تراني احب اقرأ كتب تفاسير الاحلام وعندي خبره على قدي
^_^
يزاك الله خير اخوي على الاهتمام بس فيه موضوع معين حبيت استفسر عنه يخص الروى مش تفسير رويا بالمعني الاصح
وستمر في قراء هذا العلم ترى ممتع وشيق
حياج اختي بخصوص معبر الرؤى أو مفسر الأحلام
الاسم : محمد بن ابراهيم الرومي
المكان : الرياض – السعودية
رقم الهاتف : 0096614769413
الوقت : من بعد صلاة العصر بتوقيت السعودية ( حفظها الله ) الى الساعة العاشرة مساء
و بالتوفيق ان شاء الله
اللهم اجعله خير ان شاء الله
في موقع اسمه بدون وفيه قسم لتفسيرالاحلام والاخت اللي هناك شاطره والله اعلم
افضل ماتفسرين ولا تقولين الحلم لاحد
كان حلو ولا شين ……….
أختي آسف على ردي هذا لأنه بعيد عن سؤالج لكنه للمنفعه العامه …
ما الضوابط الشرعية لتأويل الرؤى، وما مدى جواز بناء الأحكام والمواقف ونظم التصورات وفقها؟
بالنسبة للرؤى فهي على خمسة أنواع:
النوع الأول: رؤيا من الله سبحانه وتعالى، وهي الرؤية الصالحة التي يراها الرجل الصالح، أو تُرى له، وهي من المبشِّرات التي تسر ولا تغر، وهذا النوع عادة يكون تبشيرًا أو إزالة حزن أو إدخال سرور أو نحو ذلك، وهذا النوع هو جزء من ستة وأربعين جزءًا من أجزاء النبوة في حق من هو أصدق الناس، وجزء منه أقل من ذلك إلى أن يصل إلى جزء من ثلاثة وسبعين جزءًا من أجزاء النبوةُ في حق أقلِّ الناس صدقًا.
النوع الثاني: اللَّمَّة الملَكيَّة في نوم الإنسان أو يقظته، فيقذف في روعه أمرًا وينصحه بشيء، من حيث لا يشعر، فهذه مثل الرؤيا السابقة تقريبًا.
النوع الثالث: الرؤيا التي هي من النفس، فنفس الإنسان ترى ما تهواه، فإذا نام وهو عطشان أو ظمآن أو جائع، رأى الطعام والشراب، وإذا نام وهو يهوى شخصًا معينًا رآه في نومه، فهذا نوع من تخيلات النفوس.
النوع الرابع: الرؤيا بسبب مرض أو الأخلاط مثل ما يحصل لمن هو مصاب بغلواء في صفراء أو قحط في المعدة أو زيادة حموضة فيها، فيرى الحرائق ويرى الألوان الصفراء بسبب انطباعه، ومن يرى الأمطار والمياه، وهذه حسب الأمزجة.
النوع الخامس: ما كان من الشيطان وهو المسمَّى بالحلم، وهو ما كان عادة يرجع لثلاث علامات:
الأولى: أنه يخالف العقل، كما ثبت في صحيح مسلم أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: رأيت كأنَّ رأسي قُطع فتدحرج فتبعته. فقال: “لا تقصص عليَّ ألاعيب الشيطان بك”. فهذا مخالف للعقل؛ لأن الرأس إذا قطع لا يتبعه صاحبه.
الثانية: أن يكون مخالفًا للشرع كمن يرى أنه يفعل محرَّمًا، أو أنه يؤمر به، أو يترك واجبًا.
الثالثة: أنه لا يضبطه الإنسان ضبطًا كاملاً، بل يستيقظ على جزء منه فقط، فهذه علامة الحلم الذي هو من الشيطان. وعلامة الذي هو من النفس أنه تنبثق عنه لذة وشهوة، فيجد الإنسان احتلامًا، أو ألمًا كذلك، فيستيقظ الإنسان ويجد نفسه يبكي ونحو ذلك، فهذا من النفس غالبًا.
فهذه الرؤيا عمومًا كلها لا ينبني عليها أي حكم ولا تصوُّر، بل هي إذا كانت صحيحة فهي من المبشرات: {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ}[يونس:64] وهي تسر ولا تغر، والإنسان لا يدري تفسيرها بذاته، ومع ذلك كثير من الناس يبني عليها أمورًا، يظنُّ أنها تقتضيها وهي لا تقتضيها أصلاً، حتى لو قُدِّر أنها يمكن أن تدل على شيء، فإنها لا تكفي بمفردها لأن يُبنى عليها خطط وأعمال، حتى للعابرين والذين يدرون معاييرها؛ لأنهم قد لا يدركون معناها تمامًا، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر رضي الله عنه: “أصبت بعضًا وأخطأتَ بعضًا” فدلَّ ذلك على أن المعبِّر قد يصيب في بعض تعبيره وقد يخطئ في بعضها الآخر.
وإذا كان أبو بكر الصديق وهو من هو في صدقه وإيمانه، أصاب بعضًا وأخطأ بعضًا بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فكيف بنا نحن ومن دونه من المعبِّرين؟ فإذا أصاب أحدنا في أي جزئية فإن هذا يعتبر خيرًا كثيرًا، إذا قورن بغيره؛ فلذلك لا بد من التريُّث فيها.
وعليه فإن الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الرؤيا معلقة على جناحي طائر؛ فإن فُسِّرت وقعت“، فالتفسير المقصود هنا أنه لابد أن يكون من معبِّر للرؤيا، وعلى مقتضى التفسير الصحيح.
يزاك الله خير اخوي على الاهتمام بس فيه موضوع معين حبيت استفسر عنه يخص الروى مش تفسير رويا بالمعني الاصح
وستمر في قراء هذا العلم ترى ممتع وشيق
حياج اختي بخصوص معبر الرؤى أو مفسر الأحلام
الاسم : محمد بن ابراهيم الرومي
المكان : الرياض – السعودية
رقم الهاتف : 0096614769413
الوقت : من بعد صلاة العصر بتوقيت السعودية ( حفظها الله ) الى الساعة العاشرة مساء
و بالتوفيق ان شاء الله
اللهم اجعله خير ان شاء الله
في موقع اسمه بدون وفيه قسم لتفسيرالاحلام والاخت اللي هناك شاطره والله اعلم
افضل ماتفسرين ولا تقولين الحلم لاحد
كان حلو ولا شين ……….
أختي آسف على ردي هذا لأنه بعيد عن سؤالج لكنه للمنفعه العامه …
آسف اختي مره ثانيه …