بتكلفة 140 مليون درهم
جملة مشاريع لتطوير حدائق وشوارع مدينة العين آخر تحديث:الاثنين ,02/02/2009

العين منى البدوي:

بدأ قطاع وسط المدينة بناء على توجيهات عوض بن حاسوم الدرمكي مدير عام بلدية العين بتنفيذ جملة من المشاريع التطويرية والتجميلية في عدد من حدائق وشوارع المدينة، والتي تهدف الى خلق تمازج بين رؤية وسياسة بلدية العين الرامية الى تحسين خدماتها والارتقاء بها وأيضا افساح المجال أمام الأهالي لممارسة رياضة المشي في مختلف الشوارع والمتنزهات، حيث باشرت ادارة الحدائق والمرافق الترفيهية بالقطاع أعمالها في عدد من المشاريع وعكفت على وضع التصاميم المناسبة لبعضها الآخر خاصة المتعلقة بالحدائق والمتنزهات والشوارع والتي من المتوقع أن يصل اجمالي تكلفتها إلى قرابة 140 مليون درهم.

كشف المهندس محمد صالح اليافعي مدير ادارة الحدائق والمرافق الترفيهية لقطاع وسط المدينة بالانابة ل “الخليج” أن القطاع سيقوم بتنفيذ واحد من أهم وأكبر المشاريع التي ستخدم شريحة كبيرة ومهمة في المدينة حيث سيتم انشاء حديقة للياقة البدنية خاصة بالنساء تصل تكلفة انشائها الى حوالي 50 مليون درهم وذلك على ضفاف الوادي الممتد في منطقة المرخانية.

واشار الى مشروع ممشى الشيخ زايد الذي يمتد من دوار استراحة الماسة وحتى دوار المسعودي والذي تصل تكلفته الى 19 مليون درهم ويتم تنفيذه حاليا على عدة مراحل لتجنب تعطيل حركة السير والمرور في الشارع، موضحا أن الأعمال في الشارع تتضمن تعديل الأرصفة واعادة تصميم بعض اجزاء منها لاضافة ممرات خاصة بالمشاة وتزويده بمسطحات خضراء وجلسات.

وأوضح أن المشاريع التطويرية في شوارع مدينة العين والتي يتم التركيز فيها على تخصيص أماكن للمشي، تتضمن مشروع تطوير شارع الهلتون والذي يحظى عادة باقبال ملحوظ من قبل أهالي مدينة العين، مشيرا الى أنه تم توقيع العقد والذي تبلغ تكلفته حوالي 16 مليون درهم لتتم بموجبه كافة أعمال التطوير والتجميل وتشمل المسطحات الخضراء والمناظر الجمالية والجلسات ووحدات الاضاءة.

وعن الخدمات التي تفتقر لها بعض الحدائق قال اليافعي إن الادارة تدرس حاليا تنفيذ مجموعة من الأفكار التي من خلالها سيتم استثمار بعض المواقع في عدد من الحدائق والمتنزهات بالعين، موضحا أنه سيتم تأجير مساحات للشركات الخاصة لتزويد تلك المواقع المؤجرة بألعاب الكترونية وكهربائية ليتسنى للأطفال اللهو بمختلف الألعاب التقليدية الموجود في الحدائق وأيضا الكهربائية المتحركة.

ملاعب في الأحياء

وأوضح أن القطاع يدرس حاليا انشاء ملاعب داخل الأحياء السكنية وأيضا تزويدها بمسطحات خضراء وزراعات تجميلية.

من جانبها ذكرت المهندسة عائشة محمد القمزي رئيسة قسم التصميم والادارة أن قطاع وسط مدينة العين يسلط الضوء حاليا على الحدائق المنتشرة في مدينة العين بهدف تطويرها وجعلها أماكن سياحية ترفيهية وأيضا مواقع مناسبة لممارسة الرياضات المختلفة.

وقالت إن المشاريع التي سينفذها القطاع لا تقتصر فقط على التطوير وانما أيضاً تتضمن تشييد حديقة في منطقة الظاهرة لافتة الى أنه في منتصف الشهر الجاري سيتم فتح مظاريف المناقصة ومن ثم ترسية العقد والدراسة التحليلية انتهاء بإعداد المذكرة ليتم بعد ذلك البدء بتنفيذ المشروع الذي سيوفر فسحة ترفيهية لعدد كبير من سكان المنطقة وأيضا المناطق المجاورة.

