” اعطونا الله يعطيكم وعلى بيت مكة يوديكم ”،
هتاف سيردده أطفال الإمارات الليلة وهم يجوبون ”الفرجان” (الأحياء) بيتاً بيتاً مرتدين الملابس المحلية، حاملين أكياساً تعرف بـ”الخريطة” تخاط خصيصاً لمناسبة ”حق الليلة” لجمع أكبر كم من الحلوى والمكسرات.
وحصة معتوق ابنة العشر سنوات تواقة الليلة لتذهب برفقة شقيقاتها وأشقائها يطوفون المنازل وينشدون الأناشيد الجميلة ويجمعون الحلوى. وهي تقول ”أحب الاحتفال كثيراً بحق الليلة”. وكذلك شقيقها سعيد الذي يتوق الليلة ليحيا طقوس الاحتفال على الرغم من أنه ”لا يحب تناول الحلوى”.
واعتاد الإماراتيون منذ زمن بعيد على الاحتفال بهذه المناسبة سنوياً في ليلة النصف من شعبان، والاستعداد لها بشراء المكسرات والحلويات، التي يتم توزيعها مع دراهم معدودات على أطفال ”الفريج” في أكياس.
ويعتقد أحمد المهيري أن ”حق الليلة” لا زالت تحتفظ ببهجتها وتحتل موقعها على خارطة اهتمام الطفل الإماراتي، رغم أن طقوسها ”خضعت لسطوة التحضر والمدنية حيث تطورت طرق تقديمها”.
واختلفت طقوس ”حق الليلة” الآن عن الماضي، حيث أصبحت العائلات تعتمد على شراء حلويات وشيكولاتة ومكسرات وتضعها في أكياس ملونة أو في صناديق هدايا.
وترى لطيفة المرزوقي أن ”حق الليلة” نابعة من التراث الإماراتي الأصيل، ويعد الاحتفال بها مظهراً من مظاهر التكافل والترابط الاجتماعي، مؤكدة ضرورة اهتمام الأسر الإماراتية بإحياء هذه العادة التي تزيد من ارتباط الأبناء بالقيم المتوارثة.
واحتفالات ”حق الليلة” شائعة في منطقة الخليج حيث يسمونها في سلطنة عمان ” القرنقشوه ” أو ‘ ‘ا[COLOR=”red”]لطلبة ” وتسمى في البحرين ” قرنقعوه ”. وفي المملكة العربية السعودية والكويت تسمى ” قريقعان ”[/color]
شكرا لكم اخوانى على المرور….
الصراحه التراث بداء يندثر….وحتما سيتلاشى ان لم يتم احيائه ولو سردا وما كان فى الامس يجب ان لا يندثر ولو بذكر تلك العادات والتقاليد الى الابناء…
نسال الله ان يكتب لنا ولكم اجر شعبان ورمضااان….
همسه:
لم انتبه لموضوع الاخ بوذياب…..لذلك تم دمج الموضوع…
عذرا
ولا قامو يسوون حفلااااااااات بالحدائق عشان حق الليلة ..وين استوت هاي الحين
ياحلااته بالفرجااااااان ولله
لكن ع ايامناا كان الجو برد
لكن الحين ماتقدر مرررررررررررررررره تطلع ثانية بس
السلام عليكم
والله صح كلامكم ،،، أول كنا نشوف هالصغارية يتراكضوا من بيت لبيت وإبتسامتهم موجودة دايما ،،، فعلا هالفرحة صارت موب نفس قبل
عندي سؤال:
هل فيه ضرر ب (حق الليلة) ؟؟؟
هل يسبب مشاكل أو دمار أو أذى لأي شخص ؟؟؟؟ هل يؤذي الجسد أو العقل ؟؟؟؟ هل يجعل المسلم ينسى دينه ؟؟؟؟
مقارنة بالتدخين والمدواخ وبعض المشروبات والأطعمة والمسيار والمسمار … إلخ
مجرد سؤال إسألوه بينكم وبين نفسكم وخلوا الاجابة بينكم وبين نفسكم …. أمانة أن يبقى الجواب بينكم وبين نفسكم ..
يحللون الشي حتى الناس تشبع منه وبعدها يحرمونه
نحن من متى نعرف حق الليلة ؟؟؟؟
والفتاوى وماتذكروا يسووها إلا بعد مرور سنوات وسنوات ؟؟؟؟
ياخوي يوسف كلامي بشكل عام ولا أخصصك بالكلام ،،، لأنك بارك الله فيك تحاول تكشف لنا الفتوى لا أكثر …
لكن يبقى هناك ألف سؤال وسؤال محير …
ياخووووي قناصووووه ردك كان كافي ،، لكن حبيت أضيف زيادة
وبالنهاية هذا رأيي
أخوكم القلم الحر
ردج قوي يا أم الزلابيااااااا
كل شي صار حرااااااام …. قبل ماكنا نشوف هذي الفتاوي …
الله المستعان الحلال حرموه والحرام حللووووووه …. على العموم أحنا تمتعنا يوم كنا صغار محد قالنا حرام
نتمنالج رحلة سعيدة في ربوع بانكوك ….. وتمنياتي ليدتج بسلامه ^_^
فتوى علماء أفاضل مشهود لهم بالعلم.
“فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون”
اذا كل واحد بيشرع له و بيحطي له منهج .. سندخل عالم الفوضى و هذا ما حصل في الغرب، لا يوجد ثقه في أساقفتهم نتيجة أخطاء بدرت منهم و النتيجه خروج جيل لا يؤمن بوجود الاله ..
و ردا على زواج المسيار،
الفقد سئل الشيخ ابن باز السؤال التالي :
سماحة الشيخ ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار ؟
فأجاب رحمه الله :
الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى ، والله ولي التوفيق .
فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 20، الصفحة رقم: 432)
وسئل أيضا :
الأخت ص . م . ح . من طنطا في جمهورية مصر العربية تقول في سؤالها : نسمع عن الزواج السري ، والزواج العرفي ، وزواج المتعة وزواج المسيار ، فما حكم الشرع في هذه الزواجات . نأمل الإفادة وشكرا ؟
فأجاب رحمه الله :
هذه الأنواع كلها لا تجوز ؛ لكونها مخالفة للشرع المطهر ، إنما النكاح الشرعي هو المعلن المشتمل على أركان النكاح وشروطه المعتبرة شرعا . والله ولي التوفيق
فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 20، الصفحة رقم: 429)
تحياتي ..