فتاوى
العنوان تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 23/05/1426هـ
السؤال
ما حكم تداول أسهم شركة إعمار الإماراتية؟
الجواب
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:
فهذه دراسة شرعية عن شركة إعمار الإمارتية، نجملها في النقاط الآتية:
أولاً: نشاط الشركة:
تمارس الشركة عدة نشاطات متنوعة منها: الاستثمار في العقارات وتطويرها، وخدمات إدارة العقارات والأعمال البنكية التجارية، وتقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانياً: موجودات الشركة:
بلغت موجودات الشركة لعام 2004م ( 12.755.857.000) درهم إماراتي.
ثالثاً: الموجودات الربوية للشركة:
1- الاستثمارات المحرمة:
تمارس الشركة جميع الاستثمارات المحرمة من قروض ربوية وإيداعات ربوية وكذلك استثمار في السندات المجمع على تحريمها، بالإضافة إلى التعامل بالعمليات الآجلة على العملات مثل عقود الخيارات والمستقبليات وهذه محرمة بالإجماع، وتفصيل ذلك ما يلي:
أ- قروض من الشركة للأفراد والهيئات بفوائد ربوية بلغت هذه القروض ( 1.338.926.000) درهم إماراتي. ونسبته للموجودات 10.50%.
ب- ودائع ربوية( 47.474.000) درهم ونسبتها للموجودات 0.37%.
ج- سندات وشهادات استثمارية محرمة (2.614.043.000) درهم ونسبتها للموجودات 20.5%.
د- استثمارات بالعملات في الأسواق الآجلة بمبلغ قدره ( 586790000) درهم، ونسبته للموجودات 4.6%.
2- القروض الربوية:
اقترضت الشركة مبلغاً قدره (638.693.000) ونسبته للموجودات 5%.
3- الإيرادات المحرمة
بلغ صافي إيرادات الشركة 1.690.557.000 درهم ، وبلغت الإيرادات المحرمة المفصح عنها 115.984.000 درهم، ونسبتها للإيرادات 7%.
رابعاً: زكاة المستثمر والمضارب في الشركة:
بلغت حقوق المساهمين في الشركة (8031898000 ) درهم، وعدد الأسهم المصدرة (2.650.000.000) سهم، فتكون القيمة الدفترية للسهم (3 درهم)، وعليه تكون زكاة السهم الواحد:( 0.075 درهم) . فتكون قاعدة إخراج زكاة المستثمر كالتالي:
(0.075 ) × (عدد الأسهم المملوكة).
أما زكاة المضارب فهي : 2.5% من القيمة السوقية للسهم يوم إخراج الزكاة.
خامساً حكم تداول أسهم الشركة:
من خلال ما سبق فإنه لا يجوز تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية سواء كانت مضاربة أو استثماراً، للأسباب الآتية:
أولاً: ارتفاع استماراتها الربوية فقد تجاوزت 37%، وضابط الهيئات الشرعية في عنصر الاستثمارات لم يتجاوز 15%.
ثانياً: ارتفاع إيرادات الشركة المحرمة البالغة 7%، فهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%.
ثالثاً: وكذلك من خلال النظر في نشاط الشركة نجد أنها تمارس الأعمال البنكية التجارية التقليدية وهذا إقرار منها في نظامها الأساسي وقد أجمع الفقهاء المعاصرون على أنه إذا نص في النظام الأساس للشركة أنها تمارس الربا فإنه لا يجوز المشاركة فيها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
اللهم ابعد عنى الحرام ….. كما باعت بين المشرق والمغرب
اللهم امين
أنا ضد الطعن الى أي مسلم سواء عالم أو شخص عادي,ولكن هناك اختلاف واضح وصريح بين المذاهب الأربعة التي ننتمي اليها نحن معشر المسلمين والى المنهج السلفي المعتمد عند الأخوان في السعودية للأنهم لا يعتمدون في فتاويهم الا على ابن تيمية أو بن باز أوبن عثيمين رحمهم الله تعالى جميعا,وقد نسو جميع علماء الاسلام مثل الامام الشافعي والامام المالكي رضي الله عنهم وغيرهم,واذا ما تتبعنا علماء السعودية فمنهم من أصدر فتوى تجيز قتل الشرطة السعودية,ومنهم من قال(ابن الشيخ) بأن من يفجر نفسه لقتل اليهود في فلسطين بأنهم انتحاريين ولا يجوز دفنهم مع المسلمين وهو ما أثار بين العلماء المسلمين وكان أول من رد على هذه الفتوى الغريبة كان عالمنا الجليل القرضاوي وأيضا علماء الأزهر ومجمع الفقه العالمي,وأيضا هناك من علماء السعودية من رأى بأن القنوت بدعة والعياذ باالله مع أن الرسول(ص)كان يقنت وأيضا ما هو معتمد عند الشافعية في جواز القنوت وكان على رأسهم الامام الشافعي والامام النووي رضي الله عنهم,فهل هؤلاء العلماء الأجلاء مبتدعة!!؟؟؟؟ لترك الجواب لعلماء السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول صلى الله عليه وسلم
# إخواني الكرام .. لا يجوز القدح في العلماء وذمهم ولا الإنتقاص من قدرهم .. فليس بجرد فتوى تخالف هواك ومصلحتك .. تقدح فيهم .. فإن لم تعجبك الفتوى فاتركها والله حسيبك .. أما الهمز واللمز والقدح والذم في العلماء فهذا لايجوز ..