إحلال حديقة المضيف

وعن حديقة المضيف والتي تنتظر عملية احلالها قالت إن الحديقة تم انشاؤها منذ أكثر من 27 سنة الأمر الذي استدعى ازالتها وتطويرها خاصة أن موقعها يتميز بابتعاده عن مواقع الازدحام.

وأضافت أن المشروع والذي تصل تكلفته الى حوالي 25 مليون درهم سيتم من خلاله تحويل الحديقة الى متنزه ترفيهي عائلي مصمم وفقا لأحدث الحدائق الموجودة بالعالم حيث تم الأخذ في الاعتبار تزويدها بألعاب جديدة وفي نفس الوقت آمنة مخصصة للأطفال، بالاضافة الى المسطحات الخضراء والمناظر التجميلية والمواقع المخصصة للمشي وجلسات.

الى جانب ذلك أوضحت القمزي أنه تم تخصيص 12 مليون درهم لصيانة وتطوير تسع حدائق موجودة في مدينة العين منها الحدائق الموجودة في كل من المقام والقوع والمريجب والطوية والجاهلي وزاخر والهير واليحر الشمالي والوقن.

وفي منطقة المبزرة الخضراء والتي تندرج ضمن قائمة مشاريع بلدية العين التطويرية أوضحت المهندسة عائشة القمزي أنه سيتم تطوير شبكات الري فيها الى جانب اضافة مجموعة من الألعاب المخصصة للأطفال كما يجري العمل حاليا على زيادة المسطحات الخضراء والمناظر الجمالية في منطقة الشاليهات وذلك بتكلفة تصل الى حوالي 12 مليون درهم.

وضمن اطار مشاريع قطاع وسط المدينة أشارت المهندسة ميثة ابراهيم البلوشي مديرة عقد منطقة المرخانية الى مشروع تطوير حديقة الطوية التي تمتد مساحاتها الخضراء على مسافة 8 هكتارات، موضحة أن المشروع الذي تصل تكلفته الى حوالي 6 ملايين درهم يتضمن تكثيف الأشجار المحيطة بالحديقة وزيادة الرقعة الخضراء بالاضافة الى تشييد مبان مخصصة للمطاعم عند مدخل الحديقة كما يتضمن أيضا تحديث الألعاب والانارة.

ويدرس قطاع وسط المدينة امكانية تنفيذ عدد من المشاريع التي تعتبر الأولى من نوعها في مدينة العين ومنها الحدائق المتخصصة بالزهور وأشجار الفواكه وأيضا الفراشات.

وتقوم الادارة حاليا باختيار المواقع المناسبة لتلك الحدائق لدراسة امكانية تنفيذ هذه النوعية من المشاريع الجديدة فيها.

أركال للإستشارات الهندسية Arcal Engineering Consultant

9 thoughts on “جملة مشاريع لتطوير حدائق وشوارع مدينة العين

  1. هل المشاريع اكثرها مشاريع مب عمرانية او عقارية بلمعنى هاي مشاريع سياحية وتخص اهل العين من استجمام ونوادي للنساء

    بخصوص المشاريع العقارية تم ضبط الامور في مدينة العين وتوقيف مشاريع كثيرة

    ارباب

  2. خلو العين مثل ماهي وما نبا هل التطور

    خلوهاااااااااااااااا بحالهاااااااااااااااااااااااااااااا

  3. يوم ينا عالتطور ما بنختلف بس وين مهرجانات العين؟؟

    مهرجان هيلي؟؟

    مهرجان الزهور الي كان يخلي مدينه العين اكبر باقه فالعالم من كثر الزهور الي فيها فالمهرجان؟؟

    وين مهرجانات العين؟؟

    وبادره حلوه من المدير انهم سوو قريه العين التراثيه بس على كل هالخساير لو يخلونها دائمه..

    العين تستاهل وفديت العين واهلها..

    حلاتها انك تشوف 10 كيلو جدامك بمد البصر مب دبي كله تسطع فوق وبوظبي شراتها..

    شكرا للموضووع

Comments are closed.