فتاوى

العنوان تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 23/05/1426هـ

السؤال
ما حكم تداول أسهم شركة إعمار الإماراتية؟

الجواب
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:
فهذه دراسة شرعية عن شركة إعمار الإمارتية، نجملها في النقاط الآتية:
أولاً: نشاط الشركة:
تمارس الشركة عدة نشاطات متنوعة منها: الاستثمار في العقارات وتطويرها، وخدمات إدارة العقارات والأعمال البنكية التجارية، وتقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانياً: موجودات الشركة:
بلغت موجودات الشركة لعام 2004م ( 12.755.857.000) درهم إماراتي.
ثالثاً: الموجودات الربوية للشركة:
1- الاستثمارات المحرمة:
تمارس الشركة جميع الاستثمارات المحرمة من قروض ربوية وإيداعات ربوية وكذلك استثمار في السندات المجمع على تحريمها، بالإضافة إلى التعامل بالعمليات الآجلة على العملات مثل عقود الخيارات والمستقبليات وهذه محرمة بالإجماع، وتفصيل ذلك ما يلي:
أ- قروض من الشركة للأفراد والهيئات بفوائد ربوية بلغت هذه القروض ( 1.338.926.000) درهم إماراتي. ونسبته للموجودات 10.50%.
ب- ودائع ربوية( 47.474.000) درهم ونسبتها للموجودات 0.37%.
ج- سندات وشهادات استثمارية محرمة (2.614.043.000) درهم ونسبتها للموجودات 20.5%.
د- استثمارات بالعملات في الأسواق الآجلة بمبلغ قدره ( 586790000) درهم، ونسبته للموجودات 4.6%.
2- القروض الربوية:
اقترضت الشركة مبلغاً قدره (638.693.000) ونسبته للموجودات 5%.
3- الإيرادات المحرمة
بلغ صافي إيرادات الشركة 1.690.557.000 درهم ، وبلغت الإيرادات المحرمة المفصح عنها 115.984.000 درهم، ونسبتها للإيرادات 7%.
رابعاً: زكاة المستثمر والمضارب في الشركة:
بلغت حقوق المساهمين في الشركة (8031898000 ) درهم، وعدد الأسهم المصدرة (2.650.000.000) سهم، فتكون القيمة الدفترية للسهم (3 درهم)، وعليه تكون زكاة السهم الواحد:( 0.075 درهم) . فتكون قاعدة إخراج زكاة المستثمر كالتالي:
(0.075 ) × (عدد الأسهم المملوكة).
أما زكاة المضارب فهي : 2.5% من القيمة السوقية للسهم يوم إخراج الزكاة.
خامساً حكم تداول أسهم الشركة:
من خلال ما سبق فإنه لا يجوز تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية سواء كانت مضاربة أو استثماراً، للأسباب الآتية:
أولاً: ارتفاع استماراتها الربوية فقد تجاوزت 37%، وضابط الهيئات الشرعية في عنصر الاستثمارات لم يتجاوز 15%.
ثانياً: ارتفاع إيرادات الشركة المحرمة البالغة 7%، فهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%.
ثالثاً: وكذلك من خلال النظر في نشاط الشركة نجد أنها تمارس الأعمال البنكية التجارية التقليدية وهذا إقرار منها في نظامها الأساسي وقد أجمع الفقهاء المعاصرون على أنه إذا نص في النظام الأساس للشركة أنها تمارس الربا فإنه لا يجوز المشاركة فيها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

56 thoughts on “حكم تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية

  1. لا حول ولا قوة الا بالله — انا متعيبه من الجماعه الأعضاء اللى متضايقين من هذا الموضوع — ليش مب فاهمه – أونه يرجى حذف الموضوع لأنه مكرر — احب أقول لها الأخ لا تنسى الآية الكريمه ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) — بالعكس أنا أشوف ان مثل ها المواضيع هامه جدا جدا – والتذكير بها من الحين والآخر بعد هام — لأن فيه أعضاء جدد يدخلون المنتدى وما يدرون عن ها المواضيع !!!

    يا جماعه – ارجو ان المال والربح ما يعميكم عن الحرام والحلال — يوم لا ينفع مال ولا بنون .

    واللى يترك شئ لوجه الله وخوفا من الله — رب العالمين يعوضه بالخير الكثير والربح الحلال .

    وهذى الفتوه ترى على ذمة الشيخ اللى كاتبنها .

    واسمحولى .

