/2007

قالت صحيفة الأهرام المصرية الصادرة يوم الخميس أن محافظة القاهرة ابدت اعتراضا على المشروع الذي تطوره شركة “اعمار العقارية”، المدرجة اسهمها في سوق دبي، على هضبة المقطم.

ونقلت الجريدة عن محافظ القاهرة عبدالعظيم وزير قوله – خلال جلسة للمجلس المحلي الشعبي – أن محافظة القاهرة يجب أن تحصل على تعويض قدره 500 مليون جنيه أي مايعادل 25% من قيمة الأرض.

وتطور اعمار مشروع “أبتاون كايرو” على الأرض التي اشترتها من الحكومة في المقطم، وقال الوزير ان قيمة البيع كانت 90 جنيها للمتر المربع للأرض التي تبلغ مساحتها 4 مليون متر مربع.

وأضافت الجريدة نقلا عن المحافظ قوله، أن شركة إعمار خالفت بنود اتفاق وشروط شراء الاراض بإعطائها للمستثمرين حق بناء أبراج تتجاوز حدود الارتفاع المتفق عليه، كما أن سعر بيع إعمار لقطع الأراضي المخصص للسكن كان مرتفعا مقارنة بسعر الشراء حيث قدرت الجريدة سعر بيع الاراضي من قبل اعمار للمستثمرين بـ 8 ألاف جنيه مصري للمتر مقابل 90 جنيه ثمن الشراء.

ويبدو ان شركة إعمار مصر لن تتخلص قريباً من دائرة المشاكل التي تواجهها في مشاريعها في مصر، فمنذ أيام قليلة نشرت جريدة اليوم المصرية خبراًُ عن عدم منح ترخيص من قبل الحكومة المصرية للشركة اعمار العقارية لتنفيذ مشروع سيدي عبد الرحمن أحد أهم المشاريع التي يفترض أن تطورها إعمار في مصر،كما سبق وأن واجهت الشركة مشاكل مع شريكها المصري سابقاً وانتهت المشكلة بشراء إعمار كامل حصص الشركاء المصريين.

19 thoughts on “جريدة مصرية: محافظ القاهرة يعترض على مشروع إعمار في هضبة المقطم وتطالب بـ 500 مليون ج

  1. الظاهر ارباح 2007 لاعمار .راح تدفعها لحل مشاكلها الخارجية.
    اعمار اخطأت كثيرا في اختيارها لبعض الدول لاقامة مشاريعها الخارجية.وكذلك اخطأت في عدم دراستها لهذه المشاكل في بعض الدول .وافتكرت نفسها تستطيع عمل ما تعمله في دبي.الله المستعان.

  2. بروباجاندا اعلاميه ….

    المعلومه انه اعمار تبيع المتر ب 8 آلاف جنيه من أصل 90 جنيه ! لمساحه قدرها 4 مليون متر مربع

    يعني كم أرباح اعمار بتكون ….

    نخلي الحسابات عليكم !

    هذا هو الكلام الصحيح

  3. مرحبا…أوافق أخوي هشام الرأي…هذي مجرد بروباجاندا اعلامية وفاضية بعد…أي بلا معنى مجرد تشويش وتضليل

  4. كلام ماله معنا الارض تم بيعها بمذاد وفازت اعمار باحسن عرض وبعد العمل بالمشروع وبيع بعظ منه يقول نبيكم تدفعون زيادة هذا كلام جرايد خلوكم منه شي مضحك !!!!!!!!!

  5. محافظ القاهرة: شركة إعمار اشترت متر الأرض في المقطم بـ‏90‏ جنيها وتبيعه بـ‏8‏ آلاف 11/29/2007 9:46:00 AM

    القاهرة –

    عقد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة اجتماعا للمجلس المحلي الشعبي الاربعاء حول بيع مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة المطقم لشركة إعمار بسعر المتر‏90‏ جنيها.

    وأعلن وزير خلال الجلسة الساخنة أنه تنفيذا لحكم المحكمة الإدارية العليا فإنه لابد أن تحصل المحافظة علي حقها من قيمة بيع المساحة البالغة أربعة ملايين متر مكعب والتي تبلغ‏500‏ مليون جنيه وهي نسبة‏25%‏ من قيمة الأرض‏.‏

    وقالت جريدة الأهرام إن الشركة اشترت متر الأرض بـ‏90‏ جنيها وتبيعه الآن بسعر ‏8‏ آلاف جنيه للمتر.

    وأضاف المحافظ – ردا علي طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء المجلس – أنه لن يتم الترخيص لشركة النصر للإسكان بعملية البيع إلا بعد تخصيص ‏5%‏ من مساحة الأرض لإقامة مشروعات خدمية حيث إن هذه المساحة مخصصة للاستخدام السكني والترفيهي والخدمي في حين أن المشتري سيقيم عليها مشروعات سكنية فقط‏.

    وأضاف: ان الارتفاعات التي قررها المستثمر ستسمح ببناء‏40‏ برجا بارتفاعات‏72‏ مترا أي‏24‏ طابقا‏ مع أن المقرر هو‏17‏ مترا‏ أي الدور الأرضي وأربعة طوابق علوية‏.‏

    وقال ان المستثمر يقوم ببيع الوحدات السكنية بأسعار مرتفعة جدا برغم عدم حصوله علي تراخيص البناء أو التقدم بمشروع تقسيم تفصيلي للارض واعتمادها من الاجهزة المختصة بمحافظة القاهرة‏.‏

    وأوضح وزير انه لن تصرف تراخيص إلا من خلال شركة النصر وضرورة قيامها بالتقدم بمشروع تقسيم للارض وفي حالة تقدم شركة اعمار بمشروع التقسيم فمن الضروري التقدم بتوكيل من شركة النصر‏.‏

    وأكد الدكتور وزير انه لن تمنح التراخيص إلا بعد حصول المحافظة علي حقها الذي أكده حكم المحكمة الادارية العام الماضي والذي اعطي‏25%‏ من قيمة الارض تؤول للمحافظة بالاضافة إلي‏5%‏ من مساحة الارض لاقامة مشروعات خدمية‏.‏

    وكانت المناقشات الساخنة قد كشفت عن أن الشركة أعطت للمستثمر حق الارتفاع المخالف إلي جانب بيع قطع أراض مخصصة للإسكان بسعر ثمانية آلاف جنيه للمتر الواحد‏ وعدم الحصول علي التراخيص‏ وعرض نماذج مبنية والبيع لمثيلاته دون وجود ترخيص‏

    محافظ القاهرة: شركة إعمار اشترت متر الأرض في المقطم بـ‏90‏ جنيها وتبيعه بـ‏8‏ آلاف

Comments are closed.