ومن عقيدة أهل السنة والجماعة – كما يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – : ( أنهم يدينون الله باحترام العلماء الهداة ) ..
قال الحسن: ( كانوا يقولون : موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار ).
وقال الأوزاعي: ( الناس عندنا أهل العلم . ومن سواهم فلا شيء ).
وقال سفيان الثوري: ( لو أن فقيها على رأس جبل ؛ لكان هو الجماعة ).
وحول هذه المعاني يقول الشاعر :
الناس من جهة التـمــثال أكفـاء ****** أبوهمُ آدم والأم حواء
فإن يكن لهم في أصلهـم نسـب ****** يفاخرون به فالطين والــماء
ما الفضــل إلا لأهل العلـم إنهـمُ ****** على الهدى لم استهدى أذلاء
وقــدر كل امرأ ما كـان يحسنـه ****** والجاهلون لأهل العلم أعـداء
وقال أحد العلماء: ( أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم ).
وقال الإمام الحافظ ابن عساكر: ” اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته، وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته، أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، فمن أطلق لسانه في العلماء بالثلب، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب”.
# أحد الأعضاء قال أن علماء السعودية .. يحرمون بعض الأسهم ثم يحللونها ..
فليعلم أخي الكريم أن علماء السعودية لهم الفضل بعد الله تعالى في نشر العقيدة الصحيحة .. القائمة على الكتاب والسنة وفعل السلف .. ثم إن العلماء يقومون مشكورين بمراجعة القوائم المالية لهذه الشركات بشكل دوري .. فقد تكون هذه الشركات المحرمة (سابقا) قد أزالة سبب التحريم .. وتخلصت من الحرام .. فانتقل من الحرمة إلى الحل ..
وفقني الله وإياكم
لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
كلي أمل أن يكون السبب الحقيقي لكتاب هذه المواضيع وناقليها ومفتيها هو إيصال الدعوة بدون أي غرض مادي بحت…
فأفظع شيء بالدنيا التنكر بقناع الإسلام لتحقيق عوائد مادية.
على أي حال لا أتوقع أن يؤثر مثل هكذا موضوع في قرار تملك السهم أو التخلي عنه من حملة السهم، فهذا منتدى اقتصادي غرضه الإطلاع على الإشاعات التي يتناقلها الناس والنظر إلى بعض التحاليل الفنية لبعض المحللين. وليس بساحة فتوى والإجتهاد الديني من أشخاص لا حول لها ولا قوة.
نقطة أخرى أحب أن أضيفها أن مثل هكذا فتاوي أنتشرت جدا حينما كان يصعد سهم إعمار ليحقق لحامليه مكسب لا يقل عن %100 بينما كان السوق السعودي وقتها ينزل للأسفل… وللأسف أن هذه الفتاوى كانت تأتي من عندهم بينما مفتينا في الإمارات يقرون بإحلالها وأنا سمعت بفتواهم على تلفزيون أبو ظبي الرسمي…
في عصر تتضارب فيه الفتاوي… هذا يعني بمنطق بسيط جدا أن أحد المفتيين ليس إلا كاذب ومخادع ومدفوع بقناع الإسلام لتحقيق فوائد مادية…