  2. الصراحة لا ادري من اين ابدأ بالرد على هذي الفتوى الغريبة العجيبة انا لست عالما بامور الدين ولكن اولا من اين لمشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم ان يحصل على كل هذي البيانات وفي حال حصل عليها من مصدر اقتصادي لا اعتقد انه فهم منها شي .
    ثانيا كيف بتكلم عن الزكاة بينما يحرم التداول والاستثمار وارباح الشركة
    ثالثا لم افهم ما يقصد الاخ ( … ) بان نسبة الربى البالغة 37% تجاوزت الحد المسموح به من الهيئات الشرعية والبالغ 15% ( اول مرة اعرف ان الربى مسموح بنسبة معينة ) كذللك يقول (ان إيرادات الشركة المحرمة بلغ 7%، وهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%) وهل الهيئات الشرعية حللت لنا الحرام اذا كان اقل من 5% ؟؟؟؟؟؟؟

    ما ادري يمكن انا ما فهمت لكن محد غصب المستثمرين (الـ ….) انهم يستثمرون بسوق الامارات وهالفتاوي معروف سببها مو عشان حرام وحلال لكن من لما ادفقت رؤوس الاموال السعودية لسوق الامارات صرنا كل يوم نشوف مثل هالفتاوي

    والحرام بيّن والحلال بيّن (http://www.satfrequencies.com/invest/showthread.php?p=137246#post137246)

    أخوي جزاك الله خير هذه نبذه عن المجيب:
    الأسم:
    الشيخ/ خالد بن إبراهيم بن رشيد الدعيجي.

    اللقب العلمي:
    مشرف تربوي في إدارة التعليم بعنيزة.

    السيرة الذاتية:
    تاريخ الميلاد: 1390هـ.
    مكان الميلاد: عنيزة.
    كلية التخرج: كلية الشريعة وأصول الدين (قسم أصول الدين).
    جامعة التخرج: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    أبرز الشيوخ: الشيخ/ محمد ابن عثيمين، الشيخ د/ سلمان بن فهد العودة، الشيخ د/ سامي القصير.
    التخصص العام: الشريعة.
    التخصص الدقيق: فقه
    النتاج العلمي:
    (1) بحث المخالفات الشرعية في بطاقتي الخير والتيسير الائتمانية.
    (2) حكم تداول أسهم الشركات التي تتعامل بالربا.
    (3) دراسة علمية للقوائم المالية لبعض الشركات المساهمة في السوق السعودي.
    (4) ضوابط التعامل بعقد المرابحة في المؤسسات المالية.
    (5) ضوابط التعامل بعقد الاستصناع في المؤسسات المالية.
    (6) المتاجرة بالأسهم في الأسواق المالية وأحكامها في الفقه الإسلامي .

  3. ياناس اتقوا الله
    ولا تنقلوا اخبار لاتعني سواء البلبله
    الحرام بين والحلال بين

    واليوم كنت في لقاء مع الشيخ منصور المنهالي وتعجب من هذي الافتاءات
    والله يعين

  4. شوفوا ياخوان مفتين السعودية ما حد يعرف لهم يحرمون الشئ ثم يحلونه
    أقرب مثال التعاونية للتامين حرمت وكان التامين بجميع أنواعه حرام وقبل نهاية الاكتتاب بيومين أحلاها المفتين مثل الشيخ العبيكان و الشيخ السدلان ونفس الحركة في أكتتاب المراعي الذي ينتهي اليوم 13/7/2005
    حرمها الشيخ محمد العصمي وجاء أمس وأحلها وقال أنها جائزة
    والان مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم خالد بن إبراهيم الدعيجي يحرمها

    ونحن هنا في أنتظار تحليلها هل هو قبل الاكتتاب بزيادة رأس المال بيومين أم متى أن شاءالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ما يجوز التلفظ على العلماء بهذي الطريقه , ولا ينبغى لك ان تطعن في فتواهم
    فالقرآن الكريم وهو كلام الله عز و جل, يأتي بأية ثم يأتي بأية اخرى تنسخ وتلغي ما قبلها والدليل على ذلك
    قوله تعالى (( ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى))
    أي أنه حلال شرب الخمر ولكن ليس في اوقات الصلاه
    ثم انزل الله تعالى هذي الايه (( يـاءيها الذين ءامنوا انما الخمر والميسر والانصاب والا زلم رجس من عمل الشيطن فاجتنبوه)) تحريما ونهيا ونسخا لجميع ما قبلها من أيات واحكام في شرب الخمر

    فما بالك أخي بكلام العلماء…!!!

    وللمعلوميه بعد صدور كشف من بعض العلماء في بيان تصنيف الشركات السعوديه وبيان الحلال والحرام
    قامت عدة شركات والتي كانت تصنف من الشركات المحرمه بتغيير سياستها والابتعاد عن القروض الربويه
    مما أكسبها صفة ” حلال”

    تذكروا قول الله تعالى (( إنما يخشى الله من عباده العلماء))

Comments are closed.